القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

الربح من التدوين - كيف تربح 1000 دولار شهريا

الربح من الانترنت,الربح من التدوين,الربح من اليوتيوب,الربح من النت,الربح من الانترنت للمبتدئين,الربح,طرق الربح من الانترنت,الربح من جوجل ادسنس,التدوين,ربح المال,ربح المال من الانترنت,كيفية الربح من الانترنت,الربح من ادسنس

الربح من التدوين - كيف تربح 1000 دولار شهريا

في هذا المقال "الربح من التدوين" سوف نتعرف على احد أهم أساليب الربح من الانترنت وهو التدوين، التدوين يعتبر افضل طريقة للربح يمكنك البدئ في فيها، اعلم انك قد قرأت الكثير من المقالات التي تتحدث عن الربح من التدوين وعن الربح من الانترنت بشكل عام، واطلعت على مختلف مجالات الربح من الانترنت وربما لم تقتنع بمجال التدوين لأي سبب كان
.
ولكني في هذا المقال سوف اتحدث عن مجال التدوين ولماذا يعتبر افضل مجال يمكن البدئ فيه، التدوين قد يكون المجال الأكثر انتشارا على مستوى العالم والسبب في ذلك هو ان التدوين يفتح لك أبواب طرق الربح الأخرى على مصراعيها ما ان تنجح في مدونتك.

فاذا كنت من الأشخاص الذين يريدون الربح من الأسبوع القادم او الشهر القادم فهذا الموضوع ليس لك، هذا الموضوع للأشخاص الذين يبحثون عن طريقة للعمل على الانترنت ولا يهمهم مدى الجهد او الوقت الذين سيبذلونه في سبيل ذلك، فإذا كنت من الأشخاص المتفانين في العمل فمجال الربح من التدوين هو انسب مجال لك 

ما هو التدوين ولماذا هو افضل مجال للبدئ 

هناك نوعين رئيسيين من التدوين هما التدوين المرئي وهو ما نراه في اليوتيوب وموقع مشاهدة الفيديو والنوع الاخر هو التدوين الكتابي وهو ما نراه في اغلب مواقع الانترنت وهو ما سنتحدث عنه في مقالة "الربح من التدوين".

وهو تحويل أي فكرة او معلومة او موضوع لك معرفة والمام به الى محتوى كتابي مقروء مفيد ويقدم قيمة مضافة للزائر، فكرة ان تقوم بالكتابة قد تكون فكرة بسيطة ويمكن لأي فرد القيام بها ولكن لا تنخدع عزيزي القارئ، الكتابة هي شيء بسيط ولكن الأهم من الكتابة هو وجود المعرفة والالمام بمجال من المجالات، كمجال السياحة او تطوير الذات او المسلسلات والأفلام وما الى ذلك.

المعرفة هنا هي المفتاح الرئيسي لنجاح المدونة وبدون أي معرفة وبكتابة عشوائية فإن المحتوى الذي ستخرج به لن يكون ذو جودة ولن يقدم أي قيمة مضافة للزائر، لابأس ان لم تكن لك أي معرفة في مجال ما، ففي الوقت الحالي يمكنك التعلم والبحث من خلال الانترنت، فالإنترنت هو افضل مكان للتعلم.

لماذا التدوين هو افضل مجال للبئ في الربح من الانترنت

اريدك عزيزي القارئ ان تفكر في أي مجال ربحي في الانترنت قد يخطر في بالك الان، وفكر أيضا ما هو الشيء الأساسي الذي سيمكنك من النجاح فيه!!

هل خطر مجال ما في بالك؟ حسنا فكر في مجال اخر وفكر أيضا ما هو الشيء الأساسي للنجاح فيها!

حسنا لا اريدك ان تطيل في التفكير، فمثلا مجال التسويق بالعمولة هو مجال من مجالات الربح من الانترنت وهو مجال مربح للغاية وعند نجاحك فيه فأنك سوف تكون قد بنيت لنفسك مصدرا للدخل ويمكن ان تحوله ليكون المصدر الأساسي بكل سهولة.

حسنا ما هو الشيء الأساسي للنجاح في التسويق بالعمولة؟ بالطبع هم الزوار! والزوار هم الأساس للربح من الانترنت في كافة المجالات المختلفة، بدون زوار فإن مشروعك الالكتروني لن ينجح ابدا،

ولن تجد عملاء يقومون بشراء منتجاتك او المنتجات التي تروج لها، او حتى الإعلانات التي تظهر لهم. الزوار = الربح.

الربح من التدوين يعتمد على وجود مدونة ناجحة التي تشكل قاعدة زوار يمكنك استخدامها للتسويق لمختلف مجالات الربح من ابسطها حتى اعقدها،

وبشكل مجاني 100% حيث ان المدونة الناجحة تحصل على الزوار من خلال محركات البحث وهو المصدر الرئيسي للزوار الذي يجب الاهتمام به، الا في حالة كنت تريد الاعتماد على الاستثمار في الحملات الاعلانية وهو شيء جيد ولكنه مكلف للغاية.

فتخيل عزيزي القارئ امتلاكك لمدونة تجلب لك زوار مجانيين من محركات البحث ومهتمين بالنيتش الذي تعمل فيه، هل تعتقد ان المجالات الأخرى للربح ستكون صعبة ومعقدة؟ مثل التسويق بالعمولة او الدروب شيبنج او مجال cpa الخ، بالتأكيد لا،

فوجود مدونة ناجحة يشكل الأصل والاساس للنجاح في الربح من الانترنت 

للأسف كثير من الأشخاص يريدون طريقة للربح السريع من الانترنت، لا أقول ان هذا الشيء خرافة او مستحيل ولكن يتوجب عليك ان تكون متقنا لمهارة ما كالتصميم والبرمجة حتى تتمكن من الربح السريع،

اما بخصوص التدوين فأنت ستحتاج الى مدونة الكترونية ومعرفة والمام بمجال ما بالإضافة الى مهارة ال SEO وهي اهم مهارة في الربح من الانترنت، لا تقلق فإن مهارة السيو seo ليست معقدة او مستحيلة كما تقرأ او تسمع، هي ببساطة عدة خطوات يجب عليك الاهتمام بها عند انشاء المدونة وعند كتابة المواضيع فقط، ولاحقا يأتي موضوع بناء الروابط الخلفية وهو اسهل مما تتصور.


اعتقد الان ان فكرة وجود مدونة واهميتها قد اتضحت لك عزيزي القارئ.

طرق الربح من التدوين

طرق الربح من التدوين عديدة ومتنوعة وجميعها طرق فعالة للربح، وتحتاج الى مواضيع جيدة وأيضا الى الظهور في محركات البحث للحصول على الزوار سأذكر بعضا من اهم طرق الربح من التدوين ويمكنك الاطلاع على طرق أخرى للربح من مدونتك من خلال هذا الموضوع الذي سبق ان نشرته.

الربح من عرض الإعلانات في المدونة

هذه الطريقة تعد الطريقة الأشهر والأكثر شعبية خصوصا في عالمنا العربي، بعد ان تتمكن من الحصول على زوار مستمرين لمدونتك فإن التسجيل في شركات الإعلانات هي الخطوة التالية للربح واكبر شركة في هذا المجال هي شركة جوجل ادسنس الغنية عن التعريف وهي الشركة الأكثر ربحا من بين الشركات الأخرى التي تعمل بنفس المجال.

وتتنوع أنواع الإعلانات واهمها البنرات والاعلانات داخل الموضوع وتختلف طريقة حساب الأرباح من شركة لأخرى فشركة جوجل ادسنس تحتسب الأرباح لكل ضغطة ولكل الف ظهور للإعلان في موقعك وهذا هو السبب الذي يجعل شركة جوجل ادسنس الأكثر ربحا بخلاف الغلب الشركات الأخرى، من مميزات جوجل ادسنس هي انها تعرض إعلانات مناسبة للمحتوى العربي.

وبشكل عام فإن المدونة العربية التي تحصل على 20 الف زائر يوميا فبإمكانها كسب اكثر من 1000 دولار شهريا بكل سهولة، واذا كانت مدونة بمحتوى اجنبي فالأرباح تكون اكثر واكثر.

الربح من الافلييت

تخيل عزيزي القارئ وجود مدونة تهتم بمجال خسارة الوزن او الوصفات الغذائية الصحية او رياضة كمال الاجسام، واراد صاحب مدونة خسارة الوزن ان يبدأ مشروع التسويق بالعمولة او الافلييت، فكل ما عليه عمله هو البحث عن منتج وترويجه على مدونته من خلال بنر ثابت اعلى الصفحة او من خلال كتابة موضوع لمراجعة هذا المنتج او أي طريقة أخرى.

مجال خسارة الوزن لديه الكثير والكثير من منتجات الافلييت التي يمكن ترويجها في المدونة، تتنوع المنتجات ما بين كتب ارشادية او منتجات رقمية كالتي نراها في موقع كليك بانك، او معدات رياضية ملموسة او وصفات غذائية لخسارة الوزن الخ، كل هذه المنتجات يمكنك ترويجها بكل سهولة عند امتلاكك لمدونة خاصة بخسارة الوزن.

هناك الكثير من المجالات المختلفة ولكل مجال منتجاته الخاصة وليس فقط مجال خسارة الوزن او الرياضة فهناك أيضا مجال السفر او مجال الحيوانات الاليفة او مجال الديكور، كل هذه المجالات ستكون مربحة لكل صاحب مدونة يهتم فيها.

الربح من بيع منتجاتك الخاصة

عندما تقوم ببناء مدونة ناجحة وبناء قاعدة زوار مهتمين بمحتواك الذي تقدمه فلا بأس من تقديم خدمات إضافية لقرائك،

فإذا كنت ممارسا لرياضة اليوغا يمكنك انشاء منتج عن كيفية القيام باليوغا من اجل زيادة التركيز او النوم بشكل افضل او التخلص من القلق والتوتر، اذا ذهبت لموقع كليك بانك يمكنك تصفح المنتجات الرقمية باليوغا ويمكنك ان تلاحظ ان كل منتج يقوم بشرح طريقة ممارسة اليوغا لغرض معين ويمكنك ان ترى كمية الاقبال الذي تحصل عليه هذه المنتجات.

المنتجات ليست محصورة بشكلها الرقمي، فيمكنك بيع منتجات ملموسة او دورات مدفوعة خاصة بك او حتى تقديم استشارات خاصة في مجالك الذي تعمل فيه.

او يمكنك حتى ترويج المنتجات الملموسة عن طريق توجيه زوارك لمتجر الدروب شيبنج الخاص بك، كما ترى فإن الطرق والأساليب مختلفة ومتنوعة وكل ما تحتاجه منك هي مدونة ناجحة

اقرأ أيضا:

خطوات الربح من التدوين 

لكي تنشئ مدونة ناجحة هناك خطوات عليك القيام بها بشكل صحيح حتى تضمن اكبر فرصة للنجاح، سأقوم بذكر الخطوات الاساسية التي تحتاجها لكي تنجح وكل خطوة هي خطوة مهمة ولابد من القيام بها بشكل صحيح حتى تنجح.

اختيار النيتش المناسب للمدونة

لكي تتمكن من الربح من التدوين لابد من اختيار النيتش الأنسب لك، وعلى الرغم من بساطة هذه الخطوة الا ان الكثير من المبتدئين يقعون في الخطأ عند القيام بهذه الخطوة،

كذلك وعلى الرغم من ان هذه الخطوة بسيطة ولكن ان تمت بشكل خاطئ فإنها تحكم بالفشل بشكل كبير على مشروعك، يجب عليك التروي عند اختيار النيتش وعليك بتحديد النيتش بناء على عدة معايير أهمها هل لديك ميول لهذا النيتش حتى تتمكن من انشاء محتوى جيد،

هل يوجد اقبال من متصفحي الانترنت على هذا النيتش او لا، وبناءً على هذه المعايير وعدة معايير أخرى تتم عملية اختيار النيتش المناسب.

اختيار تخصص واحد افضل من العمل بشكل عشوائي على نيشتات مختلفة، حيث ان جوجل اصبح يفضل المواقع التي تختص بنيتش محدد ولا تفضل المواقع التي تنشئ المحتوى بعشوائية حتى ان كان المحتوى ذو جودة عالية فالأفضلية حاليا هي في التخصص.

انشاء الموقع

بعد اختيار النيتش المناسب نأتي الان الى خطوة انشاء الموقع وهي اسهل خطوة ولا يجب ان يتملكك القلق حيالها ويمكنك انشاء الموقع في غضون دقائق معدودة على وورد بريس او على بلوجر، ثم قم بشراء دومين يعبر عن نيتش المدونة الذي اخترته.

 واذا اخترت انشاء الموقع عن طريق وورد بريس فيجب عليك شراء استضافة مدفوعة لأن اغلب الاستضافات المجانية لا تمنحك سرعة كافية للموقع حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث.

واذا اخترت بلوجر يكفيك ان تقوم بشراء دومين مدفوع وقالب احترافي مدفوع حيث ان السرعة في بلوجر تعتمد على القالب الذي تستخدمه واغلب القوالب المجانية تكون اما معطوبة او بطيئة للغاية.

ولأنك في افضل مدونة عربية للربح والتسويق من خلال الانترنت فإليك هذا الموضوع واشرح فيه كيفية انشاء مدونة وورد بريس على استضافة احترافية ومجانا.

البحث عن الكلمات المفتاحية

بعد ان تقوم بإنشاء الموقع يأتي دور إيجاد الكلمات المفتاحية للنيتش ومن خلال هذه الكلمات يمكنك القيام بكتابة المحتوى للمدونة، هذه الخطوة مهمة وهي مهارة أخرى يجب ان تتعلمها ولا تقلق فهذه المهارة بسيطة للغاية والهدف منها هو إيجاد كلمات مفتاحية ذات اقبال مقبول وذات منافسة سهلة ومعقولة لموقعك الجديد حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث لهذه الكلمة.

هذا لا يعني انك لن تستطيع تصدر نتائج كلمات البحث للكلمات ذات المنافسة العالية، ولكنك في البداية ستحتاج الى استهداف الكلمات الاسهل والهيمنة عليها، ثم بعد ان تتمكن من تقوية موقعك من خلال تصدرك لكلمات سهلة تبدأ باستهداف الكلمات ذات المنافسة الأعلى شيئا فشيئا.

انشاء المحتوى

هنا نأتي لمربط الفرس الربح من التدوين يعني انك على اتم الاستعداد لكاتبة المحتوى والاستمرار على ذلك حتى تصل للنجاح بإذن الله، يجب ان يكون المحتوى الذي تكتبه مبني على معرفتك والمامك بمجال من المجالات ويجب ان يكون من ضمن النيتش الذي اخترته سابقا.

استمرارك في عملية انشاء المحتوى وتطبيق السيو SEO اثناء الكتابة هو الشيء الأساسي الذي سيحدد اما نجاحك او فشلك وهو العمل الحقيقي الذي ستقوم به، لذلك يجب عليك الحرص على الخروج بمحتوى جيد ومفيد لقرائك.

في المحتوى الغربي هناك مقولة تقول انه محتوى اكثر = زوار اكثر

جلب الزيارات من خلال السيو SEO او من المصادر الأخرى

نأتي هنا للعمود الفقري لمشروع الربح من التدوين الا وهو جلب الزوار للمدونة، يجب ان تعلم ان في بداية انشائك للموقع السيو SEO لن يعطيك مفعوله بسرعة ويجب عليك تحسن موقعك بشكل مستمر حتى تنجح في السيو "تحسين موقعك لمحركات البحث" هو ما يعنيه SEO، وعملية السيو يندرج تحتها اختيار الكلمات المفتاحية وطريقة كتابة الموضوع وترتيبه وتنظيمه بالإضافة على عوامل أخرى يمكنك الاطلاع عليها من هنا. وهي ممارسة استمرارية لموقعك.

وخلال الوقت الذي يتطلب ظهور مفعول السيو يجب عليك البحث عن مصادر أخرى للزوار، هناك مصادر بديلة نعم ولكنها ليست مصادر يمكن الاعتماد على المدى الطويل، يمكن اعتبارها كمصادر مساعدة لإعطاء دفعة لموقعك ولتعريف محركات البحث على أداء موقعك.

محركات البحث لديها خوارزميات تقوم بقياس تجربة المستخدم لكل موقع، ويتم هذا من خلال معرفة مدة بقاء الزائر في موقعك وكيفية تفاعله مع المحتوى وما الى ذلك، وكلما كانت تجربة المستخدم إيجابية كلما ارتقيت في نتائج محركات البحث.

نصائح الربح من التدوين

عند عملك في التدوين فأنت تقوم ببناء قاعدة قوية يمكنك البناء عليها لكافة مشاريعك المستقبلية في الربح من الانترنت، ولكن هذا لا يعني انه لا يمكنك الربح من التدوين، على العكس من ذلك فإن الكثير من المدونين حول العالم يعتبرون التدوين هو المصدر الأساسي للربح من الانترنت.

وبالتأكيد انت يمكنك القيام بنفس الشيء ولكن هناك عدة أشياء يجب عليك الحرص عليها حتى تنجح بخلاف النقاط التي سبق ان ذكرتها، احرص على ان تكون متفائلا وواثقا وقم بالتركيز في العمل واترك النتيجة تأتي بتقدير الله ولكل مجتهد نصيب.

لا تستعجل للحصول على الأرباح

عند عملك في التدوين فأنت تشارك افكارك وخبراتك ومعرفتك مع زوارك، وبالتالي فأنت تساعد الناس ويجب عليك ان تساعدهم بأفضل ما لديك ويجب عليك بذل الجهد والوقت الكافي للخروج بالمحتوى الذي يجعل قرائك يثقون ويترددون على مدونتك.

للأسف كثير من الأشخاص عندما يبدئون مسيرة الربح من التدوين يكون هدفهم الأول والأخير هو الربح فتجده يبحث عن اسرع طريقة لجلب الزوار ويقوم بشراء زوار من مواقع تبادل الزيارات او يقوم باستخدام أساليب السيو SEO فيتفاجئ في نهاية المطاف انه هذه الطرق خسارتها كثر من ربحها، اذا اردت انت تعمل في هذا المجال يجب ان تزيح هذه الفكرة من رأسك تماما.

اجعل الهدف الأول لك من بناء المدونة هو مساعدة الاخرين ثم فكر بالاشتراك بشركات الإعلانات بعد ان تتمكن من تقديم محتوى مفيد لقرائك فهم الكنز الذي يجب عليك الحفاظ عليه.

ابذل كل ما تستطيع للخروج بمحتوى جيد

لا يهم عدد المنشورات التي تنشرها في الأسبوع فالمهم هو ان تنشر موضوع مفيد  ومتكامل لقرائك، وبشكل عام فإن منشور كل يومين او 3 أيام هو شيء جيد، واذا كنت تستطيع النشر يوميا فهذا افضل حيث انك ستكسب الوقت، اذا قررت ان تنشر يوميا فاحرص على الجودة بدلا من الكمية.

في البداية قد يكون الرتم المثالي المناسب لك غير معروف ولكتن قم بتجربة النشر يوميا واذا رأيت انك تقدم محتوى جيد فاستمر وذا لم تتمكن من ضمان جودة المحتوى فلا بأس بأن تقوم بالنشر كل يومين او ثلاثة أيام.

قم بالبحوث عن الموضوع الذي تكتب عنه وابحث عن مصادر موثوقة في حالة ذكرك لمعلومات علمية او إحصائيات معينة فذكرك للمصادر هو شيء محبب لدى محركات البحث.

في النهاية وكما يقال فإن المحتوى هو الملك في السيو SEO.

عليك بالصبر ثم الصبر

اصبر وثق بالله واعلم انه لا يوجد شيء يأتي بدون صبر، حتى لو واجهتك المشاكل اثناء التدوين لا بأس ابحث عن الحل وقم بتطبيقه وقم بتجربة مختلف الأمور التي من الممكن ان تحسن أداء موقعك وبقيامك بالتجربة وحل المشاكل التي تواجهك فأنت تكتسب الخبرة.

هذه الخبرة ستمكنك من الانطلاق في أي مشروع من مشاريع الربح من الانترنت التي ستقوم بها في وقت لاحق، ولا تدع اليأس يتغلغل داخلك، وثق ثقة تامة بالله وثق ان لكل مجتهد نصيب.

وللمعلومية إن مشروع الربح من التدوين او أي مشروع اخر على الانترنت هو مشروع لتطوير ذاتك وهي افضل مهمة يقوم بها الانسان بعد القرب من الله، وتطوير الذات لا يأتي بين يوم وليلة انما يأتي بالجهد والعمل والصبر.

في الختام اشكرك عزيزي على قراءتك للموضوع وأتمنى منك ان لا تبخل علي بمشاركة الموضوع مع اصدقائك حتى تعم الفائدة للجميع

اقرأ أيضا:
هل أعجبط الموضوع

تعليقات