القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

اساسيات التسويق الالكتروني - مقال يجيب عن كل تساؤلاتك

اساسيات التسويق الالكتروني - شرح شامل

اساسيات التسويق الالكتروني للنهوض بمشروعك إلى مستويات نجاح جديدة

اساسيات التسويق الالكتروني من الأمور المفصلية التي يجب على كل صاحب مشروع أن يطلع عليها، فربما يجد فيها فرصة لتحسين أداء شركته سواءً كانت على الإنترنت أو حتى على أرض الواقع.

حتى للمبتدئين الذين يرغبون بتأسيس أعمالهم في المستقبل من المفيد لهم ان يتعرفوا على أحد أهم طرق التسويق الحديثة، فربما يكون نجاح مشروعك القادم مرتبطا بشكل رئيسي في نجاحك في التسويق الإلكتروني.

ولك أن تعلم عزيزي الزائر أن بعض من أكبر الشركات تعتمد على الإنترنت لبيع منتجاتها بدون التركيز على إنشاء متاجر على أرض الواقع والتي من شأنها أن تفشل في حالات معينة،

وأكبر مثال لذلك هو العملاق أمازون الذي يعتمد بشكل رئيسي على تسويق منتجاته وبيعها عن طريق الإنترنت، وها هو الآن يساوي أكثر من 800 مليار دولار كقيمة سوقية.

بالإضافة الى العملاق الاخر Google وهو العملاق الرئيسي في مجال التسويق الالكتروني، كيف لا وهو صاحب أشهر محرك بحث على مستوى العالم وهو الذي يمثل ساحة التنافس الرئيسية بين أصحاب المشاريع التسويقية على الإنترنت،

فجميع من لديه نشاط تسويقي على الإنترنت تجد أنه يمتلك موقع الكتروني ينافس فيه في محرك جوجل لكي يتصدر نتائج البحث، سواءً عن طريق السيو أو عن طريق الإعلانات المدفوعة.

هل تعلم أن شركة ألفابت الشركة الأم لجوجل قد اعلنت عن ايرادات تجاوزت ال160 مليار دولار من مداخيل الإعلانات في جوجل ويوتيوب، ومن خلال هذه الأرقام يمكننا أن نعرف ما مدى أهمية تعلم اساسيات التسويق الالكتروني.

ما هي أهمية التسويق الالكتروني

من الطبيعي أن يشعر الشخص بالتردد حيال جدوى نشاط ما، ولا بأس في ذلك ولكن قبل أن تأخذ قرارك النهائي دعنا نتعرف على أهمية وجود خطة تسويق الكتروني لأي مشروع سواءً كان قائما أو مازال في طور التخطيط، ولنتعرف أيضا على المميزات التي ينفرد بها هذا المجال.

لنبدأ:

المنافسين يستخدمونه

بطبيعة الحال ومن المفيد لأي مشروع أن يتعرف على القيمة التي يحصل عليها العميل من المنافسين، وهذا الأمر من الأمور التي تساهم بشكل كبير في جعل أصحاب المشاريع يطورون أعمالهم بلا هوادة لكي يتمكنوا من المنافسة مع مشاريع وشركات أخرى تنشط في نفس مجالهم.

لذلك إن صاحب مشروع وتعلم أن المنافسين يستخدمون هذا المجال لزيادة أدائهم في السوق، فمن الطبيعي أن تبادر أنت كمالك مشروع في تعلم اساسيات التسويق الالكتروني لكي تتمكن من المنافسة وزيادة حصتك السوقية.

وللمعلومية فإن أكثر من 70% من الشركات الصغيرة والناشئة تعتمد بشكل كبير على هذا المجال للنمو ولضمان أكبر إمكانية للصمود في ظل هذه المنافسة القوية.

إمكانية قياس أداء المشروع بطريقة ملموسة ووقت قصير

عندما يتم عمل حملات ترويجية على شبكة الإنترنت من الضروري أن يتم جمع البيانات الخاصة بكل حملة، وبطبيعة الحال فإن هناك أدوات خاصة للقيام بمثل هذه المهام.

هذه البيانات من شأنها أن توضح لك النمو الذي حققته من خلال حملة ما ومقارنته بالحملات الأخرى، كما يمكنك من خلال هذه البيانات ابتكار خطة إضافية للنمو وتطوير خدماتك التي تقدمها لعملائك.

وبخلاف طرق التسويق الاعتيادية والتي توجب عليك الانتظار لأسابيع أو حتى شهور قادمة ريثما تقوم بجمع البيانات المطلوبة لكي تتمكن من تحديد مدى نجاح الحملة التي قمت بتنفيذها،

على العكس من قيامك بحملة تسويق الكتروني والتي تمكنك من تحديد فرص النجاح بعد سويعات أو أيام قليلة من إطلاقك لها بسبب إمكانية الحصول على المعلومات بشكل فوري، عامل الوقت قد يكون حاسما لنجاح المشروع.

الاستهداف

عند القيام بأي حملة تسويقية فإن هناك عوامل ومعايير مهمة للغاية ومجرد تمكنك من الإيفاء بهذه المعايير من شأنه أن يجعل حملتك تلقى أكبر مقدار من النجاح.

ومن الأمور التي تجعل تعلم اساسيات التسويق الالكتروني مهم للغاية هو إمكانية ايفائك لهذه المعايير، تخيل عزيزي القارئ أن بإمكانك استهداف العملاء المحتملين بناءً على كل من، الجنس، مكان السكن، اللغة، العمر، والوقت.

في الحقيقة هذه المعايير هي بمثابة عوامل النجاح في أي حملة تسويق، وبطبيعة الحال هذه الأمور ليست مؤكدة عندما نتحدث عن التسويق التقليدي، على خلاف التسويق الالكتروني الذي يتيح لك التحكم بهذه المعطيات بالكامل.

الوصول إلى عملاء محتملين أكثر

على سبيل المثال لنفترض أن هناك صاحب متجر للإكسسوارات الالكترونية وكان قاب قوسين أو ادنى من الفشل بسبب عدم وجود زوار لمتجره على أرض الواقع، والسبب في ذلك هو عدم اختياره لموقع يحظى بحركة وكثافة سكانية كبيرة، ربما كان عن طريق الخطأ أو ربما أنه كان يريد تقليل تكاليف استئجار المكان وما إلى ذلك.

المهم في هذا المثال أن صاحب المتجر تمكن من تفادي الفشل من خلال الوصول الى قاعدة عملاء محتملين أكبر من التي يحصل عليها من أرض الواقع، وبالتالي تمكن هذا البائع من تفادي الفشل وزيادة مبيعاته.

كل ذلك كان من خلال اتخاذه قرارا بالبدئ بتنفيذ حملة تسويق الكتروني تتيح له الوصول الى العملاء بشكل أكبر ولم يعد عليه انتظارهم ليزوروه في متجره، نشاط مثل نشاطه ربما يكفيه على الأقل صفحة على منصة الانستقرام.

ما هي اساسيات التسويق الالكتروني

اساسيات التسويق الالكتروني تختلف بشكل كبير عن اساسيات التسويق الاعتيادية مثل التسويق عن طريق التلفاز او الراديو أو عن طريق المطبوعات، وعلى الرغم من أن هذه الطرق هي طرق تقليدية إلا أننا مازلنا نراها حتى هذا الوقت والسبب بكل تأكيد هي أنها مازالت ذات جدوى للمعلن.

ولكننا هنا نتحدث عن التسويق الالكتروني والذي يعتبر أحدث طريقة تسويقية في وقتنا الحاضر وبالتالي فإن أساسياته تختلف اختلاف جذري عن اساسيات الطرق التقليدية، والأساسيات الحديثة تتضمن التالي:

  • محركات البحث
  • نظم إدارة المحتوى مثل وورد برس وبلوجر
  • منصات التواصل الاجتماعية مثل اليوتيوب والفيس بوك
  • المنصات الإعلانية مثل إعلانات جوجل، إعلانات الفيس بوك

 وتتفرع الطرق والأساليب المستخدمة في التسويق، ولأن النشاطات التجارية والتسويقية تتنوع وتختلف نجد أن هناك نماذج عمل متنوعة ومختلفة وبالتالي فكل نموذج عمل لديه إمكانية للنجاح من خلال التسويق بطريقة مختلفة من طرق التسويق الإلكتروني.

في المثال السابق تعرفنا على أن هناك شخصا يمتلك متجرا لبيع الاكسسوارات الإلكترونية ولكن مكان المتجر ليس مكانا حيويا بل هو مكان شبه منعزل وفرصة فشل المتجر كبيرة جدا،

ولكن في هذه الحالة وبسبب نوعية المنتجات التي يتم بيعها في المتجر فإن أفضل طريقة للحصول على مبيعات تضمن أكبر فرصة للنجاح هي من خلال التسويق الإلكتروني، وهذا من شأنه أن يرفع معدل المبيعات وهو ما كان يعاني صاحب المتجر منه قبل أن يبدأ بتنفيذ خطة للتسويق الإلكتروني لمتجره.

وربما في وقت ما من المستقبل سيجد صاحب هذا المشروع أنه لن يحتاج إلى وجود متجر في أرض الواقع وسيكتفي بالتسويق عن طريق الإنترنت.

في الحقيقة أن مهارة التسويق الالكتروني هي أشبه ما تكون بتخصص مستقل بحد ذاته، والجانب الجيد فيها هو أنه من الممكن تعلمها ذاتيا، نعم من الممكن تعلمها ذاتيا من خلال شبكة الإنترنت، وبعد ذلك يمكنك توظيفها لحساب شركات ترغب باستخدام هذه الطريقة التسويقية لزيادة مبيعاتها، 

أو يمكنك توظيفها لحسابك الشخصي واستخدام هذه المهارة للعمل بشكل مستقل، وليس بالضرورة أن تمتلك منتجات لتسويقها.

ما هي استراتيجيات التسويق الإلكتروني

من الضروري وقبل أن تقرر استثمار وقتك في التعلم والتخطيط والابتكار يجب عليك أن تعرف ما هي أساليب التسويق الحديثة، وكما تعرفنا على اساسيات التسويق الالكتروني وهي محركات البحث ونظم إدارة المحتوى ومنصات التواصل والمنصات الإعلانية.

فإن معرفة الاستراتيجيات المتبعة والأدوات المستخدمة لتنفيذ خطتك في التسويق بالطرق الحديثة من الأمور التي يجب عليك اخذ فكرة عنها قبل البدئ في هذا المجال.

ففي نهاية المطاف وعندما تقرر القيام بحملة تسويق الكتروني ستجد أنك ستتعامل مع إحدى الاستراتيجيات التالية:

1- استراتيجية إنشاء وتحسين الموقع لمحركات البحث SEO

يجب على كل مالك مشروع أن يفهم أن الموقع الإلكتروني هو واجهة المشروع على شبكة الإنترنت، لذلك يجب عليك أن تقوم بتحسين موقعك بشكل يتناسب مع الزائر من حيث سهولة وجودة التجربة بالإضافة الى تناسبه مع خوارزميات محركات البحث التي تعمل على إظهار النتائج الأكثر ملائمة لاستفسارات المستخدم.

بداية من إنشاء الموقع وانتهاءً بنشره هناك عدة خطوات يجب التركيز عليها حتى تتمكن من جذب الزوار بشكل مجاني من خلال محركات البحث، وهذه العملية تسمى بالسيو.

اساسيات إنشاء الموقع وتحسينه لمحركات البحث

هناك أكثر من 200 عامل يعتمد عليها جوجل لتصنيف النتائج الجديرة بالظهور في المراتب الأولى، ومن بين هذه العوامل يوجد 10 يمكن اعتبارها كعوامل رئيسية والتي في حالة اهتمامك بها ونجحت بالإيفاء بها فأنك سوف تتمكن من تصدر نتيجة البحث بكل سهولة وهي:

  • التخصص: محرك البحث جوجل لا يحب المواقع العشوائية لذلك يجب عليك تحديد تخصص الموقع والتركيز عليه بشكل تام، تخصص الموقع يعتمد على نوعية الخدمة أو المنتجات التي تقدمها في حالة كنت تمتلك مشروعا قائما.
  • استهداف الكلمات المفتاحية: وبطبيعة الحال يوجد لكل تخصص كلمات مفتاحية متعلقة بنفس مجال التخصص الذي تعمل فيه، لذلك احرص على اختيار كلمات ذات منافسة أقل وتحظى بإقبال معقول من الجمهور. ( طريقة استهداف الكلمات المفتاحية بنجاح)
  • المحتوى: يجب عليك التركيز في إنشاء محتوى حصري وذو جودة لقرائك وللمهتمين بمجالك، هذا من شأنه أن يزيد من معدل التحويل إلى مشترين وبالتالي زيادة في الأرباح، قد يكون المحتوى على شكل مقالات، صور أو حتى مقاطع فيديو متخصصة في المجال الذي تعمل فيه.
  • الأوثورتي: يمكن الحصول على الأوثورتي من خلال كتابة محتوى متميز من شأنه ان يجذب روابط خلفية لموقعك، ولكما زادت المواقع التي تضع رابطا لك كلما ارتفع الأوثورتي، ولكما كانت هذه المواقع قوية كلما كان أفضل.
  • الروابط الخلفية: الروابط الخلفية هي من أهم عوامل تصدر نتائج البحث ولكي تحصل عليها قم بإنشاء محتوى ذو جودة ممتازة، بحيث يتم اعتباره كمرجع بخصوص المجال الذي تعمل فيه.
  • السيو الفني في الصفحة OnPage Seo: وهو الجانب التقني في السيو، وهو استخدام الكلمة المفتاحية بطريقة يستطيع محرك البحث من معرفتها، ويمكن فعل ذلك في وسط المقالة والترويسات الخاصة بها، بالإضافة إلى الصور والابتعاد عن الحشو الزائد للكلمة المفتاحية.
  • إشارات مواقع التواصل social signals: كما تعلم بحجم التفاعل اليومي الذي يحصل في منصات التواصل وبالتالي فإن من الضروري وجود صفحات خاصة بالموقع على هذه المنصات.
  • تجربة المستخدم: وهو مدى جودة التجربة التي يحظى بها الزائر من خلال موقعك، محركات البحث لديها مقاييس متعددة لمعرفة تجربة المستخدم، وأهمها هو مدة البقاء في الموقع ومعدل الارتداد.
  • أمان الموقع: وهو من الأمور الشديدة الأهمية التي يتم أخذها في الحسبان من قبل محركات البحث، ولكنها أيضا من الأمور السهلة للغاية، يكفيك أن تقوم بتركيب شهادة Https بدلا من http لتأمين الموقع.
  • تجاوب الموقع وسرعته: بسبب انتشار الهواتف الذكية التي يستخدمها الأشخاص للتصفح أصبح من المهم أن تحسن موقعك للتجاوب مع الهواتف الذكية بكل سهولة وسرعة، ويمكنك ذلك من خلال تركيب قالب جيد.


يمكننا اعتبار النقاط السابقة كنقاط أساسية لتحسين الموقع لمحركات البحث، ولكن في نفس الوقت نرى أن بعض هذه العوامل ليس متاحا للمبتدئين مثل الأوثرتي والروابط الخلفية ولكن دعني أخبرك أنها هذه العوامل ليست مهمة في بدايات الموقع، 

ولكن يجب عليك أن تقوم بإنشاء محتوى جيد ومقبول وهذا من شأنه أن يمنحك هذه النقاط على المدى الطويل، ركز فقط على المحتوى فهو مربط الفرس.

2- استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

قد تكون هذه الإستراتيجية هي المرحلة النهائية والأكثر ربحية على الإطلاق لأي مشروع تسويق الكتروني، حيث أن إرسال رسائل ترويجية عبر البريد تشكل طريقة مباشرة للتسويق.

ولكن الوصول لهذه المرحلة يبدأ بالتدريج فكلما كانت قائمة العناوين الخاصة بك أكبر كلما كان معدل الأرباح أكثر، لذلك وما إن تقوم بإنشاء موقعك قم بتركيب إضافة خاصة لجمع العناوين الخاصة بزوارك حتى لا تفقدهم إلى الأبد فربما لا يعودون إلى مدونتك مجددا وبدلا من ذلك حاول الحصول على عنوانهم البريدي للتواصل معهم لاحقا وبشكل مباشر.

اساسيات التسويق بالبريد الالكتروني

ولهذه الطريقة اساسيات يجب عليك أن تعرفها حتى تتمكن من تنمية قائمتك بنجاح وبشكل سريع، ولكن تذكر أن معدل النمو يعتمد بشكل رئيسي على معدل الزوار لموقعك الذين تحصل عليهم من محركات البحث وغيرها.

إذا قلنا أنك تحصل على 1000 زائر يوميا يقوم 100 منهم بالتسجيل في قائمتك البريدية فأنت هنا حصلت على معدل تحويل يدقر ب 10% وهو معدل خيالي في الحقيقة.

ولكن المعدل الطبيعي يتراوح من 2 إلى 6 % وهو المتعارف عليه بين أصحاب المواقع بشكل عام، لذلك قم بتطوير مصادر الزوار الخاصة بموقعك سواءً كانت محرك البحث أو منصات التواصل أو اليوتيوب وما إلى ذلك،

ولكي تتمكن من جذب وجمع العناوين البريدية لزوارك إليك النقاط الأساسية التالية:

  • إعداد كتيب مجاني لعرضه على زوارك في مقابل تسجيلهم في القائمة البريدية
  • تركيب الإضافة الخاصة بجمع العناوين البريدية
  • تجهيز بروتوكول الرد الآلي الذي يرسل الكتيب فور التسجيل في القائمة
  • التواصل بشكل مستمر مع الأعضاء القائمة حتى لا تخسر تفاعلهم من خلال إرسال مواضيع تهمهم
  • إرفاق رسائل ترويجية لهم لكن تأكد من عدم الإفراط في ذلك

هذه هي أهم اساسيات التسويق بالبريد الالكتروني، ولكن تذكر أن ترسل العروض والمواضيع التي تهم أعضاء القائمة الخاصة بك، للقيام بذلك تذكر ما هو موضوع الكتيب الصغير الذي قاموا بالتسجيل من أجله وبالتالي المواضيع والعروض التي تهمهم هي التي تتعلق بنفس موضوع ذلك الكتيب، وبشكل عام بنفس التخصص أو النيتش الذي يعمل فيه الموقع من خلال المحتوى الذي تقدمه.

ولكي تتجنب الإفراط في ارسال العروض ولكي لا تخسر ثقة العضو، قم بترتيب سلسلة من الرسائل التي ترسلها لهم، على سبيل المثال قم بإرسال رسائل متوالية عن كيفية صناعة كراسي وطاولات من الخشب وفي الرسالة الأخيرة قم بإرسال دورة تدريبية لكيفية احتراف صنعة النجارة وهكذا.

اترك الخيار لهم في شراء الدورة ولا تجعلهم يشعرون أنك تضغط عليه لكي يقوموا بعملية الشراء.

3- استراتيجية التسويق بالمحتوى

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تقوم باستخدام أكثر من استراتيجية للتسويق الإلكتروني للوصول إلى نتائج أفضل، ولكن من المرجح أنك ستجد أنك تستخدم أسلوب التسويق بالمحتوى بشكل رئيسي،  وتتنوع أنواع المحتوى التي يمكنك إنشائها مثل المحتوى المرئي أو المحتوى الكتابي أو المحتوى الصوري والمحتوى الانفوغرافي.

قد يصح اعتبار أن التسويق المرئي بأنواعه والتسويق الكتابي هما الفرعين الرئيسيين للتسويق بالمحتوى، ولكن هناك اساسيات مشتركة لكلا الفرعين يجب عليك اخذها بالاعتبار حتى تتمكن من الخروج بمحتوى متميز.

اساسيات التسويق بالمحتوى

كما ذكرت لك عزيزي القارئ فإن الخروج بقطعة من المحتوى المتميز لا بد أن تتم من خلال اساسيات معينة يجب أخذها في الحسبان.

وهي:

  • تحديد الغاية من كاتبة المحتوى: فمن غير المفيد أن تقوم بكتابة مقالة فقط لمجرد الكتابة أو تنشئ فيديو فقط لرفعه على اليوتيوب، تحديد الهدف مهم جدا.
  • قم بتقديم قيمة مضافة للزائر وابتعد عن استنساخ المحتوى الخاص بالآخرين فهذا الشيء غير مفيد، لا بأس بإعادة الصياغة ولكن يجب أن تكون بشكل محدود، التركيز يجب أن يكون في إنشاء محتوى حصري فقط لا غير
  • يجب أن تمتلك خلفية ومعرفة بخصوص النيتش الذي تريد الكتابة عنه وإلا سيكون من الصعب أن تنتج محتوا متميزا، وإذا لم تكن تمتلك معلومات متخصصة بنيتش معين فلا بأس يمكنك أن تقوم باختيار مجال ما وأن تبدأ بالتعلم والتعمق فيه.
  • قم بالتعلم في المجال الذي تريد إنشاء محتوى فيه: إذا كنت متخصصا بنيتش معينا يجب عليك الاستمرار بالتعلم ويجب أن تكون لما بكل المستجدات التي تطرأ على مجالك.
  • قم بتضمين الكلمة المفتاحية التي تريد استهدافها من خلال محتواك الذي تقدمه، سواءً كان محتوى كتابي أو مرئي. 
  • بعد الانتهاء من كتابة المحتوى قم بعمل مراجعة نهائية فبعض الأخطاء ستظهر من خلالها.
  • قم بطلب التفاعل من جمهورك من خلال فقرة ختامية مناسبة سواءً في المقالات أو الفيديوهات.
  • قم بتطبيق مهارات تحسين محركات البحث، فكلما كتبت أكثر كلما تطورت مهارتك في تحسين محركات البحث
  • احرص على الجودة من كل النواحي سواءً من الصور الداعمة لمقالاتك أو المراجع والمصادر أو دراسات أو الإنفوغرافيك. 

هذه هي اساسيات التسويق بالمحتوى الرئيسية والتي من المهم أن تهتم بها، لحسن الحظ سبق أن كتبنا موضوعا عن كيفية كتابة محتوى تسويقي بالتفصيل الممل (كيفية كتابة محتوى تسويقي متميز).

تحسين المقالات يختلف عن تحسين مقاطع الفيديو على يوتيوب وللتفصيل انصحك بالاطلاع على موضوع ( سيو اليوتيوب )، أما بخصوص تحسين المقالات فهي أسهل نوعا ما، ويمكنك التعرف عليها بالتفصيل في موضوع ( السيو بالتفصيل ).

4- استراتيجية التسويق من خلال منصات التواصل الإجتماعي

في ظل التفاعل والحضور الذي تشهده منصات التواصل الاجتماعي بشكل يومي والذي يصل لملايين الزوار فإن من عدم الإلمام بالأمور أن ننكر أهمية هذه المواقع.

كيف لا وأحد هذه المنصات وهو الفيس بوك لديه أكثر من ملياري مستخدم نشط بشكل شهري، تخيل حجم الفرص التسويقية  الممكنة في منصة الفيس بوك، وما تخيلك بالنسبة للمنصات الأخرى.

أكثر ما يميز منصات التواصل الاجتماعي هو الفوائد المتنوعة التي يمكنك ان تحصل عليها من خلالها، فلو كنت صاحب موقع فمنصات التواصل ستساعدك للحصول على زوار ولو كنت صاحب شركة فنصات التواصل سوف تتيح لك إمكانية الحصول على موطئ قدم يتم تطويره مع الوقت، وبالتالي فرص تسويقية أكثر وبتكاليف أقل.

أما إذا كنت مستقلا فمنصات التواصل الاجتماعي هي أحد أفضل الطرق لتسويق خدماتك، ولكي تنجح في التسويق باستخدام منصات التواصل الاجتماعية هناك اساسيات يجب عليك معرفتها.

اساسيات التسويق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي

وبطبيعة الحال فإن كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي تختلف عن الأخرى من الناحية التسويق، ولكن هناك اساسيات مشتركة تجمع فيما بين هذه المنصات وهي:

  • يجب مراعاة نوعية المحتوى التي تتناسب مع كل منصة، مثلا الإنستقرام يتناسب مع الصور والفيديوهات القصيرة، التويتر يتناسب مع التغريدات المختصرة، اليوتيوب يناسبه الفيديوهات المطولة، أما بالنسبة للفيسبوك فهو يتناسب مع كل أنواع المحتوى.
  • يجب أن يكون المحتوى حصري ومن إنشائك أنت، ففي نهاية المطاف أنت ستقوم بالتسويق بالمحتوى بطريقة أو بأخرى.
  • قم بإكمال جميع البيانات المطلوبة للصفحة الخاصة بمشروعك، سواءً كنت على الفيس بوك ، انستقرام ، أو أي منصة أخرى.
  • قم بالنشر على هذه الصفحات باستمرار ولا تتوقف عن ذلك وهذا سوف يضمن لك الحصول على متابعين بشكل مستمر.
  • تفاعل مع متابعيك بأقصى قدر ممكن من خلال الرد في التعليقات أو الإجابة على أسئلتهم.
  • قم بالتأثير بشكل إيجابي على متابعيك.

يمكننا اعتبار النقاط السابقة كنقاط أساسية للتسويق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، وكما تعلم فإن هذه المنصات متنوعة ومختلفة عن بعضها، 

وبسبب التنافس الشديد بين هذه المنصات من الطبيعي أن نجد بعض المنصات التي لا تقدم أي فائدة للمسوقين إلا بشكل نادر للغاية ولذلك دعنا نتعرف على قائمة لأهم منصات التواصل الاجتماعي

  • الفيس بوك: وهو المنصة الأكثر شهرة ولديه مميزات تسويقية متعددة من حيث نوعية المحتوى المتناسب مع المنصة أو إمكانية إنشاء الصفحات والمجموعات بشكل غير محدود، بالإضافة الى عدد المستخدمين الكبير الذي يحصل عليه الفيس بوك بشكل شهري
  • التويتر: وهو الموقع الذي يركز على التغريدات المختصرة القصيرة ويدعم نشر المحتوى على شكل فيديوهات قصيرة وصور
  • الإنستقرام: هذه المنصة والتي قد تكون الأفضل لبيع المنتجات على الإطلاق، ولي تجربة شخصية مع هذه المنصة حققت من خلالها مبالغ مالية جيدة (كيفية الربح من الإنستقرام).
  • بنترست: وهي منصة لم تشق طريقها الى المحتوى العربي بعد، ولكن إذا كنت تعمل في المحتوى الأجنبي فهذه المنصة مفيدة للغاية في التسويق وتعتمد على منشورات الإنفوغرافيك، بعض النيتشات تنجح من خلال هذه المنصة بسبب أن أكثر من 70% من الأعضاء هم من النساء.
  • اليوتيوب: وهو أفضل منصة لمشاركة تدويناتك المرئية على شكل فيديوهات طويلة أو حتى قصيرة، وكل ما تحتاج إليه هو برنامج مونتاج جيد
  • التيك توك: وهو احدث منصات التواصل والتي تمكنت من شق طريقها إلى العالمية في وقت وجيز، وهو برنامج خاص لمشاركة الفيديوهات القصيرة وهو ممتاز لتسويق المنتجات من خلال تصويرها وتوضيح طريقة عملها، فإذا كنت تبيع منتجا كهربائيا على سبيل المثال فالتيك توك مناسب جدا للتسويق.

هذه هي قائمة أهم منصات التواصل الاجتماعي وهي الأكثر شيوعا في المحتوى العرب والأجنبي، ولكل منصة منها خصائص معينة تمتاز بها عن المنصة الأخرى.

كذلك لست مضطرا للتسويق من خلال جميع هذه المنصات، منصة واحدة أو منصتين ستكون كافية لك ويجب عليك أن تعرف ما هي المنصة الأنسب لك، فإذا كنت تريد عرض منتجاتك على شكل صور فالانستقرام هي أفضل منصة لك.

أما إذا كنت تبيع ألعاب للأطفال فالتيك توك هو مناسب لك وسيتيح لك وسيلة لعرض منتجاتك أثناء اللعب فيها أو تشغيلها، أما إذا كنت تقدم خدمات معينة فالفيس بوك هو الأفضل بسبب الحضور الكبير، في الحقيقة قد يكون الفيس بوك مناسبا لأغلب أنواع الأنشطة ونصيحتي هي أن تشمل منصة الفيس بوك ضمن خطتك للتسويق على منصات التواصل.

5- استراتيجية التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة

جميع الاستراتيجيات التي تعرفنا عليها مسبقا لديها نقطة ضعف أو عيب سمه كما تريد وهو أنها تحتاج إلى وقت طويل ولكنها تمتاز بالتكاليف القليلة.

ولكن استراتيجية التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة تمتاز بالسرعة في الوصول إلى النتائج ولكنها هذا الشيء بطبيعة الحال مكلف، ولكنها بشكل عام جيدة ومفيدة لأي مشروع تسويقي على الإنترنت.

اساسيات التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة

قبل القيام بأي حملة تسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة هناك اساسيات يجب اتباعها حتى تتمكن من الوصول إلى أكبر نسبة من الفائدة، سواءً كنت تريد الإعلان عن منتج أو تريد جمع عناوين بريدية بطريقة مدفوعة، أو تريد جمع أرقام هواتف لعملاء محتملين الخ.

  •  احرص على تحقيق أقصى مستوى من الاستهداف.
  • قم بتجهيز الصفحة التي تريد إرسال الزيارات إليها بطريقة مبسطة ومحببة للزائر مما يزيد من معدل التحويل.
  • قم بتعريف المشكلة التي تريد حلها للزائر حتى يعرف ما المغزى من هذا الإعلان الذي قام بالنقر عليه.
  • قم بتقديم نفسك على أنك تملك أفضل حل للمشكلة التي يعاني منها الزوار.
  • قم بتحديد الميزانية التي ترغب بإنفاقها على الإعلان.
  • قم بالتجربة من خلال إنشاء أكثر من حملة إعلانية تختلف من ناحية المعطيات المستهدفة، وقم أيضا بإنشاء أكثر من وجهة لإرسال الزوار إليها، ثم أختبر كل هذا حتى تعرف ماهي الحملة الفعالة.
  • قم بتتبع الروابط حتى تتمكن من قياس أداء كل حملة على حدى.
  • قم بتحديد الحملة الأكثر فعالية وقم بإلغاء الحملات الأخرى الأقل فعالية
  • تحديد الفاعلية يعتمد على هدفك من القيام بالإعلان المدفوع، فإذا اردت أن تبيع منتجا ما، فالفعالية تعتمد على عدد المبيعات.
  • استخدم الصور والوسائط المختلفة في حملاتك.
  • كن مبدعا ومبتكرا

وعلى الرغم من الفاعلية الكبيرة التي يتسم بها مجال التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة إلا أنه يتسم أيضا بالخطورة، فهناك فرصة أن تخسر تكاليف القيام بهذه الحملات من دون أي فائدة تذكر.

خصوصا إن قمت بحملات بشكل عشوائي بدون دراسة مستفيضة للسوق الذي تستهدفه، لذلك احرص على اكتساب معرفة كافية بخصوص المجال التي تعمل فيه.

أهم الأساسيات المتعلقة بالتسويق من خلال الإعلانات المدفوعة هي التجربة والتجربة والتجربة، لذلك احرص على تنويع الحملات وقم بتنويع صفحات الهبوط التي ترسل الزوار اليها.

التجربة سوف تساعدك على اكتساب الخبرة الكافية إذا كنت مبتدئا في حملات الإعلان المدفوعة، وتذكر أن عامل الخبرة هو من أهم العوامل التي من مصلحتك اكتسابها وهذا هو السبيل الوحيد لذلك.

وفي الختام أتمنى أن أكون قد تمكنت من تبسيط شرح اساسيات التسويق الإلكتروني ولا يسعني إلا أن اشكرك على قراءتك للموضوع وأتمنى ان لا تبخل علي بمشاركة الموضوع مع أصدقائك لتعم الفائدة للجميع...

#عمولة اونلاين
هل أعجبط الموضوع

تعليقات