القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

ما هو الباك لينك (Backlinks) - وماهي اهميته - واستراتيجية الحصول على باك لينك

ما هو الباك لينك (Backlinks) - وماهي اهميته - واستراتيجية الحصول على باك لينك

ما هو الباك لينك (Backlinks) - وماهي أهميته - وكيف تحصل عليه

اذا كنت من صاحب موقع الكتروني فيجب عليك معرفة ما هو الباك لينك، فالباك لينك من الأساسيات التي يجب عليك كصاحب موقع معرفتها ومعرفة أهميتها واهمية الحصول عليها لموقعك. في هذا المقال سوف نتعرف عليه وسنتعرف أيضا على أهميته لنجاح موقعك في جلب الزيارات.

وكما تعلم عزيزي القارئ ان اهم مصدر للزيارات هو محركات البحث فهو كفيل بحد ذاته لتحقيق النجاح لموقعك في حالة تمكنك من جلب الزوار من خلاله، ولكي تنجح فيه هناك عملية مهمة تسمى السيو SEO يجب عليك تطبيقها على موقعك، واحد اهم اساسيات السيو SEO  هو الباك لينك.

الباك لينك هو بكل بساطة هو الرابط الخاص بموقعك والذي يكون موجودا على موقع اخر وبالتالي كلما ارتفع عدد المواقع التي تحتوي على رابط موقعك كلما ارتفع ترتيبك في نتائج البحث وبالتالي حصولك على زوار اكثر.

الباك لينك هو احد اهم العوامل التي تساعدك على الارتقاء في نتائج محركات البحث ولكن هناك عوامل اخرى مهمة كذلك يمكنك الاطلاع عليها من هنا، ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الباك لينك وكيف تحصل عليه لموقعك.
ما هو الباك لينك (Backlinks) - وماهي اهميته - واستراتيجية الحصول على باك لينك
ماهي اقسام الباك لينك؟

1- باك لينك داخلي

بناء شبكة الباك لينك الداخلية لموقعك هي عملية بسيطة للغاية ومهمة أيضا لنجاح عملية السيو، وهي بكل بساطة نشر روابط مواضيعك من خلال موقعك نفسه،

لكي تجعل مواضيع موقعك مترابطة وأيضا لكي تحصل على معدل ضغطات اعلى داخل موقعك وبالتالي يتعرف جوجل على مدى تفاعل الزوار داخل موقعك وهذا يؤثر على ترتيبك في نتائج البحث.

2- باك لينك خارجي

الباك لينك الخارجي هو الأهم والاصعب نسبيا للحصول عليه، ولكن لأنك في افضل مدونة عربية سوف نتعرف على استراتيجيات الحصول على باك لينك لموقعك.
الباك لينك الخارجي هو عنصر رئيسي لنجاح أي حملة سيو SEO لأي موقع خصوصا اذا كانت الكلمات المفتاحية المستهدفة ذات منافسة عالية.
وهو عبارة عن رابط في موقع اخر يشير الى موقعك او الى موضوع معين في مدونتك، وكلما كان لموقعك باك لينك اكثر كلما ارتقيت في نتائج البحث.
وكلما كانت هذه الروابط تأتي من مواقع قوية كلما اصبح موقعك اقوى.

ماهي أنواع الباك لينك الخارجي

وينقسم الباك لينك الخارجي الى نوعين وجميعها مفيدة لموقعك في حالة حصولك عليها ولكن تذكر ان تحرص على الحصول على النوعين سوية حتى لا تتلقى أي عقوبة على موقعك.

1- دو فولو Dofollow

النوع الأول وهو الدوفلو Dofollow وهو الأكثر تأثيرا على ترتيب موقعك في نتائج البحث والاصعب للحصول عليه، ولينك Dofollow هو الذي يسمح لمحركات البحث باتباعها والوصول لموقعك، هذا النوع من الروابط يسمح لعناكب البحث والمستخدمين على حد سواء باتباع الروابط، وبالتالي حصول موقعك على زوار اكثر وحصولك على ترتيب افضل في محركات البحث

2- نو فولو Nofollow

النوع الثاني وهو لينك نوفلو Nofollow وهذا النوع اقل أهمية والاسهل للحصول عليه وهو الرابط الرابط الذي لا يسمح لعناكب محركات البحث باتباعه عند ايجاده اثناء الزحف على العكس من رابط الدوفلو، ولكنه يسمح للزوار اتباعه للوصول الى موقعك،

ومن امثلة هذه الروابط هي الروابط التي تحصل عليها من منصات التواصل الاجتماعي كاليوتيوب والفيس بوك وغيرها والتي تعتبر سهلة.

قد تعتقد ان هذا النوع ليس مفيدا خصوصا ان هدف اغلب ملاك المواقع هو الارتقاء في نتائج البحث، ولكن دعني أقول لك ان روابط النوفلو تؤثر على ترتيبك في نتائج البحث بشكل غير مباشر، صحيح ان خوارزميات محركات البحث لا تعترف بهذه الروابط ولكنها تعترف بمعدل الارتداد وتجربة المستخدم.

ما علاقة معدل الارتداد وتجربة المستخدم ؟

حسنا! معدل الارتداد وتجربة المستخدم هي اول عنصرين يجب عليك ان تركز عليها عندما تبدأ أي حملة سيو لأي موقع الكتروني، وبكل بساطة ولكي تتمكن محركات البحث من قياس معدل الارتداد وقياس مدى جودة تجربة المستخدم فإن افضل طريقة لفعل ذلك هو نشر روابط نوفلو لموقعك على منصات التواصل الاجتماعي، وبالتالي حصولك على زوار من خلال هذه الروابط،

هؤلاء الزوار الذين يأتون لموقعك سيكونون بمثابة فئران تجارب لمحركات البحث حتى تتمكن من قياس معدل الارتداد وتجربة المستخدم، وكلما كان معدل الارتداد اقل وكانت جودة تجربة المستخدم اعلى كلما ارتفع ترتيبك في نتائج البحث.

هل فهمت عزيزي القارئ فائدة الروابط النوفلو؟ بالإضافة الى ذلك فإن معدل الارتداد وتجربة المستخدم تعتمد على مدى جودة المحتوى المقدم ومدى تناسق الموقع وتجاوبه مع مختلف الأجهزة وكلما كانت هذه المعايير متوفرة في موقعك فلابد ان تكون ارقام معدل الارتداد وتجربة المستخدم إيجابية.

بالإضافة الى ذلك واذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بشراء الروابط الخلفية من نوع دوفلو فقط فأنت تعرض موقعك للحظر من قبل محركات البحث والحظر يعني استحالة الحصول على الزوار من محركات البحث،

ولكي تتجنب هذا الحظر يجب ان تكون الروابط التي تشير الى موقعك متنوعة بين الدوفلو والنوفلو.

ماهي أهمية الباك لينك

عند العمل في مشروع الكتروني كموقع او متجر ما او ما شابه من المشاريع الالكترونية، يجب ان تعلم ان ما يحدد فرصة النجاح هو المحتوى المقدم،

فبدون محتوى جيد تنشره من خلال مشروعك فأنت لن تستطيع النجاح وهناك مقولة في المحتوى الأجنبي أن (المحتوى هو الملك) وهي مقولة صحيحة 100%.

ولكن هل تعلم عزيزي القارئ من هي الملكة في هذا السياق؟ احسنت بالطبع هي الروابط الخلفية فلكل ملك ملكة والروابط الخلفية او الباك لينك، فالمحتوى الجيد والروابط الخلفية هي الخلطة السرية للنجاح في السيو SEO وبالتالي النجاح في مشروعك الالكتروني،

ومن وجهة نظري ان النجاح في السيو SEO هو النجاح الحقيقي.

استراتيجيات الحصول على الباك لينك لموقعك

وبطبيعة الحال فإن بناء شبكة الباك لينك الخارجية لموقعك تنقسم لقسمين الأول وهو الحصول على باك لينك نوفلو او ما تسمى إشارات وسبب تسميتها إشارات هي انها تعطي جوجل إشارة لكي يقوم بالزحف للموقع وارشفته،

وهذه الروابط كما تعرفنا يسهل الحصول عليها من متخلف منصات التواصل الاجتماعي.

والاستراتيجيات التي سنوضحها هنا تخص الباك لينك الدوفلو وهو الأهم:
  • أولا وقبل كل شيء يجب ان تتأكد من انك تقدم محتوى متميز وحصري، فبدون محتوى جيد فمن الصعب ان تحصل على روابط خلفية لموقعك
  • قم بشراء الروابط الخلفية، بالطبع يمكنك شراء الروابط الخلفية على الرغم من انها قد تكون مكلفة بعض الشيء ولكنها مجدية للغاية.
  • طور علاقاتك مع أصحاب المواقع الأخرى خصوصا الذين يعملون بنفس النيتش او نيتش اخر مقارب له، فجوجل لا تحب الباك لينك الذي يأتي من مواقع أخرى ليس لها علاقة بنفس تخصص
  • الحصول على باك لينك من مواقع web 2 ولكن احذر منها فهي سلاح ذو حدين ويجب عليك كتابة مقالة متخصصة قريبة من نفس المقالة التي تريد الإشارة اليها وابتعد تماما عن النسخ واللصق. روابط web 2.0 هي ببساطة المواقع التي تتيح لك انشاء مدونة مجانية.
  • استراتيجية الروابط المكسورة وهي استراتيجية رائعة وفعالة للغاية ولكنها تتطلب بعض البحث، وهي باختصار البحث في المواقع المشابهة لنيتش موقعك عن الروابط المكسورة، ثم القيام بكتابة مقالة تتحدث عن نفس الموضوع الذي كان يشير اليه الموقع الذي بحثت فيه، ثم تقوم بإشعار صاحب الموقع عن هذا الرابط المكسور واقتراح الإشارة الى مقالتك.
  • الحصول على روابط المنتديات فبعض المنتديات تتيح لك خاصية وضع توقيع في مساهماتك والبعض الاخر يتيح لك وضع رابط الموقع في الملف الشخصي، قد لا تكون جميع المنتديات تمنح روابط دوفلو ولكن بغض النظر هي روابط مهمة.
  • قم بكتابة منشورات إحصائية، فالإحصائيات تجلب لك الروابط بدون جهد منك ولكن احرص على ان تكون إحصائيات صحيحة
بطبيعة الحال فإن هناك استراتيجيات متنوعة ومتعددة وسأخصص لها مقالة خاصة لاحقا...

احذر من عقوبات جوجل عند استخدامك الباك لينك لموقعك

يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان جوجل تعترف فقط بالروابط الخلفية الدوفلو التي تأتي بشكل تلقائي من قبل أصحاب المواقع الأخرى ولا يكون لك دخل فيه،

قد يكون هذا من باب العدل ولكن في وقتنا الحالي على الأقل لابد من العمل للحصول على روابط خلفية بأي شكل كان ولا يجب الانتظار حتى تأتي الروابط الخلفية من تلقاء نفسها وعليك تطبيق جميع الاستراتيجيات التي تمنحك روابط لموقعك.

وعند القيام بتطبيق هذه الاستراتيجيات يجب عليك ان تحذر من عقوبات جوجل حيث ان التلاعب بمحركات البحث بهدف تصدر نتائج البحث ينحصر بشكل رئيسي في بناء الروابط الخلفية،

لذلك يجب عليك ان تحذر عندما تقوم ببناء روابط لموقعك خصوصا عند استخدام الاستراتيجيات التي تعتبر كسيف ذو حدين، ويجب عليك ان تقوم بالتنويع ما بين روابط الدوفلو والنوفلو.

ابتعد عن الروابط التي تأتي من مواقع احتيالية حيث انها قد تكون مضرة لموقعك وغير نافعة، نعم عزيزي القارئ هناك مواقع تعطيك روابط ضارة ويجب عليك ان تحذر منها،

كذلك عند شراء الروابط احرص على ان يكون البائع صاحب تقييم عالي واحرص على ان تكون الروابط التي تشتريها دائمة حيث ان بعض الباعة يقومون ببيع روابط لمدو معينة.

خطأ اخر يقع فيه بعض المبتدئين وهي انهم ما ان يقومون بنشر المقالة حتى يقومون ببناء الروابط الخلفية للمقالة بشكل فوري وهذا خطأ فادح قد يعرض المقالة لانحسار فرصة تصدرها لنتائج البحث وفيه حالة أخرى قد يتعرض موقعك للحظر،

حيث ان جوجل تشتبه بالروابط التي تأتي للمواضيع التي نشرت مؤخرا، ولحل هذه المشكلة هو ان تقوم بنشر الموضوعات أولا ثم تقوم ببناء الروابط وهذه الطريقة الأفضل.

تتبع تحديثات محركات البحث خصوصا جوجل لأنها جوجل دائما يحدث خورازميات البحث ولذلك قد يأتي يوم قد لا تفيد الروابط الخلفية من موقع ما او نوع ما وهكذا، بالإضافة ان تتبع التحديثات والاطلاع عليها مفيد لك من ناحية السيو SEO بشكل عام

هذا الموضوع سيكون متجددا بشكل دائم، وننصحك عزيزي القارئ بتصفح الموقع والاطلاع على مختلف المواضيع التي ستساعدك في النجاح والربح من الانترنت.

اقرأ أيضا:
هل أعجبط الموضوع

تعليقات