القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

التسويق عبر البريد الالكتروني - أفضل وأهم طريقة في التسويق الالكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني - أفضل طريقة للربح من الإنترنت

التسويق عبر البريد الالكتروني - أفضل وأهم طريقة في التسويق الالكتروني 

على الرغم من تنوع وتجدد أساليب التسويق الالكتروني إلا أنه مازال هناك طرق وأساليب قديمة مازالت تثبت فعاليتها في هذا الصدد، ولعل أهم طريقة هي التسويق عبر البريد الالكتروني أو Email Marketing.

فعلى سبيل المثال نرى أن الدارج حاليا هو التسويق من خلال أقماع البيع التي تشكل طريقة جيدة للحصول على أكبر مردود ممكن من العميل أو الزائر الذي يقوم بالنقر على رابط أحدها.

هذه الأقماع تكون على سلسلة من الصفحات كل صفحة لديها مهمة معينة للقيام بها، وعادة ما تكون الصفحة الأولى مخصصة للحصول على البريد الالكتروني للزائر ثم تتوالى الصفحات والعروض التي تنهال على الزائر.

بعض الأقماع تكون مصممة خصيصا للحصول على أكبر نسبة تحويل وبالفعل تصل معدلات التحويل من خلالها إلى أرقام كبيرة، ولكن وبغض النظر عن هذا كله، 

هناك قاسم مشترك بين كل الأنواع والتصاميم من هذه الأقماع وجميعها أو على أغلبها تجد فيها قسم أو صفحة خاصة للحصول على البريد الإلكتروني.

خصوصا عندما ينقر العميل على الروابط لأول مرة، وإذا حصل أن قام بإدخال عنوان بريده الإلكتروني حينها سوف يحصل على رسائل ترويجية في صندوق الوارد.

وتكون هذه الرسائل متنوعة بشكل كبير بعضها يأتي على شكل مقالات واقتراحات أو حتى أقماع تسويقية أخرى، وليست جميعها تصب في تسويق المنتجات والخدمات، ولكنها تكون بشكل أو بآخر أسلوب تواصل مع العملاء المحتملين.

هناك مقولة في المحتوى الغربي أن كل عميل يجب عليه أن يرى منتجك أو خدمتك 7 مرات على الأقل حتى تحصل عملية بيع أو شراء من خلاله، وهذا هو ما يمهد له التسويق بالبريد الإلكتروني.

وعلى الرغم من أن التسويق بالبريد الإلكتروني هو أحد أقدم أساليب التسويق، إلا أنه مازال يستخدم كطريقة تسويق رئيسية عند المحترفين في مجال التسويق الرقمي.

كيف لا يكون ذلك والأموال في القائمة كما يقول محترفي التسويق، وهذا أيضا يعكس لنا أهمية التسويق بالبريد الإلكتروني.

ما هو التسويق بالبريد الإلكتروني 

التسويق بالبريد الإلكتروني كما هو ظاهر من اسمه هو أسلوب يتم من خلاله استغلال الرسائل البريدية في التسويق لخدماتك أو منتجاتك أو حتى مدونتك الإلكترونية.

وفيه يتم التواصل مع العميل بطريقة مباشرة وليس مثل ما نرى في التسويق من خلال محركات البحث أو التسويق من خلال اليوتيوب حيث أن هناك وسيط يكون بينكما.

التسويق بالبريد الإلكتروني يتطلب حصولك بشكل مسبق على العنوان البريدي للعمل، مما يعني أنه يجب أن تحصل عليه من خلال أحد طرق التسويق الأخرى.

وبالتالي يمكننا القول أن التسويق بالبريد الإلكتروني ليس أسلوبا مناسباً للمبتدئين الذين مازالوا يحاولون فرض أنفسهم في عالم التسويق الرقمي، ولكن هذا لا يعني أن لا يهتموا بهذا المجال.

فالتفكير بطريقة استراتيجية بعيدة المدى يحتم عليهم أن يقوموا بجمع العناوين البريدية لزوار مواقعهم أو مشاهدي مقاطعهم من اليوم الأول، حيث أن الكثير يشدد على النقطة.

والسبب بطبيعة الحال هي أنها سوف نشكل نسبة كبيرة من الدخل الذي ستحصل عليه من الإنترنت ولا أحد يريد أن يترك مالا يمكنه الحصول عليه إذا قام بتركيب إضافة بسيطة تمكنه من جمع العناوين البريدية من اليوم الأول.

جمع العناوين البريدية غير محصور فقط من خلال وجود موقع الكتروني أو قناة على اليوتيوب، بل أن هناك طرقا أخرى يمكنك من خلالها جمع العناوين البريدية وسنتعرف عليها لاحقا في سياق هذا الموضوع.

أهمية التسويق بالبريد الالكتروني

ماذا إن قلت لك وبحسب المصادر أن موقع جوجل الشهير يحصل على 25% من متصفحي الإنترنت في أمريكا الشمالية وهذا يعطينا صورة مقربة نوعا ما عن المعدل العالمي.

حسنا ماذا عن الفيس بوك! ما هو عدد المستخدمين النشطين فيه بشكل شهري؟ الجواب وبحسب المصادر هو 2 مليار وسبعمئة مليون مستخدم نشط شهريا.

حسنا هل تعتقد أن هذه المنصات مهمة في التسويق الرقمي، بطبيعة الحال الجواب سيكون نعم خصوصا مع هذه المعدلات المرتفعة من الزيارات.

ولكن ماذا عن البريد الإلكتروني؟!، هل تعلم ما هو عدد عناوين البريد الإلكتروني في العالم؟، هل تعلم ما هو عدد المستخدمين لخدمات البريد الإلكتروني بشتى أنواعها، سواءً Gmail أو Yahoo أو غيرها.

في الحقيقة وبدون إطالة فإن المصادر تشير إلى أنه في بداية عام 2019 كان هناك 3 مليار و ثمان مئة عنوان بريد إلكتروني أي ما يقارب نصف سكان العالم، وهناك من يتوقع أن يزيد الرقم إلى 4 مليار ونصف عنوان بريد إلكتروني بحلول 2024.

وبالنظر إلى هذه الاحصائيات فأنه من البديهي أن نجد أهمية كبيرة للغاية في التسويق عبر البريد الإلكتروني، ونجد أيضا أن قد يكون الأكثر أهمية من بين جميع الطرق والأساليب الأخرى في عالم التسويق الإلكتروني.

بشكل أو بآخر فإن أصحاب قنوات اليوتيوب دائما ما يسعون إلى زيادة أعداد المشتركين فيها، ونفس الأمر بالنسبة لأصحاب المجموعات أو الصفحات على الفيس بوك دائما ما يرغبون بزيادة الأعضاء والمجموعات.

ولكن ماذا عن أصحاب المواقع والأعمال الذين يبحثون عن عملاء محتملين بشكل دائم، هل من المجدي أن يقوم صاحب العمل بالتواصل معهم والبحث عنهم؟

أم أن من الأفضل له أن يقوم بجمع عناوينهم البريدية من خلال موقعه أو صفحته أو قناته، حصوله على قائمة بريدية يشكل أحد الأصول التسويقية المهمة والتي مازالت تفرض نفسها على الرغم من قدمها.

الأصول التسويقية متنوعة ومتعددة في عالم التسويق الإلكتروني، مثل موقع إلكتروني أو صفحة على الفيس بوك أو حساب على الإنستقرام.

وربما يكون الأفضل من بينها جميعها هو قائمة بريدية متفاعلة، لا أقصد قائمة تحتوي على 100 ألف مشترك ولكن من الممكن أن يكونوا 1000 عضو فقط، ومن الممكن أن تجد أن تحصل على عوائد أكبر من العوائد التي تحصل عليها في حسابك أو صفحتك على أحد منصات التواصل الاجتماعي.

ولكن هذه كلام تقريبي ويعتمد على نوع النيتش الذي تعمل فيه، وعلى سبيل المثال لنتحدث عن نيتش الربح من الإنترنت نجد أن أحد المسوقين والذي لديه في قائمته ما يقارب 14.000 عضو قد تمكن من ربح 6000 آلاف دولار، والنيتش الذي يعمل فيه هو نيتش الربح من الإنترنت.

ما هي مميزات التسويق بالبريد الالكتروني

من المؤكد أن لطرق التسويق الأخرى فاعلية وقدرة على الحصول على زوار ومبيعات وربما قد يكون من الكافي أن يقوم مالك البزنس في التركيز عليها بشكل رئيسي خصوصا إن كان في بداية المشوار.

بالإضافة إلى الطرق والأساليب الأخرى هي الأسرع عند الحديث عن جانب المردود المادي، أما بخصوص التسويق عبر البريد الإلكتروني فإن أحد العيوب الرئيسية فيه هو عدم إمكانية مباشرة العمل من خلاله للمبتدئين.

بل يحتاج منك إلى الحصول على قائمة بريدية مستهدفة ولها اهتمام موضوع الرسائل التي ستقوم بإرسالها وهذا يأخذنا إلى العيب الآخر وهو شرط وجود قائمة مستهدفة أدق الاستهداف.

فمن غير المعقول أن تقوم بشراء إعلان في قائمة بريدية وأنت لا تعلم ما هي الطريقة التي تم جمعها من خلالها، فأنا أقرب إلى الابتعاد عن مثل هذا النوع من الإعلانات المدفوعة.

ولكن وعلى كل حال فإن هذا الأمر لا يعني انعدام فرصة النجاح في التسويق من خلال القوائم البريدية المدفوعة.

ولكن من الأفضل ومن الأكثر احترافية أن تقوم بجمع قائمتك الخاصة بنفسك وسوف نتعرف على طريقة القيام بذلك في سياق الموضوع.

في رأيي أن جمع العناوين بطريقة ذاتية وبدلا من شرائها يمكنك من معرفة مقدار الاستهداف ويتيح لك تحديد المنتجات والخدمات التي يمكنك تسويقها وتوقع عوائد جيدة منها.

حيث أن العامل الرئيسي للنجاح في ذلك هو التمكن من استهداف أعضاء بأقصى حد ممكن وذلك لضمان أكبر نسبة تحويل ممكنة.

وعلى الرغم من هذه العيوب التي تعرفنا عليها إلا أن مميزات التسويق بالبريد الإلكتروني تطغى وبشكل كبير على العيوب، وهي:

التواصل بشكل مباشر وشخصي

ولعل أهم ميزة يوفرها التسويق باستخدام البريد الإلكتروني هي ميزة التواصل بشكل مباشر مع العميل المحتمل، ومن حسنات التواصل المباشر إمكانية التسويق بكل أريحية بدون أي عواقب أو موانع لأي طريقة تقوم باستخدامها.

هذه الميزة تتيح لك إمكانية التواصل مع العملاء من خلال رسائل ذات طابع شخصي مما يعني زيادة نسبة التحويل بأكبر قدر ممكن.

قلة التكلفة

إذا قمنا بمقارنة تكاليف شراء خطة مدفوعة لإرسال الرسائل التسويقية عبر البريد الالكتروني وعادة ما تكون أعداد هذه الرسائل بالآلاف، مع المردود المتوقع من هذه الرسائل فسوف نجد أن التكلفة لا تقارن على الإطلاق وستكون مجرد جزء بسيط منها.

ناهيك أن تستطيع جمع العناوين البريدية بالمجان في بادئ الأمر، ويمكنك كذلك إرسال 10.000 رسالة شهريا وبشكل مجاني من خلال أحد المواقع التي سنتعرف عليها في سياق هذا الموضوع.

فاعلية أكبر

إرسال الرسائل التسويقية عبر البريد الإلكتروني له معدل تحويل وفاعلية أكبر من الطرق والأساليب الأخرى سواءً كانت التسويق عبر اليوتيوب أو من خلال موقع إلكتروني.

مقولة المال في القائمة ( Money Is On The List ) لم يأتِ من فراغ، بل هي مقولة مثبتة ومشهود لها من كبار المسوقين الرقميين في العالم.

تقسيم المشتركين بحسب اهتماماتهم

تساعدك إمكانية تقسيم المشتركين في قائمتك البريدية في تحديد العروض التي تشكل استهدافا أكبر لهم، وهذه الأقسام يمكنك إنشائها كما تريد من خلال استمارة الاشتراك التي تعرضها.

فلنقل أنك تمتلك 3 مواقع كل موقع يختص بموضوع معين حينها يجب عليك أن تقوم بتقسيم استمارات التسجيل لثلاث أقسام كل قسم يكون مخصص للمشتركين في موقع واحد، ولا يجب أن تخلط القوائم مع بعضها فهذا سوف يقلل من نسبة الاستهداف التي تقوم بها عند القيام بالتسويق عبر الرسائل الترويجية.

كل هذا يمكنك القيام به من خلال حساب واحد مع أحد مزودي خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني حيث يمكنك إعداد أقسام لا نهائية.

كذلك من الوارد أن تقوم بتقسيم القوائم البريدية من خلال نفس الموقع، فقط تأكد من نوعية المحتوى الذي يهتم به المشتركين وتستطيع معرفة ذلك من خلال نوع العرض الذي تقدمه لهم في استمارة التسجيل.

تطوير وتنمية علاقتك مع المشتركين في القائمة

عند قيامك بالتواصل مع أعضاء قائمتك البريدية فأنت هنا تقوم ببناء وتطوير علاقاتك مع هؤلاء المشتركين حتى إن لم تكن هذه الرسائل هي رسائل تسويقية بحتة، قد تكون ربما إشعار بمنشور جديد في مدونتك أو موقعك،

أو تكون تعريفا بمنتج جديد قد قاربت على إطلاقه، ويأتي دور هذه الرسائل في زيادة التواصل مع قائمتك وبالتالي استفرادك ببنك من الزوار والعملاء المحتملين الذين يثقون بعلامتك التجارية، وبالتالي إمكانية الربح من تسويق المنتجات والخدمات عليهم.

الحصول على ردود الفعل والآراء

في حالة كنت بصدد إطلاق منتج أو خدمة جديدة أو حتى لمجرد الرغبة في تفقد الآراء حول موضوع معين في منشوراتك البريدية أو موقعك أو مدونتك، حينها يمكنك إرسال رسائل بريدية على شكل استطلاع رأي لأعضاء قائمتك.

وبما أنك قد طورت علاقتك معهم بشكل مسبق من خلال التواصل معهم بشكل متواصل ومن غير انقطاع فمن الطبيعي أن تجد التفاعل منهم في تزويدك بآرائهم واقتراحاتهم.

هذه الآراء ستكون بمثابة فرصة ممتازة لتحسين مستوى أداء مشروعك ويجب عليك تكون على مستوى تطلعات عملائك.

أعضاء القائمة هم أعضاء مستهدفين 

كما ذكرنا فإن الحصول على قائمة بريدية تم جمعها من موقع يتخصص بموضوع معين فلنقل على سبيل المثال رياضة كمال الأجسام. 

هذه القائمة ستكون مستهدفة للغاية فيما يتعلق بخدمات ومنتجات كمال الأجسام لذلك يجب عليك أن تحرص على الاستهداف بناءً على اهتمامات القائمة البريدية التي قمت بجمعها وابتعد عن العشوائية نهائيا.

وهكذا دواليك بالنسبة لجميع المواضيع والنيتشات ولا يوجد حدود لذلك فعلا.

تحويل الرسائل إلى رسائل أوتوماتيكية

يمكنك تحويل خطتك التسويقية عبر البريد الالكتروني إلى سلسلة من الرسائل الإلكترونية التي يتم إرسالها إلى المشترك بمجرد اشتراكه في القائمة.

وعادة ما تبدأ سلسلة هذه الرسائل برسالة ترحيبية للمشترك، أو ربما تكون بإرسال الملف الذي عرضته للمشترك مقابل الاشتراك ثم بعد ذلك تتوالى الرسائل البريدية على المشتركين.

لكن في بداية الأمر يجب عليك إعداد هذه الرسائل من خلال مزود الخدمة الذي تعمل معه واحرص على اختيار مزود خدمة يوفر هذه الميزة لك حيث أن بعضهم لا يتيح لك إلا إرسال رسائل بريدية بشلك يدوي وفي كل مرة تريد فيها إرسال رسالة يجب عليك الدخول وإعدادها ثم الضغط على إرسال.

سنتعرف على أفضل الشركات في نهاية الموضوع.

معدل إرسال الرسائل وبدون مبالغة قد يكون بشكل يومي ولكن يجب عليك أن تتأكد من أن هذا المعدل لن يؤثر بشكل سيئ على مصداقيتك أمام أعضاء قائمتك.

ومن الممكن أن تكون 3 أو 4 رسائل بشكل أسبوعي، ويفضل أن تقوم بإعداد سلاسل غير محدودة من الرسائل الأوتوماتيكية والتي بدورها سوف توفر عليك وقتا أكبر على المدى البعيد.

زيادة مصداقية شركتك

عند قيامك بإرسال الرسائل بشكل غير منقطع فأنت هنا تفيد مشتركيك بان أداء شركتك مازال في مستواً جيد وبالتالي ارتفاع مصداقية علامتك التجارية في أعينهم.

ليس فقط علامتك التجارية بل ربما يكون الأمر ببساطة مدونتك الالكترونية، ناهيك عن العلاقات التي ستوقم ببنائها كما تعرفنا مسبقا.
 
قد يقول قائل أن إرسال رسائل تسويقية بحتة بشكل متواصل إلى المشتركين قد يتم فهمه بشكل مشبوه من قبلهم، رما قد يكون الأمر صحيحا وذلك يختلف من تخصص إلى تخصص آخر ومن موقع إلى موقع آخر، ولكن وبشكل عام فإن قيامك بالدمج ما بين الرسائل التسويقية والرسائل الإخبارية هو الأفضل دائما.

امتلاك أصل تسويقي مهم

ماذا ان قلت لك أن امتلاكك لقائمة بريدية بأعداد جيدة ومتفاعلة وقمت بجمعها بنفسك من خلال موقعك أو صفحتك على الفيس بوك يعني أنك قد امتلكت أصلا تسويقيا مهما للغاية مازال حاضرا في ظل التطور الذي يشهده عالم التسويق الالكتروني.

ما أقصده بأصل تسويقي هو مثل امتلاكك لموقع  الكتروني تمت إدارته بطريقة جيدة وتمكن من تصدر نتائج البحث لكلمات مفتاحية عالية المنافسة وأصبح من أقوى المواقع في مجاله.

كذلك هو مثل امتلاكك قناة على اليوتيوب بها مئات الآلاف أو ملايين المشتركين نفس الأمر ينطبق على حساب أو صفحة مشهورة في أحد منصات التواصل الاجتماعي.

جميع الأصول التي ذكرتها لك من النادر أن تكون أفضل من ناحية المردود المادي من القوائم البريدية لذلك احرص على جمع العناوين البريدية لزوار موقعك أو للمعجبين في صفحتك من اليوم الأول فأنت هنا تبني مصدرا للدخل يضاهي جميع المصادر التي ذكرتها لك.

ولك أن تعلم أن الكثير من المحترفين قد شعروا بالندم بسبب عدم قيامهم بتركيب إضافة بسيطة في مواقعهم لجمع العناوين البريدية من البداية، 

واضطروا لأن يقوموا ببنائها في وقت متأخر، لا بأس في ذلك ولكن كان بإمكانهم حصد أرباح كبيرة لو أنهم ادركوا أهميته الأمر منذ البداية، لذلك نصيحتي هي أن لا تقع في نفس خطأهم.

مساعدة المشتركين في حل مشاكلهم

تشكل القوائم البريدية فرصة جيدة لك لكي تساعد متابعيك في حل مشاكلهم المتعلقة بالموضوع الذي قاموا بالاشتراك بسببه وهو عادة يكون النيتش الذي تعمل به.

مساعدة مشتركيك هو أمر مهم لا بد أن تحرص عليه ففي النهاية أي مشترك ينجح في تحقيق هدفه من خلالك هو نجاح لك أيضا، سواءً على مستوى الأداء أو على مستوى علاقاتك.

ومن الممكن أن يتطور الأمر إلى مشاريع مشتركة تدر لك أرباح أكثر، والأمر الأكثر أهمية من ذلك هو أن مساعدة المشتركين يجب أن يكون هدفك الرئيسي قبل الهدف المادي.

ليس فقط على مستوى القوائم البريدية بل على جميع المستويات بشكل عام ففي النهاية الأرباح لا تأتي إلا عندما تقوم بتقديم قيمة مضافة لزوار موقعك أو مشاهدي قناتك أو مشتركي قائمتك.

امتلاك مصدر زوار لموقعك

امتلاك لقائمة بريدية بأعداد جيدة هو بمثابة امتلاك مصدر زوار خاص بك حيث أن الحملات البريدية التي تستهدف الحصول على زوار للموقع هي شيء منتشر بين أصحاب المواقع.

إمكانية تأجير قائمتك البريدية

كما ذكرت لك أن امتلاكك قائمة بريدية هوا بمثابة امتلاكك لأصل تسويقي مهم، وهذا الأصل هو من الأصول المرنة التي يمكنك استغلالها للحصول على دخل إضافي.

ليس فقط من خلال إرسال حملاتك الترويجية الخاصة، ولا على العكس تستطيع أن تأجر قائمتك للراغبين بالإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم ويمكن الحصول على الأجر بمقابل كل رسالة على حدى.

زيادة الوعي بعلامتك التجارية 

التسويق عبر البريد الالكتروني من شانه أن يساعدك على زيادة التوعية بشأن علامتك التجارية على المدى البعيد، وكلما ارتفع عدد المشتركين كلما زاد الوعي بالعلامة التجارية

طرق التسويق بالبريد الالكتروني

طرق التسويق بالبريد الإلكتروني تنحصر في نوعية الرسائل التي سترسلها، فربما تكون الرسائل تسويقية وربما تكون إخبارية ولكن من الطبيعي أن تستمر بإرسال الرسائل وأن لا تقوم بإهمال قائمتك.

وكما ذكرنا أنه من المفضل أن تقوم بإعداد سلاسل من الرسائل يتم إرسالها بشكل أوتوماتيكي ويمكن أن تكون متنوعة من حيث الموضوع والمحتوى.

يمكنك تخصيص مقالة خاصة حصرية لمشتركي قائمتك وهذا ما سوف يشعرهم بمصداقيتك في المجال التي تختص به.

لنتعرف على الأساليب والطرق التي غالبا ما يتم استخدامها عند إرسال السائل البريدية، وهي:

ارسال النشرات البريدية 

النشرات البريدية هي أحد أقدم المواضيع التي تم إرسالها عبر البريد للمشتركين وعادة ماتكون عبارة عن عن مواضيع من موقعك الإلكتروني ولا يشترط ان تكون حصرية.

وربما تكون على شكل مقتطف بسيط من المواضيع التي قمت بنشرها مع رابط مباشر للموضوع كاملا على الموقع مما يعني حصولك على زوار من قائمتك البريدية.

وربما تكون أفكار عن تمارين أو وصفات طعام للمهتمين برياضة كمال الاجسام في حالة كان نيتش موقعك كذلك.

هذا النوع من الرسائل يساعدك على قياس معدل التفاعل في قائمتك وسترى معدل فتح الرسائل التي تقوم بإرسالها ومعدل الارتداد وما هي الرسائل التي وصلت إلى صندوق البريد الرئيسي وما هي الرسائل التي تم تجاهلها من قبل الخادم الخاص بمزود خدمة البريد الالكتروني.

وأيضا هذه الرسائل تتيح لك إرسال رسائل تسويقية لقائتك بدون وجود أي شك وأي ريبة وبالعكس هذا يعكس مصداقية أكبر بالنسبة لك.

قم بتفعيل الرد التلقائي

لا تنسى أن تقوم بتفعيل الرد التلقائي، حيث أنه عندما يقوم الزائر بالاشتراك فمن المحبب أن تقوم بإرسال رسالة ترحيبية له، هذا إن كنت لا تعرض أي شيء بمقابل اشتراكه في قائمتك.

أما إذا كنت قد قمت بعرض منتج ما أو ملف معين، فمن الطبيعي أن تفعيل الرد التلقائي هو أمر ضروري لكي يحصل الزائر على الملف الذي قام بالاشتراك من أجله.

الرد التقائي هو ميزة مهمة يجدب عليك استغلالها لصالحك، ودعني أخبرك أن هناك مواقع تقدم هذه الميزة بشكل مجاني سنتعرف عليها في سايق هذا الموضوع.

استخدم العاطفة في التسويق

استخدام العاطفة في مجال التسويق هو أمر لا بد منه سواءً التسويق الالكتروني أو التسويق التقليدي، وذلك لأن العطافة هي من الأمور المهمة التي يستخدمها الانسان لاتخاذ قرار ما.

على سبيل المثال فلنقل أن قائمتك البريدية خاصة بخسارة الوزن، حسنا في هذه الحالة يمكنك إرسال رسائل تسويقية لهم توضح لهم أنك قد قمت بإعداد جدول خاص من التمارين والوجبات الغذائية الكفيلة بخفض وزنهم لأكثر من 3 كيلوغرام في أسبوع، 

ثم أخبرهم أن الاشتراك في هذا الجدول هو مقابل مبلغ رمزي وارفق رابط الشراء في الرسالة.

هنا تكون قد استخدمت عاطفة الحماس والترغيب والتشويق في نفس الوقت.

وستجد أن نسبة التحويل كانت مرتفعة لحملة قد تم استخدام العواطف فيها، ولكن قد يقول قائل من أي احصل على هذا الجدول؟.

حسنا هذا الأمر عائد لك يمكنك استشارة أحد الأشخاص أو يمكنك شراءه من أحد الخبراء أو أن تقوم بنسخه، في الحقيقة هذا الأمر يتشعب بشكل كبير وسنتحدث عن كيفية الحصول على منتجات مجانية في موضوع لاحق.

هذا المثال فقط في حالة كانت قائمتك مهتمة بهذا الموضوع ولكن الامر مشابه بشكل كبير لجميع المجالات الأخرى.

قم بمشاركة تجارب الآخرين  

أحد أفضل الطرق التسويقية والتي يمكن استخدامها على حدى أو حتى دمجها مع الأساليب الأخرى، وهي الاستشهاد بتجارب الآخرين مع المنتج أو الخدمة التي تروج لها.

هذه الطريقة تعطي مصداقية أكبر ومفيدة في كسب المشتركين وتحويلهم إلى مشترين وبالتالي تستفيد أنت سواءً ببيع المنتج أو الحصول على عمولة مقابل ذلك.

وهذا ما نراه عند محترفي التسويق بالعمولة حيث أنهم يستخدمون تجارب الآخرين ويستشهدون بها عند كتابتهم مراجعة لاحد المنتجات وهو ما يساعدهم على تحقيق المبيعات والحصول على الأرباح من حملاتك الترويجية.

كيف تبني قائمتك البريدية

عند بناء قائمتك البريدية هناك شيء واحد يجب عليك التركيز على تقديمه في جميع الحالات سواءً من خلال موقعك الإلكتروني أو صفحتك على الفيس أو أحد منصات التواصل الاجتماعي.

هذا الشيء هو المحتوى، حيث أنك ستحتاج إلى جذب الزوار لأول مرة من خلال أحد الأصول المذكورة ولكي تتمكن من جذب الزوار بنجاح يجب عليك القيام بإنتاج محتوى جيد ومقبول وبه قيمة مضافة تقدمها للزائر.

الخطوة الثانية هي الاستمرار بإرسال محتوى جيد للمشتركين في قائمتك بعد اشتراكهم سواء نشرات بريدية حصرية أو ملف خاص وعدتهم به مقابل الاشتراك في قائمتك.

استمرارك بإنشاء وتقديم المحتوى الجيد لن يساعدك على بناء قوائمك البريدية فحسب بل إنه يتيح لك الارتقاء بأداء مشروعك على الانترنت سواءً كان موقعا أو قناة على اليوتيوب أو أي منصة تعمل بها.

وبالإنتهاء من التعريف بجانب أهمية المحتوى نأتي الىن إلى الطرق الفنية التي تستطيع من خلالها الحصول على العناوين البريدية لعملائك، ومنها:

جمع العناوين باستخدام موقعك الالكتروني

جمع العناوين البريدية من خلال موقع الكتروني أو مدونة هو أحد أكثر الطرق شيوعا على المستوى العالمي، وهذه الطريقة تعمل على جميع المجالات والتخصصات وليس هنالك مجال خاص للقيام بذلك.

امتلاكك لموقع الكتروني واهتمامك بتحسينه لمحركات البحث سوف يجعلك تحصل على الزوار من خلاله بشكل لا نهائي، هؤلاء الزوار كلما زات أعدادهم كلما حصلت على مشتركين أكثر في قوائمك البريدية.

وهناك عدة استراتيجيات يمكنك استخدامها في جذب الزوار للاشتراك في قائمتك ومنها:

1- تركيب إضافة الاشتراك بالقائمة البريدية
تركيب هذه الإضافة هو من الضروريات بالنسبة لكي تبدأ في جمع العناوين البريدية وهذه الإضافة يمكنك الحصول على بشكل مجاني من خلال موقع MailMunch والذي يتيح لك إمكانية إعداد ميزة الرد التلقائي لإرسال رسالة ترحيبية لمشتركيك.

2- استراتيجية الطعم
استراتيجية الطعم كما هو واضح من اسمها تتلخص في عرض محتوى يرغب به الزائر بشدة، مثل دليل إرشادي أو وصفة لأكل صحي تساعد في خسارة الوزن.

هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات الأكثر نجاحا في جذب المشتركين للتسجيل في القوائم البريدية ويمكنك استخدامها في جميع المواقع والنيتشات.

وكل ما ستحتاج إليه للعمل بهذه الاستراتيجية هو وجود استمارة تسجيل تطلب من الزائر إدخال عنوانه البريدي ليحصل على الملف الحصري.

وستحتاج أيضا إلى مجيب آلي بحيث أنه عندما يشترك الزائر في القائمة البريدية تصله رسالة في بريده الإلكتروني بها الملف الذي يريده، وسنتعرف على الشركات التي توفر هذه الميزة بشكل مجاني أو مدفوع في سياق هذا الموضوع.

بالإضافة إلى ذلك ستحتاج إلى الملف أو الكتيٌب الذي ستعرضه، وبخصوص هذا يمكنك أنت تقوم بإنشائه بنفسك أو يمكنك البحث عنه في مواقع منتجات الـ PLR وهي منتجات مجانية يمكنك استخدامها بأي طريقة تريد سواء بيعها أو توزيعها في مشتركيك.

يمكنك البحث في جوجل باستخدام كلمة PLR وستجد العديد من المواقع التي تقدم هذه المنتجات الرقمية بشكل مجاني.

3- استخدام النوافذ المنبثقة
أحد الطرق المستخدمة في الحصول على العناوين البريدية للزوار هي من خلال استخدام النوافذ المنبثقة، فهي طريقة بسيطة وملفتة لنظر الزائر وغير مزعجة إذا كنت تستخدمها في أسفل أو جانب الصفحة، لا أحبذ استخدام هذه النوافذ في وسط الصفحة بسبب تأثيرها على تجربة المستخدم في الموقع.

يمكنك استخدام هذه النوافذ بشكل مجاني من خلال موقع AddThis والعديد من الإضافات المجانية الخاصة بمنصة وورد بريس.

4- الترغيب بالاشتراك في وسط المحتوى
يمكنك كذلك تحفيز قرائك على الاشتراك في قائمتك البريدية من خلال المحتوى الذي تقدمه، يمكنك تعريفهم بالمحتوى الذي تنشره في نشراتك البريدية وثم تقوم بإرفاق رابط صفحة الهبوط الذي تحتوي على استمارة التسجيل.

5- وضع استمارة التسجيل في أعلى الموقع
أحد أهم الطرق في جذب الزائر للاشتراك ومن الطرق التي توحي بأهمية النشرات البريدية التي تقدمها هي وضع استمارة التسجيل في أعلى صفحات موقعك، حيث تكون ظاهرة للزائر في كل فترة بقائه في الموقع وبالتالي فرصة أكبر للحصول على العنوان البريدي.

والفرق بينها وبين النوافذ المنبثقة هي أنها تكون متواجدة بشكل دائم على عكس الوافذ المنبقة التي تذهب بمجرد أن ينقر عليها الزائر بالرفض.

جمع العناوين باستخدام منصات التواصل الاجتماعي

إذا كنت تمتلك صفحة ذات تفاعل جيد أو مجموعة على الفيس الفيس بوك أو حساب جيد ونشط في أي منصة من منصات التواصل الإجتماعي، حينها يمكنك البدأ في جمع العناوين البرديدية لمتابعيك.

وتكون هذه الطريقة من خلال نشر رابط صفحة الهبوط التي تحتوي على استمارة التسجيل، ويفضل أن تقوم بكتابة نبذة عن المحتوى الذي سيحصل عليه الزائر عند اشتراكه في قائمتك في ذات صفحة الهبوط برفقة استمارة التسجيل.

يمكنك وضع رابط صفحة الهبوط في قسم البايو في حساباتك في منصات التواصل أو من خلال خاصية إضافة زر في صفحات أو مجموعات الفيس بوك، ولا تنسى أيضا أن تقوم بتحفيز متابعيك بالاشتراك في القائمة في كل منشور تقوم بنشره في حساباتك.

جمع العناوين باستخدام اليوتيوب

اليوتيوب وهو من الطرق التي من النادر أن يتم يتم استخدامها في جمع العناوين البريدية، ولكن هناك طريقة يمكنها أن تجعلك تحصل على الكثير من العناوين، وبطبيعة الحال يجب أن يكون لك مشاهدين لمحتواك وهذه الطريقة لن تنفع مع قناة جديدة ليس لها جمهور.

هذه الطريقة تتلخص في القيام بعرض الملف أو المنتج الحصري في فيديوهاتك التي تقوم بنشرها في اليوتيوب وتقوم بعرض مميزاته وتحفيز المشاهدين للحصول عليه على بريدهم الالكتروني، ثم تقوم بإرفاق رابط صفحة الهبوط في صندوق الوصف.

جمع العناوين باستخدام الحملات الإعلانية المدفوعة

إذا كنت على استعداد لإنفاق المال في بناء قائمتك يمكنك حينها أن تقوم بإنشاء حملة إعلانية مدفوعة ف أحد منصات التواصل الاجتماعي أو أي منصة اخرى تراها مناسبة.

ثم تقوم بتجهيز حملة إعلانية توضح فيها أهمية الاشتراك في القائمة البريدية والحصول على المحتوى الذي تقدمه، حتى تحصل على اعلى نسبة استهداف من حملتك، فأنت لا تريد أن تحصل على عناوين بريدية لأشخاص لديهم اهتمامات عشوائية.

لذلك من المهم أن تراعي ذلك أثناء إنشاء الحملة من ناحية الصور النبذة التعريفية الوصف حيث يجب أن تكون بخصوص موضوع محدد حتى تجذب الأشخاص المهتمين بهذا الموضوع.

مصطلحات شائعة في مجال التسويق بالبريد الإلكتروني

في عالم التسويق عبر البريد الالكتروني هناك مصطلحات شائهة يجب عليك معرفة معانيها حتى تتمكن من تنفيذ حملات فعالة وتتمكن من قايس أداء حملاتك التسويقية عبر البريد الالكتروني. وهي:
  • Opt-in: ومعناها قيام الزائر بالاشتراك في القائمة البريدية وغالبا ما تطلق هذه التسمية على صفحات أو استمارات الاشتراك.
  • Opt-out: وهي عكس المصطلح الفائت ومعناها قيام الزائر بإلغاء اشتراكه في القائمة البريديةن يمكن للزائر الاشتراك مجددا فيها.
  • Squeeze Page: وهي الصفحة التي يتم إرسال الزائر لها للاشتراك والتعرف أكثر على محتوى النشرات البريدية، وهي التي يفضل استخدامها عند جمع العناوين من خلال منصات التواصل الاجتماعي.
  • Open Rate: وهو معدل الرسائل التي تم فتحها من قبل مشتركيك، حيث أن بعض الرسائل تصل ولا يتم فتحها، وهو مقياس مهم لمعرفة مدى تفاعل قائمتك.
  • Click Rate: ويترجم حرفيا إلى معدل النقر وهو معدل النقر على الروابط التسويقية أو الإعلانية التي تتضمنها حملاتك في التسويق بالبريد الالكتروني.
  • Alternative Text: إذا كانت حملاتك البريدية تحتوي على صور فإن Alt Text هو النص الذي يشرح الصورة في حالة كان المستخدم قد أغلق خاصية عرض الصور في صندوق الوارد.
  • Subject: وهو ترجمة لمعنى عنوان الرسالة، وهنا تستطيع أن تقوم بإضافة لمسات شخصية مثل اسم المشترك وما إلى ذلك.
  • Blacklist: ويعني القائمة السوداء، وحصولك عليها يعني أن المشترك غير مهتم بنشرتك وقام بوضعها في القائمة السوداء من خلال خاد البريد الالكتروني، نتيجتها نفس نتيجة إلغاء الاشتراك. ولا يمكن للزائر الاشتراك مجددا إلا بإزالة النشرة من القائمة السوداء.
  • Bounce: ومعناها الحرفي هو الارتداد، وفي مجال التسويق بالبريد الالكتروني ستجد في بعض الأحيان أن رسالتك الإلكترونية لم تصل لجميع المشتركين وستجد أن عددا بسيطا منها ارتد ولم يصل، يمكنك حينها إعادة الارسال لهم إذا أردت.

أفضل 9 شركات للتسويق بالبريد الإلكتروني

هناك العديد من الشركات التي تقدم خدمات التسويق بالبريد الالكتروني، وفي قائمتنا هذه سوف نتعرف على أفضل الشركات التي تقدم خطط مدفوعة ومجانية.

لا تعتقد عزيزي الزائر أن الخطط المجانية سيكون أدائها ضعيفا، ولكن الفرق الرئيسي بين الخطط المجانية والمدفوعة هو عدد المشتركين المسموح بهم في قائمتك البريدية، بالإضافة إلى بعض المميزات الأخرى مثل المجيب الآلي وأشكال الاستمارات وصفحات الهبوط والعديد من الخصائص الأخرى.

1- MailMunch

MailMunch وهو أحد أفضل المواقع التي تقدم خدمات التسويق بالبريد الإلكتروني بشكل مجاني، وتتضمن الخصائص المجانية إمكانية إنشاء استمارات وصفحات هبوط غير محدودة ولكن المحدود فيها هو الشكل حيث أنك ستكون ملتزما بشكل واحد في جميع الاستمارات والصفحات.

وبالإضافة إلى ذلك يتيح لك هذا الموقع إن شاء وتقسيم قوائمك البريدية كما تريد بدون أي حدود على أعداد المشتركين وتستطيع أيضا إعداد المجيب الآلي بأعداد غير محدودة وربطه مع استماراتك وصفحات التي تستخدمها لجمع العناوين البريدية.

والاهم من ذلك كله أن هذا الموقع يتيح لك إرسال رسالة جماعية لكل المشتركين في قائمتك بشكل مجاني، بالنسبة لي شخصيا أقوم باستخدام هذا الموقع لجمع العناوين البريدية مع استخدام إضافة Addthis للنوافذ المنبثقة في كافة مواقعي، 

لا استخدم ميزة بث الرسائل في هذا الموقع ولكنني استخدم خدمة MailChimp المدفوعة والتي يمكنني ربطها مع قوائمي في MailMunch.

الدمج بين الثلاث مواقع السابقة ساعدني لبناء قوائم بريدية والتسويق لها بكل أريحية والحصول على مردودات جيدة منها.

2- Aweber

موقع Aweber الشهير وهو أحد أهم مزودي خدمات التسويق بالبريد الإلكتروني ويقدم خدمات مميزة مثل إعداد سلاسل الرسائل الأوتوماتكية مع توفير أكثر من 100 شكل للرسائل.

ناهيك عن الدعم الفني المتواصل على مدار الساعة وآلاف الصور الاحترافية التي يمكنك الاستفادة منها والعديد من الخدمات المميزة التي يوفرها لك هذا الموقع.

أما بخصوص الخطط فهناك توجد خطة مجانية بحد أقصى 500 مشترك في القائمة مع 3000 آلاف رسالة شهرية بالإضافة إلى الخدمات السابقة.

أغلب الخدمات والمزايا تكون متوفرة للخطة المجانية ولكن بعضها بتطلب منك وجود خطة مدفوعة، ولكن بشكل عام فإن موقع Aweber هو موقع جيد للبدئ في جمع العناوين البريدية وإنشاء النشرات والرسائل الأوتوماتيكية.

أما إذا وصلت أعداد مشتركي قائمتك لأكثر من 500 شخص حينها يمكنك اختيار خطة مدفوعة بناءا على عدد المشتركين وتبدأ خطط الأسعار من 19 دولار شهريا لقائمة من 500 شخص مع جميع المزايا المدفوعة وتصل إلى 149لقائمة من 25000 مشترك.

3- GetResponse

Get Response وهو موقع آخر متميز ولكنه غير جيد للمبتدئين، حيث أنه لا توجد به أي خطة مجانية إنما لديه فترة تجربة مجانية يحب عليك القيام بشراء خطة مدفوعة بعد انهائها، وهذا الموقع كذلك تعتمد خطة التسعير فيه على عدد المشتركين في القائمة.

اما بخصوص المميزات فهذا الموقع لديه مميزات جيدة عديدة تسهل لك إدارة حملاتك الإعلانية بأقل مجهود ممكن حيث يجب عليك إعداد الحملة لمرة واحدة وتجهيزها ثم سيقوم الموقع بتنفيذها كما تريد أنت

4- MailChimp

Mail Chimp وهو أحد أقدم المواقع التي تقدم خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وعلى الرغم من قدمه إلا أنه مازال يفرض نفسه كأحد أفضل المزودين.

والجميل فيه أن يتيح لك خطة مجانية بحد أقصى 2000 مشترك و 10.000 رسالة شهرية، ولكنه هناك مميزات أخرى لن تكون متاحة في الخطة المجانية مثل مميزات التتبع وما إلى ذلك.

كبداية وكما ذكرت لك قيامك بدمج Mailchimp مع Mailmunch هي خطوة ممتازة جدا للمبتدئين، وعندما تصل لمرحلة تجد نفسك أنك تحتاج لشراء خطة مدفوعة فإن هذا الموقع يمكنه تلبية احتياجاتك بكل جدارة نظرا لشموليته من ناحية المزايا والخصائص.

5- Benchmark Email

Email Benchmark وهو احد المواقع الجيدة خصوصا للمحترفين والذين يملكون قوائمهم بشكل مسبق حيث أنه يقدم مميزات وخصائص بأسعار منخفضة نسبيا مقارنة بالمواقع الأخرى.

ويمتلك أيضا خطة مجانية ولكنها محدودة جدا حيث يمكنك إرسال 250 بريد إلكتروني شهريا، هذا الموقع قد لا يكون مناسبا للمبتدئين.

6- Active Campaign

موقع Active Campaign وهو احد المواقع المتميزة التي تقدم خدمات التسويق بالبريد الإلكتروني، على الرغم من أن هذا الموقع لا يقدم خطط مجانية إلا أن أهم ميزة فيه برأيي الشخصي هي وجود خدمة التسويق عن طريق رسائل SMS وهي من النادر أن نجدها ضمن خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني الأخرى.

7- Send In Blue

خدمة Send In Blue المميزة والتي تتيح لك إمكانية التسويق من خلال رسائل SMS أيضا ولكن المميز فيها هو أنها مشمولة من خلال الخطة المجانية التي يوفرها الموقع.

الخطة المجانية تكون بحد أقصلا 300 رسالة يوميا وعدد غير محدود من المشتركين، ومن الخصائص المميزة الأخرى التي يوفرها هذا الموقع في خطته المجانية هو إمكانية إنشاء صندوق محادثة جانبي ودمجه في موقعك للتواصل مع عملائك.

على الرغم من العدد المحدود من الرسائل المتوفرة بشكل يومي في الخطة المجانية إلا أنه من أكثر المواقع المتميزة للمحترفين والمبتدئين.

ويمكن الحصول على 100.000 من الرسائل البريدية من خلال الاشتراك في خطة 25$ شهريا.

8- Constant Contact

موقع Constant Contact وهو موقع جيد يوفر لك جميع الخصائص والمزايا الأساسية التي ستحتاجها في حملاتك للتسويق عبر البريد الإلكتروني.

على الرغم من عدم وجود خطة مجانية وبدلا منها يوجد شهر لتجربة مجانية إلا أن ما لفت انباهي لهذا الموقع أثناء البحث هو أسعار الخطط المدفوعة والتي هي 20$ شهريا أو 45$ شهريا وجميعها تكون غير محدودة الرسائل والمشتركين ولكن يكمن الفرق في بعض المزايا الإضافية،

إذا كنت تمتلك متجرا إلكترونيا فهذا الموقع يوفر لك مزايا متميزة تتيح لك تحسين أداء متجرك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني في قائمتك الخاصة التي جمعتها بشكل مسبق من عملاء متجرك.

وبشكل عام عام فإن هذا الموقع مناسب بشكل أكبر لأصحاب المتاجر الإلكترونية لما يوفره من مزايا خاصة بهذا المجال.

9- Mailer Lite

موقع Mailer Lite وهو من المواقع المتميز سهلة الاستخدام نظرا لوجود الدعم الفني على مدار الساعة سواءً من خلال الدردشة المباشرة أو من خلال البريد الإلكتروني.

يوفر هذا الموقع مزايا كثيرة جدا وقد يكون الموقع الأكثر مزايا من المواقع الأخرى، وتبدأ أسعار الخطط في هذا الموقع من 10$ شهريا وتصل إلى 1915$ شهريا وهذا يعتمد على عدد المشتركين في قائمتك وعلى عدد الرسائل الشهرية.

ويوفر هذا الموقع أيضا خطة مجانية كذلك تحتوي على أغلب المزايا والخصائص المتوفرة في الخطط المدفوعة ولكنها محصورة فقط بـ 1000 مشترك و12.000 رسالة شهريا.

هذا الموقع هو مناسب جدا سواءً المبتدئين والمحترفين ويستحث التجربة بالفعل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام الموضوع أتمنى أن ينال إعجابكم و أتمنى أن لا تبخل علي بمشاركة الموضوع مع أصدقائك لتعم الفائدة للجميع.

#عمولة_اونلاين
هل أعجبط الموضوع

تعليقات