أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

اضافات ووردبريس

أهم إضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

عند إنشاء مدونة ووردبريس فإن أهم شيء يواجه صاحب الموقع هو موضوع إضافات ووردبريس والتي من الممكن أن تأخذ  الكثير من الوقت حتى يتمكن من معرفة ما هي الإضافات التي يحتاجها لمدونته.

وبحكم تجربتي في منصات إدارة المحتوى مثل بلوجر ووردبريس فإنني هنا سوف أساعدك على تحديد ما هي أهم الإضافات التي تحتاجها لموقعك.

مع الأخذ في الحسبان نقطة الحفاظ على سرعة الموقع والتي تعد أحد اهم نقاط تحسين محركات البحث ومن دونها سيكون من الصعب أن تتصدر نتائج البحث في الكلمات المفتاحية التي تستهدفها.

لك أن تعلم أن كثرة الإضافات على الموقع تساهم وبشكل كبير في إبطاء الموقع عند قيام الزوار في الدخول إليه، وفي المتوسط فإن الموقع الذي يستغرق أكثر من 3 ثواني في التحميل تزداد فيه فرصة ارتفاع معدل الارتداد وهو الأمر السلبي للغاية لموقعك.

ناهيك عن أن جوجل ومحركات البحث الأخرى أصبحت تركز بشكل كبير على سرعة الموقع بالنسبة للهواتف النقالة، حيث أنه من الممكن في المستقبل القريب أن تقوم هذه المحركات بإلغاء عناكب البحث الخاصة بأجهزة سطح المكتب والتركيز على عناكب الأجهزة النقالة فقط.

لذلك من المفيد الحرص على عدم تركيب أي إضافات غير ضرورية لموقعك من شأنها أن تساهم في إبطائه وهذا الموضوع سوف يكون عبارة عن قائمة بأفضل إضافات ووردبريس التي يحتاجها أي موقع للحصول على بداية جيدة وتجهيزه لنشر المحتوى فيه بدون القلق من هذا الجانب.

اقرأ أيضا:

ما هي إضافات ووردبريس؟

إضافات ووردبريس هي أكواد برمجية تمت كتابتها لتنفيذ مهام معينة، لكل إضافة خاصية تضيفها للموقع بدون الحاجة للتعامل مع الأكواد البرمجية، ومن المستحيل أن تجد إضافة تضيف لك جميع الخصائص التي تحتاجها في موقعك، ولذلك جميع مواقع الوودبريس لديها قائمة خاصة بالإضافات التي تستخدمها بناءًا على نوع الموقع.

وسبب تواجد هذه الإضافات هو أن منصة وودبريس لا تغطي جميع الاحتياجات التي يريدها مطورو وملاك المواقع، وبالتالي نشأ سوق يتخصص في إضافات ووردبريس المتنوعة والتي تتنافس فيما بينها في تقديم أفضل الخصائص مع الحفاظ على سلاسة وسرعة الموقع.

وجميع الإضافات التي سنتعرف عليها في هذا الموضوع هي إضافات مجانية يمكنك تركيبها على موقعك بدون الحاجة لدفع مبالغ مالية.

شروط تركيب الإضافات على موقعك

عندما تقوم بالبحث عن أحد الإضافات التي تريدها هناك أمرين هامين يجب عليك أخذهما في الحسبان قبل تركيب الإضافة، حيث أن عدم اهتمامك بهما من الممكن أن يؤدي بموقعك إلى الدمار.

نعم هناك بعض الإضافات من الممكن أن تتسبب في تعطل الموقع إذا لم تهتم في هذين الأمرين، وهما ملائمة الإضافة لنسخة الوودربريس خاصتك، ومتى تم تحديث هذه الإضافة آخر مرة.

الإضافات الغير متلائمة مع نسختك من الووردبريس من الممكن أن لا تعمل بشكل صحيح ومن الممكن كذلك أن تساهم في إبطاء الموقع، والإضافات التي لتم يتم تحديثها من الممكن أن تعرض موقعك لخطر الاختراق، لذلك احرص على الانتباه لهذه النقطتين، الملائمة والتحديثات.

ولكي تعرف هل هذه الشروط منطبقة على الإضافة إليك الصور التالية:
اضافات ووردبريس
نرى هان أن هذه الإضافات مجربة ومتلائمة مع النسخة الحالية من ووردبريس، وقد تم تحديثها من فترة قريبة

اضافات ووردبريس
نرى في هذه الصورة أن هذه الإضافات غير متلائمة وقديمة جدا وغير مجربة مع النسخة الحالية

طريقة تركيب الإضافات

  1. الدخول إلى لوحة التجكم Dashboard
  2. النقر على قسم إضافات Plugins
  3. النقر على زر إضافة جديد Add New  في أعلى الصفحة
  4. سيفح لك مخزن الإضافات وفيه يمكنك البحث على اسم الإضافة أو يمكنك رفعها بعد تحميلها من الموقع الرسمي. ( لا تقم بفك الضغط عند رفع الإضافة على الموقع)
  5. بعد أن تحمل الإضافة انقر على زر تفعيل حتى تبدأ الإضافة في العمل على موقعك
القيام بالبحث عن الإضافة بالاسم هو الأفضل كونه سوف يبين لك مدى انطبقا الشروط التي تعرفنا عليها.

طريقة حذف الإضافات

  1. الدخول إلى لوحة التحكم Dashboard
  2. النقر على قسم الإضافات plugins
  3. البحث عن الإضافة التي تريد حذفها من قائمة الإضافات
  4. النقر على زر تعطيل Deactivate بجانب الإضافة
  5. بعد تعطيل الإضافة سيظهر لك زر حذف Delete في نفس المكان

اضافات ووردبريس المهمة والتي لن تحتاج لغيرها

في الحقيقة هناك العديد من الإضافات المتميزة التي تساهم في ناجح موقعك من خلال إضافة هذه الخصائص إليه وبشكل مجاني كما ذكرت لك، ولكن هناك بعض الإضافات التي تجمع عدة خصائص في نفس الوقت وبالتالي فإنها توفر لك موارد إضافية في الاستضافة التي تعمل باستخدامها.

وكما ذكرت لك فإن الإضافات التي سوف أذكرها في هذا الموضوع هي الإضافات ذاتها التي أقوم باستخدامها في مدونتي الأجنبية والتي مكنتني من الوصول إلى سرعة موقع كبيرة ونادرة وهي 98 في صفحة قياس سرعة المواقع Page Insights.

أفضل إضافات وودبريس والتي استخدمها شخصيا لغرض التدوين هي:
  • إضافة WebArx
  • إضافة Rank Math
  • إضافة YARPP
  • إضافة Ultimate Addons For Gutenberg
  • إضافة Shared Counts
  • إضافة Recent Posts Widget With Thumbnails
  • إضافة ManageWP Worker
  • إضافة LiteSpeed Cache
  • إضافة Easy Table of Contents
  • إضافة Disable Comments
  • إضافة ShortPixel Image Optimizer
هذه هي الـ12 إضافة التي استخدمها نعم قد يبدو العدد كبيرا، ولكن ثق بي هذه الإضافات لن تجعل موقعك بطيئا بأي شكل من الأشكال.

هناك العديد من الإضافات المشهورة التي تستخدمها ملايين المواقع ولكنني شخصيا أرى أنها مجرد طريقة لجذب أصحاب المواقع للاشتراك في الخطط المدفوعة. وسنتعرف على بعضها في سياق هذا الموضوع، ولكن أولا دعنا نتعرف على كل إضافة على حدا مع الشرح.

إضافة WebArx

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي
عند الحديث عن أمان الموقع فإن قناعتي هي أن جميع مواقع وورد بريس مؤمنة ولا تحتاج إلى أي إضافات أمنية، نعم عزيزي موقع وورد بريس من الممكن أن يكون آمنا بشكل كامل، بشرط أن تكون الاستضافة التي تتعامل معها لديها قدرات أمنية عالية، وأغلب الاستضافات تمتلك هذا الشيء.

والأمر الآخر هو عدم وجود أي إضافات خاصة بالوورد بريس أي أن يكون موقعك بدون أي خواص ومميزات إضافية، حينها سوف يكون موقعك بأمان تام حتى بدون تركيب إضافات أمان.

ولكن رغبات ومتطلبات أغلب أصحاب وملاك المواقع تحتم بشكل ضروري تركيب الإضافات على مواقعهم، وبالتالي تزداد فرصة أن يتعرض الموقع للخطر أو الاختراق.

وعلى الرغم من وجود العديد من إضافات الأمان والتي تساعد في حماية الموقع بشكل جيد، إلا أن إضافة WebArx تقوم بعمل جيد للغاية من خلال توفير حائط ناري للموقع وتوفير الحماية من محاولات اختراق لوحة التحكم، 

بالإضافة إلى الحماية من الإضافات والقوالب التي تهدد موقعك، وتتيح لك هذه الإضافة إمكانية تغيير صفحة الدخول الخاصة بصاحب الموقع مما يعني عد قدرة المخترقين على الوصول إليها.

تتيح لك هذه الإضافة أن تراقب وقت التشغيل ومراقبة أعداد محاولات الدخول للموقع والحماية من الروبوتات الخبيثة كذلك.

والعديد من المميزات الأخرى التي يتم توفيرها من خلال هذه الإضافة بدون الإضرار بأي شكل من الأشكال بسرعة ووسلاسة الموقع.

هذه الإضافة غير موجودة في مخزون الإضافات في وورد بريس ويجب عليك إنشاء حساب في موقع الشركة ثم تحميل الإضافة ورفعها على موقعك، هذه الإضافة تستحق ذلك.

إضافة Rank Math

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

الإضافة الأساسية الأخرى التي يجب أن تتوفر في أي موقع ووردبريس هي إضافة السيو أو تحسين محركات البحث، هذه الإضافات سوف توفر عليك العديد من الإعدادات التي يجب عليك القيام بها لموقعك سوف تجعل موقعك جاهزا لنشر المحتوى بشكل جيد ومناسب لمحركات البحث.

الإضافات في هذا المجال كثيرة وقديمة وإضافة Rank Math قد تكون الاحدث من بينهم جميعا، وعلى الرغم من ذلك إلى أن هذه الإضافة قامت بتوفير مميزات وخصائص مجانية كان من غير الممكن أن تحصل عليها في الإضافات الأخرى بدون دفع اشتراكات سنوية بعشرات الدولارات.

هذه الإضافة لديها خطة مدفوعة ولكن لأغلب المواقع الخطة المجانية ستكون كافية وكأثر من كافية نظرا لما تقدمه هذه الإضافة.
على الرغم من قلة عدد التحميلات لهذه الإضافة حيث أن هناك 700 ألف موقع يعمل بها، إلا أنها من الإضافات المهمة والأساسية بالنسبة للسيو.

وتتيح هذه الإضافة في خطتها المجانية إمكانية ربط موقعك من خلال نقرة واحدة مع جوجل انالتكس وأدوات مشرفي المواقع، بالإضافة إلى المساعدة أثناء عملية كتابة المحتوى وتوفير الملاحظات التي تحتاجها للخروج بقطعة محتوى محسنة بشكل كامل لمحركات البحث.

هذه الإضافة تتيح لك أيضا إضافة أكثر من كلمة مفتاحية  من خلال المقالة وهي ميزة تتطلب اشتراكا مدفوعا في الإضافات الأخرى لكي تحصل عليها.

بالإضافة إلى إعطاء تقارير شاملة وفورية عن المنشور والمحتوى الذي تقوم بكتابته وإعطائك النصائح والإرشادات لتحسينه ومن ثم نشره على الانترنت.

هذه الإضافة مميزة للغاية وهي أفضل إضافة SEO. 

إضافة Yarpp

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

هذه الإضافة وهي من الإضافات البسيطة والخفيفة والسريعة وتقوم بعرض قائمة في نهاية كل موضوع عن المواضيع المتعلقة وهي إضافة مهمة في تحسين معدل CTR والذي بدوره يحسن السيو الخاص بالموقع.

إضافة Ultimate Addons for gutenberg

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

محرر Gutenberg هو المحرر الافتراضي الذي تعمل فيه جميع مواقع وورد بريس الحديثة، هناك الكثير ممن لا يفضلون هذا المحرر ولكن بالنسبة لي فأنا أجده محرر جيد وأقوم باستخدامه في مدوناتي الأخرى.

وهذه الإضافة تقوم بإضافة مميزات وخصائص مثل إضافة أنواع مختلفة من الكتل التي تساعد في تنظيم البيانات مثل FAQ و How To Schema و Review Schema، والعديد من الخصائص الأخرى التي تمكنك من بناء صفحاتك ومنشوراتك  بالطريقة التي تريدها وهي إضافة خفيفة لا تؤثر على سرعة الموقع.

إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون محرر GutenBerg فإن هذه الإضافة هي من الإضافات الأساسية بالنسبة لك.

إضافة Shared Counts

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

عندما تقوم ببناء موقع وورد بريس الخاص بك سوف تصل إلى المرحلة التي تبحث فيها عن أفضل إضافة تتيح للزوار مشاركة المنشور على حساباتهم في منصات التواصل الإجتماعي.

وأنا مثلك وصلت لهذه المرحلة وجربت أغلب الإضافات الشهيرة في هذا المجال، ووجدت أن أغلبها تقوم على إبطاء الموقع بشكل مبالغ فيه وبطريقة تجعلك تظن أنك قمت بتركيب إضافة هائلة وكبيرة الحجم، في الحقيقة هذا الامر أخذ من وقتي الكثير خصوصا أنني كنت استخدم إضافة محدودة الموارد.

إضافة shared count هي أحد الإضافات التي لن تقوم بإبطاء موقعك بأي شكل من الأشكال وما زلت استخدمها حتى هذا الوقت، وتتيح هذه الإضافة للزائر إمكانية مشاركة المنشور في منصة الفيس بوك وتويتر وبنترست ولنكدن.

نعم قد تظن أن هذه المنصات قليلة ويجب وضع أزرار أكثر، ولكن دعني أخبرك أن هذه المنصات هي الأنسب والأكثر جدوى بالنسبة لك ولزوار موقعك فمن غير المعقول أن تضع زر مشاركة للانستقرام أو اليوتيوب حيث أن هذه المنصات ليست مخصصة لمشاركة الروابط والنصوص من المواقع.

على خلاف المنصات السالفة الذكر والتي يمكن لك إذا قمت بمشاركتها أن تجد مجتمعا مهتما يمكن أن ينقر عليها ويقرأ محتواها.

هذه الإضافة تتيح لك إمكانية إظهار عدد المرات التي تمت مشاركة الموضوع من قرائك، يمكنك إلغائها إذا أردت ولكن من المفيد أن تظهرها عندما تحصل مشاركاتك على عدد لا بأس به من أرقام النشر والمشاركة على مختلف المنصات.

إضافة Recent Posts Widgets with thumbnails

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

تتيح لك منصة وورد بريس وبشكل افتراضي أن تضع قائمى بآخر المشاركات في الشريط الجانبي لموقعك، ولكن تستطيع القيام بذلك فقط بإظهار عنوان المشاركة.

وهذه الإضافة تتيح لك هذه الخاصية مع إضافة ميزة مهمة وهي ميزة إظهار الصور المصغرة الخاصة بآخر المشاركات التي تقوم بإظهارها، هذه الميزة قد لا تكون مهمة للبعض ولكنها تعطي شكلا جميلا وجذابا لىخر المشاركات حتى يتم النقر عليها وزيادة معدل CRT.

إضافة ManageWP Worker

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

الكثير من إضافات الوورد بريس الخاصة بالنسخ الاحتياطي تدعي أنها تقوم بنسخ جميع محتويات الموقع، ولكن أغلب هذه الإضافات تتطلب اشتراكا مدفوعا للقيام بذلك لتقوم بذلك.

وإذا لم تقم بالدفع والاشتراك فإن النسخ الاحتياطية غالبا ما تكون غير شاملة، أي أن تجد مثلا أنها تقوم بإنشاء نسخة احتياطية للمواضيع بدون الصور، أو نسخة احتياطية لقاعدة البيانات، أو نسخة لإعدادات القالب فقط، ومن النادر أن تجد إضافة تقوم بنسخ جميع أنواع البيانات على هذا موقعك.

ولكن إضافة ManageWP Worker تقوم بهذا بالنيابة عنك وبشكل مجاني كذلك وأوتوماتيكي، هذه الإضافة تقوم بالنسخ لمرة واحدة شهريا في النسخة المجانية. 

إذا كان موقعك صغيرا فإن النسخ الاحتياطي الشهري هو أمر مناسب، ولكن للمواقع الكبيرة التي تحتاج إلى نسخ احتياطي يومي فإن هذه الإضافة توفر لك هذه الخدمة بمقابل 2 دولار شهريا فقط، وتوفر العديد من الخدمات المميزة وبأسعار رمزية للغاية.

لا تنسى القيام بإنشاء حساب في موقع الإضافة الرسمي حتى تتمكن من الوصل إلى نسخك الإحتياطية.
أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

إضافة liteSpeed Cache

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

هناك العديد من الإضافات المميزة الخاصة بتسريع الموقع والـ Cache، والـCache يتخلص في قيام الإضافة بإنشاء صفحات ثابتة لموقعك والتي تساعد الزائر في تحميل الصفحة بسرعة.

في الحقيقة قمت بتجربة إضافات متعددة للغاية، ولكن هذه الإضافة هي الأكثر تميزا برأيي، والإضافة لمميزات التسريع التي تجدها في أغلب إضافات Cache فإن هذه الإضافة تمتلك شبكة CDN الخاصة بها والتي يمكنك استخدامها بشكل مجاني عند تركيبك لهذه الإضافة.

CDN أو شبكة توصيل المحتوى، وهي خاصة بالوسائط حيث تقوم بأخذ نسخة من الوسائط التي على موقعك، وعادة ماتمتلك هذه الشبكات مراكز بيانات في مختلف أنحاء العالم.

وعندما يقوم الزائر مثلا من الهند بالدخول إلى الموقع فإن شبكة CDN تقوم بعرض الوسائط له من أقرب مركز بيانات لموقعه الذي يتصفح منه، قد يكون من الهند أو أي دولة أخرى قريبة منه.

ميزة CDN هي ميزة مدفوعة في أغلب الحالات ولكن في إضافة Litespeed Cache يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني، القرار لك في النهاية حيث أن هذه الإضافة تتيح لك خاصية الاقتران بـ CDN Cloudflare الشهير الذي يعد أحد أفضل شبكات cdn المجانية حول العالم.

وبالإضافة إلى هذه المميزات هذه الإضافة تمكنك كذلك من تحسين الصور وتحويلها وإظهارها بنسخة WepB إذا كان مالتصفح المستخدم يدعم هذه الصيغة، ناهيك عن خاصية التحميل البطي للصور والإطارات الخاصة بمشغلات الفيديو مثل اليوتيوب وغيره.

قد تواجه صعوبة في إعداد هذه الإضافة، ولكن يمكنك استخدام إعداداتي الخاصة بهذه الإضافة ويمكنك تحميلها من خلال الرابط التالي:


ثم قم باستيراد ملف الإعدادت من خلال الذهاب إلى لوحة التحكم، ثم الضغط على LiteSpeed Cach، ثم ToolBox, ثم ستظهر لك واجهة بها عدة ألسنة اختر اللسان الثاني import/export

فقط احرص على أخذ نسخة احتياطية بشكل يدوي لموقعك باستخدام ManageWp Worker  السابقة من خلال تسجيل الدخول للموقع الرسمي للإضافة وقم بعمل نسخة يدوية.

حيث أنه من الوارد أن تتسبب هذه الإضافة بمشاكل في الموقع حيث أنني أقوم باستخدام أقصى وأخطر الإعدادات ولكن وصلت لهذه المستوى بعد تجارب وتجارب ووجدت أنها لا تشكل خطرا على موقعي.

لذلك احرص على أخذ نسخة احتياطية قبل أن تقوم باستيراد ملف الإعدادات.

إذا واجهت مشكلة في الموقع بعد تركيب الإضافة يمكنك إلغاء تفعيلها وستجد الموقع عاد كما كان.

إضافة Easy Table of Contents

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

هذه الإضافة خاصة بجدول المحتويات هي إضافة مهمة للغاية في تحسين CTR وزيادة معدل النقر إلى الظهور في موقعك وتساعد على الحصول على زوار بعدد أكبر، وتعمل هذه الإضافة بشكل أوتوماتيكي في الصفحات والمشورات التي تحتوي على عناوين رئيسية وفرعية ويمكنك تخصيص الإعداد كما تريد.

وتظهر المحتويات على شكل روابط يمكن الضغط والانتقال لها بشكل مباشر في جوجل.

إضافة Disable Comments

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

إذا كنت تمتلك موقعا ولا تريد تمكين خاصية إضافة تعليق فإن هذه الإضافة هي الأنسب لك، وتتيح لك هذه الخاصية تعطيل خاصية التعليقات من جميع أنحاء الموقع.

من الممكن أن يكون صاحب الموقع من الأشخاص الذين يريدون إتاحة هذه الخاصية ففي النهاية لكل شخص رأي مختلف، ولكن إذا أردت التخلص من التعليقات بدون حذفها وإظهارها في وقت لاحق فإن هذه الإضافة تقوم بالعمل من اجلك.

إضافة ShortPixel Image Optimizer

أهم اضافات ووردبريس لن تحتاج لغيرها لتجهيز مدونتك من جميع النواحي

عند القيام بتحميل صورة على موقعك يجب عليك أن تحرص على تصغيرها وضغطها حتى يتمكن الزائر من الحصول على سرعات تحميل جيدة، كذلك يجب عليك أن تحرص على جودة الصور خصوصا الصور التي تستخدمها لتوضيح نقطة ما في منشورك.

إضافة ShortPixel تقوم بذلك بالنيابة عنك وهي أفضل إضافة تقوم بهذا العمل من خلال الضغط والحفاظ على جودة الصور، حيث توجد فيها 3 خيارات لضغط الصور ضغط أقصى، ضغط متوسط وضغط خفيف، وتستطيع اختيار مستوى الضغط الذي تريده.

بالإضافة إلى ذلك تستطيع من خلال هذه الإضافة ربط وسائطك على CDN Cloudflare من خلال إنشاء حساب مجاني في cloudflare.

تعمل هذه الإضافة على ضغط الصور فور قيامك برفعها على الموقع وبالإضافة إلى ذلك تقوم هذه الإضافة بتحويل صيغة BNG إلى JPEG بشكل أوتوماتيكي.

يمكنك الحصول على 100 صورة محسنة بشكل شهري في الخطة المجانية، 100 صورة شهريا كافية نوعا، إذا أردت الترقية لأقل خطة مدفوعة سوف تحصل على 5000 صورة ب4 دولارات شهريا.

إضافات ووردبريس أخرى شهيرة

هناك إضافات أخرى للودربريس ربما تكون أحد أكثر الإضافات تحميلا في المواقع التي تستخدم منصة ووردبريس لإدارة المحتوى، ولكن بعض هذه الإضافات غالبا تركز على جذب المستخدم للاشتراك في الخطة المدفوعة لها. 

ولا تقوم بتقديم مميزات مجانية كبيرة، والبعض الآخر من هذه الإضافات أرى أنها غير ضرورية ومن الممكن أن يقوم صاحب الموقع بالقيام بالمهام التي تقدمها يدويا عوضا عن استخدامها، ولعل أهم هذه الإضافات الغير ضرورية هي:

إضافة JetPack

هذه الإضافة توفر خواص متعددة مثل أزرار المشاركة وتسريع الموقع وحمايته من الخدمات وخدمة النسخ الاحتياطي والعديد من الخدمات الاخرى، ولكنها خدمات محدودة للغاية، في الحقيقة هذه الإضافة من الإضافات الأكثر تحميلا في مواقع وورد بريس.

ولكن إذا كنت تنوي استخدام الخطة المجانية لهذه الإضافة فدعني أخبرك بأنك لن تحصل على كامل قدراتها وستحتاج إلى الاشتراك في أحد الخطط المدفوعة التي تبدأ من 8 دولارات شهريا.

هذه الإضافة ليست ضرورية في أكثر الأحيان على الرغم من أنها تقوم بتعويض غيااب إضافات أخرى كثيرة مثل أزرار المشاركة والحماية والسرعة.

وكما تعرفنا في موضوع اضافات ووردبريس هذه الخصائص يمكن الحصول عليها بشكل مجاني مع الحفاظ التام على سرعة الموقع.

إضافة Classic Editor

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يبحون التعامل مع محرر Gutenberg الافتراضي الخاص بنسخ وورد بريس الحديثة فإن هذه الإضافة سوف تقوم بتعطيل المحرر الجديد والعودة إلى المحرر القديم.

في الحقيقة هناك أكثر من 5 ملايين تحميل لهذه الإضافة، أي أن هناك أكثر من 5 ملايين من ملاك المواقع يفضلون المحرر القديم، ولكن ليس بالنسبة لي، يمكنك تجربته على موقعك ربما يلقى إعجابك، وهذه الإضافة لا تساهم بإبطاء موقعك كذلك.

إضافة Yoast

أشهر إضافة خاصة بتحسين محركات البحث وهي الإضافة التي كنت استخدمها قبل انتقالي إلى Rank Math هذه الإضافة توفر بعض من المميزات المجانية ولكنها ليست بالقدر الذي توفره إضافة Rank math، ولعل ما يميز هذه الإضافة هو مساعد الكتابة المتوفر الذي يساعدك على كتابات مقالات باللغة الإنجليزية مع تقليل الأخطاء بأكبر قدر ممكن.

يمكنك تجربتها فلربما تلقى إعجابك فهي أشهر إضافة SEO.

إضافة Contact Form 7

هذه الإضافة تقوم بتمكينك من إنشاء استمارات تواصل بشكل مبسط وهناك أكثر من 5 ملايين موقع يستخدم هذه الإضافة، وبالنسبة فأنا لا أرى أنها ضرورية، وأقوم باستخدام خدمة من طرف ثالث وهي التي استخدمها في عمولة اونلاين وهي خدمة 123FormBuilder والتي تتيح لي إنشاء استمارات تواصل وتركيبها على الموقع بشكل مجاني بحد استمارة واحدة فقط.

ويمكنك الحصول على أكثر من استمارة بشكل مجاني إذا أردت من خلال خدمات أخرى مثل JotForm وهي التي أقوم باستخدامها في المواقع الأخرى.

إضافة Aksimet Spam Protection

إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون تفعيل خاصية التعليقات فإن هذه الإضافة سوف تساعدك على مراقبة التعليقات وعدم نشر تعليقات السبام التي من المؤكد أنك ستجدها خصوصا إذا كان موقعك يحصل على زيارات بأعداد كبيرة.

إضافة Elementor

محرر وباني صفحات المواقع والمنافس الشرس للمحرر الافتراضي gutenberg هذه الإضافة من الإضافات التي يستخدمها أكثر من 5 ملايين موقع.

هذه الإضافة توفر بعض المميزات بشكل مجاني، ولكن الاستفادة الحقيقية منها تكمن في الاشتراك في الخطة المدفوعة التي تبتدأ من 49 دولارا وتشمل موقعا واحدا.

إذا لم تكن معجبا بمحرر gutenbetg والمحرر الكلاسيكي فإن Elementor سوف يكون أفضل بديل لهم، ولكن بخطته المدفوعة.

يمكن استخدام هذه الإضافة لغرض بناء الصفحات فقط، واستخدام محرر gutenberg أو المحرر الافتراضي للكتابة، حيث يمكن الدمج بينهم بدون التقليل من سرعة الموقع.

إضافة Site Kit By Google

هذه الإضافة البسيطة من العملاق جوجل تعمل على ربط الموقع بجميع منتجات جوجل مثل تحليلات جوجل وادوات مشرفي المواقع وجوجل ادسنس وجوجل tag manager باختصار هذه الإضافة سوف توفر عليك التعامل مع أكواد جوجل.

وفي الختام أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وإذا خطر في بالك سؤال عن إضافة أو أي مساعدة لا تتردد في كتابته في قسم التعليقات...

#عمولة_اونلاين

google-playkhamsatmostaqltradent