ماهو الباي بال – شرح مبسط لكيفية التسجيل وطرق تفعيل حساب باي بال

في الوقت الذي أصبحت في التجارة والأعمال على الانترنت تأخذ مَنحاً تصاعديا، أصبح الطلب على الخدمات المالية أكبر وأكبر، وبالتالي انبرى لنا العديد من مزودي الخدمات عبر الانترنت ولعل أبرزهم هو موقع باي بال.

موقع باي بال الذي تم تأسيسه عام 1998 في كاليفورنيا بأمريكا، أصبح يلعب دورا هاما وكبيرا في الاعمال الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة على الانترنت.

ما يقارب 87% من المشترين عبر الانترنت يستخدمون باي بال في القيام بهذه العمليات، والسبب هو المقدار الكبير من الأمان الذي يوفره ربط بطاقاتهم الائتمانية وحساباتهم البنكية مع باي بال.

يمتلك باي بال أكثر من 286 مليون مشترك فاعل، وبلغت إيرادات باي بال في عام 2015 أكثر من 15 مليار دولار أمريكي، ولو افترضنا أن باي بال تحول إلى بنك رسمي فإنه يحصل على الترتيب 21 من بين أكبر البنوك في الولايات المتحدة.{مصدر}

النجاح الكبير التي حصل عليه موقع باي بال في جذب المستخدمين العاديين في ربط حساباتهم وبطاقاتهم مع حساباتهم في المنصة، حتم على أصحاب الأعمال أن يقوموا بتوفير خاصية الدفع عبر باي بال لتسهيل عملية الشراء على المشتري بدون الحاجة لإدخال بياناتهم المالية الخاصة.

سواءً كنت مستخدما عاديا أو صاحب عمل فإن باي بال سوف ينتزع مكانة رئيسية في عملياتك على الانترنت، لذلك من المفيد أن تقوم بإنشاء حسابك بأسرع وقت وهذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع وسنتعرف كذلك على كيفية تفعيل حساب باي بال بأسهل طريقة.

ماهو الباي بال

تعرف شركة الباي بال نفسها على أنها حل سهل وسريع وبسيط لإرسال واستقبال الأموال في مختلف أنحاء العالم، سواءً من الأصدقاء أو الأقارب أو العملاء.

كل هذا يتم القيام به مقابل رسوم رمزية يتحصل عليها باي بال تحت شروط معينة عند القيام بأي عملية تحويل، عملية التحويل فورية وسريعة للغاية ولا تحتاج أي وقت إضافي للانتظار أو لإنجاز المعاملة، فقط، انقر على زر تحويل الأموال وستجد الأموال قد أرسلت على الفور إلى حساب المستقبٍل لها.

ما هي فوائد الباي بال وما هي استخداماته

على خلاف ارسال واستقبال الأموال، يقوم الباي بال بتوفير خاصية استقبال المدفوعات للحسابات التجارية التي تستخدم بوابة الدفع الخاصة بالباي بال.

ويمكن استخدام الباي بال كذلك في استقبال العمولات والأرباح من أغلب إن لم أقل جميع المواقع المواقع الربحية، التي تتيح للأفراد العمل معها، ومن ضمنها المواقع العربية كذلك مثل موقع خمسات ومستقل.

الباي بال قد لا يكون ضروريا للمستخدم العادي الذي يرغب بإتمام عمليات الشراء عبر الانترنت حيث يستطيع استخدام بطاقته او حسابه البنكي وسوف يكون في أمان نسبي نوعا ما.

ولكن إذا تحدثنا عن أصحاب الأعمال فإن الباي بال هو شيء أساسي بالنسبة لهم، وسوف يسهل عليهم إتمام معاملاتهم في استقبال الأموال بكل أريحية وسهولة.

وبكل اختصار الباي بال هو موقع يقدم خدمات بنكية الكترونية وبشكل مجاني، ولا يتم تحصيل الرسوم إلا عند إجراء بعض التعاملات المالية المعينة والتي سنتعرف عليها في سياق الموضوع.

ما هي المميزات التي يوفرها باي بال

  • الانتشار الواسع حيث يمكن لأصحاب الأعمال الحصول على عملاء لإتمام عمليات شرائهم من مختلف أنحاء العالم.
  • الأمان حيث يوفر باي بال جدار ناري جبار وقوي امام أي محاولة لسرعة حسابك أو بيانات بطاقاتك.
  • السهولة في التعامل وتنفيذ الإجراءات، باي بال لا يتطلب منك أي إجراءات معقدة للتمكن من استقبال وإرسال الأموال.
  • إمكانية استرجاع أموالك في حالة تعرضت للنصب والاحتيال من خلال مركز النزاعات وفي ذلك شروط معينة أهمها إشعار باي بال بعدم حصولك على الخدمة أو المنتج في أقرب وقت.

كيف يتم حساب رسوم الباي بال

تختلف الرسوم التي يتم تحصيلها من قبل باي بال بناء على عدة أمور مثل نوع المعاملة هل هي تجارية أو شخصية أو هل العمليات تجري بين حسابات باي بال أو هي عملية سحب من باي بال للبطاقة أو للحساب البنكي، وبالإضافة ذلك تختلف الرسوم حسب البلد.

وعلى سبيل المثال إذا تم السحب من باي بال إلى حساب بنكي أمريكي فإنه لغالب المستخدمين لا توجد رسوم لهذه العملية باستثناء المستخدمين من بعض البلدان ، يختلف الأمر عند السحب إلى البطاقة ولكل بلد معدل عمولة خاص به.

وبالنسبة للمعاملات التجارية يعتمد الأمر على بلد البائع وبلد المشتري كذلك، ولو قام صاحب متجر الكتروني في ايسلندا مثلا ببيع منتج لعميل أمريكي أو كندي فإن رسوم باي بال تساوي 4.4 بالمئة من سعر المنتج. وفي البلدان الأخرى غالبا تكون العمولة 5.4 بالمئة.

بالنسبة للتحويلات بين حسابات باي بال فإن الأمر يعتمد على مصدر الأموال، أي أنك إذا قمت بإرسال مبلغ مالي من رصيدك على باي بال أو من خلال حسابك البنكي الأمريكي أو من الاثنين معا فإن هذه العملية لا تكلف أي رسوم.

ويتم اقتطاع الرسوم في الحوالات بين حسابات باي بال إذا كان مصدر الأموال هو البطاقة.
هناك أيضا رسم يبلغ 1.95 دولار أو ما يعادله يتم استقطاعه عند ربط وتفعيل حسابك باستخدام بطاقة فيزا أو ماستر كارد.كذلك جميع رسوم المعاملات التجارية ينم تحصيلها من قبل المتلقي وليس المرسل.

الرسوم المتعلقة بالمعاملات التجارية متشعبة جدا، وللتفصيل أكثر أنصحك بقراءة هاتين الصفحتين، 
ما الرسوم المطبقة على حسابات باي بال
جدول الرسوم

كيفية التسجيل في موقع باي بال

قبل أن تباشر عملية التسجيل هناك بعض المتطلبات البسيطة التي يجب عليك توفيرها  قبل البدئ في عملية إنشاء الحساب، وهي: وجود حساب بريد الكتروني، وجود عنوان بريدي (يمكنك استخدام عنوان منزلك)، توفير رقم هاتف جوال يعمل بشكل صحيح، بالإضافة إلى وجود حساب بنكي أمريكي أو بطاقة فيزا أو ماستر كارد.

 إذا كنت تمتلك حساب بنكي أمريكي أو بطاقة فيزا أو ماستر كارد فانت يمكنك تفعيل الحساب بكل سهولة، ولكن إذا لم تكن تمتلك احد هذين الأمرين فقط تابع معنا الشرح وسأخبرك بكيفية التفعيل.
وخطوات التسجيل هي كالتالي:

  1. الدخول إلى موقع باي بال
  2. النقر على زر التسجيل في أعلى الصفحة
  3. اختر الحساب نوع الحساب، شخصي أو تجاري
  4. أدخِل رقم الهاتف الجوال
  5. قم بتأكيد الرقم من خلال الكود الذي سيتم إرساله لهاتفك الجوال
  6. املأ البيانات المطلوبة، البريد الالكتروني، الاسم الأول، الاسم الأخير وقم بإنشاء الرمز السري
  7. قم بملأ بياناتك الشخصية، تاريخ الميلاد، الجنسية، معلوماتك الثبوتية وعنوان منزلك

وهكذا ستكون قد أنشأت حسابك بكل بساطة، وللتنويه بخصوص الخطوة السابعة فإن المعلومات الثبوتية التي تستطيع استخدامها هي من الجواز أو الهوية الوطنية أو رخصة القيادة، فقط احرص على كتابة الرقم بشكل صحيح.

طرق تفعيل حساب باي بال

هناك إشكال كبير يواجه بعض الأشخاص عندما يقررون التعامل مع باي بال وإنشاء حسابات لهم، وهو عدم وجود بطاقة فيزا أو ماستر كارد أو حساب بنكي أمريكي للربط مع الحساب.

والحقيقة فإن باي بال صارم من هذه الناحية حيث لا يمكن تفعيل حساب باي بال بدون وجود هذين الأمرين، ولكن سوف أخبرك بالطرق التي يمكن اتباعها لتتمكن من تفعيل حسابك في باي بال في حالة لم تكن تمتلك بطاقة من أحد البنوك المحلية في بلدك.

1- التفعيل من خلال بطاقة بنك بايسيرا

هذا البنك يوفر لك حساب بنكي حقيقي على أرض الواقع ويوفر لك إمكانية الحصول على بطاقة فيزا كارد برسوم رمزية بشكل سنوي، ولكن بعض الدول العربية محظورة من التعامل معه مثل العراق واليمن.

فقط قم بإنشاء الحساب في هذا البنكن وقم بتوثيق حسابك باستخدام جواز السفر أو البطاقة الوطنية، ثم انتظر قبول التوثيق وسارع بطلب البطاقة وستصلك في غضون أسابيع.

2- التفعيل باستخدام بنك بايونير

باستخدام بايونير يمكنك تفعيل باي بال إما من خلال بطاقة ماستر كارد الخاصة ببايونير أو من خلال الحساب البنكي الأمريكي الذي يوفره بنك بايونير، ولكن ليس أي حساب بنكي.

عندما تقوم بإنشاء حساب بنكي في بنك بايونير سوف يقوم الموقع بتوفير حساب في أحد البنوك مثل Bank Of America أو Century Bank، ولكن هذا البنوك في العاد يتم رفضها من قَبل باي بال.
والحل هو أن تتواصل مع دعم بايونير وتطلب منهم فتح حساب بنكي أمريكي في بنك Community Federal Bank، حصولك على حساب في هذا البنك سوف يمكنك من تفعيل الباي بال ولن يتم رفضه.

3- التفعيل من خلال  إنشاء شركة أمريكية

قد تعتقد أن إنشاء شركة أمريكية هو امر مكلف وما إلى ذلك ولكنه في الحقيقة لا يكلف أكثر من 50-100 دولار سنويا، وسوف تتمكن من خلال إنشاء شركة أو مؤسسة أمريكية من فتح حساب بنكي من أمريكي في بنك حقيقي.

هذا الحساب سوف يتيح لك تفعيل الباي بال بكل سهولة، حيث أن الباي يشترط ربط حساب بنكي أمريكي أو بطاقة فيزا أو ماستر كارد.
وفي الختام أتمنى ان ينال الموضوع إعجابكم وإذا كان لديك أي أسئلة لا تتردد في طرحها…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.