أسرار السيو – 11 سر لجلب الزوار لموقعك باستمرار

إذا قمت بكتابة بحث بكلمة ما هو السيو، سوف تظهر لك نتائج كثيرة من مختلف المواقع، جميعها تزعم أنها تمثل الدليل الإرشادي الأمثل لهذا المجال، ولكن المفارقة أن من النادر أن تجد موقعا يذكر لك أسرار السيو.
 
ودعني أخبرك عزيزي القارئ أنني كمدون على مدى 5 سنوات الماضية حرصت على تجربة جميع الطرق والمعايير التي من المفترض أن تجلب الزوار لمواقعي الالكترونية، وكان من النادر أن أحصل على زوار لمدوناتي باستخدام هذه الأساليب.
 
وعلى سبيل المثال هناك من يقول أن الروابط الخلفية هي الحل السحري للحصول على الزوار وتصدر نتائج البحث، اتفق بعض الشيء مع هذه النقطة كون الروابط الخلفية هي التي ستساهم في عملية تصدر نتائج البحث.
 
ولكن ليس أي رابط يمكنه ذلك، فهناك روابط خلفية سوف تساهم في خسارتك للزوار وهناك روابط لن تجني منها أي فائدة تذكر، ولكن السر الرئيسي هنا هو الاهتمام بقوة الموقع الذي تشير منه إلى مدونتك وأيضا يجب عليك أن تهتم بالنتيش، حيث يجب أن يكون النيتش متقاربا مع نيتش موقعك.
 
ناهيك عن أن يكون الرابط من نوع دوفلو، بدون هذه الأمور الثلاثة من المستبعد أن هناك أي وقع إيجابي ملحوظ على موقعك الالكتروني، على الأقل من ناحية الارتقاء في نتائج البحث وجلب الزوار.
 
هناك أمور أساسية أخرى تذكرها أغلب الدلائل وهو استخدام الكلمات المفتاحية في مقالتك وهو أمر بديهي للغاية ومن دونه لن تعلم محركات البحث ما هو محتوى المقالة وما هي الكلمات المفتاحية له.
 
ولكي أختصر عليك الامر يا عزيزي القارئ، عند كتابتك للمحتوى يجب عليك أن تركز على جودة المقالة، جودة المقالة هي وحدها من ستكون كفيلة بجلب الزوار وتصدر نتائج  البحث، كذلك يجب عليك تفادي المنافسة من خلال اختيار كلمات مفتاحية معقولة بالنسبة لموقعك، حيث يجب أن موقعك قادرا على المنافسة، وهذا ليس متاحا للمواقع الجديدة.
 
بعد أن تنتهي من كتابة المقالة ونشرها يجب أن تعطي فرصة لمقالتك فترة 8-12 شهرا حتى تحكم على جودة المقالة بالنسبة لمحركات البحث، وخلال هذه الفترة سوف تقوم محركات البحث في اختبار مقالتك من خلال إظهارها بشكل عشوائي في نتائج البحث واختبار مدى التفاعل معها، مما يعني أنك يجب أن تركز على عنوان المقالة وجعلها جذابة للقارئ، نجاحك في ذلك سوف يرفع معدل CTR وهو أحد أهم معايير قياس التفاعل.
الأسرار العشرة للسيو لجلب الزوار لموقعك باستمرار

أسرار السيو

هذه الأسرار العشرة لن تجعل موقعك يحصل على الزوار فقط، ولكنها سوف تجعله يحافظ عليهم لأطول فترة ممكنة من الوقت والتي قد تمتد لسنوات بدون حتى عمل أي تحديث عليها.
 
من المؤكد أن جميع أصحاب المواقع يتنافسون على الظهور في النتائج الأولى لعمليات البحث، ومن المؤكد أيضا أن العديد منهم يعتمدون على قوة الدومين أوثرتي، وبالتالي فهم لا يلتزمون بتنفيذ هذه الخطوات ال10 بسبب أن فرصتهم في الظهور في نتائج البحث أكبر من غيرهم.
 
سواءً كنت صاحب موقع جديد أو موقع جديد فغن هذه الخطوات العشرة ستساعدك على الارتقاء بموقعك في صفحات نتائج البحث بكل تأكيد.

 

والأسرار هي:
  1. قم بمنافسة الأفضل
  2. حسن محتواك لجذب الروابط الخلفية
  3. استهدف المقتطفات المميزة
  4. استخدم الروابط الداخلية
  5. تحرى نية البحث
  6. استهدف الكلمات المفتاحية المترادفة
  7. حدث مقالاتك القديمة
  8. قم بإضافة الفيديوهات
  9. استخدم أدوات سيو حديثة
  10. قم بتحسين تجربة المستخدم
  11. استخدم المحتوى المرئي 

قم بمنافسة الأفضل

عندما تقوم بعمل بحث عن كلمة مفتاحية معينة، لا يجب عليك أن تكتفي بمقارنة المواقع الظاهرة في الصفحة الأولى فقط، بل يجب عليك تنقر على كل واحد منها، ويكفيك أن تقوم بالنقر على أول خمسة نتائج بحث تظهر أمامك.
 
ثم عليك أن تقوم بتحليل المحتوى الذي يظهر أمامك، من ناحية الجودة وطول المقالة والصور، وهل يوج به فيديوهات أو لا، هذه الأمور لعلها تبدو بسيطة في البداية، ولكن إذا نظرنا من زاوية أخرى نرى أنك تحاول منافسة أفضل النتائج.
 
وهذا شيء مطلوب حتى تتمكن من الخروج بمقالة احترافية أفضل من المقالات المتواجدة في الصفحة الأولى، عندما تتمكن من تحسين مقالتك مقارنة بالمقالات الأخرى فأنت هنا تقوم بتوفير تجربة مستخدم أفضل من منافسيك وهذا هو مربط الفرس في أغلب الأمور المتعلقة بالسيو.
 
فقط حاول إنتاج محتوى أفضل من أول 5 نتائج تظهر أمامك.

قم بتحسين محتواك لجذب الروابط الخلفية

عندما تقوم بكتابة محتواك يجب عليك أن تكتبه بكل جودة ممكنة حتى تتمكن من جذب الروابط الخلفية بشكل تلقائي على الأقل، هذا إذا لم تكن من الأشخاص كثيري التواصل بغرض الحصول على روابط تشير إلى مدوناتهم.
 
ما أقصده هنا هو أن تقوم بإعداد استراتيجية إنشاء محتوى يمكن من خلالها الحصول على روابط خلفية من مختلف المواقع بشكل أسهل، حيث يجب أن نعتمد على مصطلح الهندسة العكسية.
 
والاستراتيجية تقوم على التالي:
 
1- قم بالبحث عن المواقع والمدونات التي تعمل في نفس النيتش الذي تعمل به في موقعك أو نيتش مقارب له على الأقل، ثم بإعداد قائمة من هذه المواقع،
 
هذا القائمة ستكون بمثابة فرص للحصول على الروابط الخلفية في وقت لاحق.
 
2- قم بالتحري والبحث في كل موقع من هذه المواقع واعرف ما هي مصادرهم التي يستندون عليها في مقالاتهم. يجب عليك أن تتعمق بشكل كبير في كل موقع من هذه المواقع.
 
3- الخطوة الثالثة وبطبيعة الحال قم بكتابة محتوى ينافس محتوى المصادر التي يستندون إليها، ويمكنك إعداد قائمة بالمواضيع التي يجب عليك الكتابة عنها ولا تنسى إضافة عمود خاص بالموقع حتى تعرف أي موقع يعتمد على هذا المصدر.
 
4- هنا تبدأ الخطوات البسيطة وهي التواصل مع أصحاب المواقع وإعلامهم بأنك قمت بكتابة مقالة جيدة يمكنك الاطلاع عليها والإشارة لها إذا أرادوا.
 
هذه الخطوات البسيطة تشكل استراتيجية فعالة لإنتاج محتوى يقوم بجذب الروابط الخلفية بكل سهولة وبأقل المجهودات، والجميل في هذه الاستراتيجية هو عند حصولك على رابط من موقع ذو اوثورتي مرتفع ستبدأ المواقع الكبيرة الأخرى في الإشارة إلى موقعك بكل سهولة وبأدنى حد من الحذر والشك في محتواك.

استهداف المقتطفات المميزة

أسرار السيو - 11 سر لجلب الزوار لموقعك باستمرار
بهدف جوجل في هذا الوقت إلى تزويد إجابات وافية لكل الأسئلة التي يتم طرحها في عمليات البحث التي تتم من خلاله، وطريقة الإجابة هي من خلال إظهار مقتطفات مميزة من أحد المواقع الالكترونية.
 
المقصود بالأسئلة ليس المعنى الحرفي لها ولكن المقصود هو عبارات البحث التي لا تحتجا من المستخدم أن يقوم بالنقر على أحد المواقع ويكفيه أن يقوم بقراءة المقتطفة المميزة للحصول على مراده.
 
هذه المقتطفات مهمة للغاية حيث أن تظهر في أعلى نتائج البحث ولها لقب شائع بين المدونين وهو[النتيجة صفر]، فرصة الظهور في في النتيجة صفر ليست محصورة فقط.
 
قد يظن أحدهم أن المقتطفات المميزة تقلل من فرصة أن يقوم الزائر بالنقر على الموقع، ولكن التجارب تظهر أن المقتطفات المميزة وفي حالة نجاح الموقع في الحصول عليها تساهم في زيادة معدل الزوار من 10-30%، وهذا يعني أن المقتطفات المميزة مهمة للغاية في الحصول على زوار أكثر.
 
وكما ذكرت لك المقتطفات المميزة ليست حكرا على المواقع القوية، ويمكنك استهدافها من خلال الخطوات التالية:
 
1- عندما تقوم بالبحث في جوجل سيظهر لك في أول الصحفة وآخرها قسم يسمى بأسئلة طرحها الآخرون، حسنا كل هذه الأسئلة هي فرص للظهور في المقنطفات المميزة.
 
2- احرص على اختيار الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات مطولة، ويجب عليك أيضا تحليل الصفحات والإجابات التي لك فيها فرصة أكبر في الحصول على مكان المقتطف المميز.
 
وبهذا سوف تنتزع مكانك في المقتطفات المميزة، وانصحك بقراءة هذا المرجع لكيفية الظهور في النتيجة صفر.

استخدام الروابط الداخلية والخارجية

في عالم مجال السيو هناك 3 أنواع من الروابط، الروابط الخلفية التي تشير إلى موقعك من موقع آخر، الروابط التي تشير أنت بها من موقعك إلى موقع آخر والروابط التي تشير بها إلى موضوع آخر في موقعك.
 
الكثير من المتخصصين بالسيو يهتمون فقط بالحصول على الروابط الخلفية ويغفلون أهمية النوعين الآخرين، حسنا دعني أخبرك عزيزي القارء أن الروابط الداخلية والخارجية قد تكون بأهمية الروابط الخلفية.
 
فهي تعطي جوجل فكرة عن مدى ترابط موقعك وتري محركات البحث أنك تستند على مصار ومراجع أثناء كتابتك، وبالتالي سوف تزيد فرصتك في الظهور في نتائج البحث الأولى، ناهيك عن أنها تحسن من تجربة المستخدم ومعدل الارتداد وتزيد من معدل CTR داخل موقعك.
 
لذلك يجب عليك الاهتمام بتنظيم وهيكلة الروابط الداخلية والخارجية والاهتمام بالإشارة إلى المراجع والمصادر.

تحرى نية البحث

أسرار السيو - 11 سر لجلب الزوار لموقعك باستمرار
في الصورة السابقة قمنا بعمل بحث بسيط عن أفضل دراجة هوائية لكي نكتشف ما هي نية البحث، وكما ترى فإن النتائج الأولى تظهر كقوائم لأفضل الدراجات الهوائية.
 
بهذه الطريقة تستطيع معرفة ما هي نية البحث التي يجب عليك مراعاتها أثناء كتابة المقالة واستهداف كلمة مفتاحية ما، المثال السابق هو مثال بسيط وللتحري بشكل أعمق يجب عليك أن تنقر على جميع المواقع في تظهر في الصفحة الأولى لتعرف ما هي الرغبة أو النية خلف هذه الكلمة المفتاحية.
 
في حالة قمت على سبيل المثال باختيار دراجة واحدة وتريد الظهور في الصفحة الأولى كما في المثال السابق دعني اخبرك أن لن تنجح كونك لم تراعي نية البحث، نية البحث من الأسرار المهمة التي يغفل عنها الكثيرين ويقومون بكتابة مقالاتهم من دون مراعاتها لذلك احرص عليها.

استهدف الكلمات المفتاحية المترادفة

عندما تنجح في تصدر كلمة مفتاحية ما والظهور في أعلى 3 نتائج لها سوف تكون على الأرجح قد تصدرت في كلمات مفتاحية أخرى لها علاقة بالكلمة التي استهدفتها في المقام الأول، ومن المرجح أن تحصل لك هذه الأمور بدون أخذها في الحسبان.
 
ولكن تخيل معي عزيزي القارئ انك قمت بعمل تحليل أعمق للكلمة المفتاحية التي تريد استهدافها وليس فقط مستوى المنافسة ومعدل البحث، بل تحليل الكلمات المفتاحية المرادفة لها، في هذه الحالة سوف تتمكن من جلب زوار بشكل أكبر لموقعك، وهذا أحد الأسرار التي تخفى على كثير من الأشخاص.
 
إذا كنت من أصحاب المواقع يمكن الولوج إلى مشرفي أدوات المواقع فهو سوف يبين لك الكلمات المترادفة التي من الممكن أن تتصدر نتائجها، فقط قم بتحسين مقالاتك لكي تستهدف هذه المرادفات

حدث مقالاتك القديمة

كتابة المقالة وجعلها تتصدر نتيجة البحث هو أمر جيد، ولكن إهمالها هو أمر سيئ، حيث يجب عليك أن تقوم بتحديثها بشكل سنوي على الأقل حتى تتمكن من الحفاظ على الصدارة.

استخدم الفيديوهات

في قائمتنا هذه تطرقنا عدة مرات لتحسين معدل CTR داخل الموقع ويمكننا تسميته معدل التفاعل أيضا، حينا دعني أخبرك باهم سر في قائمتنا وهو استخدام الفديوهات في مقالاتك.
 
استخدام الفيديوهات في المقالات يعمل على تحسين معدل التفاعل في مدونتك ويزيد من معدل CTR، وهو أحد أهم أسرار السيو التي يمكنك الاستفادة منها بكل سهولة.

استخدم احدث أدوات السيو

استخدام أدوات السيو قد لا يكون خيارا مطروحا أمام البعض، ولكن إن كنت من الأشخاص الذين يعملون باستخدامها فاحرص على اختيار أداة بحث محدثة ومتميزة مثل أداة Ahrefs

حسٌِن تجربة المستخدم

قم بعمل كل ما يتطلب  لكي تجعل من تجربة المستخدم تجربة ممتازة وجيدة، حيث أن هذا الأمر سوف يعمل على جعلك ترتقي أكثر وأكثر نتائج البحث، ناهيك عن أن المستخدم الذي يحظى بتجربة أفضل في موقعك أو مدونتك تزيد فرصة رجوعه للموقع مرة أخرى، وبالتالي أنت هنا تقوم بزيادة التوعية بعلامتك أو بشعارك وهي أحد أهم ركائز النجاح في التسويق الالكتروني أو التجارة الالكترونية.

استخدم المحتوى المرئي

قد تعتقد أنني هنا أشير إلى استخدام الفيديوهات، لا يا عزيزي الفيديوهات هو أمر مستقل بحد ذاته، ولكنني هنا أقصد استخدام الصور والإحصائيات المرئية التي تسهل على المستخدم تلقي المعلومة.
 
قيامك بهذا الامر سيحسن من تجربة المستخدم وربما يقوم بحفظ الصورة للاطلاع عليها في وقت لاحق مما يعني أنك قد نجحت في توفير قيمة مضافة للزائر، وبالتالي نجحت في زيادة معدل التفاعل وقللت من معدل الارتداد وهذه إشارات جيدة لمحركات البحث.
 
في الختام أتمنى أن تكون قد استفدت من الموضوع، واتمنى منك أن لا تبخل علي في مشاركة الموضوع مع أصدقائك حتى تعم الفائدة للجميع…
 
#عمولة_اونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.