القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

ما هو النيتش Niche وما هي انواعه + كيفية إيجاده واختياره + 28 نيتش مربح

دليل كيفية ايجاد واختيار النيتش المربح 8 نيتشات مربحة لسنة 2021

ما هو النيتش Niche وما هي انواعه + كيفية إيجاده واختياره + قائمة بأغلى 28 نيتش

جميع الخبراء في عالم التسويق الإلكتروني والربح من الإنترنت يجمعون على أن النيتش أو Niche هو أهم شيء يجب أخذه في الحسبان عن البدئ في المشروع.

خصوصا عند هؤلاء الراغبين بإنشاء مواقع الكترونية أو قنوات على اليوتيوب ليقدموا من خلالها محتواهم، هذا المحتوى يجب أن يكون حول نيتش ما يجب عليك اختياره بطريقة حكيمة وتحت معايير مناسبة ومنهجية.

والسبب هو أن النيتش niche هو من سيحدد مدى أرباحك في المدى الطويل وسيحدد كذلك مدى استطاعتك على المنافسة من خلال موقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى أن النيتش هو من سيحدد مدى الإقبال التي ستحصل عليه من خلال محتواك.

هل تعلم أن هناك أكثر من مليار ونصف موقع على الإنترنت، ناهيك عن قنوات اليوتيوب التي بقدر عددها بأكثر من 31 مليون قناة، وبطبيعة الحال ليست جميعها ناجحة.

ولكن الناجح من هذا القنوات والمواقع في الغالب تجد أنه تمكن من السيطرة على نيتش ما ومن خلاله استطاعوا الحصول على الشهرة والإقبال والتي بدورها ستشكل أكبر عامل من عوامل النجاح.

وقبل أن نتعمق في الموضوع دعنا نتعرف على ما هو النيتش:

ما هو النيتش وما هي أنواعه

يمكننا تعريف النيتش بأنه التخصص الذي تعمل به المواقع أو القنوات والتي تقدم المحتوى من خلاله، فمثلا موقع كووورة على سبيل المثال النيتش الذي يعمل فيه هو نيتش الرياضة، هذا هو تعريف النيتش بكل اختصار.

أما بخصوص الأنواع فهناك 3 أنواع من النيتش تعتمد على الحجم وعلى مستوى الشمولية فعلى سبيل المثال:

التكنولوجيا هو نيتش كبير، الهواتف النقالة هو Sub Niche ويندرج تحت تخصص التكنولوجيا، وتخصص Micro niche هو مثل تخصص هواتف هواوي مثلا.

لذلك فإن: Niche<Sub Niche<Micro Niche

هذا مثال عام يعطيك فكرة عن أنواع النيتشات، بطبيعة الحال البدئ بتخصص مايكرو هو الأفضل دائما خاصة عند العمل في التسويق بالعمولة أو حت في التدوين.

والفكرة هنا تأتي بسبب أن البدئ في تخصص مايكرو هو دائما أكثر بعدا عن المنافسة والذي يتسم بها Sun Niche او التخصص بمجمله.

بعد تمكنك من السيطرة على المايكرو نيتش الذي اخترته يمكنك البدئ في التوسف واستهداف مواضيع في نيتش أكبر وبالتالي الحصول على مردودات اكثر.

مثال اخر هو Niche الأثاث المنزلي، ويندرج تحته Sub Niche اثاث غرف الأطفال، وأخيرا يأتي Micro niche اسرة الأطفال للأعمار من 0 الى 24 شهرا وهكذا.

ونشاهد ان Micro Niche اسرٌة الأطفال الرضع هو تخصص دقيق جدا وبالتأكيد عليه اقبال كما نعلم، هذه فكرة مختصرة عن أنواع النيتشات.

تذكر ان اختيار Micro Niche ليس ضروريا لكي تنجح، وسوف نقوم بتوضيح العوامل المهمة التي يجب ان تأخذها بالاعتبار عند اختيار Niche أو Micro Niche  أو Sub Niche في سياق هذا الموضوع.

طريقة إيجاد واختيار النيتش المربح

عند اتخذاك لقرار العمل على الانترنت أو التسويق الإلكتروني، يجب أن تعلم أن نجاحك في اختيار النيتش سوف يكون بمثابة نصف الطريق إلى النجاح.

وبالتأكيد فشلك في اختيار النيتش سوف يجعلك تصل إلى مرحلة تجد فيها أن البدئ في موقع الكتروني جديد هو أفضل وأسهل لك من التعديل على محتوى موقعك الذي فشلت في اختيار نيتش صحيح له

قد يهمك:
دليل الدروب شيبنج للمبتدئين

اختيار النيتش Niche المناسب لك شخصيا وهو من اصعب الأمور لفعلها خاصة ان كنت لا تملك أي خبرة في أي مجال معين ولذلك في هذا الموضوع سوف نتعرف على الطريقة الأفضل لاختيار النيتش وسوف نتعرف على اهم المعايير الأخرى التي يجب اخذها بالاعتبار لكي تصمن عدم ضياع جهودك في المستقبل.

على الرغم من وجود طرق منهجية لاختيار النيتش الا انه يبقى من الأمور التي تتسم بالصعوبة وتسبب الحيرة والتردد عند اتخاذ النيتش Niche وتبقى احتمالية الخطأ كبيرة.

عوامل إيجاد واختيار النيتش وتحليله

كما تعرفنا فإن هناك عوامل رئيسية يجب اخذها بالاعتبار عند اختيار النيتش وهذه العوامل ستحدد مدى نجاح المدونة في المستقبل ومدى الربحية كذلك، لا اعتقد ان هناك شخصا يريد الدخول الى مجال العمل على الانترنت دون الحصول على مردود مادي مناسب للجهد والوقت المبذول.

عند بداياتي في مجال العمل على الانترنت تجاهلت عملية اختيار النيتش وكنت اريد الربح من ادسنس فقمت ببناء موقع اخباري عام وهو على العكس تماما عند الحديث عن النيتش وبطبيعة الحال ادركت خطئي وتوقفت وتعلمت اكثر من اخطائي.

والنيتش المناسب لا يعتمد فقط على ميولك الشخصية بل أيضا على الاقبال على هذا النيتش حيث ان الزوار هم العامل الأساسي للنجاح، لا احد يريد ان ينشأ محتوى لا يجلب الزوار ويولد مردودات مادية عن عرض الإعلانات عليها، سوف نتعرف على اهم العوامل وهي:

ميولك او خبراتك الشخصية

بطبيعة الحال فكرة انشاء مدونة على الانترنت او قناة يوتيوب تتطلب منك عملية انشاء محتوى بشكل متكرر ومستمر، انشاء المحتوى على الانترنت هو ما سيوصلك للنجاح،

ولكي تستطيع انشاء المحتوى يجب ان تكون لك خبرة او معرفة بمقدار معين في أي مجال، لا يجب ان يكون لك خبرة متقدمة ومتخصصة لكن يكفي ان يكون لك حب لهذا المجال حتى تستطيع تعلم المزيد عنه وتقوم بإنشاء المحتوى وتقديمه لزوارك.

وجود ميول شخصية وخبرة عند انشاء المحتوى سيكون من اهم العوامل التي تمكنك من تقديم محتوى ذو جودة عالية،

تخيل معي ان لاعب كرة قدم محترف أراد انشاء مدونة تتحدث عن تخصصات علمية دقيقة هل تعتقد انه سينجح في مدونته في تقديم محتوى ذو جودة عالية خاصة انه يتحدث عن تخصصات علمية،

بالنسبة لي لا أعتقد انه سينجح في هذا المجال، ولكن من الأفضل له هو انشاء مدونة رياضية خاصة بكرة القدم او على الأقل مختصة بمجال الرياضة بشكل عام. وهذا المجال يوجد لديه الكثير من المنتجات الرياضية كما نعلم.

لذلك يجب ان تحدد ميولك الشخصية عند اختيار النيتش المحدد حتى تتمكن من انشاء المحتوى بناء على معرفتك وخبرتك.

قد يقول قائل: لا يوجد لدي أي خبرة في أي مجال معين وكل ما أملكه هو معلومات عامة عن جميع النيتشات، سأقول لابأس يمكنك تعلم المزيد والمزيد حتى تختار النيتش الذي تريده،

وربما تكون لك الأفضلية حيث انك تستطيع اكتساب الخبرة عن المجال الذي تريده ثم يمكنك بدأ العمل، ولست ملزما بمجال لك خبرة مسبقة فيه.

اذا كنت لا تمتلك أي خبرة في أي مجال معين تجاهل هذا العامل وابدأ في دراسة بعض النيتشات بناء على مدى الاقبال ومدى الربحية ومقدار المنافسة، ثم ابدأ التعلم واكتساب الخبرة من الانترنت، فالإنترنت عالم مفتوح وكبير وواسع.

سأقوم بتزويدك بقائمة عن النيتشات الأكثر ربحية في نهاية هذا الموضوع

مدى الاقبال على النيتش

عند وجود خبرة او معرفة بمجال معين فهذا شيء جيد ولكن عند الحديث عن نيتش لموقع الكتروني فهذا الشيء لا يكفي للنجاح، تخيل معي عزيزي القارئ ان احد الأشخاص لديه خبرة بمجال ما وقرر ان يقوم بإنشاء مدونة الكترونية تتحدث عن هذا النيتش،

وبالفعل قام بإنشائها وقام بإنشاء المحتوى الحصري واستطاع تصدر نتائج محركات البحث نظرا لجودة محتواه وترتيبه وتنظيمه.

ولكنه وعلى الرغم من تصدره لنتائج محركات البحث وجودة المحتوى فإنه لا يصل الى مدونته زوار الا ما ندر والسبب بالطبع هو عدم وجود اقبال على النيتش الذي اختار العمل فيه.

وجود اقبال يعني وجود زوار محتملين للمدونة وهو من اهم الأشياء للأخذ بالاعتبار ولكي تعرف مدى الاقبال على أي نيتش يمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية واهمها أداة تخطيط الكلمات الرئيسية من جوجل ولكي تعرف مدى الاقبال ببساطة يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية التي تندرج تحت أي نيتش وترى كمية عمليات البحث التي تحصل عليها الكلمات،

كلما كان عدد العمليات اكبر كلما كان مدى الاقبال اكبر.
اختيار النيتش,ايجاد النيتش,طريقة اختيار النيتش,النيتش,افضل نيتش,ايجاد النيتش المربح,الربح من الانترنت,العمل على الانترنت,الربح من النت,نيتش,النيتش المربح,نيتش مربح,الربح,كيفية البحث عن النيش,مواقع النيتش

قمت بإدخال بضعة كلمات من نيتش الرياضة وكمال الاجسام في أداة تخطيط الكلمات الرئيسية وكما نرى فإن هناك عمليات بحث لهذا النيتش وبالتالي يوجد اقبال وزوار لمدونتك عن قيامك بإنشائها.

يفضل ان تقوم بإدخال عدد اكبر من الكلمات حتى تأخذ فكرة اكبر عن مدى الاقبال، على الرغم من سهولة القيام بهذا الامر الا انه من الأمور المهمة للقيام بها عند اختيار النيتش.

يمكنك كذلك البحث في اليوتيوب لترى مدى الاقبال من خلال عدد المشاهدات ومن خلالها يمكنك اخذ صورة اكبر خاصة ان كنت تنوي القيام بإنشاء محتوى مرئي، كذلك يمكنك البحث في منصات التواصل الاجتماعي خاصة الفيس بوك.

مدى الربحية في النيتش

بالتأكيد الربح من اهم الأمور عند اختيار النيتش ولا يوجد أي شخص يريد هدر جهوده ووقته والعمل بنتيش غير مربح،

بشكل مختصر فإن النيتش ذو الاقبال يوجد به ربحية ولكن مدى الربحية متفاوت من نيتش لآخر ولكي تأخذ فكرة يمنك استخدام أدوات الكلمات المفتاحية التي تبين لك سعر الضغطة على الإعلان CPC (الثمن مقابل الضغط) وشخصيا افضل استخدام اداة تخطيط الكلمات الرئيسية من جوجل حيث انها تبين لك أسعار الضغطات بناءً على البيانات المتلقاة من قبل شركة جوجل أدسنس.

اختيار النيتش,ايجاد النيتش,طريقة اختيار النيتش,النيتش,افضل نيتش,ايجاد النيتش المربح,الربح من الانترنت,العمل على الانترنت,الربح من النت,نيتش,النيتش المربح,نيتش مربح,الربح,كيفية البحث عن النيش,مواقع النيتش

كما نرى في الصورة السابقة فإن أداة تخطيط الكلمات الرئيسية توضح لنا أسعار الضغطات للكلمات المفتاحية في نيتش كمال الاجسام، وبالتالي يوجد ربحية في هذا المجال بناءً على بيانات جوجل،

عندما لا يقوم جوجل بإظهار بيانات عن أسعار الضغطات فإن هذه إشارة على النيتش ليس به مقدار من الربحية، ولكن من الأفضل ان تقوم بإدخال اكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية حتى ترى الصورة الأكبر، بنفس طريقة البحث عن مدى الاقبال كما ذكرنا في الفقرة السابقة.

ولكن ما ذكرته ينطبق في الغالب على النيتشات العربية، عند اختيار النيتشات الأجنبية فإن أسعار الضغطات تكون مرتفعة على العكس من النيتشات العربية،

ويوجد طرق أخرى للبحث عن مدى الاقبال والربحية للنيتش باستخدام مواقع ك أمازون وكليك بانك خاصة اذا اردت العمل بمجل التسويق بالعمولة.

بشكل عام للربح من ادسنس يجب عليك الحصول على الزوار وللحصول على الزوار يجب عليك العمل في نيتش به اقبال لعرض الإعلانات.

مقدار المنافسة على الكلمات المفتاحية

قد يبدو هذا الامر من الأمور المخيفة او من معوقات النجاح، ولكن دعني اخبرك ان النيتشات المربحة لا بد ان يكون فيها بعض المنافسة وبنسب متفاوتة من نيتش لآخر.

ولكن فكرة اختيار النيتش هي عبارة عن طريقة لمحاولة تفادي المنافسة خاصة في البدايات، وذلك ان جوجل تحب المواقع المتخصصة بالإضافة ان الزائر يثق اكثر بالمواقع المتخصصة ولا يحبذ المواقع العمومية التي تهتم اكثر بتصدر نتائج البحث دون الجودة.

ولكي تفرض نفسك امام المنافسين يجب عليك تقديم محتوى ذو جودة وهو ما أصر عليه دوما ان المحتوى هو الملك، وعندما يصبح موقعك ذو اثورتي عالي يمكنك المنافسة على الكلمات المفتاحية ذات المنافسة الأقوى.

يجب ان تعلم ان المنافسة العالية لا تعني ابدا الفشل، ولكن النجاح سوف يتطلب وقتا وصبرا لكي تتغلب على اعتى المنافسين، لاتدع امر المنافسة يؤثر عليك، وضعت هذا العامل فقط تمهيدا للخطوة التالية وهي إيجاد وتحليل الكلمات المفتاحية.

ولكي تتفادى المنافسة في بداية انشائك لمدونتك يجب عليك تعلم مهارة البحث والتحليل للكلمات المفتاحية، سبق ان كتبت موضوعا لإيجاد وتحليل الكلمات المفتاحية يمكنك الاطلاع عليه.

مابين الشمولية والتخصص عند اختيار النيتش

الشمولية هي عكس التخصص في مجال العمل على الانترنت، وهناك العديد من المواقع الشمولية الناجحة لكن لا تدع ذلك يعطيك إشارة الى ان الشمولية اسهل من التخصص،

يجب ان تلاحظ ان اغلب هذه المواقع هي مواقع قديمة وتعمل منذ وقت طويل ولديها فرق عمل من مختصين SEO وكتاب يعملون على ملئ الموقع بالمحتوى.

وفي وقتنا الحالي فإن التخصص هو الأضمن للنجاح على عكس الشمولية التي كانت سائدة في البدايات، فبعد ان أصدرت جوجل تحديثات خوارزمياتها أصبحت محركات البحث تحبذ اظهار النتائج من المواقع المتخصصة،

من وجهة نظري ان المواقع الشمولية في طريقها للاندثار فالمستقبل هو للمواقع المتخصصة، فالمواقع المتخصصة كما ذكرت لك لها مصداقية عند الزائر وتدل على وجود خبرة في النيتش الذي يتم العمل عليه.

النيتش العربي أو الأجنبي

قد يخطر على بالك سؤال عن ايهم الأفضل للبدئ النيتش العربي او النيتش الأجنبي وهو سؤال خطر في بالي كذلك ، ولكن اعتقد انك كمواطن عربي يريد العمل على الانترنت، فإن النيتش الأجنبي هو امتداد للنيتش العربي،

فمن وجهة نظري ان البداية يجب ان تكون في النيتش العربي ثم بعد ان تتمكن من الحصول على الزوار على موقعك او مدونتك وبالتالي الربح، يجب ان تبدأ مشروعك في النيتش الأجنبي لكي تحصل على مزيد من العوائد والارباح،

وبعملك ونجاحك في النيتش العربي تكون قد جمعت الخبرة اللازمة للنجاح في النيتشات الأجنبية التي تتسم بالمنافسة العالية.

من البديهي كذلك ان النيتش العربي هو اسهل بالنسبة لإنشاء المحتوى على العكس من النيتش الأجنبي، وكما تعلم فإن انشاء المحتوى الجيد هو أساس النجاح ولذلك فإن اللغة مهمة جدا.

وكمواطن عربي فإنك ستحتاج الى تعلم لغة جديدة او ان تقوم بشراء المقالات من كتاب محترفين لتقوم بنشرها على موقعك.

وبالتالي فإن العمل في النيتش الأجنبي يتطلب منك بعض الاستثمار في المحتوى او تعلم لغة جديدة، حتى تتمكن من المنافسة في النيتش الأجنبي وانشاء محتوى ذو جودة عالية.

مميزات وعيوب النيتش الاجنبي

بالنسبة لمميزات النيتش الأجنبي فأنا سأتحدث عن السوق الأمريكي والكندي بشكل خاص واهم مميزاته هو الربحية العالية  خصوصا بوجود معلنين كثر فهو اكبر سوق في العالم.

كذلك من المميزات كذلك هو ان التخصص مربح جدا، ووجود كم كبير من منتجات وعروض الأفلييت.

ومن عيوبه هو قوة المنافسة لذلك ذكرت ان البدئ بنيتش عربي هو الأفضل حتى تكتسب الخبرة اللازمة للمنافسة في النيتش الأجنبي،

كذلك لا بد من الاستثمار في المحتوى وعند نجاحك في النيتش العربي فإنك ستكون قد كسبت الخبرة الكافية للقيام بالاستثمار في المحتوى الأجنبي وضمان اكبر فرصة للنجاح في ظل هذه المنافسة القوية.

فنصيحتي لك هي ان كنت مبتدأ، لاتقم بالعمل في المحتوى الأجنبي الا ان كنت متقنا للغة التي تريد العمل على انشاء المحتوى من خلالها، او كان لديك مبلغ مالي مسبقا تنوي استثماره.

مميزات وعيوب النيتش العربي

اما بخصوص النيتش العربي فإن المنافسة تعتبر سهلة وليست قوية كما في النيتش الأجنبي كذلك قد تنجح الشمولية المحدودة وليس الشمولية العامة وانشاء المحتوى في كل المجالات،

وكذلك فإن السوق العربي هو سوق نامي أي انه مازال يتطور ويكسب زخما اكبر مع مرور الوقت لذلك فإن الفرص مازالت اكبر.

ومن عيوبه هو قلة عدد المعلنين حاليا وبالتالي انخفاض سعر النقرة وقد يكون التخصص الدقيق مضرا نوعا ما،

ولكن اذا بدأت بتخصص دقيق وأصبحت تحصل على الزوار فلا ضير من التوسع في النيتش حتى تحصل على عدد اكبر من الزوار وبالتالي أرباح وعوائد اكبر،  ومن نقاط الضعف المهمة هي ضعف وقلة عروض الافلييت.

أهم عوامل النجاح بعد اختيار النيتش الصحيح

الاختيار الصحيح للنيتش وحده لا يكفي للنجاح على الرغم من انه احد اهم خطوات النجاح التي يجب ان تتم بشكل صحيح،

وحتى تنجح هناك عوامل يجب ان يلتزم بها أي مالك لموقع او مدونة الكترونية وجميعها تتمحور على طرق جلب الزوار وإرضائهم، لأن الزوار هم الهدف الرئيسي الذي يجب ان تعمل من اجله.

قد يهمك ايضا:
دليل السيو SEO الشامل للمبتدئين
دليل ايجاد واستهداف الكلمات المفتاحية للمبتدئين

الخبرة في النيتش

بطبيعة الحال عند انشاء مدونة فأنت تقوم بإنشاء المحتوى، ولكي تنشئ المحتوى يجب عليك ان تكون ذو خبرة كافية في أي مجال، الخبرة والمعرفة في المجال تعطي الزائر صورة عن مصداقية الموقع وبالتالي تؤثر على تجربة المستخدم وسمعتك على الانترنت.

تعلم المزيد عن النيتش اثناء العمل فيه

اثناء العمل على النيتش الذي اخترته يجب عليك ان تتعلم المزيد عن هذا النيتش وتبحث عن اخر المستجدات حتى تتمكن من انشاء محتوى متواصل وذو جودة لزوارك فجوجل كما تعرفنا تحب المواقع النشطة والتي تهتم بتجربة الزائر وتساعدها على التصنيف وتصدر محركات البحث.

كذلك من المهم ان تتطور اثناء العمل على الانترنت ويمكنك البحث عن نيتشات أخرى للبدئ في العمل يمكنك انشاء عدة مواقع ناجحة ولذلك لا يوجد ما يمنع ان تكتسب الخبرة والمعرفة في مجالات أخرى.

العمل على الانترنت من المجالات الرائعة التي تنمي فيك الثقة في النفس لأنك على الاغلب سوف تتعلم كل شيء بنفسك ولن تحتاج الا الى اتصال بالإنترنت وبالتالي ينمو مقدار تقدير الذات.

تعلم تحسين محركات البحث SEO

تعلم السيو كذلك من اهم الأمور التي سوف تحكم على مسيرتك على الانترنت اما بالنجاح او الفشل، والعامل الرئيسي في السيو بالإضافة الى جودة المحتوى هو الروابط الخلفية.

لذلك من العوامل المهمة في السيو هو تنمية العلاقات مع أصحاب المواقع الأخرى ولكن للأسف في محتوانا العربي نادرا ما تجد أصحاب المواقع متعاونين وهم ويفضلون العمل الفردي واحتكار المعلومة، لكن لا تجعل ذلك يوقفك هناك بالتأكيد اشخاص يريدون التعاون مع أصحاب المواقع الأخرى.

بتنمية العلاقات فإنك سوف تكون قادرا على الحصول على الروابط الخلفية بشكل فوري نوعا ما، ولكن تذكر ان تعطي أولا ثم خذ الروابط بالمقابل، وهي افضل طريقة لتنمية علاقاتك.

النشر باستمرار

قد يحصل ان يقوم شخص ما بإنشاء موقع وكتابة بضعة مقالات خارقة الجودة بهدف الحصول على الزوار ولكن جوجل لا يقوم بتصنيفه، السبب في ذلك ان جوجل لا يحبذ المواقع الجديدة التي لا تنشر باستمرار.

النشر باستمرار خاصة عندما يقوم الزوار بالاشتراك في قائمتك البريدية فأنت بذلك تبني بنك من الزوار خاصين لموقعك وهو من الأمور التي يجب بنائها عند البداية وكلما تأخرت كلما خسرت زوارا.

بالإضافة الى ان المثابرة والاستمرار هي سر النجاح في جميع مناحي الحياة.

حافظ على زوارك قدر الإمكان

كما تعرفنا ان بناء القائمة البريدية من الطرق الشائعة للمحافظة على الزوار وكذلك من اهم طرق تسويق العروض لاحقا عند قيامك ببنائها لنقل الى 10 الاف مشترك، وفي المحتوى الأجنبي هناك مقولة ( Money In The List ) ترجمتها هي المال في القائمة.

كذلك يمكنك الحفاظ على زوارك من خلال انشاء حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي ومحاولة جمع المتابعين والمشتركين خصوصا في فيسبوك و تويتر. وبالتالي بنك الزوار الخاص بك يكبر وينمو مع الوقت وسوف تزداد المردودات المادية لاحقا.

لاحقا عندما ينمو معدل الزوار لموقعك ومن خلال تحليلات جوجل ستجد ان عدد كبير من الزوار أتوا الى الموقع بطريقة مباشرة وليس عن طريق رابط وجدوه في احد منصات التواصل او اليوتيوب انما يكونون قد وضعوا عنوان مدونتك في مفضلة المتصفح.

ركز في ارضاء الزوار وليس عناكب البحث

من الأخطاء التي يجب عليك تجنبها هو اهمال الزائر واهمال مده بالمعلومات اللازمة والمرتبة والمنظمة، والتركيز فقط على حشو الكلمات المفتاحية في المقالة لكي تتصدر نتائج البحث.

في السابق كان الوضع اسهل لمن يحشو المقالة بالكلمات المفتاحية واهمال الزائر، ولكن بعد تحديثات جوجل اصبح تركز على تجربة الزائر عندما تحدد النتائج التي ستظهر في الصفحة الأولى.

اهمال الزائر قد يصل الى مراحل يتم التلاعب فيها على محركات البحث وتسمى القبعة السوداء، قد يحصل ان يتم تصنيفك في الصفحة الأولى ولكن سرعان ما ستقوم جوجل بإنزالك بعد ان تدرك ان المحتوى سيء ولا يقدم أي قيمة مضافة للزائر وان الموقع يقوم باتباع أساليب القبعة السوداء.

وقد يصل الامر الى ان تقوم جوجل بحظر موقعك بالكامل من الظهور في نتائج البحث عند استمرارك بهذه الأساليب السوداء، لذلك قم بالتركيز على أساليب القبعة البيضاء وهي الأفضل والأكثر أمانا لك ولموقعك.

دع الربح المادي اخر همك

اذا كنت مبتدأ وجل تفكيرك هو المال فأنت تضيع وقتك وجهدك حيث ان المال لا يأتي الا في بعد تنجح مدونتك وتحصل على عدد زوار كبير.

وكما تعلم فإن عدد الزوار وازديادهم يعتمد على جودة المحتوى والاستمرار في نشر المواضيع ذات الجودة.

فالأفضل ان تعمل على تطوير نفسك وتطوير موقعك حتى تنجح في ربح المال لا يوجد مشروع يدر عليك المال في الأسبوع او الشهر التالي يجب عليك ان تبذل كل الجهد المطلوب للنجاح والنجاح هنا هو جلب الزوار عن طريق تصدر نتائج البحث.

حاول في البداية ان تنشئ موقعا وقم بالتركيز والعمل عليه ثم بعد ان تنجح قم ببناء موقع اخر وهكذا، يجب ان تأخذ الامر واحدا تلو الاخر وفي النهاية سوف يأتيك الربح بعد ان تنجح في المور السابقة من اختيار النيتش الى السيو وانشاء المحتوى الخ..

من الأمور الشائعة ذلك هو انشاء منتج خاص بك وبيعه عن طريق مدونتك لاحقا وهذا يجب ان يكون هدفك خاصة عند العمل على الانترنت، المنتج قد يكون دورة او تطبيق ما والشرط الوحيد لكي تستطيع بيعه هو وجود زوار.

بعض النيتشات المربحة

  • الغوص 
  • الحيوانات الاليفة
  • كمال الاجسام
  • الأزياء 
  • الهواتف النقالة
  • السياحة
  • خسارة الوزن
  • تطوير الذات
هذه قائمة مختصرة لأكثر النيتشات ربحا وستجد بقية النيتشات معدة بشكل مفصل كثر في هذا الملف تجده هنا، وبهذا نكون قد اكملنا ذكر أفضل 28 نيتش من ناحية الربح.


#عمولة_اونلاين
هل أعجبط الموضوع

تعليقات