القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

الربح من أمازون أفلييت في 11 خطوة - Amazon Affiliate


شرح الربح من أمازون أفلييت في 11 خطوة - Amazon Affiliate

شرح الربح من أمازون أفلييت في 11 خطوة - amazon Affiliate

أحد أكثر الطرق فاعلية وسهولة في الحصول على دخل إضافي من الانترنت هو من خلال إنشاء موقع وترويج المنتجات من خلال برنامج أمازون أفلييت للتسويق بالعمولة.

على الرغم من أنه قد يبدو مستحيلا بعض الشيء إلا أنه بعض أصحاب المواقع يقومون بجني مبلغ يتكون من 6 خانات من خلال Amazon Affiliate وبعملة الدولار.

أعتقد أن ربح مبلغ شهري بالدولار ويتكون من 5-6 أو حتى 4 خانات قد يشكل مصدر دخل رئيسي خصوصا في عالمنا العربي ولك أن تتخيل أعداد الفرص التي ستتاح لك من خلال برنامج أمازون أفلييت.

بناء موقعك الخاص هو شيء قليل التكلفة وقد يستغرق إعداده بشكل كامل يوم إلى يومين فقط، وعلى كل حال فإن خطوة إنشاء الموقع هي الخطوة الأولى فقط.

ويكمن التحدي الأصعب لهذا المجال في جذب الزوار المستهدفين ومن ثم تحولهم لمشترين من خلال روابط الأفلييت خاصتك، وهذا من شأنه أن يجعلك تجني العمولة.

وأفضل طريقة للتعامل مع هذا التحدي هي من خلال اختيار النيتش المناسب لك واستهداف الكلمات المفتاحية المناسبة التي ليس عليها منافسة كبيرة خصوصا أنك تعمل من خلال موقع إلكتروني جديد.

في هذا الموضوع سوف نتعرف على الخطوات التي سوف تساعدك على جني أولى دولاراتك من الانترنت خطوة بخطوة وسكن قبل كل ذلك لنتعرف أكثر على برنامج أمازون أفلييت الذي نحن بصدد التعامل معه.

ومن الجدير ذكره أيضا أن هناك طرق أخرى للربح من أمازون أفلييت من خلال الإعلانات المدفوعة ومن خلال اليوتيوب كذلك حيث أنهما يشكلان طرقا ممتازة للقيام بذلك.

ولكننا في هذا الموضوع سوف نتحدث فقط عن التسويق والربح من خلال موقع الكتروني وبطريقة تلقائية، حيث يأتي الزائر لموقعك ويقوم بقراءة المحتوى ثم ينقر على رابط الأفلييت بكل سلالة لتجني أنت مبلغ العمولة.

لنبدأ:

ما هو أمازون أفليت 

أمازون أفلييت أو Amazon Associates هو برنامج يربط البائع وهو متجر أمازون مع المعلن وهو أنت ويقوم بدفع نسبة مئوية من قيمة المنتج عند قيام أحد الأشخاص بعملية شراء من خلال رابط الأفلييت الخاص بك.

وتختلف النسب المئوية للعمولة على حسب التصنيف، حيث أن لكل تصنيف من تصانيف منتجات أمازون معدل عمولة خاص به وهي كالتالي:
وتترواح نسب العمولة كما نرى من 0% لبعض المنتجات مثل المشروبات الكحولية وبطاقات الهدايا وطلبات المطاعم والتي من غي المجدي الترويج لها، 

وتصل إلى 10% لمنتجات التجميل ولعملات أمازون الخاصة بتجر أمازون لتطبيقات الهاتف.

وتختلف العمولات بناءً على التصنيفات كما نرى في الصورة السابقة وتستطيع تفقد النسب حيث أن هناك تصنيفات غير مدرجة في هذه الصورة مثل الاشتراكات في التطبيقات والخدمات وما إلى ذلك من خلال الرابط.


وهناك العديد من برامج التسويق بالعمولة ولكل منها عيوب ومزايا ولكن بشكل عام فإن برنامج Amazon Affiliate هو الأفضل من بينهم لعدة أسباب ولعل أهمها هو أن أمازون هو أكبر متجر إلكتروني في العالم وبالتالي فأنت تتعامل مع أحد العمالقة.

مميزات Amazon Affiliate

  • سهولة الاستخدام للبرنامج حيث يمكنك الذهاب إلى أمازون عندما يتم قبولك واستخدام الأدوات الخاصة بالمسوقين.
  • سهولة الانضمام حيث يتطلب منك وجود موقع الكتروني متصل لكي يتم قبولك.
  • إمكانية الحصول على العمولات لكل عمليات التي تتم من خلالك من جميع أنحاء العالم.
  • يمكنك الترويج لأي منتج في أمازون، فعليا أي منتج في جميع النيتشات التي تخطر على البال، مما يعني أنك تستطيع إنشاء مواقع للتسويق لمنتجات أمازون بساتخدام حساب واحد.
  • سهولة الربح من من أمازون أفليت حيث أن أمازون قام بتحسين قالب متجره على مدى سنوات لجعل أكثر قابلية لجذب عمليات بيع، قيام الزائر بالولج إلى أمازون من خلال رابطك يعني أن قاب قوسين أو أدنى من شراء منتج.
  • النجاح في التسويق من خلال برنامج أمازون أفليت يعني أنك قد حصلت لنفسك على مصدر دخل سلبي لسنوات قادمة ( الدخل السلبي هو الربح بدون القيام بأي عمل).
  • المنتجات التي يضعها الزائر في عربة التسوق بعد النقر الوصول إلى أمازون من خلال رابطك يتم احتسابها أيضا في نسب العمولة، باختصار أنك تستطيع أن تربح من منتجات لم تقم بترويجها.
  • خدمة العملاء المتميزة في أمازون والتي ستوفر إجابة لأي استفسار.

عيوب Amazon Affiliate

  • الانخفاض النسبي لنسب العمولة التي من الممكن أن تجنيها، حيث أن هناك برامج أخرى بنسب عمولة أكبر.
  • الدفع يكون فقط من خلال بنوك معينة.
  • رابط التتبع يدوم فقط لـ 24 ساعة لإتمام عملية الشراء من قبل الزائر لكي تحصل على العمولة.
  • خلال أول 180 يوما يجب أن تتم على الأقل 3 بيعات من خلالك.
على الرغم من أن بعض السلبيات لبرنامج Amazon Affiliate قد تسبب بعض التردد خصوصا عند المبتدئين إلا أنه من أن لا تؤثر عليك هذه السلبيات على الإطلاق.

وعلى سبيل المثال بخصوص تحصيل العمولات يمكنك التسجيل في بنك بايونير الذي يقدم لك خدمة استقبال المدفوعات بشكل مجاني من خلال توفير حساب بنكي أمريكي.

أما بخصوص رابط التتبع ذو مدة 24 ساعة فمن الممكن أن يكون مجحفا بعض الشيء ولكن تذكر أن أنك تتعامل مع أمازون أكبر متجر إلكتروني في العالم ومن المرجح أن يقوم الزائر بالنقر على رابط الأفلييت الخاص بك وشراء عدة منتجات وليس المنتج الذي وضعت رابطه فقط.

وبالتالي ستجني أنت عمولة لمنتجات متعددة وليس منتجا واحدا.

أما بخصوص 180 يوما والتي يجب عليك فيها توليد 3 بيعات على الأقل ووجود 10 منشورات في موقعك على الأقل فأعتقد أن هذه الأمر من الأمور الأكثر سهولة لتخطيها.

وإذا حصل أنك لم تتمكن من تخطي هذا الشرط فبكل بساطة يمكنك إنشاء حساب جديد واستخدامه للترويج لمنتجات أمازون.

ولكي تضمن تخطي هذا الشرط وتحقيق 3 مبيعات من المفضل أن تقوم بجلب الزوار لموقعك من خلال محركات البحث بطريقة تلقائية
أو يمكنك اتباع خطوات الربح من أمازون أفليت التي سنتعرف عليها.

طريقة التسجيل في Amazon Affiliate

طريقة التسجيل بسيطة للغاية ولكن قبل أن تباشر عملية التسجيل في أمازون أفلييت قم بإنشاء حساب عادي في متجر أمازون وقم بإضافة بياناتك ومعلوماتك فيه، قم انقر على ( رابط التسجيل ) وابدأ عملية التسجيل كما في الفيديو التالي:

خطوات الربح من أمازون أفليت

سنتعرف تاليا على الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تتمكن من الربح من Amazon Affiliate حتى إن كنت مبتدأً، فهذه الخطوات سوف تكون بمثابة المرشد لك في طريقك للنجاح.

قد تواجه بعض الصعوبات أو بعض التأخير عند تنفيذك لأحدها ولكن تذكر أن لا تستعجل في التنفيذ وضع أمامك صحة الاختيار بدلا من سرعة التنفيذ حتى تخرج بنتائج مرغوبة.

1- قم باختيار النيتش

كل شيء يتم بيعه في أمازون يندرج تحت نيتش ما ومن المهم أن تجعل موقعك متمحور حول نيتش معين حتى تتمكن الإيفاء بأكبر نسبة استهداف ممكنة.

كذلك فإن اختيار لنيتش محدد من شأنه أن يبعدك عن المنافسة خصوصا إن افترضنا أنك ستعمل من خلال موقع جديد.

من المفضل أن يكون النيتش الذي تختاره هو من النيتشات التي تلقى لديك اهتماما حيث أن اختيار مجال لك معرفة أو خلفية به سوف يساعدك في وقت لاحق في عملية إنشاء المحتوى وهي التي تشكل العمود الفقري لمشروع مثل هذا.

على سبيل المثال إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون تربية الحيوانات الأليفة حينها يمكنك إنشاء موقع يتحدث عن تربيتها مثلا أو عن الحمية الغذائية المناسبة لها.

هناك مجالات غير محدودة فعليا يمكنك الاختيار منها، فإذا كنت تشعر ببعض الحيرة يمكنك الذهاب إلى متجر أمازون ومشاهدة التصنيفات للمنتجات التي يبيعها فمن المؤكد أنك ستجد نيتش لديك بعض الاهتمام به.

تذكر فقط أن اختيارك لنيتش معين سوف يحتم عليك الترويج للمنتجات التي تندرج ضمن هذا النيتش، ويجب عليك أن تعرف ما هو النطاق السعري لهذه المنتجات.

فعلي سبيل المثال يوجد العديد من المسوقين بالعمولة المحترفين والذين ينقسمون إلى قسمين القسم الأول يركز على كمية الزوار الذين يتم إرسالهم إلى أمازون وبالتالي غالبا ما تكون المنتجات التي يروجون لها ذات سعر أقل.

وهناك القسم الآخر وهو القسم الذي يرسل القليل من الزوار لأمازون ولكنهم يروجون للمنتجات ذات الأسعار المرتفعة وبالتالي يقومون بجني عمولات أكبر من خلال مبيعات أقل.

وهذا شيء يجب عليك معرفته عند اختيار النيتش وهو معرفة النطاق السعري للمنتجات التي تندرج تحته، فربما تجد أنك محصور في نيتش جميع منتجاته مرتفعة أو العكس.

لذلك حدد ما هو الذي تريده بالضبط، وبشكل عام حاول أن تبحث عن المنتجات المرتفعة والمنخفضة في نفس الوقت وجرب الترويج لكليهما لتكتشف ما هي المنتجات التي تناسب النطاق السعري لزوار موقعك.

2- قم باختيار خطة الاستضافة

على الرغم من الأرباح المرتفعة نسبيا التي يجنيها المسوقون بالعمولة مع جميع برامج التسويق مثل كليك بانك أو JVZoo أو Amazon Affiliate إلا أن أسعار الاستضافة غالبا ماتكون هامشية جدا.

على سبيل المثال يمكنك الحصول على استضافة بسعر 0.89$ أمريكي شهريا مع استضافة هوستنغر والتي هي في الحقيقة أكثر من مناسبة لبدأ مشروع تسويق منتجات أمازون من خلال موقع إلكتروني.

طبعا بمثل هذا السعر سوف تكون ملزما بدفع قيمة 48 شهرا من الاستضافة أي أنك سوف تحتاج إلى رأس مال بسيط بشكل مبدئي، بالإضافة إلى أنك ستحتاج إلى اسم نطاق خاص بك، حيث أن شركة هوستنغر لن توفر لك النطاق بشكل مجاني.

أما إذا كنت تبحث عن اسم نطاق مجاني فشركة بلوهوست توفر لك هذا عند شرائك لاستضافتهم بسعر 3.95$ شهريا وكما ترى فإن هذه ميزة لن تجدها في الشركة السابقة،

والشركة السابقة كذلك توفر سعرا ممتازا إذا كنت تنوي الاشتراك في خطة استضافة طويلة.

وبشكل عام هناك شركات أخرى توفر خدمات استضافة متميزة وتوفر كفاءة عالية في استضافة مواقع ووردبريس، مثل sitegroumd و Hostgator.

الجدير بالذكر أن جميع الدومينات المجانية التي ستحصل عليها من بعض الاستضافات تكون مجانية في السنة الأولى فقط وبعد ذلك يجب عليك شراء فترة جديدة لتمديدها.

الميزة الأكبر في مواقع وورد بريس هي أنها توفر إضافات مفيدة يمكنك استخدامها كمسوق بالعمولة مثل إضافات تتبع النقرات وإضافات اخرى عديدة.

برأيي الشخصي أن وورد بريس هوا الأفضل للبدئ.

3- قم باختيار اسم الدومين

بعد أن تقوم باختيار بشراء خطة الاستضافة يأتي الدور على اختيار اسم النطاق الخاص بموقعك، من الشائع أن نرى اسم نطاق يكون عبارة عن الاسم الشخصي للعلامة أو لمالك الموقع،

خصوصا عند المؤثرين في اليوتيوب وتويتر والانستقرام إذا لم تكن من هؤلاء فمن المفضل أن تختار اسم دومين يعكس النيتش الذي اخترت العمل فيه وترويج منتجاته.

اختيار اسم دومين غني بالكلمات هي فكرة غير صائبة ويفضل أن يكون اسم الدومين قصيرا وسريع الحفظ وذلك سيساعدك على في موضوع تحسين محركات البحث في وقت لاحق.

كذلك من المهم أن تأخذ في الحسبان موضوع التوسع في النيتش حيث أنه من المفضل أن تختار اسم دومين يمكنك من إضافة مواضيع أوسع المجال الذي اخترته حتى تحصل على فرصة أكبر لترويج منتجات من مجالات أوسع، بطبيعة الحال لابد أن يكون التوسع ذو علاقة بالنيتش الأساسي الذي اخترته.

4- قم بتسجيل الدومين

بعد أن تختار اسم الدومين يجب عليك القيام بتسجيله وأفضل موقع لتسجيل الدومينات هو موقع Namecheap.com أو موقع godaddy.com.

هذا بطبيعة الحال إن كانت خطة الاستضافة التي قررت شرائها لا توفر لك دومين مجاني.

5- قم بتنصيب وورد بريس

التسويق بالمحتوى هو أحد أفضل وأهم الطرق لجلب الزوار والمشترين كذلك، وورد بريس يشكل أحد أفضل المنصات الخاصة بإدارة المحتوى على الإنترنت.

فخطوات بسيطة وفي كثير من الأحيان نقرة واحدة كفيلة بتجهيز موقع وورد بريس جديد وهو مايتوفر في العديد من خدمات الاستضافة ومن ضمنها التي تعرفنا عليها مسبقا.

بعد القيام بإنشاء منصة وورد بريس يمكنك القيام بكتابة ونشر المحتوى بشكل سهل وسيط ثم نشر روابط الأفلييت الخاصة بك في متجر أمازون والحصول على عمولتك، طبعا بعد أن تتم عملية بيع.

6- قم بتجهيز موقعك

بعد أن تقوم بإنشاء منصة وورد بريس يأتي الدور على عملية إعداد الموقع ونشر وكتابة الصفحات الأساسية وهي: صفحة من نحن، صفحة سياسية الخصوصية، صفحة سياسة الاستخدام، وصفحة تواصل معنا.

لا تنسى أيضا الصفحة الرئيسية وصفحة المنشورات أو المدونة، أيضا يجب أن تعلم أن قوانين بعض بلدان مثل أمريكا وكندا والمملكة العربية السعودية، 

تتطلب منك أن تفصح لزوارك أنه من الممكن أن يوجد بعض روابط الأفليت في الموقع والتي يترتب عليها الحصول على عمولات عند قيامهم بالشراء من خلالها.

لا تحتاج إلى إنشاء صفحة خاصة بذلك ولكن يمكنك وضع إفصاح صغير في أسفل الموقع بخط صغير ومقروء للزوار بأن الموقع قد يتواجد به روابط أفليت.

الخطوة التالية وهي اختيار القالب حيث يجب عليك اختيار قالب مناسب وبسيط لمدونتك، ويجب عليك أن تتأكد من اختيار قالب سريع ومتجاوب مع مختلف أنواع الأجهزة.

عد قيامك باختيار قالب متجاوب سوف يصعب عليك عملية الارتقاء في نتائج البحث وقد يسبب فشل مشروعك إذا لم تقم بتغييره، هناك العديد من القوالب المجانية يمكنك البحث عنها في متجر وورد برس.

7- قم بإنشاء المحتوى

نأتي هنا لأهم خطوة وهي التي تشكل العمود الفقري لمشروعك وهي عملية إنشاء المحتوى، يجب عليك إنشاء محتوى جيد يجذب العملاء ويجب عن استفساراتهم.

والجيد أن جميع الاستفسارات غالبا ما تكون متشابهة عند الذين هم بصدد شراء منتج معين أو منتج من نيتش معين، وبكل تأكيد ينطبق هذا الأمر على النيتش الذي ستقوم باختياره.

هناك انواع متعددة من المحتوى الذي يمكنك إنشائه مثل المراجعات للمنتجات، مقارنات المنتجات من ناحية الجودة والسعر والأداء، 
تأكد فقط من اختيار كلمة مفتاحية مناسبة لك حتى تتمكن من تصدر النتائج بأسرع وقت والحصول على الزوار.

عملية إنشاء المحتوى يجب أن تتم بأكمل وجه، قد تعتقد أن هذه العملية مكلفة واستمرارية، ولكن دعني أخبرك أن هناك مواقع خاصة بالتسويق لمنتجات أمازون تجني آلاف الدولارات شهريا من خلال مقالات بأعداد قليلة لا تتجاوز ألـ50 مقالا.

8- قم بالتسجيل في Amazon Affiliate

السبب الذي جعلني أضع خطوة التسجيل في Amazon Affiliate في موضع متأخر هو أنني أفضل البدئ في إنشاء الموقع ونشر المحتوى والحصول على الزوار.

ثم بعد ذلك الاشتراك في أمازون ونشر الروابط في موقعك حتى تتمكن من جلب المبيعات في أسرع وقت.

وعل كل حال لك حرية التسجيل في الوقت الذي تراه مناسبا ووضعي لخطوة التسجيل في الترتيب الثامن هو مجرد اقتراح مني لا أكثر.

ولكن تذكر أن يكون في موقعك أكثر من 10 قطع من المحتوى بعد مرور 6 أشهر من تسجيلك حتى لا يتعرض حسابك في أمازون أفلييت للإغلاق.

9- قم باختيار المنتجات 

إذا قررت القيام بإنشاء المحتوى ونشره قبل اختيار المنتجات فهذا هو الترتيب المناسب للخطوات، أما إذا كنت تنوي إنشاء المحتوى بعد اختيار المنتجات مثل إنشاء مراجعة لمنتج ما أو مقارنة لمجموعة من المنتجات حينها ستكون قد تخطيت هذه الخطوة مسبقا.

ولكن بشكل عام يمكنك الترويج للمنتجات التي ترى أنها مناسبة لزوار موقعك والقيام بتوصية لها من خلال تخصيص صفحة خاصة بذلك في الموقع.

10- قم بإنشاء روابط الأفليت 

عملية إنشاء روابط الأفليت بسيطة للغاية كل ما عليك القيام به هو إنشائها من خلال صفحة التحكم الخاصة بحسابك في Amazon Affiliate.

يمكن تصفح المنتجات بشكل اعتيادي وإذا وجدت منتجا تعتقد أنه مناسب للترويج فقط قم بنسخ رابط المنتج ثم اذهب به إلى صفحة التحكم ومن هناك ستجد أداة إنشاء روابط الأفلييت الخاصة بك.

بعد أن تنشئ الروابط قم بنشرها في موقعك بكل بساطة.

11- روج لموقعك

نأتي هنا للأمر الآخر وهو الترويج لموقعك، فكما تعلم أن إنشاء المحتوى هو العمود الفقري للمشروع ولكن من الأمور المهمة كذلك هو الترويج لموقعك حيث أنه من دون الترويج للمحتوى فإنه من الصعب أن تجلب الزوار.

وللقيام بذلك يمكنك البدئ بحملة تحسين محركات البحث، ويمكنك أيضا بناء الروابط الخلفية لموقعك، كذلك تستطيع إنشاء صفحات لموقعك في منصات التواصل الاجتماعي.

كذلك يمكنك الترويج لموقعك في مواقع الأسئلة والأجوبة والمنتديات المعروفة، هذه الأمور ستساعدك على تحسين الإقبال لموقعك على المدى القريب أو البعيد.

وفي الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في كتابة الموضوع وأتمنى أنه نال إعجابكم وأتمنى أن لا تبخل علي بنشر الموضوع مع أصدقائك حتى تعم الفائدة للجميع.

#عمولة_اونلاين 
هل أعجبط الموضوع