كيف تربح من الانترنت بدون راس مال - أفضل 25 طريقة للربح من الانترنت

 
كيف تربح من الانترنت بدون راس مال - أفضل 25 طريقة للربح من الانترنت

كيف تربح من الانترنت - 25 عملية للربح من الانترنت بدون راس مال 

على الرغم من ان الطرق التي تستطيع من خلالها الربح من الانترنت بدون راس مال متعددة ومتنوعة، إلا أنه من الوارد أن البعض مازال في طور البحث والتقصي بخصوصها،

سواءً من ناحية جدواها وفاعليتها أو من ناحية مدى إمكانية تطبيقها على أرض الواقع، وبالإضافة إلى الطرق السهلة والبسيطة فإننا سوف نتعرف أيضا  على طرق الربح من الانترنت والتي لا يمكن العمل فيها إلا بعد اتقان عدد معين من المهارات الضرورية.

ولكن في هذا الموضوع سنحاول أن نحصي أكثر الطرق المناسبة الفعالة والتي يمكن من خلالها الربح من الانترنت بدون راس مال، والطرق التي سنتعرف عليها ستكون طرق مناسبة وجيدة للمبتدئين والمحترفين.

تنويه: إذا كنت تنوي أن تعمل في هذه الطرق بنية الاعتماد عليها كمصدر دخل أساسي فدعني اخبرك أن بعضا من هذه الطرق يمكن في الحقيقة تحويلها إلى مصدر دخل رئيسي من شأنه أن يغير حياتك.

ولكن يجب أن تعلم أن هذا الشيء من المستحيل أن يحدث فور البدئ في العمل في هذه الطرق، ولكنه يحتاج إلى وقت وجهد حتى تتمكن من تحويله إلى مصدر دخل محترم.

وبخلاف ذلك فإننا في موضوع الربح من الانترنت بدون راس مال سوف نتعرف على طرق بسيطة للربح من شانها أن تساعدك على البدئ والاستثمار في مشاريع أكبر وبالتالي ربح أكثر.

طرق الربح من الانترنت بدون راس مال

وكما ذكرنا فان هذه الطرق كثيرة ومتنوعة، وسوف نتعرف على على طرق مختلفة ومتنوعة يمكنك العمل فيها لجني المال بدون راس مال من الانترنت.

جميع الطرق التالية وعلى الرغم من تنوعها إلا أنه يوجد بينها قاسم مشترك رئيسي وهو الحاجة لبذل الوقت، وإذا كنت من الأشخاص المستعجلين للربح من الانترنت فإن هذه الطرق لن تكون مناسبة لك.

وهي:

1- الربح التدوين

قد تعتقد عزيزي الزائر أنني مخطئ عند ذكر التدوين بأنه أحد الطرق التي يمكن من خلالها الربح من الانترنت بدون راس مال، خصوصا أن هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى شرائها، مثل: اسم النطاق واستضافة للورد بريس وما الى ذلك.

ولكن دعني اخبرك انه لحسن الحظ فإن التدوين أصبح من السهل أن تبدأ فيه بدون أي راس مال، حرفيا كما أقول لك لن تحتاج الى انفاق أي دولار واحد في سبيل البدئ.

يمكنك أن تبدأ من خلال إنشاء مدونة مجانية على بلوجر على سبيل المثال، وحتى إذا أردت أن تقوم بالعمل على ووردب ريس يمكنك الحصول على استضافة مجانية بدون أي تكاليف ولفترة غير محدودة.

أما بالنسبة لاسم النطاق فأنك سوف مضطرا لكي تعمل من خلال اسم نطاق فرعي خصوصا في البداية، وعندما تتمكن من جني أولى دولاراتك من المدونة يمكنك شراء اسم نطاق رئيسي خاص بك.

لا تقلق بخصوص تفعيل الربح من ادسنس من خلال استخدام اسم نطاق مجاني، حيث أنه  وكما ذكرت لك أي عندما تجني أولى دولاراتك من المدونة قم بشراء اسم نطاق رئيسي خاص بك للربح من ادسنس.

أو يمكنك بكل بكل بساطة أن تقوم بالعمل من خلال إحدى الطرق التالية للحصول على رأس مال بسيط لشراء اسم دومين، ولكن ومع كل هذا فإنه من الجدير بالذكر أن هناك شركات إعلانية أخرى لا تشترط وجود اسم نطاق مدفوع.

وأكرر لا يعني هذا أيضا أن التدوين يستوجب وجود راس مال، بل على العكس فإنه لا يحتاج إلى ذلك.

ولكن عدم الحاجة لشراء دومين أو استضافة لن يضمن لك النجاح بشكل كامل، بل عليك أن تقوم بإنشاء المحتوى الجيد الذي يلقى قبولا من الزوار حيث ان الزوار هم العمود الفقري للنجاح على الانترنت.

كذلك خذ في الاعتبار أن التدوين يحتاج الى بعض الوقت لكي ترى منه بوادر النجاح، ولكن من السهل أن اجزم أنه من الطرق التي من الممكن تحويلها إلى مصدر دخل رئيسي يغنيك عن الوظيفة الاعتيادية.

مهم لك:

2- الربح من إنشاء الفيديوهات

قد تكون من المحظوظين الذين  يحبون صناعة الفيديوهات سواءً مثل فيديوهات الألعاب أو اليوميات او ممارسة الرياضة، دعني أخبرك أن فرصتك في الربح من الانترنت بدون راس مال أكبر من غيرك.

خصوصا أن إنشاء الفيديوهات وفي وقتنا الحالي أصبح أحد اهم طرق صناعة المحتوى، وكما تعلم أن أغلب طرق الربح من الانترنت في هذا الوقت تعتمد بشكل كبير على التسويق بالمحتوى.

حيث يمكنك القيام بإنشاء فيديوهات يمكنك استخدامها للتسويق لأحد المنتجات، مثل فيديو يشرح طريقة استخدام منتج من المنتجات، وهو ما نراه منتشرا بشكل كبير في منصة التيك توك.

وأيضا فإن اليوتيوب هو أحد اهم المنصات للربح والتسويق بالمحتوى للمنتجات، أو من خلال عرض الإعلانات الخاص بجوجل ادسنس في فيديوهاتك.

هناك أيضا منصة الفيس بوك حديثة العهد بهذا المجال، حيث اتاحت إمكانية الربح من الفيديوهات على الفيس بوك من خلال تضمين الاعلانات في فيديوهات صفحتك على الفيس بوك.

حتى إذا لم تكن تمتلك فكرة عن نوع المحتوى الذي تريد تقديمه كفيديوهات، يمكنك الربح من خلال استغلال مهاراتك في هذا المجال.

إجادتك لإنشاء الفديوهات يعني بنسبة كبيرة أنك تستطيع التعامل مع برامج المونتاج بشكل جيد، وهو ما يشكل بحد ذاته فرصة أخرى للربح من هذه المهارة.

حيث أن هناك طلب كبير على خدمات المونتاج سواءً على الانترنت أو من قبل شركات أخرى كبيرة.

3- الربح من كتابة المحتوى

على الرغم من تنوع طرق الربح من الانترنت وتعدد اللأساليب المتبعة إلا أن هناك عامل مشترك رئيسي بينهم جميعا وهو وجود محتوى جذاب.

قد يكون المحتوى على شكل فيديو أو على شكل مقالة مكتوبة أو صورة انفوغرافيك والعديد من الأشكال المختلفة، وبالتالي فإن هذه الحقيقة تعطينا فكرة عن مدى أهمية كتابة المحتوى.

قد يعتقد البعض أن كتابة المحتوى هي موهبة نادرة من الصعب أن تجد شخصا يتقنها، ولكن دعني أخبرك أنها مجرد مهارة يستطيع أي شخص أن يتقنها عند ممارستها.

لذلك إذا كنت من الأشخاص الراغبين في الدخول الى مجال الربح من الانترنت يجب عليك أن تحرص على التمرن وممارسة هذه المهارة حتى تتمكن من الوصول بها الى مستوى جيد تستطيع من خلاله الربح من الانترنت.

عند اتقانك لهذا المجال فإنه سوف يفتح عليك أبوابا كانت غير متاحة ، وسوف تتمكن من توظيف هذه المهارة بشكل شخصي من خلال التدوين أو من خلال إنشاء الفيديوهات.

بالإضافة إلى ذلك فإنك تستطيع أيضا أن تربح من خلال بيع المحتوى الذي تكتبه، سواءً كان على شكل مقالة أو على شكل سكربت خاص لإنشاء فيديو.

كذلك ولعل أهم المجالات التي ستتاح لك هي مجال كتابة المحتوى الإعلاني، تخيل معي أن يصل الزائر الى صفحة هبوط للبحث عن حل لمشكلته.

حسنا المحتوى الذي يكون في صفحة الهبوط هو المحتوى الذي يقوم بمهمة إقناع الزائر بالتحول الى مشتري من خلال إظهار إيجابيات المنتج الذي هو بصدد شراءه والذي يمكن ان يحل مشاكله.

ربما قد تكون سمعت عن مصطلحي Content writer و Copywriter، والفرق بينهما هو أن content writer  هو الشخص الذي يقوم بكتابة المحتوى كالذي نراه في المدونات الاعتيادية.

أما Copywriter هو الشخص الذي يقوم بتأليف الإعلانات وهو معناها الحرفي، أي هناك فرقا والاصعب بطبيعة الحال هو تأليف الإعلانات.

حيث أن مؤلف الإعلانات يجب أن يحرص على أكبر معدل تحويل يمكنه الحصول عليه، والصعوبة هنا تكمن أنه يجب عليه أن يقوم بذلك من خلال المحتوى الذي سيقدمه في الإعلان وقد يكون المحتوى على شكل كتابي أو فيديو أو صور ة انفوغرافيك او صورة فيها تجربة لأحد العملاء السابقين وهكذا.

يجب أن تعلم كذلك أن هناك طلبا كبيرا على كتابة المحتوى بشقيه الاثنين ومن المفيد أن تبدأ بتعلم هذه المهارة، ومن البديهي كذلك أنها من الطرق التي تستطيع من خلالها الربح من الانترنت بدون راس مال ولا جدال في ذلك.

4- الربح من تصميم الجرافيك

تصميم الجرافيك هو أحد المهارات التي تلقى طلبا عاليا سواءً من قبل المستقلين على الانترنت او من قبل الشركات الكبيرة، حيث أن أغلب الشركات الناجحة واغلب المستقلين الذي يعملون على الانترنت وخصوصا المسوقين منهم يحتاجون بشكل أو بآخر الى خدمات التصميم.

تكمن الحاجة في التصميم إلى أن هؤلاء العملاء يحتاجون للقيام بحملات تسويقية مختلفة ومتنوعة وقد تكون مدفوعة أو قد تكون على شكل صورة بسيطة في منشور في مدونة ما.

ولكن وبشكل عام فإن خدمات التصميم تتشعب بشكل كبير، واتقانك لهذه المهارة سوف يمكنك من الربح من الانترنت بدون راس مال بكل سهولة نظرا للإقبال الكبير الذي تحظى به هذه الخدمات.

يمكنك استغلال هذه المهارة أيضا وتوظيفها لحسابك الشخصي أيضا ويمكنك ذلك من خلال تصميم التيشيرتات وبيعها على الانترنت، من خلال منصات متعددة مثل امازون واتسي.

5- الربح من العمل الحر

من خصائص العمل الحر أن الأجور فيه تكون متفاوتة بنسب كبيرة، والسبب في ذلك هو اختلاف وتنوع الخدمات فهناك الخدمات البسيطة وهناك الخدمات المعقدة.

ومن الطبيعي أن نرى هذا التفاوت في الأجور، وأيضا من مزايا العمل الحر هو إمكانية البدئ فيه بدون أي خبرة لازمة أو مهارة معينة لذلك قد يكون من أفضل المجالات المناسبة للمبتدئين للربح من الانترنت بدون راس مال.

ولكن تكمن الإشكالية بشكل رئيسي في إيجاد الخدمة التي يمكنك تقديمها حيث ستضطر للبحث عن الخدمات التي لا تحتاج من الى خبرة، ومن أمثلة هذه الخدمات: التفريغ الصوتي، الترجمة في حالة كنت تجيد أكثر من لغة، التعليق الصوتي والذي يعتمد بشكل رئيسي على نوعية صوتك.

والكثير الكثير من الخدمات التي لا تحتاج الى اي خبرة ويمكنك البحث في موقع خمسات وستجد الكثير من هذه الخدمات وستجد أيضا أن لديها إقبال من ناحية شرائها والطلب عليها.

6- الربح من تليجرام 

إنشاء قناة تليجرام من الممكن أن يتحول إلى منجم خاص بك لتسويق خدماتك وروابطك ومنتجاتك، ولكن هناك شرط وحيد وهو أعداد مشتركين كبيرة ومتفاعلة.

في الحقيقة التليجرام مازال مكانا خصبا للإبداع والابتكار من حيث أساليب التسويق وقد سبق أن كتبنا موضوعا عن طرق الربح من تليجرام، اطلع عليه واكتشف واستوحي منها وابدع، وستجد فيه طرق زيادة المشتركين في قناتك.

فقط قم باختيار نيتش واعمل عليه وقم بتسويق القناة في مختلف المواقع والمنصات حتى تحصل على اعداد مشتركين كبيرة، كذلك لا تنسى ان تتحرى المواعيد المناسبة للنشر فكما تعلم أن التليجرام هو تطبيق مشابه للواتس اب ومن الممكن ان ينزعج الأعضاء من كثرة المنشورات.

7- الربح من العمل من خلال موقع Paidera

موقع Paidera هو أحد أهم المواقع المتميزة الذي يمكنك من الربح من الانترنت بدون راس مال، حيث أن هذا الموقع يجمع بين عدد لا محدود من استطلاعات الرأي والمهام المصغرة والتطبيقات والاختبارات القصيرة والفيديوهات.

ومهام أخرى كثيرة تستطيع في مقابلها الحصول على أرباح يتم تحويلها لك مباشرة على حسابك في البايبال. الموقع متاح للجميع ويستطيع ميع الأشخاص التسجيل فيه والعمل من خلاله، الموقع مضمون وصادق ويدفع للجميع.

إذا كنت من المبتدئين الذين يرغبون بالحصول على أولى دولاراتهم من الانترنت فهذا الموقع مناسب لك، وتستطيع من خلاله جمع راس مال للقيام بمشروع أكبر على الانترنت.

8- الربح من تيك توك 

قد تعتقد أن التيك توك هو برنامج سخيف ومجرد منصة خاصة بنشر الفيديوهات القصيرة ومشاركتها، ولكنك سوف تغير هذه الفكرة ما إن تعلم ماهي كمية المشاهدات والزيارات التي يحظى بها هذا التطبيق.

حيث أن التيك توك يمتلك قاعدة مشتركين تقدر ب 800 مليون مستخدم، وهو ما يشكل سوق كبير للتسويق ولبيع المنتجات والربح من الإعلانات.

والتيك توك بلا شك هو احد اهم الطرق للربح من الانترنت بدون راس مال بالنظر لهذه المعطيات، وإذا كنت تبحث عن طرق الربح من التيك توك فأنا انصحك بقراءة هذا المقال.

9- الربح من بيع الصور

إذا كنت تمتلك كاميرا أو هاتف به إمكانيات تصوير احترافية فإن هذه الطريقة قد تكون مناسبة لك، حيث تستطيع من خلالها التقاط بعض الصور الرائعة والحصرية لمنطقتك او لمدينتك ومن ثم بيعها على الانترنت.

يمكنك بيع الصورة مرارا وتكرارا ولذلك انصحك بتكثيف عملية التصوير لالتقاط صور رائعة أكثر، وتستطيع من خلال قائمة طويلة من المواقع وأهمها، depositphotos و Shutterstock و Envato حيث تستطيع التسجيل فيها كبائع، وضعت رابط التسجيل كبائع في الروابط السابقة.

10- الربح من تقييم المواقع والتطبيقات

كل شركة ناجحة تهتم بردة فعل المشاهدين والزوار والمستخدمين، وهنا نتحدث عن مستخدمي التطبيقات وزوار المواقع، وتقوم هذه الشركات بدفع أموال طائلة للحصول على تجارب واراء المستخدمين.

ويحصل ذلك في الغالب قبل إطلا لموقع أو التطبيق، وبهذه الطريقة تستطيع الشركات معرفة العيوب التي يجب عليها اصلاحها قبل إطلاق المشروع.

ولكن للأسف وعلى الرغم من هذه الطريقة للربح من الانترنت لا تحتاج الى راس مال، إلا أنها تحتاج إلى لغة انجليزية جيدةى تستطيع من خلالها إيصال رأيك وتجاربك للمسؤولين في هذه الشركة.

فإذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية يمكنك التسجيل في مواقع متعددة وتقديم آرائك وتقييمك للشركات، ولعل أهم هذه المواقع هي: UserTesting و TesterWork و TestingTime.

11- الربح من بيع حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

هذه الطريقة تستطيع من خلالها الربح من الانترنت بدون راس مال بأسرع وقت ممكن ولكن هناك شرط وحيد يجب استيفاءه حتى تتمكن بيع الحساب.

وهذا الشرط هو وجود متابعين بأعداد كبيرة لهذا الحساب أيا كانت المنصة الاجتماعية التي تعمل بها.

وأيا كان وحتى وان كنت لا تمتلك حسابا به متابعين كثر، يمكنك البدئ في إنشاء الحسابات وتطويرها، ولعل أنسب منصة للقيام بذلك ثم إعادة البيع هو حساب في منصة الانستقرام أو صفحة أو مجموعة على الفيس بوك.

وتتفاوت أسعار هذه الحسابات بناءً على عدد المتابعين، فعلى سبيل المثال وجدت قبل فترة وجيزة مجموعة في الفيس بوك بها 25 ألف عضو ويرغب صاحبها ببيعها ويريد 900 دولار ثمنا لذلك.

قد تعتقد أن تكبير وتنمية مجموعة على الفيس بوك ل25 ألف عضو هو شيء يتطلب وقتا، وهذا الشيء صحيح ولكن إذا فكرت بطريقة أخرى يمكنك مضاعفة الربح في نفس الوقت.

طريقة العمل هذه تعتمد على العمل على أكثر من مجموعة في وقت واحد ولك حرية تحديد عدد المجموعات ولكن كلما زاد العدد كلما يزيد الربح في وقت لاحق عند القيام ببيع هذه المجموعات، كذلك من الأفضل أن تعمل مجموعة أجنبية حيث أنه السوق الأجنبي اكبر من العربي وبالتالي أرباح أكثر.

اما إذا كان عامل الوقت هو عامل رئيسي بالنسبة لك فلعلك تجد في الانستقرام ضالتك حيث أن تكبير حسابات الانستقرام هو أمر أسهل وأسرع نسبيا ويمكنك الوصول إلى 100 ألف متابع في فترة وجيزة للغاية.

وفي الفيديو التالي تجد شخصا قام بالحصول على 100 ألف متابع في 48 ساعة من خلال منشورات قليلة:

12- الربح من خلال إنشاء صفحة أو مجموعة على الفيس بوك 

وهذه طريقة أخرى للربح من الانترنت بدون راس مال ولكنها تتطلب منك جهدا ووقتا كم هي الطرق الأخرى بطبيعة الحال، حيث أنك تحتاج في هذه الطريقة إلى وجود صفحة أو مجموعة خاصة بنيتش معين.

على سبيل المثال امتلاك صفحة أو مجموعة خاصة بتنمية وتطوير الذات واعداد المتابعين كبيرة بشكل جيد فلنقل 25 ألف متابع، في هذه الحالة فأنت تستطيع أن تقوم بترويج منتجات ودورات خاصة بتمية وتطوير الذات مثل كيفية اتقان مهارات التواصل الإجتماعي، أو كيفية تعلم اللغة الإنجليزية.

طريقة الربح هنا ستكون بطريقتين هي إما ستكون أنت هو صاحب المنتج وتقوم ببيعه على متابعيك، أ, انك ستقوم بتسويق منتجات الآخرين والحصول على الربح من خلال برامج التسويق بالعمولة.

هذه طريقة جيدة ومنتشرة بشكل واسع خصوصا في المحتوى الأجنبي، حيث أن القوة الشرائية أكبر وبالتالي أرباح أكثر.

وجود العدد الكبير من المتابعين على الفيس بوك هو أحد أهم الطرق للربح من كليك بانك، وكليك بانك هو موقع خاص بالمنتجات الإلكترونية والرقمية، ويمكنك الربح من خلاله من خلال جلب المبيعات والحصول على مبيعات تصل نسبها إلى90%.

مهم لك:

13- الربح من استطلاعات الرأي

ملأ استطلاعات الرأي يساعد المنظمات والشركات للحصول على آراء وتقييمات الفئات المستهدفة، هذه الآراء مهمة للقيام بدراسات في مواضيع معينة مثل المنتجات أو أداء الشركات أو أداء الحملات الإعلانية التي تقوم بها هذه المنظمات والشركات.

وفي الجهة المقابلة أنت كفرد تستطيع تقديم المساعدة لهذه الجهات في مقابل الربح، والربح من استطلاعات الرأي هو مجال مشهور بشكل كبير خصوصا عند العرب، وبالتأكيد هو مجال تستطيع من خلاله الربح من الانترنت بدون راس مال.

ولكن يجب عليك أن تحذر خصوصا أن بعض المواقع غير صادقة وتقوم فقط بإجبارك على ملأ الاستبيانات أملا في الربح ولكن في نهاية المطاف تجد أنهم غير جادين بتاتا من ناحية الدفع، لذلك احرص على التسجيل في مواقع موثوقة.

ولعل أهم المواقع الصادقة هي: YouGov و RewardingPanel و Mobrog.

الربح من استطلاعات الرأي هو شيء حقيقي وليس نصب ومال إلى ذلك، ولكن إذا كنت تنوي الاعتماد عليها كمصدر رزق مستدام فيؤسفني أن أخبرك أنها لن تنجح معك أو مع أي شخص آخر، ولكنها تشكل مصدرا جيدا لجمع المال للبدئ في مشروع أكبر.

14- الربح من الاشتراك في المسابقات

وهذه طريقة أخرى للربح من الانترنت بدون راس مال، ويتفاوت مقدار الجائزة حسب الشخص الذي يجري المسابقة، وفي الغالب الأشخاص الذين يقومون بالمسابقات هم من الأشخاص الذين في طريق الشهرة ويريدون الحصول على تفاعل بشكل أكبر، ويمكنك البحث في منصة الانستقرام على مثل هذه المسابقات.

وهناك موقع آخر تستطيع يتيح لك فرصة ربح 100-300 دولار من خلال ابتكار أسماء للشركات الجديدة وأسماء دومين معبرة عن نشاط العمل، وسبق ان كتبنا موضوعا عن هذا الموقع: الربح من موقع سكواد هيلب.

15- الربح من نشر الكتب

نشر الكتب لم يعد بتلك الطريقة المعقدة البيروقراطية التي تحتاج منك إلى جهد وعمل في التواصل مع الأشخاص والتنقل من دار نشر إلى أخرى، بل أصبحت في وقتنا الحاضر عملية بسيطة وسهلة ولعل أصعب ما يكون فيها هو تأليف الكتاب.

قد تعتقد أنك تحتاج إلى كتاب من صفحات كثيرة للنشر والربح، ولكن في الحقيقة الكتب الرقمية هي كتب عادة ما تتألف من 100-50 صفحة فقط، وكل صفحة يوجد فيها ما متوسط 250 كلمة.

وبالتالي فإن الكتابة أصبحت أسهل خصوصا مع اعتماد هذه المعايير والمقاييس بالنسبة للكتب الرقمية، حتى أن كنت لا تريد كتابة كتابك يمكنك استخدام كاتب ليقوم بهذه المهمة من أجلك.

ولكن بما أننا نتحدث عن الربح من الانترنت بدون راس مال فمن الأفضل ان تقوم بالكتابة بنفسك، ولن تحتاج إلى أي تكاليف أخرى لنشر الكتاب.

وللتفصيل أكثر في هذا الموضوع أنصحك بقراءة: ربح المال من نشر الكتب الرقمية.

16- الربح من كتابة أكواد الكابتشا

قد تعتقد أنني أمازحك في هذه الطريقة ولكن صدقني عزيزي الزائر هذه الطريقة هي طريقة حقيقية للربح من الانترنت بدون راس مال ولكن هناك شروط يجب عليك الالتزام بها وهي الالتزام بالعمل بشكل يومي بما لا يقل عن 8 ساعات و الحرص على كتابة أكواد الكابتشا بشكل صحيح.

أما بالنسبة للأرباح فهي تتفاوت من وقت لآخر ومن الممكن أن تربح 3 دولارات لكل 1000 كابتشا صحيحة ولكن تذكر أن الأسعار متقلبة، وأفضل المواقع لذا المجال هو موقع 2captcha وهو الأفضل من ناحية الربح والأسعار.

هذا المجال مناسب جدا إذا كنت تريد جمع راس مال لمشروع أكبر وقد تصل أرباحك الشهرية إلى 200-250 دولار بناءا على سرعتك في الكتابة ومتوسط السعر.

17- الربح من تقديم الاستشارات

إذا كنت خبيرا بموضوع ما مثل التسويق أو المبيعات أو أي مجال علمي آخر ووجدت أن هذا المجال لديه إقبال على الأنترنت حينها يمكنك تقديم خدماتك الاستشارية للعملاء.

ولكن تذكر أن هذه الطريقة تحتاج إلى وجود خبرة معقولة لديك، وعامل الخبرة هو الوحيد الذي سيجذب العملاء لك، من الممكن أن تصبح هذه الطريقة مصدر رئيسي للدخل في حال كنت من الخبراء في مجالك، ففي النهاية أنت تبيع وقتك للآخرين والوقت هو شيء ثمين خصوصا بخبرتك ومعرفتك التي تمتلكها.

18- الربح من القيام بالمهام المصغرة

الربح من القيام بالمهام المصغرة هو أحد أهم مجالات العمل الحر على الانترنت، ولكن على الرغم أن الاسم يوحي بأنها مهام بسيطة وليس مردود مالي كبير،

إلا أنها هذه الفكرة في الحقيقة خاطئة والسبب في المردود الضعيف البداية هو أنك مبتدأ في هذا المجال، حيث أن أصحاب هذه المهام يطلبون شروط معينة لتنفيذ مهامهم.

وأهم شرط والذي من شأنه أن يجعل تحصل على مردود مالي جيد هو الخبرة أي وجود مهام كثيرة قمت بإتمامها في السابق في نفس الموقع ومن نفس الحساب.

في موقع خمسات أيضا يمكنك الربح من تقديم الخدمات المصغرة، لكن في خمسات الأمر يعتمد على عرض الخدمة أولا ثم الحصول على الطلبات.

ولكن في موقع Amazon Mturk وهو افضل موقع لهذا المجال، الأمر معكوس حيث أن أصحاب المهمات يقومون بعرض المهمة ثم يقوم الأشخاص بتنفيذها، وتختلف الأسعار بناءً على مدى صعوبة المهمة.

هذا الموقع هو أكثر المواقع المشهورة عالميا في هذا المجال وهو مواقع تابع للعملاق امازون مما يعطينا فكرة عن مصداقيته، بعد أن تقوم بالتسجيل ستجد أن المهمات المعروضة لديك أسعارها قليلة،

ولكن لا بأس في ذلك وكما ذكرت لك أن الخبرة هنا تلعب دورا مهما في الحصول على مهام ذات سعر مرتفع، لذلك قم بكل المهام التي تستطيع القيام بها وسيقوم امازون بعرض المهام التي تحتاج إلى خبرة، احرص على القيام بالمهمة بأكمل وجه.

19- الربح من الترجمة

الترجمة هي الأخرى من المجالات السهلة للربح من الانترنت بدون راس مال ولكن بطبيعة الحال تستوجب منك وجود لغة اجنبية أخرى تجيدها بخلاف اللغة العربية، وأفضل لغة هي الإنجليزي نظرا للاستخدام العالمي لها.

الطلب على الترجمة كبير جدا وخصوصا اللغة الإنجليزي، ويمكنك تقديم هذه الخدمات كخدمة مصغرة في مواقع مثل خمسات أو من خلال العمل كمترجم محترف.

من منا لا يعرف قصة اسلام الجيزاوي الذي كان يقوم بترجمة الأفلام على مواقع الانترنت بشكل جيد واحترافي، ولا اعلم حقيقة هل كان يحصل على مردود مالي من ذلك أو لا،

وعلى الرغم من أن ترجماته كانت تأتي على أفلام مقرصنة إلا أن المطاف انتهى به بالعمل كمترجم على شبكة نتفلكس ولكنه قام بترجمة فلم واحد ثم قام بتركهم.

بغض النظر عن ذلك فإن الترجمة وعلى الرغم من السهولة النسبية هي مجال من الممكن أن يتم تحويله إلى مصدر دخل رئيسي بلا جدال.

20- الربح من الانستقرام 

الانستقرام قد يكون اهم منصة لتحقيق الربح من الانترنت بدون راس مال حيث انه يوفر إمكانيات كبيرة ومتميزة للراغبين في استغلال المنصة للربح.

من منا لا يعلم عن المتاجر التي تبيع منتجاتها في الانستقرام، ودعني اخبرك أن الاقبال خيالي حيث ان الانستقرام قط قطع الطريق المشتري والبائع بشكل من الصعب تخيله، ويكفي العميل ان يسجل دخوله على الانستقرام ويبحث عن المنتج الذي يريده.


هذا عن البيع عن الانستقرام ولكن ماذا عن التسويق، حسنا التسويق على الانستقرام يأخذ مناحي عدة فمنها يأتي على تسويق لروابط الافلييت أو من خلال التسويق لمتجرك الخاص.

أو من خلال القيام ببعض المنشورات المدفوعة والاعلان لمتاجر أو حسابات أخرى.

ولكن دعني أخبرك عن أحدث الطرق التي اكتشفتها على الانستقرام، إذا كنت من تتصفح الانستقرام بشكل روتيني فانك سوف تلاحظ ما لاحظته أنا.

وهو وجود بعض الحسابات المهتمة بنشر صور المشاهير فقط، من المؤكد أنك لاحظت الكم الكبير للمتابعين في هذه الحسابات وبالتالي وجود سوق يمكنك من ترويج المنتجات.

ولكن ماهي الفكرة التي لاحظتها بكثرة، حسنا الفكرة بسيطة للغاية وهي القيام بعمل منشور يركز على ظاهرة سيئة مثل العنف تجاه الحيوانات أو الأسلحة وما إلى ذلك.

ويحتوي المنشور والذي يكون عادة على شكل مقطع فيديو أو صور أو الإثنين سويا ( الانستقرام يتيح نشر منشورات تحتوي على 10 صور أو فيديوهات مدمجة في نفس المنشور)  توضح هذه الانتهاكات الغير مقبولة اجتماعيا، وفي نهاية المنشور تجد مثلا قلادة أو تيشرت خاص به شعار لمنع هذه الظاهرة.

مثل تصميم خاص بتيشرت عليه شعار أوقفوا العنف ضد الحيوانات أو أوقفوا بيع الأسلحة، وفي وصف المنشور مقالة قصيرة عن هذه الظاهرة وتنويه بوجود رابط الشراء في قسم البايو.

أليست فكرة جهنمية؟؟

وخذها قاعدة عزيزي الزائر إذا كنت تلاحظ وجود هذه الممارسة التي ذكرتها لك فاعلم أنهم يجنون مبالغ جيدة من خلالها.

وإذا أردت تقوم باستخدام هذه الاستراتيجية نصيحتي هي أن تحدد ما هو الموضوع أو النيتش الخاص بمنتجك الذي ستبيعه لاحقا، وقم بتخصيص محتوى الصفحة لهذا النيتش.

على سبيل المثال: إذا كنت تريد بيع تصميمات خاصة بالحيوانات أو مستلزمات الحيوانات الأليفة، فمن البديهي أن تقوم بإنشاء صفحة خاصة بالقطط أو الكلاب أو الحيوانات الأليفة بشكل عام.

قيامك بهذه الخطوة سوف يزيد من معدل التحويل الذي يتقوم بتحقيقه عند قيامك بتسويق المنتج، وتذكر أن الحصول على المتابعين في الانستقرام هو شيء سهل ولكنه يحتاج إلى بعض الوقت والالتزام بروتين النشر والتفاعل، 

ولكن هناك استثناءات كما هو الفيديو السابق والذي يوضح كيف حصل حساب جديد على 100,000 متابع في غضون 48 ساعة بسبب جودة المحتوى الذي قام بمشاركته.

21- الربح من إنشاء الدورات 

يمكنك كذلك أن تقوم بإنشاء دورات خاصة بك وبيعها على الانترنت، قد تعتقد أن هذه الدورات يجب أن تكون احترافية وعميقة ومال إلى ذلك، قد يكون من المفيد ان تكون كذلك.

ولكن إذا لم تكن هذه الدورات تلقى اقبالا فإنشائك لها سيكون مجرد مضيعة مضيعة للوقت، انصحك بزيارة موقع Udemy والاطلاع على الدورات الموجودة وحاول أن تسجل قائمة بالدورات التي تستطيع إنشائها وتقديمها.

كما ذكرت لك فإن الدورات من الممكن أن تكون بسيطة وغير معقدة وستجد أنها تباع وأنت تجني الربح، وقد تكون ببساطة تعليم الآخرين كيفية طبخ طبق شعبي من بلدك.

22- الربح من بيع تصاميم التيشرتات

من منا لم يسمع عن مجال الربح من بيع تصاميم تيشرتات امازون الذي شغل المحتوى العربي لفترة من الوقت، حسنا هذه الطريقة يمكنك استغلالها للربح من الانترنت بدون راس مال.

ولكن قبل ذلك يجب عليك الحصول على تصاميم حصرية لبيعها من خلال حسابك، وإلا فإن حسابك سوف يتعرض للإغلاق بسبب انتهاك حقوق الملكية.

إذا كنت مصمما فلن يكون هذا الأمر عائقا بالنسبة لك حيث يمكنك تصميم ما تشاء من التصاميم، أما إذا لم تكن تجيد مهارة التصميم فلحسن الحظ سبق أن قمنا بكتابة موضوع خاص طرق الحصول على تصاميم تيشيرتات امازون ومن ضمنها طريقة مجانية للحصول على تصميمات حصرية وقانونية للربح من خلالها.

أما إذا كنت تبحث بدائل لموقع ميرش باي امازون لأي سبب كان فأنا انصحك بيع التصاميم على موقع اتسي والذي يعد أحد أفضل البدائل لميرش باي امازون هذا ان لم يكن منافسا قويا له.

23- الربح من تويتر

تويتر هو أحد المنصات التي تحظى بشعبية في وطننا العربي وبالتالي فإن إمكانية التسويق والربح من خلالها كبيرة.

ولكن يجب عليك أولا أن تحظى بمتابعين بأعداد كبيرة وهو شيء سيساعدك على الترويج عليهم من خلال أكواد الخصم الخاصة بمواقع التجارة الإلكترونية مثل نون ونمشي والعديد من المواقع الأخرى.

ولكن هناك ميزة أخرى في تويتر أيضا وهي ميزة الهاشتاقات والتي تستطيع من خلالها عمل إعلانات على شكل تغريدات وستجد أنها تلقى مشاهدات كبيرة عليها ما دمت أنك قمت بتضمين الهاشتاق الرائج حاليا.

هناك طريقة منتشرة في المحتوى العربي والربح من خلال تويتر باستخدام اختصار الروابط ولكن يجب أن يكون هناك طعما يجذب المستخدمين للنقر على الرابط.

على سبيل المثال في أوقات مباريات كرة القدم للفرق الأوروبية يبحث الكثير عن روابط مشاهدة مباشرة وخصوصا على تويتر، هنا تأتي فرصتك الذهبية لترويج الروابط بأنها روابط البث المباشر.

هطي الطريقة تستلزم منك النشر المتكرر مع الحذر من الحظر من تويتر، قد تتمكن في يوم جيد من جني 30-50 دولارا بهذا الطريقة.

24- الربح من العمل كمساعد افتراضي

من مميزات الوظيفة الاعتيادية هي الاستقرار التي تتسم به والأمان الذي تشعر به، بغض النظر عن تقلبات السوق فإنك في نهاية الشهر سوف تحصل على المرتب المتفق عليه، مما يتيح لك إمكانية جدولة التزاماتك بشكل شهري ومستقر.

وهذا الشي غير متوفر على الانترنت إلا نادرا حيث الربح من الانترنت هو مجال متقلب بشكل كبير، وما جنيته هذا الشهر ربما يكون أكثر أو أقل من الذي ستجنيه الشهر المقبل.

ولكن دعني أخبرك أن وظيفة المساعد الإفتراضي تجمع بين الاستقرار الوظيفي ومزايا العمل على الانترنت مثل عدم الالتزام بالحضور يوميا إلى مقر العمل حيث تستطيع إتمام اعمالك من شاشة الكمبيوتر في غرفة نومك.

ومهام المساعد الافتراضي تكون مشابهة بشكل كبير للمساعد الاعتيادي ولكنها تكون عن بعد، ومن أمثلتها: جدولة الاجتماعات، التواصل مع العملاء و الرد على الرسائل البريدية، والعديد من المهام التي لا تخفى على الراغبين في العمل بهذه الوظيفة.

ولكن لكي تحصل على وظيفة مساعد افتراضي يمكنك البحث على الانترنت كما أنك لو كنت تبحث عن وظيفة اعتيادية وسوف تجد إعلانات لأشخاص وشركات راغبين بتوظيف مساعدين افتراضيين،

كما تعلم فإن هذه الوظيفة هي وظيفة حقيقية وتتطلب وجود بعض المهارات مثل مهارات التواصل ومهارات الوورد والاكسل والالتزام والقدرة على تنفيذ المهام بسرعة و كفاءة.

وكنصيحة إضافية وقبل القيام بالبحث عن وظيفة مساعد افتراضي، من المستحسن أن تقوم بإنشاء موقع الكتروني توضح فيه مهاراتك وخبراتك الخاصة بهذا المجال، قيامك بهذه الخطوة يعكس مدى ثقتك بنفسك وإمكانياتك التي تؤهلك لشغل هذه الوظيفة، وبالتالي فرصة أكبر للحصول على الوظيفة.

وجود موقع الكتروني سوف يمكنك من تسويق نفسك كمساعد افتراضي على العديد من المنصات الاجتماعية. يمكنك أيضا البحث عن هذه الوظيفة في مواقع مثل مستقل و Upwork حيث أن هذه المواقع مختصة بالتوظيف بشكل أو بآخر سواءً كان عملا مؤقتا أو دائما.

25- كن مؤثرا

آخر طريقة لدينا في موضوع الربح من الانترنت بدون راس مال هي أن تصبح مؤثرا في مجالك، وبمعنى آخر هو أن تصبح مشهورا، ف للشهرة مزايا متعددة من الصعب حصرها،

ولكننا ما دمنا نتحدث عن الربح من الانترنت فإن الشهرة سوف تتيح إمكانية تسويق منتجاتك الخاصة أو متجرك أو مطعمك، أو القيام بحملات إعلانية مدفوعة لشركات ومنتجات لا يمكن حصرها.

اعلم أنه من المستبعد أنه من المستحيل أن يصبح الجميع مشهورين، ولكن فكر بنفسك إن كنت تمتلك فكرة عن ماهية المحتوى الذي من الممكن ان يلقى إقبالا من الجماهير.

حينها قم بالنشر وجرب لعلها تصيب معك ففي النهاية وباعتقادي الشخصي أن الشهرة في الأساس تتطلب وجود رغبة واستعداد لدى الشخص، أو ما دامت لديك هذه الرغبة قم بالتجربة وطرح أفكار وتجربتها بشكل مستمر حتى تصل إلى مرادك.

وفي وقتنا الحالي فإن اهم مقياس لمدى شهرتك هو عدد متابعيك على منصات التواصل الاجتماعي ومن الطبيعي أنها ستكون أفضل مكان للبدئ وتقديم محتواك عليها.

وفي ختام هذا الموضوع أشكرك على قارئته للنهاية وأتمنى أن لا تبخل علي بمشاركة الموضوع مع اصدقائك لتعم الفائدة للجميع، اشجعك لطرح افكارك وتساؤلاتك في قسم التعليقات للنقاش.

#عمولة_اونلاين

google-playkhamsatmostaqltradent