القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

كيفية الدخول الى الانترنت المظلم بأمان من الكمبيوتر والهواتف

كيفية الدخول الى الانترنت المظلم بأمان من الكمبيوتر والهواتف

كيفية الدخول الى الانترنت المظلم بأمان من الكمبيوتر والهواتف

عند الحديث عن الانترنت فإن اول ما يتبادر الى الذهن هو موقع جوجل واليوتيوب والفيس بوك والعديد من المواقع يسهل دخولها باستخدام أي متصفح،

ولكن قد تتفاجأ ان قلت ان هذا المواقع الاعتيادية لا تشكل الا السطح البسيط للإنترنت، فهناك مواقع انترنت مخفية عن الأشخاص الاعتياديين ولا يمكن لهم الدخول اليها الا بعد تجهيز اجهزتهم بإعدادات وبرامج خاصة تمكنهم من الدخول.

السبب في ذلك ان المعلومات المتوفرة على الانترنت لا يجب ان يحصل عليها الجميع، واعداد قليلة تستطيع الدخول الى الانترنت والحصول على هذه المعلومات بعد الحصول على معلومات الشبكة وعنوان الموقع ثم يمكنهم الدخول اليه.

ومن اشهر المواقع الذي من الأكيد انك سمعت عنه هو موقع ويكيليكس الذي اختص بتسريب المعلومات السياسية الحساسة، هذا الموقع كان يعمل من خلال الانترنت المظلم.

سبب اخر لجعل الانترنت المظلم صعب للدخول هو ان المواقع قد لا تكون قانونية واحيانا تعرض خدمات غير قانونية مثل بيع الأسلحة والمخدرات وخدمات الهاكر والكثير من الخدمات الممنوعة، لذلك فإن أصحاب هذه المواقع يريدون إخفاء هوياتهم عن السلطات باستخدامهم للإنترنت المظلم.

موقع شهير اخر هو Silkroed الذي يختص بتجارة المخدرات الغير قانونية،

ولكن في عام 2013 القت السلطات الامريكية على صاحب الموقع روس اولبريخت الذي حكم عليه بالسجن لمدى الحياة في أمريكا، الجدير بالذكر ان الموقع قد عمل لمدة عامين من 2011 الى 2013 ونجح بجلب إيرادات تقدر ب 1.2 مليار دولار من خلال انجاز مليون معاملة بيع.

العملات الرقمية هي العملة المستخدمة عند اجراء مثل هذه التعاملات في الانترنت المظلم وخصوصا البتكوين، الذي يصعب تتبعه وبالتالي حصول معاملات تجارية غير قانونية بكل سرية.
كذلك من المجالات المنتشرة في الانترنت المظلم هو مجال الاحتيال من خلال عرض خدمات ثم جعل العميل يدفع المال ثم يكتشف انه تعرض لعملية نصب ولا يمكن له ان يحصل على تعويض بسبب تعامله من خلال شبكة تضمن سرية المعلومات الشخصية للبائع والمشتري والمتصفح العادي كذلك.

في هذا الموضوع سوف نتعرف على طريقة الدخول للإنترنت المظلم لأغراض الاستكشاف والتعلم ونحذر من اجراء تعاملات داخل هذه الشبكة.

ماهي اقسام الانترنت

كيفية الدخول الى الانترنت المظلم بأمان من الكمبيوتر والهواتف

كما نرى في الصورة السابقة فإن الانترنت ينقسم بشكل رئيسي الى 3 اقسام، وكثيرا ما يتم الخلط بين الانترنت العميق والانترنت، ولكنها شيئين مختلفين في شبكة الانترنت،

حديثنا اليوم سيكون عن الانترنت المظلم، اما الانترنت العميق فهو المعلومات التي لا يمكن الوصول اليها الا بإنشاء حساب على احد هذه المواقع، كحسابات البنوك والبريد الالكتروني والسجلات الحكومية والمحتوى المدفوع.

هذه المعلومات تتطلب انشاء حساب حتى تتمكن من الوصول اليها، اما الانترنت المظلم هو المستوى المشبوه الذي تحصل فيه عمليات غير قانونية وينشط فيه الهاكرز والمحتالين الذي ينتظرون ظهور فريستهم التالية، لذلك يجب الحذر عن التصفح في مثل هذه المواقع.

أنواع شبكات الانترنت المظلم

يوجد أنواع متعددة من شبكات الانترنت المظلم واهمها هي:

شبكة Freenet

هذه الشبكة مفتوحة المصدر وتعمل بنظام P2P لتبادل المعلومات، وتوجد ضمن شبكة لامركزية تستخدم مساحة التخزين للعديد من الأجهزة،

هذه الشبكة تتيح للمستخدمين تبادل المعلومات بطريقة سرية دون اظهار هوياتهم الحقيقة من خلال استخدام طرق صارمة لحماية الخصوصية.

هذه الشبكة مشهورة ولكنها ليست بذات الاقبال الكبير التي تشهده شبكة Tor، ويمكنك الولوج الى شبكة FreeNet من خلال تثبيت تطبيق الشبكة الخاص ثم النقر على ايقونة البرنامج وستفتح لك واجهة الشبكة التي تجد فيها فهرس المواقع المتواجدة بالشبكة. وتعتبر المستوى الثاني للإنترنت المظلم.

شبكة I2p

شبكة I2P تعتبر المستوى الثالث من مستويات الانترنت المظلم وأكثرها تعقيدا للدخول، تم انشائها عام 2003 وعلى الرغم من ان الانترنت المظلم يشكل بيئة مناسبة للمخترقين وللحصول على ضحاياهم الا ان هذه الشبكة تحافظ على سرية المتصفح وتجعل عملية اختراق جهازه اصعب من خلال استخدام تقنية التشفير End- T- End Encryption.

وسوف نخصص موضوعا اخرا نشرح فيه طريقة الدخول الى هذه الشبكة. ( الموقع الرسمي للشبكة )

شبكة Tor

شبكة Tor تشكل المستوى الأول من الانترنت المظلم وفيها ينشط تجار الممنوعات والخدمات الغير قانونية وهي شبكة واسعة وكبيرة والأكثر شهرة ومجرد التصفح فيها يعرضك لخطر الاختراق، ولكن ذا اردت استكشاف هذه الشبكة الواسعة اكمل القراءة وسوف نتعرف على ما تحتاجه حتى تضمن اكبر مستوى من الحماية.

المواقع في هذه الشبكة هي مشابهة للإنترنت الاعتيادي ويستطيع أي شخص القيام بإنشاء موقعه الخاص ومن هنا تأتي الخطورة، فهناك مواقع مكرسة للقيام بأنشطة غير قانونية كدعم الإرهاب وتجارة الجنس والأطفال والكثير من الأشياء المرعبة الأخرى كاستئجار قاتل مأجور.

كيفية الدخول الى الانترنت المظلم من خلال شبكة Tor والتصفح بأمان

للتصفح بأمان تام هناك عدة إجراءات ونصائح عليك اتباعها:

تحميل متصفح Tor

متصفح Tor هو متصفح محدث امنيا ومطور من متصفح موزيلا فايرفوكس وهو مفتوح المصدر ويديره متطوعون ويفر خاصية إخفاء الهوية على الانترنت عبر التمويه،

وتتألف شبكة Tor من الاف الخوادم وعند تصفحك يختار المتصفح 3 خوادم بشكل عشوائي لاستخدامها عند الاتصال بالإنترنت وبهذه الطريقة تكون قد ضمنت اكبر نسبة امان حيث ان هذه الخوادم نفسها لا تعرف ما هو المسار الذي تم اتباعه.

مميزات متصفح Tor 
  • يحافظ على السرية من خلال إخفاء عنوان IP الخاص بك
  • يتجاوز الرقابة الحكومية حيث يمكن من خلاله زيارة المواقع الممنوعة في بلدك
  • لا يشتمل على برمجيات تعقب
  • لا يتاجر ببيانات المستخدمين
  • مدعوم وموصى به من قبل خبراء الامن الرقمي
في الحقيقة المتصفح ممتاز حتى للتصفح الاعتيادي، وهو أيضا الطريقة الوحيدة للدخول الى الانترنت المظلم وشبكة Tor بالتحديد Onion land، قم بتحميله من خلال هذا الرابط هذا المتصفح متاح كذلك في متاجر التطبيقات الخاصة بالهواتف ويمكنك الدخول الى شبكة Tor من خلال الهاتف أيضا.

تحميل VPN 

بالتأكيد فإن متصفح Tor يوفر لك مستوى حماية لابد منه ولكن يفضل أيضا استخدام VPN اثناء التصفح حيث انك ستضيف مستوى حماية وتشفير اخر يصعب على المخترقين الوصول الى معلوماتك الشخصية. ويفضل ان يكون ال VPN الذي تستخدمه مدفوع لأن النسخ المجانية توفر مستويات تشفير محدودة على عكس النسخ المدفوعة.

نصائح إضافية للدخول والتصفح بأمان

  • لا تستخدم اسمك او أي معلومات شخصية خاصة بك عند التصفح
  • افصل الميكروفون والكاميرا او ضع شريط لاصق
  • قم بإيقاف خاصية الجافا سكربت من متصفح Tor
  • لا تغير حجم نافذة المتصفح حيث ان تغيير الحجم قد يؤدي الى غيجاد ثغرات تؤدي الى اختراقك
  • تذكر انك كلما تعمقت اكثر كلما عرضت نفسك لخطر الاختراق 

اهم الروابط لمواقع الانترنت المظلم

بعد ان تقوم بتثبيت متصفح Tor سيقوم المتفصح باستهلاك بعض الوقت حتى يقوم بتجهيز بعض الإعدادات الخاصة بالبروكسي وستلاحظ ان مواقع الانترنت المظلم تنتهي بنطاق onion. وجميع المواقع التي تنتهي بهذا النطاق تسمى Onion land،

هذا النطاق ليس له اسم DNS ولكي تتمكن من الولوج يجب عليك تقديم الطلب من خلال متصفح Tor  الذي يوفر لك بروكسي للدخول الى هذه النطاقات.

اليك اهم روابط الانترنت المظلم:

موقع Hidden Wiki وهذا الموقع يعرض لك اهم المواقع في شبكة onion وهو بمثابة فهرس لمواقع onion ويعرفك على نشاط كل موقع. الرابط:
http://zqktlwiuavvvqqt4ybvgvi7tyo4hjl5xgfuvpdf6otjiycgwqbym2qad.onion/

موقع Not Evil وهو محرك بحث خاص بالمواقع ذات نطاقات onion. الرابط : 
http://hss3uro2hsxfogfq.onion/

موقع Darknetlive وهذا الموقع يهتم بمجال المتاجر الموجودة في شبكة Tor ويوفر اخر الاخبار الخاصة باعتقالات اصحاب هذه المواقع، كذلك روابط هذه المتاجر ومدى مصداقية المواقع ومراجعات عن كل متجر.
http://darknetq7skv7hgo.onion/

موقع Torch وهذا الموقع هو عبارة عن محرك بحث اخر كذلك وهو من المحركات القوية والشهيرة على شبكة Tor الرابط:
http://xmh57jrzrnw6insl.onion

حرصت ان لا أشارك المواقع التي تحتوي على محتوى او منتجات غير قانونية بسبب خطورتها، وكذلك بسبب ان هذا الموضوع هو موضوع تعليمي فقط وتمت كتابته فقط لأجل المعرفة العامة والاستكشاف.

ختاما اشكرك على قراءة الموضوع واحرص عند تصفحك على اتخاذ اقصى إجراءات الأمان كما وضحنا في الموضوع واحذر من اجراء أي معاملة في الانترنت المظلم سواء كانت عملية شراء منتج او حتى عملية مراسلة الأشخاص، احذر حتى من شراء العملات الرقمية حيث ان معدلات الاحتيال كبيرة  وأتمنى منك ان لا تبخل علي بمشاركة الموضوع مع اصدقائك حتى تعم الفائدة للجميع.......
هل أعجبط الموضوع

تعليقات