القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل - تعرف على الحل

موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل - تعرف على الحل

موقعي لا يظهر في نتائج بحث جوجل - تعرف على الحل

عند انشاء موقعك الالكتروني قد تواجه مشكلة عدم ظهور موقعك على نتائج بحث جوجل وقد تسبب لك هذه المشكلة بالإحباط وانك قد فشلت في موقعك الالكتروني بالرغم من ان انك لم تعمل عليه لوقت طويل حتى تحكم عليه بالفشل، مشكلة عند ظهور الموقع في نتيجة بحث جوجل هي مشكلة بسيطة جدا وقد تكون كذلك مشكلة معقدة أيضا،

والسبب في هذا التناقض هوا تعدد الأسباب والتي تتراوح ما بين الكبيرة والصغيرة. والتي قد تأخذ عدة دقائق لحلها او عدة اشهر لحلها.

هناك مهارات أيضا قد تكون عزيزي القارئ لم تتمكن منها بعد او انك لا تقوم باستخدامها بالشكل الصحيح، وسوف نتعرف على هذه المهارات وطرق تعلمها من خلال المدونة

الأسباب التي سنتعرف عليها من خلال هذا الموضوع هي التي تسبب عادة عدم ظهور الموقع في نتيجة بحث جوجل وسوف نتعرف على اهم المشاكل وكيفية حلها.

فإذا كنت تحاول اظهار موقعك في صفحة نتائج البحث الأولى فهذا الموضوع مفيد لك
اذا كان موقعك لا يظهر نهائيا على نتائج بحث جوجل وتريد اظهاره فهذا الموضوع مفيد أيضا
اذا كنت لا تعلم ان كان موقعك ظاهرا في نتائج البحث وتريد ان تتأكد من ذلك فهذا الموضوع سيفيدك أيضا

مشاكل قد تمنع ظهور موقعك في نتائج جوجل

لكي نتعرف على المشكلة التي تعاني منها بالتحديد سوف نقوم بعملية بحث في جوجل بطريقة معينة وهي استخدام كود بحث معين لإظهار الصفحات التابعة لموقعك.

ابحث في جوجل بالطريقة التالية:  site:3molaonline.blogspot.com  قم بوضع رابط موقعك ولاحظ النتائج التي ستظهر لك، وأيضا اريد منك ان تتأكد من عدد المواضيع التي ستظهر لك في النتائج لمقارنتها بعدد المواضيع التي قمت بنشرها مسبقا في موقعك.

عند البحث بهذه الطريقة:

  • اذا لم تظهر لك أي نتائج فالمشكلة ان موقعك لم تتم ارشفته نهائيا من قبل جوجل، ويجب عليك التسجيل في Google Search Console وتسليم خريطة الموقع
  • اذا قمت بتسليم خريطة الموقع ولكن ظهرت لك نتائج ناقصة، اي اقل من عدد المواضيع التي قمت بنشرها مسبقا في مدونتك فالمشكلة هي ان جوجل لم يقم بأرشفة مواضيعك كاملة، ويجب عليك القيام بالأرشفة بطريقة يدوية
  • اما اذا ظهرت لك نتائج بعدد مطابق للمواضيع التي نشرتها مسبقا ولكن موقعك لا يظهر في الصفحات الأولى فهذا يعني ان عملية السيو لم يتم تطبيقها على الموقع او انها لم تأخذ مفعولها بعد.

بعدما تقوم بهذه العملية سوف تكون قد حددت مشكلتك بالضبط، والان سوف نتعرف على كيفية حل هذه المشكلات.

عدم ارشفة موقعك من قبل جوجل

بعد ان تقوم بإنشاء موقعك الجديد وكما تعلم فإن اول شيء يجب عليك القيام به هو التسجيل في Google Search Console وتسليم خريطة الموقع، حتى تقوم بتعريف جوجل على موقعك وبالتالي إمكانية ظهور صفحات موقعك في نتائج البحث بعد ان تقوم جوجل بأرشفتها.

ولكن وللمواقع الجديدة خصوصا قد تأخذ عملية الارشفة التلقائية لموقعك من قبل جوجل وقتا طويلا والسبب في ذلك هو ان الموقع الجديدة بطبيعة الحال غير موثوقة وجوجل غالبا يقوم بتجاهلها حتى يتأكد من جودتها،

وبالتالي بعد ان تقوم بتسليم خريطة الموقع لجوجل يمكن ان تجد ان النتائج التابعة لموقعك والتي تظهر على نتائج جوجل هي اقل من العدد المنشور مسبقا في موقعك عندما تستخدم طريقة البحث التي تعرفنا عليها.

الحل: هو ان تقوم بإنشاء حساب في Googel Search Console والذي يمكنك من خلاله من تسليم خريطة الموقع، ولكي تحصل على ارشفة مواضيعك اولا بأول خصوصا للمواقع الجديدة يجب ان تقوم بعمل ارشفة يدوية لكل موضوع جديد تقوم بنشره.
لا تقلق من عملية الارشفة اليدوية فهي عملية بسيطة جدا ولا تستغرق اكثر من دقيقة واحدة.

طريقة تسليم خريطة الموقع وكيفية عمل ارشفة يدوية لمواضيعك

بعد ان تقوم بتسليم خريطة الموقع لجوجل وقيامك بعمل ارشفة يدوية لمواضيعك الجديدة، ستضمن ظهور موقعك في نتائج البحث ولكن لن تضمن ظهورها في الصفحة وبالتالي عدم حصولك على زوار وهنا تأتي المشكلة التالية:

عدم تطبيق السيو بالطريقة الصحيحة لموقعك

تعريف السيو هو عملية تحسين المواقع، والهدف من القيام بهذه العملية هو المنافسة على الظهور في الصفحة الأولى من النتائج، عدم القيام بهذه العملية في الموقع سوف تسبب لموقعك الضياع بين ملايين النتائج في الانترنت، وهي مهارة يجب على كل صاحب موقع تعلمها وهي ليست عملية صعبة او معقدة هي فقط تتطلب بعد الوقت.

الحل: هو ان تقوم بتعلم السيو وتطبيقه على موقعك حتى تحصل على ظهور لموقعك على الكلمات المفتاحية، وبما انك في افضل موقع عربي يهتم بمجال السيو والربح من الانترنت قد سبق ان كتبت موضوع خاص بالسيو وفيه تعريف وشرح كامل، ويمكنك البدئ من خلاله ( انقر هنا )

وجود منافسة قوية على الكلمات المفتاحية 

اختيار الكلمات المفتاحية يندرج تحت السيو، واختيار الكلمات المفتاحية هي العملية الأساسية في السيو خصوصا للمواقع الجديدة والتي ستمكنك من الحصول على الزوار لموقعك بأسرع وقت من خلال محرك البحث جوجل، ولكن عندما تستهدف كلمات ذات منافسة عالية فإن فرصة تصدرك لنتائج البحث تكون اقل وقد تأخذ وقتا أطول وقد لا تحصل كذلك.

الحل: هو ان تقوم بتعلم طريقة استهداف الكلمات المفتاحية وهي مهارة أساسية ومفيدة عند العمل على تطوير المواقع، لا تقلق فهذه المهارة ليست صعبة وغير معقدة ابدا ويمكنك تعلمها من خلال مدونتنا من خلال هذا الموضوع ( انقر هنا )

تجاوب الموقع وسرعته

هذا العامل اصبح في الآونة الأخيرة من العوامل المصيرية في تحديد إمكانية ظهور موقعك في الصفحة الأولى لنتائج البحث، المقصود بتجاوب الموقع هو إمكانية تصفحه من خلال جميع الأجهزة كالهواتف والأجهزة اللوحية والحواسيب المكتبية، كما تعلم فإن مستخدمي الانترنت من خلال الهواتف النقالة في ازدياد متواصل لذلك جوجل اهتمت بهؤلاء المستخدمين وذلك من خلال عرض النتائج المتجاوبة مع هذه الأجهزة في الصفحة الأولى، 

لذلك ان كنت تمتلك موقعا غير متجاوبا مع الهواتف فإن جوجل لا تقوم بترقية موقعك للظهور في الصفحة الأولى، وان كان موقعك بطيئا فلن تتمكن كذلك من الظهور.

الحل: الحل لهذه المشكلة هو ان تقوم باستئجار استضافة موثوقة من مواقع معروفة كشركة Bluehost او شركة siteground وتقوم بتركيب قالب متجاوب مع كل الاجهزة والافضل ان يكون قالب مدفوع وغير مجاني، هذا ان كنت تستخدم وورد بريس.
اما بخصوص بلوجر فيكفي ان تحصل على قالب متجاوب وسريع كقالب سيو بلس والأفضل كذلك ان يكون مدفوع.

عوامل مهمة تضمن صعود واستمرار موقعك في صدارة نتائج البحث

ارشفة موقعك على جوجل لن يضمن لموقعك الظهور في اول صفحة من نتائج البحث، وأيضا وصولك للصفحة الأولى لن يضمن لك الاستمرار بالتواجد في الصفحة الأولى ولكن هذه العوامل ستساعدك على التصدر والاستمرار وهو شيء مهم بالنسبة لأي موقع.

الروابط الخلفية

الروابط الخلفية هي العامل الرئيسي الذي يعتمد عليه جوجل لاختيار النتائج التي تظهر في الصفحة الأولى لنتائج البحث وخصوصا للكلمات ذات المنافسة القوية، لذلك عليك ان تهتم بالروابط الخلفية وهي ليست شيء صعب او معقد قد يتطلب منك تنمية علاقاتك مع ـصحاب المواقع الـخرى من خلال التفاعل في مدوناتهم وبالتالي تحصل على روابط خلفية منهم. تذكر ان تعطي ـولا ثم تأخذ ما تريده، وفي هذه الحالة ما تريده هو الروابط الخلفية.

هناك العديد من الأساليب لطلب الروابط الخلفية من أصحاب المواقع الأخرى، ولكن احرص ان لا تطلبها من مواقع تعمل على نفس النيتش الخاص بك لأن صاحب الموقع الاخر لن يعطي رابطا لمنافس على نفس النيتش او الكلمات المفتاحية، ولكن قم بطلب هذه الروابط من أصحاب المواقع التي تهتم بنيتش مشابه للنيتش الذي تعمل به.

يمكنك أيضا ان تقوم بعمل قسم خاص في مدونتك باسم مشاركات القراء وتقوم بتخصيصه لقرائك الذين يريدون منك رابطا خلفيا، وفي مقابل قيامهم بكتابة موضوع على مدونتك اطلب منهم رابطا لمدونتك وهي طريقة فعالة لبناء الروابط الخلفية.

عملية بناء الروابط الخلفية يجب ان تكون مستمرة حتى تحافظ على مركزك في نتائج محركات البحث.

ترتيب المقالة بشكل جيد او ما يسمى السيو الداخلي

السيو الداخلي هو عملية تحسين مقالتك التي تكتبها حتى يتمكن جوجل من معرفة أي كلمة مفتاحية تقوم باستهدافها، حيث ان عملية السيو الداخلي تركز على تنظيم المقالة بشكل يمكن عناكب البحث من معرفة موضوع المقالة، ومدى جودتها، 

والمقالة غير المنظمة ليست محببة لجوجل او الزائر كذلك، لذلك يجب إجادة السيو الداخلي حتى تتمكن من الصعود في نتائج البحث، السيو الداخلي بسيط وليس معقد.

وجزء كبير من السيو الداخلي يكمن في استهداف الكلمات المفتاحية بطريقة مرتبة ومنظمة وليست عشوائية من خلال عنوان الموضوع والترويسات والصور ومحتوى المقالة واستخدام مرادفات الكلمة المفتاحية المستهدفة بطريقة طبيعية وليست مصطنعة.

اجادة السيو الداخل سيساعدك على تنظيم المقالة وتنظيم سرد الأفكار حتى لا يحصل أي تشتت لدى القارئ.

جودة المحتوى

جودة المحتوى هو المكون الرئيسي للنجاح وهو اهم عامل في السيو وجوجل يتعرف على المحتوى الجيد من خلال قياس تجربة المستخدم على موقعك، مثل مدة بقاء المستخدم في الموقع وتنقله داخل المواضيع المختلفة للموقع، هذه القياسات مهمة لجوجل لكي يحدد اي نتيجة هي الاجدر بالظهور على الصفحة الأولى.

هناك العديد من المقاييس التي تستخدمها جوجل لأخذ فكرة عن تجربة المستخدم لكل موقع، لكي تكون مقاييسك إيجابة يجب ان يكون المحتوى الذي تقدمه ذو جودة ويقدم قيمة مضافة للزائر،

كذلك فإن ثاني اهم عامل للسيو بعد الجودة هو الروابط الخلفية ولا يمكنك الحصول على روابط خلفية من مواقع متميزة الا بتقديمك لمحتوى متميز على موقعك، فأصحاب المواقع يحرصون على الجودة عندما يقومون بالإشارة الى موقع اخر من خلال وضع الرابط على مدونتهم.

انتاج محتوى متميز يتطلب وجود خبرة ومعرفة في أي مجال من المجالات، عملية اختيار المجال او النيتش للعمل فيه هي عملية مهمة يجب القيام بها بشكل صحيح حتى تضمن اكبر فرصة لنجاح موقعك.

( انقر هنا ) لكي تتعرف على طريقة اختيار النيتش الأنسب لك من خلال موضوع اخر على المدونة

الانتشار على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي

الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي، يقوم بتعريف جوجل على أداء موقعك من خلال الزوار القادمين الى موقعك، ويمكن جوجل أيضا من قياس تجربة المستخدم وبالتالي فرصة اكبر للصعود الى النتائج الأولى في نتائج البحث في حالة كانت القياسات إيجابية.

بعد ان تقوم بإنشاء موقعك وتزويده بالمحتوى احرص على تكون لموقعك صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، واحرص على نشر اخر تدويناتك على هذه الحسابات، واحرص كذلك على تنمية قاعدة المشتركين في هذه الحسابات.

من خلال التفاعل على هذه الحسابات فإنك تبني مصدرا للزوار خاصا بك وكلما أصبحت قاعدة المشتركين اكبر كلما اصبح عدد زوارك اكبر، ويمكنك استخدام هذه القاعدة للحصول على زوار فوريين لآخر مواضيعك على المدونة، ويمكنك أيضا الترويج لمنتجاتك من خلالهم والحصول على ربح مادي.

الاستمرار بنشر المحتوى الجيد

هناك العديد من الأشخاص الذين قد يصابون بالإحباط بسبب ان جوجل لا تقوم بتصنيف مواقعهم في نتائج البحث الأولى، على الرغم من انهم استهدفوا كلمات مفتاحية سهلة وقاموا بإنشاء محتوى متميز ولكن لا يحصلون على النتيجة.

والسبب في ذلك هو ان جوجل تريد منك الاستمرار بنشر المحتوى المتميز حتى تقوم بتصنيف موقعك في الصفحات الأولى في نتائج البحث، بالإضافة الى ذلك فإن الاستمرار في انشاء المحتوى الجيد هو من اساسيات النجاح في الانترنت، ولكي تحصل على عدد زوار اكبر وتتمكن من بناء قاعدة مشتركين على منصات التواصل الاجتماعي يجب ان تقوم بالنشر باستمرار.

تذكر ان محتوى اكثر = زوار اكثر

تأكد من الاستهداف المناسب للكلمات المفتاحية

اختيار الكلمات المفتاحية لا يمكن أن يتم من خلال التخمين أو من خلال الاعتماد على معدلات البحث ولكن يجب أن يتم ذلك بطريقة تحليلية بحتة تضمن من خلالها اكبر فرصة للتصدر خصوصا إذا كان موقعك جديدا

واخفاقك في هذا الشي سوف يجعل موضوعك يضيع بين ملايين النتائج والسبب هو في الأساس عدم النجاح في اختيار كلمات مفتاحية مناسبة لمستوى موقعك.

التحديثات المستمرة من قبل جوجل على خوارزمية البحث 

يجب ان تعلم ان جوجل تقوم بتحديث خوارزمية البحث بشكل متواصل ومستمر، هناك تحديثات معلنة وهناك تحديثات غير معلنة، وهذه التحديثات دائما ما تكون في مصلحة الزائر من خلال عرض النتائج التي تقدم قيمة مضافة وذات جودة مقبولة.

لذلك يجب عليك كصاحب موقع متابعة اخبار تحديثات جوجل حتى تتمكن من الحفاظ على زوارك، واعلم انه قد يصدر تحديث ما وتتفاجأ بأن موقعك قد خسر موقعه المتقدم في نتائج البحث، ولكن لا تقلق فإذا كنت تقدم محتوى جيد للزائر فالأغلب ان التحديث يهتم بشيء فني في الموقع ويجب عليك ان تقوم به في موقعك، 

مثل تحديث الهواتف النقالة من جوجل والذي يعرض المواقع المتجاوبة مع الهواتف النقالة في الصفحات الأولى لنتائج البحث. وتمكن أصحاب المواقع من تخطي هذه الإشكالية من خلال تركيب قالب متجاوب مع جميع أنواع الأجهزة.

ماهي المدة المطلوبة للسيو ليكون فعالا

هذا السؤال هو من الأسئلة التي تخطر على بال الكثيرين عن انشائهم لموقع، والسبب بذلك هو انهم يريدون معرفة مت ستظهر نتائج السيو التي قاموا بتطبيقها على موقعهم، ولكن للإجابة على هذا السؤال هناك عوامل متعددة يجب اخذها في الاعتبار حتى نتمكن من تخين المدة التي يحتاجها السيو ليأخذ مفعوله.

واحد اهم هذه العوامل هو قوة المنافسة على الكلمة المستهدفة، فهناك كلمات شديدة المنافسة والتي تتطلب منك مدة طويلة حتى تصل للصفحة الأولى قد تمتد لسنة او اكثر. اما اذا كانت المنافسة سهلة ومعقولة فتأخذ وقتا اقل بكثير.

ولكن بشكل عام ولموقع جديد ينشر محتوى جيد وبشكل متواصل فإن الوقت المطلوب لكي يأخذ السيو مفعوله هي 3-6 اشهر، ولكن عندما تتمكن من بناء موقع ناجح فإن هذه المدة لا تكون اكثر من يوم واحد على كلمات ذات منافسة سهلة، فيكفيك ان تقوم بنشر الموضوع حتى تجد ان جوجل قام بتصنيفك في الصفحة الأولى بسرعة.


وفي الختام اشكرك على قراءة الموضوع ولا تنسى الاشتراك على صفحتنا على الفيس بوك لكي تصلك اخر المواضيع، وأتمنى ان لا تبخل علي بنشر الموضوع مع اصدقائك حتى تعم الفائدة للجميع.
هل أعجبط الموضوع

تعليقات