القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

سيو يوتيوب: تصدر نتائج البحث في اليوتيوب بجدارة

سيو يوتيوب

سيو يوتيوب: دليلك لكيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

سنتعرف في هذا الدليل على سيو يوتيوب وكيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب فإذا كنت من أصحاب القنوات الذين يعانون من قلة أعداد المشاهدات أو قلة أعداد المشتركين فهذا الموضوع مهم بالنسبة لك.

قد تعتقد أنني أبالغ بهذا الخصوص ولكن تأكد عزيزي القارئ أن هذا الموضوع سيكون مفيدا لك وستجد في ثناياه معلومات مفيدة وقيمة، بعد انتهائك من قراءة الموضوع ستجد أنك تستطيع تنفيذ معايير تصدر نتائج البحث في اليوتيوب بكل سهولة على اليوتيوب فالمعلومات التي ستجدها هنا هي معلومات عملية قابلة للتطبيق على عكس بعض المواقع الأخرى التي تقوم بالتنظير فقط.

كما هو معلوم فإن أعداد المشتركين الكبيرة تساعد القناة على الحصول على مشاهدات مرتفعة على هذه المقاطع عندما يتم نشر فيديو في اليوتيوب حتى إذا لم يتم تطبيق معايير السيو عليها، وهذا الشيء غير متوفر للقنوات الجديدة التي ترغب في الحصول على أرقام مشاهدات كبيرة، وهنا تكمن المشكلة.

والحل لهذه الإشكالية يكمن في تطبيق معايير السيو الخاصة باليوتيوب على جميع الفيديوهات التي يتم نشرها من خلال هذه القناة من ومن البديهي أن تصدر نتائج البحث في اليوتيوب هو من الأمور المهمة التي يجب أخذها في الحسبان، بسبب أن هذه الطريقة مجدية وفعالة وقد تكون الطريقة الوحيدة للحصول على أرقام مشاهدات مرتفعة خصوصا إن كانت القناة جديدة.

وللمعلومية فإن اليوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث في العالم، ويحصل على أرقام كبيرة من الزوار وتقدر هذه الأعداد بما يقارب 2 مليار زائر شهريا بالإضافة إلى أنه يعتبر ثاني أكبر منصة من منصات التواصل الاجتماعي.
لذلك حتى وإن كنت من أصحاب القنوات المشهورة ولديك قاعدة مشتركين كبيرة فإن هذا الموضوع من المواضيع المهمة لك.

سيو يوتيوب

ما هو سيو يوتيوب وما هي أهميته

يعتمد سيو اليوتيوب على تحسين الفيديوهات وصندوق الوصف الخاص بكل فيديو وقوائم التشغيل والقناة  بناءًعلى جملة بحث أو كلمة مفتاحية معينة تجعل محتواك يتصدر نتائج البحث عنها في اليوتيوب وحتى على جوجل أيضا.

وهي عملية مشابهة لعملية تحسين المواقع لمحركات البحث إذا اعتبرنا أن قناتك على اليوتيوب هي بمثابة موقعك أو مدونتك.

على الرغم من الأساسيات المتشابهة إلا أن الاختلافات تظهر في تقنيات التحسين المتبعة، ففي النهاية أنت ستقوم بتحسين الفيديوهات وهذا الشيء مختلف عن تحسين المواقع التي تقدم محتواها بشكل كتابي.

تخيل عزيزي القارئ أنك قررت إنشاء قناة على اليوتيوب وقمت بنشر الفيديوهات فيها، ولكنك لم تقم بتحسينها بناءً على كلمات البحث التي تريد استهدافها ولكنك ركزت على نشر مقاطعك في منصات التواصل الاجتماعي الأخرى للحصول على المشاهدات، 

حسنا بناءً على هذا السيناريو لا أنكر أنك ستتمكن من الحصول على أرقام مشاهدات معقولة خصوصا إن كانت حساباتك على المنصات الأخرى لديها أعداد كبيرة من المتابعين وبالتالي هذه الاستراتيجية جيدة.

ولكنها جيدة فقط على المدى القصير.

صديقي هي جيدة فقط على المدى القصير، فلنفترض أنك قمت بنشر الفيديو الخاص بك على حسابك في الإنستقرام، وحسابك الذي استخدمته لديه 10،000 متابع،

حسنا فلنفترض أن جميع هؤلاء المتابعين قاموا بمشاهدة محتواك وقاموا أيضا بالاشتراك في قناتك وهو شيء ممتاز أن يحصل لك من خلال مقطع واحد.  

ومن الطبيعي أنك ستستمر في نشر الفيديوهات على قناتك، ولكن هل تعتقد أن النشر مجددا على حسابك في الانستقرام سيكون ذا جدوى حقا ؟ 

نعم ستحصل على مشاهدات منهم ولكن سيكون أغلبهم قد شاهدوا محتواك عن طريق الإشعار الذي يصلهم على حسابهم في اليوتيوب بما أنهم مشتركين في قناتك وليس من خلال الرابط الذي نشرته على الإنستقرام، وبالتالي فإن النشر على نفس المتابعين مرارا وتكرارا هو مجرد مضيعة للوقت.

ما الفائدة من القيام بإنشاء محتوى يحصل على مشاهدات لفترة قصيرة؟؟ صحيح أنك ستحصل على مشتركين جدد لقناتك عند نشر المقاطع على المنصات الأخرى ولكن لن تكون أعداد المشتركين أكبر من الأعداد التي ستحصل عليها في حالة قيامك بتحسين فيديوهاتك لتصدر نتائج البحث، ففي النهاية اليوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد جوجل.

تصدرك لنتيجة بحث عن كلمة مفتاحية ما من شأنه أن يعطيك أعداد مشاهدات مرتفعة للغاية وبالتالي حصولك على مشتركين أكثر، خصوصا إن نجحت في تصدر كلمة مفتاحية ذات معدل بحث عالي على اليوتيوب،

المشاهدات والمشتركين هي الغاية من نشر المحتوى المرئي على اليوتيوب ومن دونهم فإن فشل القناة سيكون وارد بنسبة كبيرة مالم يتم تدارك الأخطاء بأسرع وقت والقيام بحملة تحسين شاملة ستكون متعبة ومجهدة وكان من الممكن تفاديها قبل القيام بنشر الفيديوهات بطريقة عشوائية.

عوامل التحسين تقوم على عدة عوامل وخطوات يجب القيام بها لكل مقطع تقوم بنشره ولكن قبل كل ذلك لنتعرف على طريقة عمل خوارزمية اليوتيوب.

كيف تعمل خوارزمية بحث اليوتيوب

يعرف اليوتيوب طريقة عمل خوارزمية البحث عن المحتويات واكتشافها وترتيب ظهورها بـ: 
يتم تصنيف الفيديوهات بناءً على عوامل متنوعة تتضمن مدى توافق العنوان والوصف ومحتوى الفيديو مع كلمة البحث التي أدخلها الزائر. بالإضافة الى مقدار التفاعل الذي يحصل عليه الفيديو من طلب البحث، ونضع الفيديوهات ذات التفاعل اأاعلى في أولى نتائج البحث.
نعم الكلمات المفتاحية مهمة لتصدر نتائج البحث ولكن الأهم من ذلك والذي من الممكن أن نسميه مفتاح تصدر نتائج البحث في اليوتيوب هو التفاعل الي ستحصل عليه جراء نشرك لهذا الفيديو، وكلما كان التفاعل أعلى كلما كانت فرصتك في الظهور مكان النتيجة الأولى أعلى.

والسبب في ذلك هو أن اليوتيوب يرغب في إبقاء الزائر أطول فترة ممكنة في الموقع، وكلما طالت مدة بقاء الزائر في الموقع كلما كثرت الإعلانات التي تم عرضها عليه وبالتالي زيادة في العوائد المادية من الإعلانات، وبالتالي فهو يظهر الفيديوهات التي تحظى بأكبر قدر من التفاعل.

تمكنك من جلب أكثر من الزوار سيجعل اليوتيوب يكافئك بإظهار الفيديو الخاص بك لمشاهدين أكثر من خلال الاقتراحات الجانبية أو من خلال الصفحة الرئيسية.

وهناك معاير متعددة لقياس التفاعل مثل: اللايكات والدس لايكات، التعليقات، معدل النقر إلى الظهور CTR، معدل بقاء الزائر، متوسط وقت المشاهدة، النقرات على المقاطع المصغرة التي تظهر في اخر الفيديو، نسبة مشاهدة الفيديو ثم الدخول إلى القناة، نسبة مشاهدة الفيديو ثم الاشتراك في القناة والقائمة تطول.

الخلاصة إذا لم تتمكن من جلب تفاعل من المشاهدين والزوار من خلال فيديوهاتك فإن نسبة تصدر لنتيجة البحث والنجاح في سيو يوتيوب قد تكون قليلة أو منعدمة، لذلك فمن المهم التركيز على جلب التفاعل.

على الرغم من أهمية التفاعل إلا أن هناك عوامل مهمة أخرى يجب الاهتمام بها حتى تحصل على أعداد مشاهدات جيدة،
تاليا سوف نتعلم الخطوات الضرورية وسوف نتعرف على شرح تفصيلي بخصوص كل واحدة منها ونجاحك بتنفيذ هذه الخطوات من شأنه أن يجعلك فيديوهاتك تظهر في أولى نتائج البحث على اليوتيوب.

لنبدأ:

الخطوة الأولى: اختيار الكلمات المفتاحية

وللحصول على أعداد مشاهدات جيدة يجب عليك أن تقوم باستهداف كلمة بحث تحصل على معدلات بحث شهرية بأعداد مقبولة، المعدل المقبول يختلف من قناة لقناة ومن نيتش لنيش لذلك يجب عليك أنت أن تعرف ما هو المعدل المقبول المناسب لك ولمحتواك وقناتك حتى تقوم باستهدافه.

للأسف وليس كمحرك البحث جوجل فاليوتيوب لا يمتلك أداة تخطيط كلمات رئيسية يتم من خلالها توضيح بيانات كل كلمة مفتاحية وما إلى ذلك، وذلك لا ينفي أهمية هذه الأداة لذلك نرى أن أطراف أخرى قامت بتطوير مثل هذه الأدوات وقامت بتقديمها للعملاء كأداة مساعدة لهم لاختيار كلمات مفتاحية تعطيهم معلومات مهمة مثل معدل البحث ومعدل المنافسة ومتوسط بقاء الزائر.

ملاحظة: من الممكن أن تقوم برفع مقطع فيديو على اليوتيوب بدون استهداف كلمة مفتاحية معينة وتجد أن المقطع قد جذب أعداد مشاهدات عالية بدون حتى وجود قاعدة مشتركين كبيرة للقناة. ولكن بشكل عام كلما كانت قاعدة المشتركين أكبر كلما قلت حاجتك لاستهداف كلمات مفتاحية ذات معدلات بحث مقبولة.

من الأدوات المهمة التي تساعدك على تحديد معدلات البحث:

وبما أن هذه الأدوات تقدم خدمات غير مدعومة بشكل رسمي من اليوتيوب وتم تطويرها من جهة طرف ثالث فمن الطبيعي أن تكون هذه الأدوات مدفوعة.

ولكن لحسن الحظ هناك طرق وأدوات أخرى بديلة تمكنك من تحليل الكلمات المفتاحية بطريقة مجانية 100% وسوف نتعرف عليها بالتفصيل.

1- الاقتراحات المقدمة من اليوتيوب مع Google Trends 

اقتراحات اليوتيوب مشابهة بشكل كبير لي اقتراحات جوجل، فقط بكتابة الكلمة المفتاحية الرئيسية وسيقوم اليوتيوب بإظهار كلمات مفتاحية أخرى متفرعة من الكلمة الرئيسية التي أدخلتها،
تأكد من أن الاقتراحات التي ستظهر لديها معدلات بحث تساهم في جعلها مقترحة من قبل اليوتيوب.

سيو يوتيوب: اقتراحات الكلمات المفتاحية


من الصورة السابقة نرى عدد لا بأس به من الكلمات المفتاحية الفرعية تم اقتراحها من اليوتيوب بناءً على كلمة رئيسية واحدة وهي "cars".

نلاحظ أن كلمة cars تظهر كأول كلمة في جمل البحث التي يتم اقتراحها من اليوتيوب، ولتغيير ذلك يمكنك استخدام علامة (*) قبل الكلمة لإظهار اقتراحات أخرى يختلف فيها ترتيب الكلمة الرئيسية.

اقتراحات اليوتيوب من الكلمات المفتاحية

وبما أننا نريد التأكد من معدل البحث لكل كلمة يمكننا استخدام google trends ومن خلاله سنتمكن من معرفة أعداد عمليات البحث التي تحصل عليها كل كلمة مفتاحية نختارها.

سنبحث عن كلمة cars في google trends ونرى معدلات البحث الخاصة بها. ( يمكنك مقارنة كلمات مختلفة في google trends).

معدل رواج الكلمة المفتاحية في google trends

يجب أن نتأكد من وضع الفلتر الخاص باليوتيوب حتى نتعرف على مدى رواج هذه الكلمة المفتاحية على منصة اليوتيوب. ومن خلال هذا المثال نرى أن كلمة Cars تحظى بمعدل رواج متوسط أي أن هناك عمليات بحث تحدث باستخدام هذه الكلمة.

ملاحظة: من خلال الرسم البياني السابق نلاحظ وجود أرقام من 0 الى 100 هذه الأرقام لا تمثل عدد عمليات البحث التي حصلت عليها الكلمة، ولكنها تمثل معدل رواج هذه الكلمة وكلما ارتفع الرقم كلما كانت هذه الكلمة رائجة أكثر.

ولكن للأسف هذه الطريقة لا نستطيع من خلالها معرفة معدل البحث الشهري للكلمات المفتاحية، ولحل هذه المشكلة يمكننا استخدام الطريقة التالية.

2- استخدام إضافة TubeBuddy 

الآن تأكدنا من أن كلمة cars تحصل لها عمليات بحث بدون توقف مثلما يخبرنا به موقع Google Trends ولكن الآن نريد أن نعرف معدل عمليات البحث الشهرية التي تحصل عليها هذه الكلمة، ولهذا الغرض سوف نستخدم إضافة أداة TubeBuddy

أداة tubebuddy هي أداة مدفوعة ولكنها تتيح لنا إمكانية معرفة معدل البحث لأي كلمة وسنتعرف على الطريقة من خلال الصور التالية:

إضافة tubebuddy لمعرفة حجم البحث على الكلمة

بعد تثبيت الإضافة وتسجيل حساب في الموقع الرئيسي للإضافة نقوم بالبحث عن الكلمة المفتاحية في اليوتيوب بشكل رئيسي، ثم ستظهر لنا الإضافة بالشكل الموضح في الصورة السابقة.

نقوم بالضغط على زر Show Keyword Score الموضح بجانب السهم ثم ستظهر لنا احصائات الكلمة المفتاحية على غرار الصورتين التالية:

سيو يوتيوب: دليلك لكيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

نرى الاحصائات في الصورة السابقة موضحة أن معدل البحث الشهري التي تحصل عليها كلمة cars هي 176 مليون عملية بحث في الشهر، بالإضافة الى معدل المنافسة كما موضح.

وللحصول على احصائات إضافية لهذه الكلمة قم بالنقر على قائمة Keyword Stats المجانبة لكلمة Keyword Score
الموضحة بالأسهم كما في صورة السابقة.

وستظهر لنا قائمة بإحصائيات إضافية مثل الصورة التالية:

سيو يوتيوب: دليلك لكيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

ونرى في الصورة السابقة إحصائيات تتضمن اعلى وأقل مشاهدات بخصوص هذه الكلمة بالإضافة إلى استخدامات الكلمة المفتاحية في العنوان والوصف والتاقات الخاصة بالفيديوهات. ويوضح لنا أفضل قناة نجحت في استهداف هذه الكلمة المفتاحية.

الخطوة الثانية: تحديد الغرض عملية البحث بهذه الكلمة

يشير الغرض من البحث عن الكلمة الرئيسية إلى القصد الأساسي الذي جعل المستخدم يبحث في محرك البحث باستخدام هذه الكلمة.
وفي أغلب الحالات فإن محركات البحث تستطيع إفادتك بهذه الخصوص من خلال النتائج الأولى التي تظهر عند البحث.

فقط قم بالبحث باستخدام الكلمة المفتاحية بطريقة اعتيادية في اليوتيوب وقم بتحليل أول 7-10 نتائج تظهر لك وتأكد من محتواها عن ماذا يتحدث، ففي النهاية محرك البحث لم يقم بتصنيفها في الصفحة الأولى إلا لأنها قد قامت بتلبية إحتياجات الزائر وحصلت على تفاعل مقبول منه.

ملاحظة: في حالة كنت تريد تصدر نتائج البحث في بلد معين قم بتنفيذ هذه الطريقة باستخدام VPN واختر السيرفر الخاص بهذه الدولة.

وعلى سبيل المثال إذا أردت تصدر نتائج البحث لكلمة (أفضل لعبة PC) نرى أن اليوتيوب يخبرنا أن الزوار يريدون رؤية نتائج على شكل قوائم مثل:

أفضل 10 ألعاب أو للpc أو أفضل 11 لعبة كما هو موضح في الصورة التالية ومن المرجح أنك لن تتصدر إذا قمت بإعداد فيديو يتحدث عن لعبة واحدة معينة باعتبارها أفضل لعبة لـ pc بل عليك تجهيز قائمة على غرار الفيديوهات المتصدرة.

سيو يوتيوب: النتائج الأولى

عندما تقوم بالبحث عن الكلمات المفتاحية من الأفضل استخدام ملف اكسل تدون فيه الكلمة المفتاحية ومعدل البحث ولا تنسى إضافة خانة للغرض من البحث حتى تتمكن من إنشاء محتوى يتمحور حول هذا الغرض أو القصد.

الخطوة الثالثة: قم بإنشاء فيديوهات يتم مشاهدتها حتى النهاية

إنشاء فيديوهات جذابة ومهمة وتجيب على جميع أسئلة الزائر من شأنه ان يرفع من معدلات التفاعل والتعليقات واللايكات والاشتراكات التي تحصل عليها من خلال الفيديو الذي قمت برفعه والذي من شانه أيضا أن يجعلك تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب.

ففي نهاية الأمر ما يهدف اليه اليوتيوب هو: مساعدة الزائر على إيجاد المقاطع التي يريد مشاهدتها وبالتالي تطول فترة بقائه في الموقع ومنها يتم عرض إعلانات أكثر عليه.

لذلك يجب عليك التأكد من إنشاء فيديوهات تجذب التفاعل من الزائر، ويمكنك القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:
  •  قم بالتخطيط قبل إنشاء الفيديوهات: عليك أن تعرف ما هو الفيديو الذي تقوم بإنشائه ويجب عليك معرفة الزوار المستهدفين.
  • قم باستخدام مقدمات جذابة في مقاطعك: أول 10-15 ثانية من الفيديو مهمة للغاية للإبقاء على المشاهد حتى النهاية.
  • اطلب التفاعل من المشاهدين: لا تنسى أن تطلب من المشاهدين أن يتفاعلوا من خلال التعليقات والاشتراك واللايكات في كل مقطع تقوم بنشره، قم بذلك بأسلوب بسيط وبكل أريحية.
  • قم بعملية المونتاج بطريقة استراتيجية: من خلال إظهار ما يريد المشاهد رؤيته في بداية الفيديو أو من خلال استخدام الفواصل بين فقرات الفيديو بإضافة مقاطع مضحكة أو تأثيرات متعلقة بموضوع الفيديو

الخطوة الرابعة: التحسين الداخلي لصفحة الفيديو

السيو اليوتيوب الداخلي الخاص بفيديوهات اليوتيوب مهم جدا لكي تتمكن من الظهور في نتائج البحث الأولى، وسنحصر السيو الداخلي في أربع نقاط بسيطة وسهلة وهي:
  • العنوان
  • الوصف
  • الأوصاف (التاق)
  • الصور المصغرة
هذه العناصر الأربعة مهمة وضرورية لتحسين معدل النقر إلى الظهور CTR، هذا المقاييس يعني معدل الدخول إلى مقاطعك بعد ظهورها كنتيجة بحث في اليوتيوب.

والطبيعي هنا لكل المقاطع أو حتى المواقع أن عدد مرات الظهور أعلى من عدد النقرات ولكن كلما كان الفارق أقل بينهما كلما ارتفع معدل CTR. 
لنتعرف على خطوات السيو اليوتيوب الداخلي بالتفصيل.

1- قم باستخدام الكلمة المفتاحية في العنوان

عندما يأتي الأمر لاستخدام الكلمات المفتاحية فإن نصيحة اليوتيوب هي أن يتم استخدام عنوان له صلة بالكلمة المفتاحية التي يستخدمها الزائر للقيام بعملية بحث، بالإضافة الى استخدامها في التاقات الخاصة بالفيديو وصندوق الوصف، ولكن احرص على أن تستخدمها بدقة وبدون إفراط، حيث أن الإفراط قد يتم اعتباره كمحاولة تلاعب بخوارزمية البحث.

هناك دراسة كشفت أن أكثر من 90% من الفيديوهات التي تظهر كنتائج بحث أولى قد استخدمت الكلمة المفتاحية في عنونها أو على الأقل جزء منها، حيث أن بعض الجمل المفتاحية تتكون من أكثر من كلمتين فصعودا.

2- قم باستخدام عنوان يتكون من أقل من 60 حرفا

ينصح اليوتيوب صناع المحتوى باستخدام عناوين موجزة تحتوى على الكلمة المفتاحية أو جزء منها على الأقل، لا يجب أن تكون العناوين طويلة والسبب أن الزائر قد يتفادى الضغط على العناوين الطويلة التي قد تبدو ليست ذات صلة بالقصد أو الغرض الذي قام بالبحث عليه في اليوتيوب.

3- قم باستخدام عناوين مثيرة للإهتمام

على سبيل المثال إذا كنت تريد إنشاء فيديو يتحدث عن الربح من الإنترنت وقمت بعنونة الفيديو ب كيف تربح من الإنترنت، دعني أخبرك بأن هذا العنوان لن يقوم بإفادتك من ناحية الـ CTR ولن يكون ذو جدوى لجعلك تتصدر نتيجة البحث.

هناك أمثلة لا يمكن حصرها عن كيفية استخدام هذه الكلمة ووضعها في عنوان جذاب مناسب للفيديو، ومن أمثلة ذلك كيف تربح 1000 دولار خلال شهر من الإنترنت، أو دليل الربح من الإنترنت الأكثر سهولة والعديد العديد من الأمثلة.

الفكرة الرئيسية هنا هي أن تستخدم عنوان جذاب لجعل المشاهد يقوم بالنقر على الفيديو الخاص بك وبالتالي ترتفع نسبة CTR الخاص بك؟

4- قم باستخدام صندوق الوصف على اتم وجه

صندوق الوصف من الأمور المهمة لتحسين صفحة الفيديو، ويجب عليك كتابة وصف تستخدم الكلمة المفتاحية التي استخدمتها ولكن اجعلها دقيقة وغير مفرطة، يمكنك استخدام الجمل المرادفة وهي طريقة جيدة لتجنب الإفراط في ترس صندوق الوصف بالكلمات المفتاحية.

في الحقيقة من المهم أن تقوم باستخدام صندوق الوصف وعدم اهتمامك بتحسينه من شأنه أن يمنعك من تصدر نتائج البحث، يمكنك إيجاد كلمات مفتاحية يمكنك استخدامها لصندوق الوصف من فيديوهات المنافسين، ولكن ابتعد عن النسخ واللصق.

يمكن كتابة صندوق الوصف بطريقة تجعله قابلا للبحث، من خلال استخدام الكلمات المفتاحية بطريقة سردية.

5- قم باستخدام صور مصغرة جاذبة وذات صلة بالعنوان

في العادة الصور المصغرة هي أول ما ينظر إليه المشاهد قبل النقر على أحد نتائج البحث التي تظهر له في اليوتيوب، وعلى الرغم من سهولة الخطوات السابقة إلا أن الصور المصغرة قد تكون الأكثر صعوبة من بينها، خصوصا أنك ستحتاج الى انتاج وتصميم صور مصغرة باستمرار.
عندما تقوم بتصميم صورة مصغرة لأحد الفيديوهات التي ستقوم برفعها يجب عليك أن تصممها بطريقة تشرح فيها محتوى الفيديو الذي انتجته، بالتأكيد التصميم يجب أن يكون ذا صلة مع العنوان وصندوق الوصف، احرص أيضا على أن تكون الصورة المصغرة ذات تصميم جذاب ومحبب للمشاهد.

6- استخدم الأوصاف بشكل كامل

استخدام الأوصاف أو التاق Tags بالشكل صحيح يساعد خوارزمية البحث في اليوتيوب للتعرف على محتوى الفيديو وما هو الموضوع الذي تتحدث عنه من خلاله.

لذلك من المهم أن تستخدم التاقات ذات الصلة والقريبة من الموضوع التي تتحدث عنه، يمكنك كتابة التاقات بنفسك أو يمكنك استخدام إضافة TubeBuddy للتجسس على المنافسين المتصدرين لنتيجة البحث للكلمة التي تستهدفها.

أوصاف الفيديو Video Tags

كما نرى من الصورة السابقة فإن البيانات تظهر مباشرة بعد أن تقوم بتشغيل الفيديو، وكما نرى فإن البيانات تظهر بهذا الشكل على جانب الفيديو ويمكنك رؤية التاقات المستخدمة في هذا الفيديو.

لا يمكن معرفة التاقات المستخدمة في فيديوهات اليوتيوب بدون إضافات، إضافة TubeBuddy تتيح لك هذه الخاصية بشكل مجاني.

الآن قم باختيار الأوصاف أو التاقات الأكثر تناسبا مع الفيديو الخاص بك، يمكن التجسس على أكثر من فيديو للحصول على التاقات الأكثر تناسبا.

الخطوة الخامسة: تحسين الفيديو

تحسين الفيديو يختلف عن التحسين الداخلي للصفحة التي يظهر فيها الفيديو ولكنه مهم أيضا للظهور مع النتائج الأولى للبحث، وينحصر تحسين الفيديو في 3 نقاط رئيسية:
  • إضافة نصوص للفيديو: يفضل إضافة نصوص للفيديو وهذا من شأنه أن يجعل موضوع فهم الفيديو ومحتواه أسهل، اليوتيوب يقوم بإضافة هذه النصوص تلقائيا ولكنها عادة ما تكون مليئة بالأخطاء، هذه الخاصية مفيدة للغاية.
  • إضافة البطاقات: المقصود بالبطاقات هنا هي الاقتراحات التي تظهر عند تشغيل الفيديو، وتظهر بجانب علامة تعجب في أعلى الشاشة، هذه البطاقات تمكنك من تقديم اقتراحاتك للمشاهد، بالإضافة الى ذلك فإنها تساعد اليوتيوب على تحديد موضوع الفيديو وتصنيفه بطريقة صحيحة.
  • شاشات النهاية: شاشات النهاية مشابهة للبطاقات والهدف منها هو اقتراح مقاطع أخرى من قناتك لكي تتمكن من إبقاء المشاهد لأطول مدة، وبالتالي يرتفع لديك معدل التفاعل.

الخطوة السادسة: قم بنشر الفيديو

والآن بعد أن تعرفنا على الخطوات يأتي دور نشر الفيديو على اليوتيوب، وإليك بعض النصائح لما بعد نشر الفيديو.

قم بإيجاد الوقت المناسب للنشر، ولكن هذا يتطلب منك أن تقوم بنشر فيديوهات بصفة مستمرة حتى تتعرف على الوقت الأنسب لمتابعيك للمشاهدة، واليوتيوب يزودك بتقرير عن التفاعل في الوقت الحقيقي ويمكنك استخدامه لتحديد الوقت الأنسب للنشر.

لا تنسى أيضا أن تتفاعل مع تعليقات مشاهديك فهذا الأمر مهم لكي تظهر لهم اهتمامك بآرائهم وتعليقاتهم.

كذلك قم بالترويج للفيديو عن طريق موقعك أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي، أو من خلال موقع Quora وهو مكان مناسب جدا للترويج خصوصا إن لم تكن تمتلك مشتركين في قناتك.

يمكنك أيضا التعاون مع القنوات الأخرى وتبادل الفيديوهات والنشر نيابة عن الآخر في القناة، ولكن تأكد أن هذه القنوات ليست منافسة لك. ومن خلال هذه الفيديوهات اطلب من مشتركيك الاشتراك في في القناة الأخرى، وصاحب القناة الأخرى يقوم بنفس الشيئ ويطلب من مشتركيه الذهاب لقناتك والاشتراك.

وفي حالة الرغبة يمكنك استخدام إعلانات اليوتيوب المدفوعة للحصول على دفعة قوية لقناتك.

الخطوة السابعة: قم بتحسين مدة الجلسة

تحسين مدة بقاء الزائر في قناتك هو شيء لا يمكن تطبيقه من خلال إنشاء فيديو واحد أو إثنين، بل يجب عليك أن تستمر في إنشاء الفيديوهات باستمرار حتى تتمكن من جعل الزائر يتنقل في ما بين فيديوهاتك وبالتالي ترتفع فترة بقائه في القناة.

وللقيام بذلك يكفيك أن تقوم بإنشاء فيديوهات مع تطبيق ما تعرفنا عليه في الموضوع، بالإضافة الى صنع سلاسل من الفيديوهات التي تتحدث عن موضوع ما مثل دورة احتراف اللغة الإنجليزية على سبيل المثال ثم تقسيمها على مقاطع متعددة.

يمكنك أيضا استخدام ميزة قوائم التشغيل وتقسيم فيديوهاتك بناءء على المواضيع المتقاربة من بعضها، وقائمة التشغيل تقوم بتشغيل الفيديوهات بشكل مرتب أو بشكل عشوائي وهذا واختيار الترتيب يقع على عاتق المشاهد.

ولكن بشكل عام فإن قوائم التشغيل مفيدة لإطالة مدة الجلسة للزائر، كذلك يمكن اختيار فيديو مميز من فيديوهاتك ووضعه كفيديو رئيسي في صفحة القناة الرئيسية، الفيديو المميز هو طريقة جيدة للتعريف بمحتوى القناة بشكل مرئي ومحبب للمشاهد وأيضا للتحفيز على الاشتراك في القناة.

احب أن أنوه أن سيو يوتيوب هو شيء سهل من الناحية التقنية، يكفيك ان تحسن العنوان والوصف والتاقات، وإضافة بطاقات وشاشات النهاية.

ولكن الأمر الصعب في تصدر نتائج البحث في اليوتيوب هو الحصول على التفاعل من المشاهدين. لذلك يجب عليك التركيز على كيفية جذب الانتباه والتفاعل من المشاهدين.

وفي الختام أتمنى منك أن لا تبخل علي بمشاركة الموضوع مع اصدقائك حتى تعم الفائدة للجميع....

#عمولة اونلاين
هل أعجبط الموضوع

تعليقات