الدليل الشامل للربح من بيع الكورسات

الدليل الشامل للربح من بيع الكورسات 2021

9 خطوات للربح من بيع الكورسات

هل تريد الربح من بيع الكورسات؟ هل انت خبير بمجال ما؟ هل لديك القدرة على إنتاج كورس بشأن هذا المجال؟ هل ترغب في الحصول على مبالغ مالية إضافية نتيجة لاستثمارك في إنتاج المحتوى بخصوص هذا المجال؟

حسنا هذا الموضوع سيكون بمثابة الدليل الشامل لك لتعلم كيفية إنتاج المحتوي على شكل دورة يمكنك بيعها على الانترنت من خلال العديد من المنصات التي توفر هذه الفرصة.

الكثير من الأشخاص الراغبين في الربح من الانترنت يحاولون البحث عن طرق ومجالات جديدة ليربحوا من خلالها، ولكنهم في نفس الوقت يتغاضون عن خبراتهم الشخصية التي من الممكن استغلالها للربح من الانترنت بكل سهولة وبطرق متعددة مثل الربح من بيع الكورسات.

لا أعلم ما هو السبب في هذا الأمر ولكن لو أن هؤلاء الأشخاص قاموا بالتركيز على أنفسهم وعلى الأمور والأشياء حولهم، من المؤكد أنهم كانوا سيجدون فرصة من الممكن استغلالها.

وهذا الأمر من الأمور المهمة والأساسية في عالم الانترنت، خصوصا للأفراد الذين يبحثون عن مصادر لجني المال الإضافي، وعلى كل حال وجودك في هذه الصفحة يشير إلى أنك قد رأيت فرصة يمكنك استغلالها في الربح من إنشاء وبيع الكورسات.

وهذا الموضوع سوف يكون خيل دليل لك للتعرف على الخطوات والأدوات التي تحتاجها لإنشاء أي كورس وفي أي مجال لديك خبرة فيه.

ما هي أهمية الكورسات على الانترنت

ومن المرجح عزيزي القارئ أنك على علم بأن طرق وأساليب التعلم أصبحت تتجه بشكل أكبر إلى فكرة التعلم الذاتي، والانترنت يمثل خير وسيلة للقيام بذلك، ففيه سوف تجد جميع أنواع المصادر وفي مختلف المجالات المعرفية.

قبل عصر الانترنت كانت عملية التعلم تتلخص في إتمام الدراسة الجامعية ثم التوجه إلى سوق العمل للحصول على وظيفة تتناسب مع المؤهل الجامعي الذي تم الحصول عليه.

ولكن في هذا الوقت وعلى عكس الأوقات السابقة التي تستوجب منك التوجه لصفوف الدراسة في إحدى الجامعات، أصبحت عملية اكتساب العلوم والمعارف أسهل من خلال الانترنت، و بالنظر إلى القدرة الكبيرة التي يوفرها الانترنت للوصول لأي مصدر لأي معلومة كانت.

أصبح الطلب على العلوم والمعارف المختلفة في تصاعد مستمر، مما أتاح الفرصة لانتشار المواقع الالكترونية ومحركات البحث لتقديم الخدمات والمعلومات المطلوبة.

وضمن هذا التوجه أصبحت هناك مواقع ومنصات متخصصة في بيع وتجارة الكورسات على الانترنت، ومثل أصحاب المواقع، أنت كصاحب خبرة في مجال ما، يمكنك المنافسة والربح من كورساتك على الانترنت نظرا لمستويات الطلب المرتفعة التي تحظى بها مصادر التعلم الذاتي.

مما يعني إمكانية وفرصة كبيرة للحصول على مقابل مالي مجزي، ولكن بشروط معينة ولعل أهمها الطلب على المعلومات التي توفرها في الكورس الذي تود بيعه، وهناك معايير أخرى لضمان المردود المادي المجزي وسنتعرف عليها في سياق هذا الموضوع.

وبشكل عام فإن أي مجال من مجالات له ما له وعليه ما عليه من السلبيات والإيجابيات، دعنا نتعرف على سلبيات وإيجابيات الربح من بيع الكورسات على الانترنت.

إيجابيات بيع الكورسات على الانترنت 

  • وجود العديد من المنصات التي سهلت عملية إنشاء الكورس
  • يمكنك بيع الكورسات التي تتعلق في مجال العمل المتواجد مسبقا (الخبرة المسبقة)
  • إمكانية تحقيق مصدر دخل أوتوماتيكي بمجرد إطلاقك للكورس
  • استخدام الكورس لإعادة توجيه العملاء لمنتجات وخدماتك الأخرى
  • الوصول العالمي الذي يوفره بيع الكورسات على الانترنت
وفي ظل هذا التقديم التكنولوجي أصبحت عملية إنشاء وبيع الكورس عملية سهلة جدا بسبب وجود أدوات توفر لك هذه المميزات والخواص.

وبالإضافة إلى ذلك يمكنك إنشاء كورس يتعلق بمجال عملك الذي تعمل فيه، على سبيل المثال إذا كنت حرفيا تجيد صياغة المشغولات الفضية مثل الخواتم والإكسسوارات، يمكنك إنشاء كورس بهذا المجال وبيعه على الانترنت للحصول على دخل إضافي.

الدخل الأتوماتيكي الذي لا يستوجب من إلا العمل لمرة واحدة والذي هو أحد أهداف العمل على الانترنت، من الممكن تحقيقه من خلال إنشاء كورس وبيعه على الانترنت مرات ومرات متعددة.

يمكنك كذلك استخدام هذا الكورس كقناة تسويقية متقدمة تقوم من خلالها بإعادة توجيه العملاء إلى خدماتك ومنتجاتك الأخرى، وكالمثال السابق، إذا كنت تجيد مهنة الصياغة، قم بعرض وبيع الأدوات التي يحتاجها الصائغ سواءً بعد نهاية الدورة أو في وسطها أو قبلها من خلال إيضاح الأدوات التي سيتم استخدامها.

وبالإضافة إلى كل ذلك الانترنت يوفر لك فرصة كبيرة للوصول إلى عملاء عالميين مع الالتزام ببعض الشروط وأهمها هو إنشاء الدورة باللغة الإنجليزية، إذا لم تجيد الإنجليزية فالسوق العربي هو كبير بما يكفي لمثل هذه المجالات.

سلبيات بيع الكورسات على الانترنت

  • عملية إنشاء الكورس من شأنها ان تصبح عملية مستهلكة للوقت بشكل كبير
  • الكورسات الناجحة دائما متعلقة بالمواضيع الرائجة
  • تحديد السعر المناسب من الممكن أن يكون تحديا صعبا
عملية إنشاء الكورس وكما ذكرت لك أصبحت عملية بسيطة وتم تسهيل الخطوات التي تحتاجها لإنشاء هذا الكورس، ولكن الامر الآخر هو أن هذه العملية تستهلك وقتاً كبيرا لإتمامها وهذه قد تكون نقطة سلبية لهذا المجال.

يجب أن تتأكد أن الكورس الذي تقوم بإنشائه يتعلق بمجال من المجالات التي تلقى إقبالا معقولا من الجمهور، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال التوجه إلى أحد منصات بيع المحتوى مثل منصة Udemy.com والقيام ببحث بسيط عن الدورات التي يوجد عليها إقبال.

مدى الإقبال المناسب هو شيء نسبي ويختلف من شخص لآخر، والنقطة السلبية الأخيرة هو صعوبة تحديد السعر المناسب للكورس الذي تريد الربح من خلاله.

ولكن بشكل عام ضع في الحسبان مستوى القوة الشرائية لجمهورك المستهدف ومقدار العمل والجهد الذي بذلته في إنشاء الدورة وقم بتحديد التسعيرة، إذا لم تكن التسعيرة التي وضعتها مناسبة يمكنك تغييرها في وقت لاحق بكل سهولة.

9 خطوات لإنشاء الكورس الخاص بك

إذا كنت مستعدا للخوض في عالم التدريس وإنشاء الدورات والربح منها عبر الانترنت، إليك الخطوات اللازمة لك لتنفيذها لكي تنشئ كورس جاهز للبيع والربح:

1- اختيار موضوع الكورس

وهذه هي الخطوة الأولى وهي كيفية اختيار وإيجاد الموضوع المناسب للكورس الذي تريده إنشائه، ويجب عليك في هذه الخطوة أن تقوم بالتفكير بشكل متعمق في الأمور التي تخوض فيها في حياتك اليومية.

على سبيل المثال ما هو الأمر الذي يتم سؤالك عن دائما من قبَل أصدقائك وعائلتك، أو ما هو الأمر الذي تحبه وتميل إليه من أمور ومجالات الحياة.

هل هي هواية؟ أو هل هي مهارة متعلقة بمجال وظيفتك التي تعمل فيها، ومن خلال هذا السياق يمكنك إعداد قائمة بالأمور التي تستطيع إنشاء دورة من خلالها والربح من بيعها على الانترنت.

2- قم بالبحث

بعد أن تقوم بإنشاء هذه القائمة، يجب عليك أن تقوم بدراسة السوق ودراسة الطلب على هذا الموضوع، والتعرف على ما إذا كان من المجدي إنشاء دورة بهذا الخصوص. عملية دراسة السوق هي من الأمور المهمة التي يجب عليك القيام بها حتى لا تذهب جهودك سداً.

يمكنك القيام بعملية البحث من خلال منصات التي تقوم على بيع الدورات وسنتعرف عليها في فقرة منفصلة في سياق هذا الموضوع.

3- التخطيط لمحتوى الكورس

إذا وجدت أن فكرة الكورس هي فكرة من الممكن أن تلقى إقبالا الخطوة التالية هي، أن تقوم بعمل مسودة لمحتوى الكورس وما هي الدروس التي تريد تقديمها.

وبطبيعة الحال المحتوى الذي يجب عليك تقديمه يجب أن يكون عميقا بشكل كافي، بحيث يجعل الطالب أو العميل يتمكن من الإجابة عن جميع تساؤلاته في هذا المجال. الكورس ليس مثل أي مقالة في أي مدونة بل على العكس يمكننا اعتبار الكورس مثل الكتاب الشامل الذي يوضح جميع الآفاق لهذا المجال.

ولتنظيم الكورس يجب عليك أن تضع خطة للدروس ولترتيبها، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد تقديم كورس عن كيفية إنشاء مشروع تجاري من المنزل، يجب عليك في بادية الكورس أن تضع خططا وأفكارا للعميل لكي يختار منها.

ومثال على الدروس في هذا السياق هو كيف تجد المنتج المناسب للبيع، وكيف تجد السوف المناسب لتقوم ببيع منتجك عليه، وكيفية الحصول على مصادر لهذا المنتج، وكيفية وضع التسعيرة المناسبة للمنتج.

كل هذه الأمور هي على سبيل المثال ويجب عليك التفكير في دروس كافية لكي ينجح عميلك في إنشاء مشروعه من المنزل، ويجب عليك كذلك أن تقوم بالتعمق بشكل كبير لكي تتضح الصورة بالشكل الكافي لعميلك، حيث يجب أن ينهي الكورس وهو جاهز تماما للدخول إلى سوق والمنافسة فيه بدون أي أسئلة تواجهه بدون إجابة.

ويجب أن يجيب الكورس على كل الأسئلة في هذا المجال.

4- حدد الطريقة الأنسب لإنشاء الكورس

بعد أن تقوم بإتمام التخطيط في محتوى الكورس يجب عليك أن أن تكتشف ما هي الطريقة المناسبة لإنشاء الكورس، فعلى سبيل المثال كورس متعلق بتمارين الأجسام من المفضل أن يكون على شكل فيديوهات توضح طريقة القيام بهذه التمارين، وهكذا.

هناك طرق متعددة لإنشاء الكورس، كالفيديوهات، النصوص، الصور، الانفوغرافيك، والتسجيل الصوتي أو من خلال إنشاء قائمة مهام يتوجب على الطالب تنفيذها، ولكل نقطة في هذه القائمة شرحها الكافي والعميق.

5- أنشئ الكورس

بعد أن تقوم بتنفيذ الخطوات السابقة في عملية إنشاء الكورس، يأتي الدور الآن على العمل الفعلي في إنشائه، وتتضمن هذه الخطوة القيام بإنشاء المحتوى بشكل كامل من شعار للكورس ومراجعة النصوص ومشاهدة الفيديوهات للتأكد من أن محتوى الكورس سيتم تقديمه بأفضل شكل ممكن.

6- حدد طريقة البيع المناسبة

هناك طرق متعددة يمكنك الاختيار منها للربح من بيع الكورس الذي قمت بإنشائه، ويجب عليك التفكير بشكل كافي قبل اختيار الطريقة الأنسب الذي تريد استخدامها للبيع، يمكنك إنشاء موقك الكتروني على منصة ووردبريس لإتمام عملية الدفع وتوصيل الكورس للعميل.

ويمكنك كذلك إذا أردت أن تتلافى الأمور التقنية والفنية أن تستخدم منصات البيع مثل منصة Udemy.com وهذه الطريقة سوف توفر لك أدوات مهمة تساعدك حتى على إنشاء المحتوى، ولكل عملية بيع تتحصل عليها تحصل المنصة على عمولة معينة.

بالإضافة إلى أن هذه المنصات توفر لك إمكانية الحصول على عملاء من خلال برامج التسويق بالعمولة التي تعمل بها، ناهيك عن أنها منصات كبيرة تحصل على زيارات بشكل مستقل، 

ضع في الحسبان أن كل طريقة بيع لها إيجابيات وسلبيات، فقيامك بالبيع على موقعك الخاص سوف يعفيك من القيام بدفع عمولات لهذه المنصات، أما قيامك بالتعامل مع هذه المنصات سوف يحتم عليك دقع عمولات معينة ولكنه في نفس الوقت سوف يوفر عليك جهد التسويق للكورس.

بشكل عام إذا كنت تمتلك موقعا فيه عدد جيد من الزوار الذين من الممكن أن يهتمون بموضوع الكورس حينها يمكنك بيعه على موقعك الخاص، أما إذا لم تكن تمتلك موقعا حينها يمكنك الاستفادة من هذه المنصات.

هذا بخصوص منصة البيع، ودعنا نتعرف على على كيفية بيع الكورس وكيفية تحصيل الأموال منه، هل ستقوم بعرض الكورس بالمجان ثم وضع ترقيات مدفوعة أو ستقوم بالربح من بيع الكورسات من خلال تفعيل الاشتراكات المدفوعة بشكل شهري، والطرق هي كالتالي:

قم ببيع تراخيص لإعادة البيع

هذه الطريقة تسمح لك ببيع حقوق الكورس على المسوقين الآخرين في مقابل مبلغ مالي معين، أو مقابل عمولة معينة تحصل أنت على نسبة معينة منها، وكما نرى في كليك بانك حيث يقوم البائع برفع الكورس على الموقع ليقوم المسوقون بتسويقه مقابل عمولات لكل عملية بيع.

استخدم الترقيات داخل الكورس

يمكن وضع سعر رمزي ابتدائي للكورس وعمل دروس وشروحات بهذا السعر، وإذا أراد العميل أن يتعمق أكثر يمكنه الحصول على أحد الترقيات المدفوعة التي يريدها من داخل الكورس.

قم بإنشاء باقات متعددة

يمكن كذلك وضع باقات متعددة للكورس، على سبيل المثال يمكنك وضع 3 خطط للعملاء الخطة الأولى تستهدف المبتدئين، الخطة الثانية تستهدف المتوسطين في هذا المجال، والخطة الثالثة تستهدف المحترفين، ويقع اختيار الخطة الأنسب على عاتق الطلاب أو العملاء.
يمكنك كذلك وضع عرض خاص على الخطط الثلاث بسعر مخفض، هذا الأمر عائد لك في نهاية الأمر وعلى نوع الكورس الذي تقدمه.

فعل الاشتراكات المدفوعة

يمكنك جعل طريقة الدفع شهرية، حيث يقوم الطالب بالدفع بشكل شهري أو حتى سنوي، ويجب عليك أن تحرص على تحديث الكورس بشكل متواصل، حتى إذا لم تكن تستخدم هذه الطريقة في الدفع والربح يتحتم عليك إضافة التحديثات.

الدفع لمرة واحدة

وهذه الطريقة هي الأكثر استخداما والأكثر تناسبا مع مختلف أنواع الكورسات المتواجدة على الانترنت، يمكنك استخدامها في البداية قم إضافة التحديثات المدفوعة إذا أردت، ولكن بشكل عام هذه الطرية هي الأسهل بالنسبة لك وبالنسبة للعميل كذلك، حيث سيجد ضالته في حزمة يقوم بالدفع من أجلها لمرة واحدة.

7- قم برفع الكورس على المنصة

قم الآن برفع الكورس على المنصة التي اخترتها سواءً موقع الكتروني أو منصة كورسات أخرى، واحرص على إضافة الشعارات والأغلفة وما إلى ذلك، حتى تتمكن من بناء وعي بعلامتك.

8- قم بتسويق الكورس

حتى إذا قمت باستخدام منصات إدارة الكورسات التي تعفيك من القيام بمهمة التسويق في أغلب الحالات، يمكنك بذل مجهود إضافي التسويق لدورتك على منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال الإعلانات المدفوعة او على أرض الواقع لأصدقائك ومعارفك.

القيام بهذه الخطوة ليس ضروريا إلا إذا كنت تبيع الكورس على منصة خاصة بك مثل موقع الكتروني ليس لديه زوار، وجود الزوار في الموقع هو أساس تسويقي يمكن الاعتماد عليه.

ولكن إذا تعاملت مع منصات الكورسات يمكنك تجاهل هذه الخطوة.

9- حدث محتوى الكورس بشكل متواصل

بعد أن تقوم برفع المحتوى والحصول على المبيعات، يجب عليك أن لا تتهاون في إضافة التحديثات إليه وتحسينه وجعله مناسبا للوقت الحالي، يمكنك وضع جدول للتحديثات كما تريد. 

يمكن القيام بالتحديث على شكل سنوي أو ربع أو نصف سنوي، أو يمكنك التحديث متى ما رأيت أن هناك مستجدات يمكنك إضافتها للكورس، وبشكل عام احرص على هذه النقطة حتى يستمر الكورس الخاص بك في الرواج وجلب الأرباح.

أفضل منصات الكورسات

هناك منصات كثيرة متميزة في مجال إدارة الكورسات، والتي تتيح للبائع الربح من بيع الكورسات من خلالها وأهم هذه المنصات هي:

Udemy

هذا الموقع وهو أهم المواقع الرائدة في هذا المجال وهو الذي يتحصل على عمولته مقابل كل عملية بيع تتم من خلاله، هذا الموقع يتيح لك تحكما كامل في شكل الدورة والمعلومات المعروضة عنها.

هذا الموقع يمكننا ان نسميه الموقع العالمي بخصوص هذا المجال، حيث يمكنك بيع دوراتك بجميع اللغات ومن ضمنها العربية على هذا الموقع، ويمتلك هذا الموقع قاعدة كبيرة من المستخدمين تصل إلى 24 مليون مستخدم.

يتيح لك هذا الموقع جميع الأدوات اللازمة لإنشاء الكورس الخاص، هذا الموقع قد يكون الأنسب للأفراد المبتدئين الذين يريدون الدخول إلى مجال الربح من البيع الكورسات.

Skillshare

وهذا الموقع هو احد المواقع الواعدة والتي تنفرد بطريقة دفع معينة، حيث يقوم الموقع بتحصيل دفعات شهرية من العملاء، وليس مثل المواقع الأخرى التي تحصل على المبالغ لقاء دورة معينة، العميل في هذا الموقع سوف يتمكن من الوصول إلى جميع الدورات ضمن الخطة الشهرية التي قام بالدفع من اجلها.

Ispring Market

وتتميز هذه المنصة بالواجهة سهلة الاستخدام وإمكانية انشاء متجر كورسات خاص بك بكل سرعة، وهو يستهدف الأشخاص الذين يريدون بيع الكورسات بأسرع وقت.

ويتيح لك التحكم بشكل كامل على التصميم وشكل الدورات والمتجر الذي تبيع من خلاله، بالإضافة إلى توفير مركز لتحليلات الزوار مما يتيح لك تحسين معدل التحويل لجني المزيد من الأرباح.

في ختام هذا الموضوع أتمنى أن تكون قد استفدت وأتمنى أن لا تبخل علي في مشاركة الموضوع مع أصدقائك لتعم الفائدة للجميع.....

#عمولة_اونلاين
google-playkhamsatmostaqltradent