القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

زيادة زيارات موقعك بشكل مجاني وبدون سيو SEO

زيارات,جلب زيارات,زيارات للموقع,جلب زيارات لموقعك,اختصار الروابط,الربح,الربح من النت,زيارات حقيقية,الحصول علي زيارات لموقعك,زوار,سيو,زيادة زوار الموقع,جلب الزيارات,زيادة زائرين الموقع

زيادة وجلب الزيارات لموقعك بشكل مجاني وبدون سيو SEO - مصادر متعددة !

زوار الموقع الذين يأتون الى موقعك ويهتمون بقراءة محتواك الذي تقدمه هو الأهم وهم المقياس الرئيسي لنجاح موقعك، ولكن قد يكون احد المواقع التي تم انشائها ولها مدة من الوقت متصل بشبكة الانترنت ويحتوى على مواضيع مهمة وغنية ومتنوعة وذات جودة وتقدم قيمة مضافة للزائر.

وعلى الرغم من هذا الموقع يحتوي على مواضيع جيدة فإنه لا يحصل على زوار مهتمين بالمحتوى، وقد يكون السبب ان النيتش المعمول به لا يوجد عليه اقبال، وقد يكون السبب أيضا ان صاحب لا يجيد مهارات السيو SEO والتي قد تتطلب بعض الوقت لكي تنجح وتجلب زوار من محركات البحث.

في بدايات انشاء الموقع وحتى اذا كان المالك على علم تام بالسيو SEO، لن يستطيع الموقع الحصول على الزوار من محركات البحث من الكلمات البحثية التي تتسم بمنافسة عالية، لأنها تتطلب بعض الوقت حتى يتعرف جوجل على الموقع ومحتواه ومدى جودته.

ولكي يتم جوجل هذه العملية يجب الحصول على زوار بأي عدد كان حتى لو كان العدد البسيط، ليأخذ جوجل فكرة عن جودة المحتوى وتجربة المستخدم وهي من الأمور المهمة التي يأخذها جوجل في الاعتبار لتحديد مستوى الموقع في مجال السيو.

عند محاولة استهداف كلمات سهلة المنافسة قد تحصل على عدد قليل من الزوار لموقعك حتى ان كنت في بداياتك وهو شيء جيد، والشيء الجيد كذلك هو الحصول على زوار للموقع من مصادر أخرى وهو ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

ما هو السيو 

قبل ان نتعرف على مصادر الزوار الأخرى سنذكر نبذه عن السيو SEO، وهو عملية تحسين موقعك لمحركات البحث وبالتالي الارتقاء في نتائج البحث والحصول على عدد اكبر من الزوار المستهدفين والذين قد يتحولون الى مشترين وهو مهم عند العمل في مجال التسويق الالكتروني.

السيو يعتمد على تقنيات تقوم بها لإدارة موقعك وتنظيم وترتيب عملية انشاء ونشر المحتوى على موقعك وبالتالي يظهر المحتوى بشكل محبب للزائر.

ويتضمن السيو كذلك مهارة استهداف الكلمات المفتاحية واختيار النيتش ذو المنافسة السهلة حتى تتصدر نتائج محركات البحث بأقصى سرعة، كذلك تعلم طرق بناء الروابط الخلفية وتطبيقها للحصول على دفعة لموقعك لتصدر نتائج البحث.

اليك هذه المواضيع التي فيها تفصيل اكثر عن السيو:

أهمية السيو 

على الرغم من ان مصادر الزوار التي سنذكرها مهمة ويجب الحرص عليها، الا ان زوار محركات البحث هم الأهم ويجب التركيز على جلبهم حتى ينجح الموقع على المدى الطويل، ومن دون سيو من النادر ان ينجح الموقع خصوصا ان لم يكن هناك قناة خاصة بالموقع في اليوتيوب وذات مشتركين بأعداد كبيرة.

ففي الوقت الذي يحتاجه السيو لأخذ مفعوله اليك هذه المصادر لجلب الزوار.

مصادر زيارات لا تحتاج سيو 

مصادر الزوار كثيرة وتتنوع ويمكنك استخدامها جميعها لجلب الزوار ولكي يتعرف جوجل على موقعك وبالتالي تتصدر نتائج محركات البحث، حتى بعد يأخذ الموقع مكانه في أوائل نتايج البحث يمكنك الاستمرار بهذه الطرق لكي تحصل على زوار إضافيين.

اليوتيوب

اليوتيوب غالبا يتم غض النظر عنه عند الحديث عن مصادر الزوار وعلى الرغم من ان اليوتيوب هو اهم مصدر بعد زوار محركات البحث الا ان 9% من أصحاب المشاريع على الانترنت يستخدمونه في السوق الأجنبي،

قد يكون السبب في ذلك ان فكرة الظهور على اليوتيوب فكرة مهيبة او مخيفة وليست بسيطة، ولكن هناك أساليب أخرى لإنشاء الفيديوهات بدون الظهور فيها وقد تتطلب بعض الجهد من تصميم الفيديوهات والمونتاج الخ.

وعلى الرغم من هذه الصعوبات قد تكون سبب في غض النظر عن اليوتيوب، الا انك مان تتخطى هذه الصعوبات فإنك ستجد نفسك قد حصلت على مصدر زوار قوي يأتون من اليوتيوب، وكلما ازداد عدد المشتركين كلما كبر بنك الزوار لموقعك وهم زوار مستهدفين استهداف احترافي وعالي.

وللحصول على ذلك يجب ان تنشئ قناة وتزودها بالفيديوهات ذات المحتوى الجيد وان تواصل على ذلك، وباستمرارك على ذلك فإنك تنمي قاعد المشتركين في قناتك.

في الحقيقة العمل على اليوتيوب قد يكون مكافئا للعمل على موقع فتخيل معي انك عملت في المجالين في نفس الوقت، العمل على المجالين في نفس الوقت فأنت تزيد من احتمالية نجاحك وتزيد من ارباحك عندما تعرض اعلاناتك او منتجاتك على الموقع والقناة في نفس الوقت.

هناك نقاط رئيسية يجب عليك التركيز عليها عندما تعمل على اليوتيوب وهي:

احصل على المشاهدات أولا عن طريق انشاء محتوى جيد
اخبر المشاهدين بزيارة موقعك بشكل طبيعي وصريح
قم بإرفاق رابط موقعك في صندوق الوصف لكل الفيديوهات
قم بجذب وتشجيع المشاهدين للاشتراك في قناتك
قم بتعريف قناتك انها قناة خاصة لموقعك وقم بكتابة رابطك في ملف القناة

منصات التواصل الاجتماعي

اما بخصوص مواقع التواصل الاجتماعي فالحصول على زوارهم يعد اسهل من اليوتيوب وقد يشكلون مصدر زوار كبير ولكن يجب الحرص على تنمية هذه القنوات والحرص على مشاركة اخر مواضيعك والتفاعل كذلك وطرح الأسئلة على المتابعين وهي الطريقة الأفضل لكي تنمي قاعدة المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي،

كذلك لا تنسى مشاركة روابط صفحاتك على مواقع التواصل من خلال موقعك الالكتروني.

بالإضافة الى ان مواقع التواصل الاجتماعي كثيرة ومتعددة والتسويق عليها من الطرق الفعال، فهي كذلك من العوامل المساعدة لعملية السيو فالروابط التي تشير الى موقعك والقادمة من مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر كإشارة الى محركات البحث ومن خلال هذه الإشارة يتعرف جوجل على قاعدة متابعين على الانترنت بشكل عام،

ويستطيع جوجل قياس معدل الارتداد لموقعك وهو ما يعطي فكرة عن جودة المحتوى الذي تقدمه فكلما قل معدل الارتداد كلما كان موقعك يحتوي على محتوى جيد.

ومعدل الارتداد هو فترة بقاء المستخدم في موقعك وهي تعطي فكرة كذلك عن مدى جودة تجربة المستخدم. سأذكر بعض اهم مصادر زوار مواقع التواصل الاجتماعي والتي يكثر استخدامها من أصحاب المواقع في العالم العربي والعالم الغربي كذلك فهي منصات مهمة وتقدم زوار بأعداد كبيرة وسنذكر معها بعض الاحصائيات كذلك.

الفيس بوك

الفيس بوك يتربع على المنصات الأخرى من ناحية جلب الزوار او من نواحي أخرى كثيرة بنسبة تتجاوز 65%، ترتيب الفيس بوك على اليكسا هو 5 عالميا ويحصل على مليار مستخدم شهريا وهو ما يشكل مصدر زوار هائل لموقعك او حتى قناتك على اليوتيوب.

بالإضافة الى حجم زوار الفيس بوك، فهو يوفر قنوات ووسائل متنوعة لأصحاب المواقع لإنشاء قاعدة لمتابعيهم والتفاعل معهم كذلك من خلال انشاء مجموعات وصفحات متنوعة في شتى المجالات كذلك الفيديوهات من خلال منصة خاصة بذلك Watch.

في الحقيقة ومن وجهة نظري الخاصة ان السيو واليوتيوب والفيس بوك هي اهم مصادر يجب التركيز عليها في جلب الزوار على المدى البعيد ويمكن الاستعانة بمواقع التواصل الأخرى في البدايات.

ولكي تنمي قاعدة متابعين على فيسبوك.
قم بالنشر بشكل متواصل ومتكرر
تفاعل مع متابعيك من خلال التعليقات
قم بالتفاعل على الصفحات والمنشورات الأخرى التي تتحدث عن نفس النيتش باستخدام الملف التعريفي للصفحة بدلا من استخدام ملفك الشخصي
قم بنشر فيديوهات حصرية على صفحتك او مجموعتك على الفيس بوك
عرف صفحتك او مجموعتك انها خاصة بموقعك الالكتروني من خلال اكمال معلومات الملف التعريفي للصفحة

تويتر

تويتر يحتل المركز الثالث بعد موقع بنترست بنسبة 11% ويعتبر مصدر مهم للزوار ومن اسهل المصادر أيضا، فهو يحتوي على ميزة مهمة تمكنك من استهداف بلدان معينة من خلال نشر التغريدات على الوسوم الدارجة في ذلك البلد،

ويحصل تويتر على مئة مليون زائر شهري حول العالم وهو مصدر مناسب لاستهداف دول الخليج، وهي المنصة المفضلة لديهم و احد اكبر واهم أسواق تويتر العالمية.

ويمكنك الاستفادة من ذلك من خلال انشاء حساب خاص بموقعك على تويتر والتغريد فيه بشكل منتظم واستهداف الهاشتاقات الدارجة.
بعد ان تنشئ حسابك:

تأكد ان تقوم بالتغريد بطريقة بسيطة ومعبرة عن محتوى موضوعك
استخدم الهاشتاقات
قم بالتفاعل مع التغريدات في نفس النيتش من خلال الردود وإعادات التغريد 
اطرح الأسئلة على متابعيك وخذ آرائهم او عن طريق عمل استفتاءات 
استخدم الصور في تغريداتك
قم بالإشارة الى اشخاص اخرين في نقس النيتش عند كتابة رد على احد التغريدات
لابأس بطلب إعادة التغريد من متابعيك
قم بإعادة تغريد مواضيعك التي سبق ان نشرتها

إنستقرام

الإنستقرام يأتي في المركز الرابع من حيث الشعبية بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، قد تعتقد ان الحصول على الزوار من الإنستقرام هو شيء غير قابل للتطبيق، ولكن دعني اخبرك وعن تجربة شخصية ان الزوار من الإنستقرام هم الاسهل، وتنمية عدد متابعيك اسهل كذلك من كافة موقع التواصل الاجتماعي.

تذكر ان تقوم بإنشاء حساب تجاري والميزة هي انه يمكنك معرفة اعداد من زار حسابك، وبعد ذلك:

قم بنشر صور ذات تصميم جذاب بعنوان مدونتك
الاستمرار بالنشر 3 صور يوميا لابأس بنشر مواضيع قمت بنشرها سابقا ولكن احرص على انشاء محتوى جديد بشكل متواصل
طبق استراتيجية متابعة الحسابات مرة واحدة يوميا وفي اليوم التالي قم بإلغاء متابعة الأشخاص الذين لم يردوا لك المتابعة واستمر هكذا. يمكنك تطبيق هذه الاستراتيجية عدة مرات في اليوم
يمكنك استخدام تطبيقات في متجر التطبيقات مثل تطبيق FollowChief وهو تطبيق يقوم بتطبيق إستراتيجة المتابعة\الغاء المتابعة بشكل اوتوماتيكي، ويمكنك الغاء متابعة 200 حساب بضغطة واحدة

مواقع الأسئلة والاجوبة

مواقع الأسئلة والاجوبة هي طريقة جيدة كذلك لجلب الزوار لموقعك حيث انها تمكنك من انشاء ملف تعريفي خاص بك تتحدث فيه عن نفسك وتستطيع ارفاق عنوان موقعك على ملفك الشخصي،

ومن امثلته موقع quora الشهير وهو اهم موقع من مواقع الأسئلة والاجوبة وللمعلومية فإن جوجل كان لديها موقع بنفس الفكرة ولكنها اغلقته في وقت لاحق.

قد يقول قائل ان موقع quora لا يستهدف الا السواق العالمية الموقع الذي اديره موقع عربي، دعني اخبرك ان هذا الموقع اصبح يهتم بالمحتوى العربي ولديه قاعدة كبيرة من الزوار العرب فالموقع لديه 50 مليون زائر شهري وبالتالي فهو مصدر زوار رائع.

ولكي تتمكن من الحصول على الزوار قم بالإجابة عن الأسئلة التي تكون من ضمن النيتش الذي تعمل، ولا تقم بكتابة جواب ناقص وتطلب من السائل ان يزور موقعك حتى يكمل قراءة الجواب،

بل قم بكتابة إجابة كاملة عن السؤال وفي نهاية الجواب قم بدعوة السائل لزيارة موقعك لقراءة المزيد وقم بإرفاق رابط لموقعك، فموقع quora يحب الأجوبة الكاملة ويسمح لك بإرفاق رابط لموقعك وقد يقوم يحظر اجابتك اذا كانت سيئة وبدون جودة.

قد تظن ان هذه الطريقة مجرد مضيعة للوقت وانك تقوم باستهداف زائر واحد بالإجابة على سؤاله، ولكن الحقيقة ان quora لديه محرك بحث خاص للبحث عن الأسئلة المشابهة،

فعندما يقوم الزائر بطرح سؤال تظهر الأسئلة المطروحة مسبقا والمشابهة لسؤاله بشكل اقتراحات للزائر، وعندما يجد الزائر هذه الاقتراحات فبطبيعة الحال يضغط عليها ليجد إجابة.

وفي هذا الموقع هناك خاصية مهمة وهي التصويت لرفع او خفض الإجابات فعندما تقوم بكتابة إجابة شاملة فإن القراء سيقومون بالتصويت لرفع اجابتك وعندما يأتي الزائر للبحث عن الإجابات، فإن الإجابات التي حصلت على أصوات رفع اكثر تظهر أولا،

الأصوات قد تصل الى الالاف مما يعني وجود قراء اكثر لإجابة واحدة تم كتابتها لسائل واحد، وبالتالي فإن العمل على هذه المواقع ليست مضيعة للوقت.

قم بالإجابة عن الأسئلة في نطاق النيتش الذي تعمل به
قم بكتابة إجابات شاملة ووافية

التفاعل في المنتديات

امتلاك حساب في احد المنتديات الشهيرة هو بالفعل مصدر رائع للزوار، ولكنه قد يكون استهلاكيا للوقت حيث انك ستقوم بكتابة مواضيع متجددة للمنتدى وهذه المواضيع من الأفضل لك ان تكتبها على موقعك، ولكن قد يكون الأفضل هو التعليق على مشاركات الأعضاء في هذه المنتديات،

وبعض المنتديات تترك لك حرية وضع توقيع لك ويظهر هذه التوقيع في اخر كل مشاركة او موضوع تكتبه وهذه فكرة جيدة ومختصرة للحصول على الزوار.

ولكن تذكر ان تشارك في اشهر المنتديات وليس المنتديات المغمورة التي بالكاد تحصل على زوار، كذلك احرص على الرد على المشاركة في الموضوع التي يوجد فيها تفاعل جيد وليس المواضيع الصامتة.

ومن اشهر هذه المنتديات منتدى ترايدنت  الذي يحصل على نصف مليون زائر شهريا، ومنتدى نقطة التطوير الذي يحصل على مليون زائر شهريا،

كذلك منتدى ستار تايمز الذي يحصل عللا مليوني زائر شهريا والعديد من المنتديات الشهيرة الأخرى. كما ترى فإن هذه المنتديات تحصل على زيارات بأعداد مهولة

التعليق على مدونات أخرى 

إعطاء تعليق يحتوي على قيمة مضافة على موضوع في مدونة أخرى هو شيء جيد ليس فقط للحصول على الزوار أيضا للحصول على علاقات مع أصحاب المدونات الأخرى الذي يعملون في نيتش قريب من النيتش خاصتك،

فائدة هذه العلاقات انها تمكنك من الحصول على الروابط الخلفية لاحقا، والروابط الخلفية مهمة لك لكي تتصدر محركات البحث خصوصا على الكلمات المفتاحية فائقة الصعوبة.

ولكن احرص على تقوم بالتعليق برأيك او بنقد بناء للمدونة وهو شيء محبب لدى أصحاب المواقع.

الإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة هي طريقة كذلك لجلب الزوار بسرعة، تخيل عزيزي القارئ ان هناك شخصا أنشأ موقعا ويريد اشهاره وتعريفه على محركات البحث بسرعة،

تعريف الموقع محركات البحث يأخذ وقتا طويلا، ولكن الإعلانات المدفوعة تعطيك دفعة قوية للحصول على الزوار وقياس ادائك من قبل محركات البحث والذي سيؤثر على تصنيفك في نتائج البحث بسرعة اكبر من الطريقة الاعتيادية التي قد تأخذ اشهرا.

ولكن هذه الطريقة قد مكلفة فإذا كنت تمتلك مبلغا من المال ولديك استعداد لضخه على جلب الزوار لموقعك فهذه الطريقة هي الأفضل خصوصا إعلانات جوجل والفيس بوك كذلك،

لكن تأكد من جودة محتواك الذي تقدمه والا قد تضيع اموالك ولا تتمكن من تصدر نتائج البحث على هذه الدفعة التي حصلت عليها من زوار الإعلانات المدفوعة.
شخصيا لا احبذ هذه الطريقة

جلب الزوار عن طريق قائمتك البريدية

هذه الطريقة قد لا تكون متاحة لأصحاب المواقع الجديدة ولكنها طريقة فعالة جدا لجلب الزوار لموقعك عن طريق ارسال رسائل بريدية لقائمتك تخبرهم فيها انك قمت بكتابة موضوع جديد.

هذه الطريقة فعالة كذلك في الربح من الانترنت فأصحاب القوائم البريدية الضخمة يربحون مبالغ طائلة من ترويج المنتجات او روابط الافلييت خاصتهم على قوائمهم البريدية، القوائم البريدية لديها معدل تحويل عالي حيث ان المشتركين فيها هم اشخاص مستهدفين بدقة متناهية ومهتمون بالنيتش الذي تعمل به.

لذلك يجب على أصحاب المواقع الجديدة الحرص على بناء قوائمهم من البداية حتى لا يفقدوا أرباحا كان من الممكن الحصول عليها مبكرا، وذلك ان كثيرا من أصحاب المواقع الناجحة لم يهتموا ببناء قوائمهم منذ وقت مبكر وبالتالي خسروا مبالغ مالية في وقتهم الحالي عند نجاح المدونة.

ولكي تبني قائمة بريدية اطلب من زوارك الاشتراك فيها عن طريق بنر في الموقع، او قم بعرض مقابل لهم لكي يشتركوا ككتاب رقمي يحصلون عليه بعد الاشتراك ويتم ارساله لهم مباشرة بعد ان يدخلوا عنوانهم البريدي في استمارة الاشتراك، بالإضافة الى طرق وأساليب أخرى متعددة.


ختاما أتمنى ان تكون قد استفدت من الموضوع وأتمنى ان لا تبخل علي بمشاركة الموضوع اصدقائك واعطائي رأيك في قسم التعليقات. تحياتي.....

اقرأ أيضا:

#عمولة_اونلاين
هل أعجبط الموضوع

تعليقات