القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

الربح من الانستقرام - دليل شامل عن تجربة شخصية

الربح من الانستقرام - دليل شامل عن تجربة شخصية

من وجهة نظري وعن تجربة شخصية فإن الربح من الانستقرام هو من اسهل مجالات الربح من الانترنت، تجربتي الشخصية في الربح من الانستقرام تتلخص في عرضي لمنتجات خاصة بالرياضيين كالمكملات الغذائية وقد حرصت على ان تكون هذه المكملات ذات جودة عالية ومرخصة من قبل الجهات المعنية،

وقمت بتطوير استراتيجية خاصة لتنمية عدد المتابعين لحسابي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذا الموضوع.

اذا كنت تريد ان تتعرف على احد اسهل طرق الربح من الانترنت، وهي طريقة الربح من الانستقرام فأنت في المكان المناسب لأننا سوف نتعرف على اهم العوامل التي تجعل الانستقرام منصة مهمة للربح من الانترنت، هذه المنصة تحتوي على مميزات مهمة تساعدك على إدارة نشاطك أياً كان، سواءً كان نشاط تجاري لبيع المنتجات الخاصة بك،

او كان نشاط تسويقي لتسويق منتجات أخرى والحصول على عمولة مقابل كل عملية شراء.

ماهي منصة الانستقرام

منصة انستقرام تم انشائها عام 2010 ولاحقا قامت العملاقة فيسبوك بالاستحواذ عليها وقامت بتطويرها بإضافة مميزات عديدة ومهمة كميزة مشاركة الفيديو حيث ان المنصة عندما بدأت كانت خاصة بمشاركة الصور فقط، 

وقد حصل الانتسقرام على عدد كبير من المشتركين وحاليا هناك اكثر من 800 مليون حساب نشط شهريا وعدد مهول من الإعجابات التي تتم بشكل يومي،

من خلال هذه النبذة اعتقد ان فكرة الربح من الانستقرام قد أصبحت معقولة خصوصا ان الانستقرام يتيح لك ميزة الاشتراك بحساب تجاري وهي ميزة مهمة تمكنك من الاطلاع على الإحصائات الخاصة بحسابك ومرات الزيارة التي حصل عليها حسابك.

بالإضافة الى انك لن تحتاج الى سيو او تحسين حسابك او ما شابه كل ما ستحتاجه هو إضافة المنشورات والمتابعين فقط وسوف نتعرف كيف تحصل على متابعين مستهدفين للنيتش الي تختاره،

وتذكر ان تستمر في إضافة الصور والحصول على المتابعين، هذه العملية لن تكلفك اكثر من ساعة الى ساعة ونصف يوميا، ما سأكتبه هو عن تجربة شخصية عزيزي القارئ.

كيف تبني وتنمي قاعدة المتابعين لحسابك على الانستقرام

بعد ان تختار النيتش الذي تريد العمل فيه، يجب ان تتأكد من مواصفات معينة متوفرة في هذا النيتش، والمواصفات هي ان يكون هذا النيتش من النيتشات التي تثير اهتمام الفئة العمرية 18-30 وهذه الفئة العمرية التي سوف نهتم فيها فمعظم مستخدمي الانستقرام هم في هذه الفئة العمرية،

وما نسبته 32% منهم هم طلبة جامعيين. الامر الاخر هو وجود منتجات من ضمن النيتش يمكن ترويجها من خلال الحساب، سواءً منتجات افلييت او منتجات خاصة بك تريد بيعها والحصول على هامش الربح، في حالتي قمت باختيار مجال المكملات الغذائية الخاصة بالرياضيين ولاعبي كمال الاجسام.

بعد ان تقوم باختيار النيتش المناسب بناءً على المعطيات أعلاه: 
  • قم بإنشاء حساب تجاري على الانستقرام
  • قم بإكمال الملف الشخصي وقم باختيار صورة تدل على محتوى حسابك، يمكنك تصميم شعار بسيط خاص بك.
  • ابدأ بنشر الصور والفيديوهات في حسابك، 3 صور يوميا تكفي وكلما اكثرت من الصور كلما كان افضل، كذلك قم بنشر فيديوهات 
  • استخدم الهاشتاقات عند النشر
  • اتبع استراتيجية Follow/Unfollow، وهي ان تقوم بمتابعة المستخدمين وتنتظر مدة يوم واحد ثم تقوم بإلغاء متابعة الأشخاص الذين لم يردو المتابعة لك. هناك تطبيقات تسهل لك هذه العملية بضغطة واحدة.
  • لا تيأس وواصل القيام برفع الصور والفديوهات وتطبيق استراتيجية Follow/Unfollow
  • لابأس من القيام بحملة إعلانية لحسابك على الانستقرام

ماهي استراتيجية Follow/Unfollow وكيف قمت بتطبيقها وكم ربحت

هذه الاستراتيجية فعالة للغاية لكي تحصل على متابعين لحسابك وهي الطريقة التي استخدمتها، ولكن لا تطبقها بعشوائية وقم باستخدام  تطبيق Chief Followers ويمكنك تحميله من متجر التطبيقات، هذا التطبيق يتيح لك الغاء متابعة الأشخاص الذين لم يردوا المتابعة لك بضغطة واحدة.

فالفكرة هنا ان تقوم بمتابعة اكبر عدد من الأشخاص لكي يقوموا بمتابعتك بالمقابل، وإلغاء متابعة الاخرين الذين لم يقوموا بمتابعتك.
هذه العملية يكفي ان تقوم بها لمرة واحدة في اليوم او مرتين والانتظار لمدة يوم واحد، ثم الغاء متابعة الذين لم يتابعوك.

خطوة أخرى لكي تتجنب العشوائية وتحصل على متابعين مستهدفين ومهتمين بالنيتش الذي تعمل فيه، وهي ان تبحث عن الحسابات الأخرى المشهورة والتي تعمل بنفس النيتش وتقوم بمتابعة متابعيهم.

بتطبيقك لهذا الخطوتين ستكون في الاتجاه الصحيح لتنمية حسابك بشكل مناسب والحصول على متابعين مستهدفين، وعند العمل بشكل يومي يهذه الطريقة وخلال 5 او 6 أشهر استطيع ان أقول لك وبكل ثقة واريحية انه يمكنك ان تحصل على 15-20 الف متابع مستهدف واكثر.

وستجد ان حسابك يحصل على متابعين اخرين بشكل تلقائي، هؤلاء المستخدمين لا تقم بمتابعتهم فالفكرة هنا هي ان تحاول جعل عدد الذين يتابعونك اكثر من الذين تتابعهم وهذا الشيء يعطي مصداقية اكبر لحسابك، وكلما قمت بتطبيق هذه الاستراتيجية كلما ارتفع عدد الذين يتابعونك بشكل تلقائي، كذلك يجب ان تتفاعل من خلال الاعجابات والتعليقات.

شخصيا كنت اطبق هذه الاستراتيجية مرة واحدة في اليوم واقوم بمتابعة 200 حساب وهو الحد المسموح به خلال ساعة واحدة، ثم انتظر حتى اليوم التالي والغي متابعة الأشخاص الذين لم يردوا المتابعة، وكنت استخدم هذا التطبيق Chief Followers.

في بدايتي وخلال أسبوعين فقط حصلت على 6 مبيعات وهو الامر الذي شجعني على شراء كميات اكبر من المكملات الغذائية، واستمريت بالبيع لمدة 10 اشهر بالضبط، حصلت على مبيعات تقدر ب 9 الاف دولار وكان هامش الربح فيها 60% - 80%.

هذه التجربة حصلت ما بين عامي 2015-2016 وكانت كمشروع جانبي بسيط ولم اكن ارغب بتحويله الى مصدر الدخل الرئيسي على الرغم من الامكانية الكبيرة للقيام بذلك، سبب التوقف هو انني اردت ان اتعمق في مجال اخر وهو مجال تطوير المواقع وقمت باستثمار الأرباح في هذا المجال.

طرق الربح من الانستقرام

بع\ ان تعرفنا على طريقة تنمية المتابعين لحسباك وتعرفنا على العوامل المهمة عند اختيار النيتش سوف نتعرف الان على أساليب الربح من الانستقرام، هناك طرق كثيرة للربح ولكن سوف نستعرض اهم الطرق المتاحة للمبتدئين والتي يمكنك البدئ فيها حالا، 

التسويق بالعمولة او الافلييت

التسويق بالعمولة من خلال الانستقرام هو من الطرق المربحة جدا، ولكنها تعتمد على النيتش الذي تعمل فيه، على سبيل المثال من الصعب جدا ان ان تروج كتبا على الانستقرام لكي تحصل على عمولة من كل عملية بيع،

ولكن وعلى سبيل المثال اذا كنت تعمل في نيتش الاعمال الخشبية ( مثل هذا الحساب )، هذا النيتش يتيح لك ان تروج أدوات العمل لإنتاج هذه الاعمال، كذلك يمكنك ان تروج منتجات تعليمية لتعلم هذه الحرفة، مثل الكتب التعليمية من كليك بانك.

هناك الكثير من النيتشات المختلفة التي تتيح لك ترويج منتجات مختلفة وجني المال بعد كل بيعة، نيتش الحيوانات الاليفة على سبيل المثال هو نيتش ممتاز.

كيف تحصل على عروض الافلييت

يمكنك الحصول على هذه العروض من خلال برامج افلييت عديدة ومتنوعة واهم هذه البرامج:
  • جوميا افلييت: موقع جوميا هو احد اهم واكبر مواقع التجارة الالكترونية في افريقيا والشرق الأوسط، ويتيح لك ربح ما يصل الى 13% كعمولة عن كل عملية شراء تتم من خلال روابط الافلييت الخاصة بك، قم بالتسجيل هنا
  • سوق كوم افلييت: سوق كوم هو احد اشهر مواقع التجارة الالكترونية العربية، وهي شركة تابعة للعملاق امازون، وتتراوح نسبة العمولة من 2% الى 14% وهي نسبة ممتازة. يمكنك التسجيل من هنا
  • امازون افلييت: متجر امازون هو اكبر متجر الكتروني في العالم ويمكنك الربح من خلاله باستخدام برنامج الافلييت الخاص، ان كنت تريد استهداف السوق الأمريكي فالأفضل هو امازون افلييت. يمكنك التسجيل من هنا
  • كليك بانك افلييت: كليك بانك هو موقع خاص لتسويق المنتجات الرقمية، يملك هذا الموقع ما يقارب 12 الف منتج في متجره، ويتيح لك ربح عمولات خيالية تصل الى 90%، لكن احذر فهناك منتجات رقمية تكون سيئة جدا ولا يوجد بها أي قيمة مضافة للمشتري. يمكنك معرفة المنتجات الجيدة من خلال معرفة اقبال المسوقين عليها. يمكنك التسجيل من هنا

الدروب شيبنج

الدروب شيبنج كذلك هو من طرق الربح من الانستقرام ولكن يتوجب عليك ان تنمي حسابك أولا الى اعداد متابعين جيدة، ثم عرض منتجات من خلال متجر الدروب شيبنج الخاص بك ووضع رابط موقعك على ملفك الشخصي.

عند اختيارك العمل بالدروب شيبنج من خلال الانستقرام تأكد من انك تقوم بنشر صور وفيديوهات قريبة من المنتجات التي تبيعها، 
( هذا الحساب ) يعطيك فكرة عن طريقة الدروب شيبنج وهو يبيع منتجات متعلقة بالأنمي الياباني مثل الاكواب التي تحمل صورة احد ابطال الأنمي،

وهو نيتش ناسب جدا للدروب شيبنج، كذلك نيتش الأطفال مناسب للدروب شيبنج ويمكنك بيع منتجات العناية بالأطفال كأسرة الأطفال والعاب الأطفال.

عرض المنشورات المدفوعة

بعد ان تتمكن من تنمية حسابك لعدد لا بأس به 50-100 الف متابع يمكنك عرض منشورات مدفوعة بقيمة تتراوح من 10-50 دولار على حسب عدد متابعيك، هذه المنشورات عادة لا تكون دائمة وتكون لمدة معينة يتم الاتفاق عليها،

المنشورات تتنوع وتكون على شكل صور او فيديو او قصص ستوري.

بيع منتجاتك الخاصة

بيع منتجاتك الخاصة على الانستقرام ليس شيئا صعبا ولكن يجب عليك ان تصبر وتعمل وتواصل الصبر، من وجهة نظري هناك نقطة ضعف واحدة عند بيع منتجاتك الخاصة، وهي انك يجب ان تقوم بشراء كمية من المنتجات وبعد ذلك تقوم بعرضها.

وعند قيامك بشراء كميات البضاعة مسبقا فهناك بطبيعة الحال إمكانية للخسارة، ولكن لابأس في ذلك، و وبدلا من تقوم بشراء كميات كبيرة قم بشراء كميات قليلة جدا حتى تتفادى الخسارة بأكبر قدر. 

قي حالتي فقد قمت بشراء درزن واحد من المكملات الغذائية، وبعد ان تمكنت من بيع نصفها خلال اقل من أسبوعين قمت بشراء درزنين اخرين وهكذا.

لذلك لا تشعر بالقلق فقط قم باختيار نيتش مناسب ولديه سوق متواصل على مدى العام وليس سوق موسمي حتى تتمكن من البيع طوال الوقت.

نصائح عند العمل والربح من الانستقرام بناءً على تجربتي الشخصية

اليك بعض النصائح التي ستساعدك في الربح من الانستقرام في حالة كنت تعمل في بيع المنتجات او التسويق بالعمولة او اي مجال اخر:

ابتعد عن الغش

يجب عليك ان تبتعد كليا عن الغش اذا اردت ان تربح من الانستقرام، كما تعلم فإن الغش محرم ولا يجوز ان تبيع منتجات مغشوشة لعملائك، وخلافا لذلك فأنك عندما تعمل على الانتسقرام انت تبني سمعة وعلامة تجارية لمتجرك وعندما تقوم بغش عملائك فأنت تضر بسمعة متجرك بطريقة غير مباشرة.

لذلك يجب عليك ان تبتعد عن المنتجات السيئة وقم بالعمل والبحث عن المنتجات ذات الجودة العالية.

اشترك بحساب تجاري

الاشتراك بحساب تجاري يتيح لك إمكانية مراقبة الزيارات التي تتم لحسابك بشكل اسبوعي، والفكرة هنا هي انه كلما كانت هناك زيارات لحسابك فأنت في الطريق الصحيح وكلما ارتفع عدد الزيارات لحسابك كلما ارتفعت مبيعاتك.

واصل نشر الصور والفيديوهات واستخدم الوسوم ( هشتاقات ) عند النشر

النشر المتواصل في حسابك واستخدام الهاشتاقات المتنوعة يجلب لك متابعين لم تقم بمتابعتهم ويجلب لك إعجابات لمنشوراتك، ولكما زادت الإعجابات كلما زادت المصداقية لحسابك.

اطلب من عملائك تقييم خدمات ومنتجاتك

عند قيامك بالبيع بنجاح لابأس من تقوم بالتواصل مع عملائك وطلب تقييمهم للمنتج او الخدمة وعندما تحصل على تقييمهم قم بنشره أيضا في حسابك واحرص على إخفاء هوية العميل.

اكتسب المصداقية

عندما تكتسب المصداقية ويصبح من السهل للعميل ان يثق بمنتجاتك فأنت هنا في الطريق الصحيح في بناء علامة تجارية في مجالك الذي تعمل به، وللعلم حتى ان جلبت منتجات ذات جودة عالية فهناك فرصة كبيرة ان لا تحصل على أي بيعة في البدايات الا اذا كنت محظوظا.

وبناء المصداقية ليس شيئا صعبا في الانستقرام، كل ما عليك القيام به هو اظهار حسابك بمظهر احترافي.
  • عند نشر المنشورات يمكنك كتابة وصف خاص تحت المنشور، اجعل هذا الوصف بسيط ومرتب وواضح
  • استخدم الهاشتاقات
  • لا تتوقف عن عمل الإعجابات وسوف يقومون بالإعجاب بمنشوراتك بالمقابل
  • حاول جعل عدد الذين يتابعونك اكبر من عدد الذين تتابعهم
  • تواصل مع العميل بعد البيع واطلب رأيه لتقوم بنشره في حسابك
  • اذا كنت تبيع منتجاتك الخاصة قم بإتاحة الاسترجاع لعملائك اذا كانت المنتجات سليمة
  • قم بعمل عروض لمتابعيك مثل: اشتري واحدة واحصل على الثانية بنصف السعر، العروض تجلب لك عملاء جدد
ختاما اشكرك عزيزي القارئ على قراءتك للموضوع وأتمنى ان لا تبخل علي بنشر الموضوع مع اصدقائك حتى تعم الفائدة للجميع

اقرأ أيضا:
هل أعجبط الموضوع

تعليقات