القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

معدل النقر إلى الظهور CTR - تعرف عليه وعلى أهميته وكيفية تحسينه

معدل النقر إلى الظهور CTR - تعرف عليه وعلى أهميته وكيفية تحسينه

معدل النقر إلى الظهور CTR - تعرف عليه وعلى أهميته لمشروعك الإلكتروني

في مجال التسويق الإلكتروني بشتى أنواعه يتصدر مصطلح CTR أو معدل النقر إلى الظهور تقارير الأداء لكل حملة يقوم بها أي مسوق إلكتروني.

الوصول إلى معدل CTR مرتفع يجب أن يكون هو هدفا أساسيا لأي حملة تقوم بها على الإنترنت سواء كانت حملة إعلانية مدفوعة أو حملة تحسين محركات بحث مجانية، والتي تعتبر أيضا نوع من أنواع الحملات الإعلانية.

عدم التمكن من القيام بذلك قد يكون إشارة إلى عدم جدوى الحملات الإعلانية التي تقوم بها بشتى أنواعها وفي النهاية ستجد أنك مضطر إلى تحسين وإصلاح العوامل التي سبب لك هذا معدلا سيئا.

هذا المعدل وعلى الرغم أنه معدل مهم إلا أنه قد لا يحظى بالاهتمام إلا في الحملات الإعلانية المدفوعة والذي يترتب عليه تحسين للحملات والعناوين والصور التي تظهر في الحملة الإعلانية.

ولكن يجب أن تعلم أن معدل CTR مهم كذلك حتى للأشخاص الذين يقومون بالحملات الإعلانية المجانية، مثل حملات تحسين محركات البحث، حيث يعطيك هذا المعدل بيانات من شأنها أن تطلعك على أداء موضوعاتك في المدونة أو موقعك الإلكتروني بشكل عام.

وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على معدل CTR وما هي أهميته وكيفية تحسينه ومتى يظهر وكيف يتم حسابه.

ما هو معدل CTR وما هي أهميته

على سبيل المثال فلنفترض أن هناك شخصا ما قام بعمل حملة إعلانية لمنتج ما أو لرابط يستطيع من خلاله الربح من التسويق بالعمولة.
عند القيام بمثل هذه الحملات نستطيع أن نحصل على عدد مرات ظهور الإعلان.

وفي العادة نجد بجانبها معدل CTR أو معدل النقر إلى الظهور.

هذا الشخص وجد أن حملته الإعلانية قد حصلت على 10,000 آلاف ظهور ولكن معدل CTR كان منخفضا للغاية ولا يتعدى الـ5%.

هذه الحالة تعني أن معدل النقر إلى الظهور هو 5% من 10,000 آلاف ظهور، أي أنه حصل على 500 نقرة أو زائر من هذا الإعلان.

هل 5% بالمئة جيدة؟

حسنا جواب هذا السؤال يعتمد على عدة عوامل سنتعرف عليها في سياق الموضوع ولكن بشكل عام فإن 5% قد تكون جيدة وممتازة وفي نفس الوقت قد تكون سيئة للغاية.

من المؤكد أنك كصاحب مشروع على الإنترنت تريد أن تعرف بيانات الأداء الخاصة بك، ولعل أهم مقياس من المهم أن تعرفه هو CTR.

ومن دون معدل CTR من الصعب إن لم يكن من المستحيل أن تقيس أداء حملاتك وبالتالي صعوبة إجراء التحسينات الضرورية.

كيف يتم حساب هذا المعدل

العملية الحسابية المستخدمة لقياس هذا المعدل هي عملية بسيطة للغاية وهي:
عدد النقرات/ عدد مرات الظهور*100 = معدل النقر إلى الظهور أو CTR
هذه هي العملية الحسابية المستخدمة لحساب هذا المعدل يمكنك القيام بها بطريقة يدوية إذا لم تتوفر لك، وفي الغالب تجد أن المنصات التي تتعامل معها توفر لك هذا المعدل بطريقة اوتوماتيكية.

ما هو معدل CTR المناسب

هناك عدة عوامل يجب أخذها في الاعتبار حتى تتمكن من تحديد ومعرفة هل المعدل الذي حصلت عليه جيد أو لا.

ومن ضمن هذه العوامل هي:

نوع الحملة، إذا كانت الحملة التي تقوم بها هي حملة تحسين محركات البحث فالأمر يعتمد على ترتيبك في نتائج البحث فإذا كنت في أول الصفحة فإن معدل CTR يصل إلى 30% أكثر أو أقل.

أما إذا كنت في النتائج في من 5-10 فإن المعدل CTR يكون عادة منخفض بشكل أكبر.

في أداوت مشرفي المواقع تجد هذا المعدل متواجدا في تقرير الأداء ولكن من المستحيل أن تصل إلى نسبة 30% من خلال، لأن هذا الرقم هو خاص بالموقع بشكل عام.

ولذلك يجب عليك أن تقوم بتقييم المعدل لكل صفحة على حدى بناء على موقعها في نتائج البحث، وفي نهاية الأمر كلما ارتقيت في نتائج البحث كلما ارتفع معدل النقر إلى الظهور CTR>

أما إذا كانت الحملة هي حملة إعلانية مدفوعة فالأمر هنا يختلف قليلا، ولكي تعرف ما هو المعدل المناسب يجب عليك أولا أن تعلم أن كل مجال أو نيتش من النيتشات.

حيث أن كل نيتش لديه في العادة معدل نقر خاص به، ربما لا يكون متطابقا ولكنه يكون قريبا وللتعرف على معدل النقر إلى الظهور للحملات الإعلانية إليك الصورة التالية:
معدل النقر إلى الظهور CTR - تعرف عليه وعلى أهميته وكيفية تحسينه

كما ترى فإن المعدل الطبيعي لـ CTR  في الحملات الإعلانية هو معدل منخفض نوعا وقد يكون السبب هو معرفة الزائر أن ما يراه هو إعلان مدفوع، والبعض عندما يعرف ذلك يقوم بتفادي الإعلان بشكل مباشر.

ولكن حتى إذا كانت هذه هي المعدلات المناسبة أو الطبيعية فهذا لا يعني أن تتوقف عن التحسين في حالة قمت بالحصول عليها، لا بل على العكس عملية التحسين يجب أن تكون مستمرة وربما تصل إلى نسب مرتفعة تقترب من 20%.

تمكن من القيام سوف يكسبك خبرة جيدة في إدارة الحملات الإعلانية وهي مهارة مطلوبة في التسويق الإلكتروني.

متى يتم استخدام معدل CTR

هناك العديد من المجالات والحملات التي يتم فيها استخدام معدل CTR للقيام وللمساعدة على تقييم الأداء العام للحملة، ومن أمثلة هذه الحملة كما تعرفنا هي الحملات المدفوعة في كافة منصات التواصل الاجتماعي، حملات جوجل الإعلانية المدفوعة كذلك، بالإضافة الى اليوتيوب.

حتى في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني فإن معدل النقر إلى الظهور مهم وهناك معدل آخر في المجال وهو معدل الفتح كذلك وهو مهم أيضا لتقييم التفاعل مع حملاتك الترويجية عبر البريد.

بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام معدل CTR في حملات جوجل ادسنس الإعلانية، ليس كمعلن ولكن كناشر تضع في موقعك إعلانات ادسنس ويتم فيها قياس معدلات النقر على الإعلانات.

في هذا النوع من الحملات تكون أنت بمثابة الناشر للإعلانات وبطبيعة الحال كلما ارتفعت النقرات كلما ارتفع معدل CTR، بالإضافة ذلك ليست هناك طريقة مباشرة يمكنك القيام بها لتحسين المعدل في موقعك، ولكن كل ما تستطيع القيام به هو زيادة معدلات الزوار لموقعك.

وكلما ارتفع معدل الزوار كلما حصلت على نقرات أكثر وليس بالضرورة معدل CTR أعلى، هذا الأمر يعتمد على شكل الإعلان ومكانه وضعه في الموقع أيضا حيث أن بعض الأماكن في الموقع ليدها نسبة نقر أعلى من الأخرى.

وأفضل هذه الأماكن هي البنرات في أعلى الموقع وفي بداية الموضوع والتي تأتي في داخل الموضوع أيضا، أما إعلانات القوائم الجانبية فغالبا ما تكون معدلات النقر فيها ضعيفة.

كيف تقوم بتحسين معدل النقر الى الظهور

عملية التحسين تختلف بناء على نوعية الحملة التي تقوم بها، فعلى سبيل المثال إذا أردت أن تقوم بالتحسين على معدل النقر إلى الظهور في قناتك في اليوتيوب،

حينها ستحتاج إلى وضع عناوين جذاب وصور مصغرة لمقاطعك، حيث أن الصور المصغرة هي أول شيء يركز عليه المشاهد وبنسبة كبيرة سوف يحدد هل سيقوم بالنقر على المقطع لمشاهدته أو لا.

لذلك احرص على وضع صور مصغرة جذابة وحصرية ومثيرة للاهتمام وقريبة من موضوع المقطع.

أما بخصوص الحملات المدفوعة هنا يختلف الأمر بناء على كل منصة ففي جوجل مثلا أغلب الحملات الإعلانية تكون على شكل رابط نصي.

قم بتحسين الرابط النصي الذي يظهر للزوار وقم بتضمين عناوين جذابة فيه، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك أن تقوم بتحسين محتوى صفحة الهبوط التي سيصل إليها الزائر بعد النقر على الإعلان.

حيث أن صفحة الهبوط تشكل العمود الفقري للحملات الإعلانية فإذا كانت ذات محتوى سيء فمن الممكن أن تؤدي إلى أهدار أموالك المدفوعة في الحملة.

المنصات الأخرى قد تعرض مقاطع فيديو أو صور لذلك احرص على إنشاء وسائط احترافية جذابة ومتميزة.

أما بخصوص معدل النقر إلى الظهور في حملات السيو أو تحسين محركات البحث فانت هنا ستتمكن من التحسين فقط على العنوان من خلال كتابة الكلمة المفتاحية في العنوان ووضعها بطريقة جذابة للزائر لكي ينقر.

والطريقة الأخرى هي من خلال الوصف، فالوصف مهم كذلك مثله مثل العنوان لذلك احرص على كتابة وصف لا يتعدى 150 حرفا تلخص فيه الموضوع وتأكد من وجود الكلمة المفتاحية بطريقة تلقائية وليس لمجرد وضعها فقط.

#عمولة_اونلاين
هل أعجبط الموضوع

تعليقات