القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

ما هو الدومين اثورتي وكيف تقوم بتحسينه

ما هو الدومين اثورتي وكيف تقوم بتحسينه


حتى إذا قمت بكتابة موضوع يحترم جميع معايير تحسين محركات البحث فإنه ليس من المضمون له أن يتصدر نتائج البحث في جوجل،

وبالإضافة إلى ذلك فإن محرك البحث جوجل يعتمد على 200 عامل لتحديد النتائج الأجدر بالظهور في SERP أو صفحات نتائج البحث، ومن شبه المستحيل أن يتمكن أحد مشرفي المواقع من تحسين موقعه بناء على هذه الـ 200 عامل بشكل كلي.

وحتى مع استحالة القيام بذلك، ما زلتً تستطيع تحسين موقعك للحصول على نقاط اعلى في اهم عامل  وهو الدومين اثورتي.

من وجهة نظر جوجل الدومين اثورتي يعبر عن مدى سمعة الموقع أو قوته، محركات البحث تستخدم الدومين اثورتي للتأكد من تقديم محتوى جيد للزائر الذي يقوم بعملية البحث.

وإذا كنت تمتلك اثورتي مرتفع فإن جوجل سوف يزيد من تدفق الزوار إلى موقعك وستجد نفسك تمكنت من تصدر نتائج البحث لكلمات مفتاحية ذات منافسة مرتفعة.

أما إذا لم تكن تمتلك نقاط اوثرتي مرتفعة فإن فرصة تصدرك لنتائج البحث سوف تقل، وقبل ان نتعرف على كيف يؤثر الدومين اثورتي في موقعك وكيف يمكنك تحسينه، دعنا نتعرف أولا على ما هو الدومين اثورتي بالضبط.

ما هو الدومين اثورتي أو Domain Authority

الدومين اثورتي هو مقياس خاص تم تطويره من قبل أفضل خبراء تحسين محركات البحث في شركة Moz، والدومين اثورتي هو رقم يكون بين 0-100، وكلما كانت نقاط موقعك أعلى كلما زادت فرص تصدرك لنتائج البحث.

ويقوم هذا المقياس بتوقع أو تحديد مدى إمكانية موقع ما بتصدر نتائج البحث.

ولكي يقوم Moz بقياس هذا الرقم لموقع ما فإنه يستخدم أكثر من 40 عاملا لتحديده، مثل عدد الروابط الخفية التي تشير لموقعك، وما مدى قوة المواقع التي تشير لك من ناحية الدومين اثورتي كذلك، 

بالإضافة إلى مدى جودتها فمثلا الروابط التي تأتي من مواقع كبيرة ومشهورة مثل ويكيبيديا تساهم بشكل كبير في رفع الدومين ثورتي لموقعك.

هذا المقياس هو لوغاريثمي كذلك مما يعني أن تحسين نقاط الدومين اثورتي لموقع مستوى نقاطه من 60-80 هو اصعب بكثير من القيام بالتحسين لموقع مستوى نقاطه 0-20.

وبالإضافة لذلك فإن رقم الدومين اثورتي لموقعك من الممكن أن ينخفض حتى إذا لم تكن تخسر أي روابط خلفية، وهذا يحدث في حالة حصول أحد المواقع الكبيرة على مثل الفيس بوك أو اليوتيوب على دفعة جيدة من الروابط الخلفية والتي ترتقي به في سلٌم نقاط الدومين اثورتي.

والمقصود هنا هو أن شركة Moz تستطيع إعطاء رقم أكبر من 100 لهذه المواقع، ولكنه لا تريد ذلك وبالتالي تقوم بتخفيض الدومين اثورتي للمواقع الأخرى.

مما يعني أن تحسين الدومين اثورتي سوف يكون اصعب في المستقبل مما هو الآن، ولكن لا تعتمد على المقياس في مشروعك على الانترنت، فهو مجرد تقييم يساعدك في تحليل المنافسة على الكلمات المفتاحية.

كيف تقيس قوة الدومين أو Domain Authority لموقعك

يمكنك قياس الدومين اثورتي لأي موقع وبشكل مجاني من خلال تحميل إضافة MozBar الخاصة بجوجل كروم والتي تتيح لك معرفة الدومين وعدد الروابط التي تشير للصفحة واثورتي الصفحة، وهو ما يساعدك على تحليل المنافسة.

ما هو الدومين اثورتي وكيف تقوم بتحسينه

نشاهد في الصورة السابقة كيفية عمل الإضافة من خلال المتصفح، والمقاييس التي تقوم بعرضها.

ما هو Page Authority 

من المؤكد انك لاحظت مقياسا ثالثا باللون الأخضر في الإضافة، حسنا هذا المقياس هو مقياس مشابه للدومين اوثرتي ولكنه خاص بالصفحة فقط بشكل مفرد.

ويتم حسابه من خلال حسابه من خلال معايير مختلفة ومن ضمنها بكل تأكيد الدومين اثورتي، في الحقيقة هذا المعيار ليس بتلك الأهمية في هذه الإضافة، والأهم هما المقياسين الآخرين فقط.

كيف تقوم بتحسين الدومين اثورتي 

بطبيعة الحال فإن هذا المقياس لا يمكن التحكم به بطريقة مباشرة ومن غير المجدي بالأصل القيام بالتركيز عليه أثناء العمل على الموقع أو المدونة الإلكترونية.

ولكنه يعد معيارا مهما لتحديد إمكانية أو فرصة الموقع للتصدر في كلمة مفتاحية ما، ومع ذلك هناك طرق يمكن تطبيقها بشكل تساهم بشكل ما في تحسين هذا الرقم.

وهي:

قم بمراجعة الروابط التي تشير إلى موقعك 

يجب عليك كصاحب موقع أن تقوم بمراقبة الروابط الخلفية التي يحصل عليها موقع، حيث أن هناك بعض المواضع والتي من الممكن أن تشير لك ثم يؤدي ذلك إلى تقييد أو تخفيض الدومين اوثرتي الخاص بك.

يجب عليك ان تعرف ما هي الروابط المفيدة لموقعك والتي يجب أن تأتي من مواقع قوية أخرى ولها علاقة بنيتش موقعك، ثم قم بإعداد قائمة بالمواقع الضارة في ملف TXT وقم برفعة في أداة التنصل من الروابط الخاصة بجوجل .

اكتب محتوى جاذب ومقنع

انت كصاحب موقع تكون بشكل أو بآخر صانع محتوى لذلك يجب عليك أن تقوم بكتابة محتوى جذاب يمكنه الحصول على الروابط الخلفية بشكل تلقائي.

من المستحيل أن تجد محتوى سيء الجودة لديه روابط خلفية إلا إذا كانت تأتي بشكل غير قانوني، ولكن هذا الأمر لم يعد يخفى على محركات البحث كما في السابق.

بل أصبحت محركات البحث تعرف ما هي الروابط التي تأتي بسبب جودة المحتوى وما هي الروابط التي تأتي بطرق مشبوهة.

كذلك جودة المحتوى قد لا تستفيد منها إذا لم يتفاعل الزوار معه من خلال قراءته بشكل كامل مما يعني انخفاض معدل الارتداد، وأيضا معدل الـ CTR يعتبر احد اهم مقاييس التفاعل، وهو ما يسمى معدل النقر إلى الظهور، ويمكن تحسنه من خلال كتابة عنوان جذاب.

مدة بقاء الزوار في الموقع أو في الصفحة كذلك يعد مقياسا مهما لأداء موقعك.

بشكل عام تحسين لمعدلات التفاعل في موقعك يترتب عليها تصدرك لنتائج البحث والذي بدوره يترتب عليه ارتفاع معدل موقع فيما يتعلق بالدومين اوثرتي.

قم ببناء الروابط الخلفية

بناء الروابط الخلفية ذات الجودة العالية هو احد اهم طرق تحسين الدومين اوثرتي لموقعك، الروابط ذات الجودة العالية هي الروابط التي تشير لموقعك من مواقع ذات اوثرتي مرتفع، ولكما كانت هذه المواقع أقوى كلما كان أفضل.

ولكن بطبيعة الحال هذه الروابط من الصعب الحصول عليها، ولكن هناك طرق من الممكن أن تنجح بنسبة كبيرة مثل طريقة ناطحات السحاب.

وهي تقوم على معرفة ما هي الصفحة التي تتصدر نتيجة البحث لكلمة مفتاحية تريد استهدافها، خذ رابط الصفحة واذهب إلى أداة تفقد الروابط الخلفية الخاصة بـ Arefs (مجانية)، ثم قم بإعداد قائمة بالمواقع التي تشير للصفحة المنافسة.

قم بهذا لكل المواقع في الصفحة الأولى إذا أردت ذلك.

وبعد ان تقوم بإعداد القائمة اذهب وقيم الصفحة التي ترى أنها الأفضل من ناحية المحتوى، ثم وبكل بساطة قم بكتابة محتوى ممتاز ومتفوق على المنافسين، يمكنك ذلك من خلال كتابة مقالة تكون أطول من مقالات المنافسين.

قم بنشرها في موقعك، ثم قم بالتواصل مع هذه المواقع التي في ذمن القائمة التي أعددتها مسبقا واطلب منهم وقم بتنويههم انهم أشاروا لصفحة ما وانك قمت بكتابة موضوع افضل واكثر جودة واقترح عليهم ان يشيروا له بدلا من المنافسين.

تذكر ان تقوم بكتابة محتوى ممتاز واكثر جودة من المنافسين وستجد أنك تمكنت من الحصول على روابط خلفية.

يمكنك الحصول على روابط خلفية بطريقة اوتوماتيكية فقط إذا قمت بكتابة محتوى جيد، هذه الطريقة قد تكون مناسبة على المدى الطويل.

بشكل عام بناء الروابط الخلفية أو الحصول عليها بطريقة طبيعية من دون تدخل منك هو عامل حاسم ومهم لزيادة رقم الدومين اوثرتي الخاص بموقعك.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليك ان تركز على المدى الطويل، حيث أن عمر الدومين هو أحد المعايير المهمة كذلك والتي تحدد معدل الدومين اوثرتي الخاص بكل موقع.

فإذا كان الدومين الخاص بموقعك جديدا فمن الطبيعي أن الدومين اوثرتي منخفض ولكن لا بأس ما دمت تركز على المدى الطويل.

وفي الختام اشكرك على قراءتك للموضوع وأتمنى أن لا تبخل علي في نشر الموضوع مع أصدقائك.

#عمولة_اونلاين

هل أعجبط الموضوع

تعليقات