القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

ماهو SEO وكيفية تصدر نتائج البحث جوجل دليل المبتدئين

كيفية تصدر نتائج البحث جوجل وماهو SEO دليل المبتدئين

ما هو SEO وكيفية تصدر نتائج البحث جوجل دليل المبتدئين

كصاحب مدونة او موقع الكتروني يعتبر السيو SEO عنصر أساسي للنجاح، فهذه العملية تقوم على جلب الزوار بشكل مجاني من محركات البحث واهمها جوجل.

في هذا الموضوع سنتحدث عن ماهية السيو SEO وسنتعرف على طريقة استخدامه لتصدر نتائج محركات البحث، 
الجدير بالذكر ان عملية السيو تعتبر ممارسة وليست عدة إجراءات يتم تطبيقها مرة واحدة وستجعلك تتصدر محركات البحث.

تعريف السيو SEO

السيو SEO هي اختصار للكلمة الإنجليزية Search Engine Optimization والتي تعني تحسين علاقة موقعك مع محركات البحث باستخدام بعض التقنيات والعوامل التي تساعد على تحسين موقعك واظهاره في الصفحة من نتائج البحث وهي ممارسة دائمة يجب عليك تطبيقها على موقعك باستمرار حتى تضمن ظهوره في إوائل نتائج البحث.

في الوقت الحالي إصبحت عملية السيو SEO متطورة وتستخدم خوارزميات معقدة لضمان جودة النتائج الأولى وهو ما يساعد الباحث على إيجاد المحتوى الأنسب له،

في الأعوام السابقة كانت عملية السيو SEO اسهل لأصحاب المواقع لإظهار صفحاتهم في أولى النتائج فقط لمجرد تكرار الكلمة المفتاحية في موضوعاتهم حتى بدون وجود أي معنى لذلك،
وقد عانى مستخدمي محركات البحث بسبب ظهور نتائج لا يوجد بها المحتوى الذي تتدعي وجوده، وهو مما أثر سلبا على تجارب مستخدمي محركات البحث.

ولكن في 2011 أصدرت جوجل تحديث Panda  الذي يهتم بعدم إظهار النتائج المتكررة وتنويع النتائج في الصفحة الأولى،

وفي عام 2012 صدر تحديث Penguin الذي يعمل ضد المواقع التي تتلاعب بالمحتوى بتكرار الكلمات المفتاحية لتظهر في الصفحة الأولى من نتائج البحث،

وفي عام 2013 صدر تحديث Hummingbird والذي كان يعمل على اظهار النتائج ذات الجودة العالية في الصفحة الأولى،

هذه التحديثات أسهمت في تحسين تجربة مستخدم محرك البحث جوجل بإظهار النتائج التي ذات الجودة العالية وذات العلاقة بالكلمة المفتاحية التي قام باستخدامها.

قد يقول قائل ان عملية السيو SEO في وقتنا الحالي أصبحت عملية صعبة أو مستحيلة وأنه لا يمكن لأي موقع جديد التصدر بسبب هذه التحديثات التي أصدرها جوجل.

في الحقيقة ان عملية التصدر أصبحت اصعب بالنسبة للمواقع الجديدة ولكن ذلك لا يعني استحالة النجاح في ذلك، هذه التحديثات صدرت فقط لتحسين تجربة مستخدمي محركات البحث وهو ما عليك القيام به حتى تتصدر النتائج الأولى.

في هذا الموضوع سنتعرف أهمية السيو SEO وعلى اهم العوامل المساعدة لتصدر محركات البحث وكيفية تطبيقها على الموقع الجديد.

أهمية السيو SEO

على سبيل المثال يوجد موقع يبيع مواطير لتوليد الكهرباء بقيمة 1000 دولار وهذا الموقع يتصدر نتيجة البحث للكلمة المفتاحية "ماطور كهرباء" التي تحصل على ما يقارب 10 الاف عملية بحث شهرية،

فلنقل ان الموقع يحصل على نصف الزيارات من عمليات البحث وهي 5 الاف زيارة، ومعدل التحويل CR الى عملية بيع هو 1%،
بالتالي يقوم الموقع ب50 عملية بيع شهريا بقيمة 50 الف دولار.

هذا المثال يعطي فكرة عن أهمية تصدرنتائج البحث للحصول على الزوار للموقع او المدونة وبالتالي الحصول على مشترين لمنتجاتك.

عوامل ال SEO الأساسية

في الحقيقة تعتمد جوجل على 200 عامل في خوارزميتها لتحديد النتائج الجديرة بالظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث، على الرغم من عدم وجود تصريح رسمي من جوجل بخصوص هذه العوامل، الا ان البعض من هذه العوامل تم اثباته والبعض لايزال محل جدل، ويوجد عوامل هي مجرد توقعات مختصي السيو SEO العالميين

ولكن أهم العوامل الرئيسية هي:

1- الروابط الخلفية Backlinks

الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير الى موقعك او صفحتك من المواقع الأخرى وكلما كانت الروابط ذات جودة اعلى ومن دومين عالي الاثورتي كلما كان افضل.

وفي اعتقادي ان اهم عامل من عوامل السيو SEO هو الروابط الخلفية، حيث ان جوجل يقوم بحساب عدد الروابط الخلفية لكل صفحة قبل إظهارها في النتائج الأولى وكلما كان عدد الروابط اكبر كلما ارتقت الصفحة في نتائج البحث،

بطبيعة الحال تختلف جودة الروابط القادمة من المواقع الأخرى بناء على مقدار الاوثورتي الخاص بالدومين ومدى تشابه النيتش الذي يتم العمل به من قبل الموقعين.

هناك أيضا روابط خلفية ضارة من الممكن ان تسبب لك حظر او تخفيض لظهور نتائجك في محركات البحث ، هناك  نوعين من الروابط وهو Dofollow وهو النوع الأهم الذي يجب ان يحصل عليها أي موقع لتصدر نتائج البحث خصوصا للكلمات المفتاحية ذات المنافسة العالية.

وهناك ايضا روابط Nofollow وهذه الروابط ليست بجودة Dofollow وقد لا تكون ذات أهمية لتصدر نتائج البحث ولا ضير من الحصول عليها لموقعك وقد تساعدك على تسريع ارشفة موقعك لدى محركات البحث.

وهناك طرق للحصول على الروابط الخلفية لموقعك منها: تطوير علاقاتك مع أصحاب المواقع وأيضا شراء الروابط، والجيست بوست وهو احد افضل الطرق والمحببة لدى جوجل وهو كتابة موضوع في المواقع الأخرى التي تعمل في نيتش مشابه للنيتش الذي تعمل به وعند الانتهاء تقوم بإرفاق رابط لمدونتك.

2- الأمان وإمكانية الزحف لعناكب جوجل Secure and Accessible Website

لكي تضمن محركات البحث كجوجل جودة تجربة الزائر فإنها تفضل إظهار نتائج بحث لمواقع تم انشائها على منصات ذات مستوى تقدم مستوى امان عالي وتضمن سلامة أكوادها البرمجية مثل منصة بلوجر ومنصة وورد بريس ومنصات عديدة أخرى، 

كذلك يجب ذكر أهمية شهادة SSL والتي تندرج تحت عامل الأمان.

أيضا يجب عليك كمالك موقع ان تتيح لعناكب محركات البحث الدخول الى موقع وتصنيف الكلمات الموجودة لكي تقوم بإظهار موقعك عند حصول عملية بحث لكلمة مفتاحية موجودة على موقعك، هذه العملية تسمى الارشفة وتتضمن ربط موقعك بأدوات مشرفي المواقع Google Search Console.

3- المحتوى الحصري وذو الجودة Optimized Content

هناك مقولة عند خبراء السيو SEO وهي المحتوى هو الملك، ولكي تتصدر نتائج محركات البحث يجب ان يكون المحتوى الذي تقدمه ذو جودة عالية وحصري، ولا يمكنك تصدر نتائج البحث اذا كان محتواك عبارة عن نسخ ولصق.

لابد عليك ان تبذل كل الجهد للخروج بمحتوى ذو جودة عالية فمنذ ان اطلقت جوجل تحديث Hummingbird الذي يعمل على إظهار النتائج ذات الجودة لكل عملية،

ما إن اختفت الصفحات التي لا تقدم سوى حشو الكلمات المفتاحية بدون اي محتوى ذو جودة للباحث مما يؤثر سلبا على تجربة المستخدم. 

وكما يقال لكل ملك ملكة، والملكة في هذا السياق هي الروابط الخلفية حيث ان العمل على هذين العاملين بالإضافة الى بعض الامور التقنية كافية لجعل موقعك يتصدر نتائج البحث.

4- ال SEO الفني في الصفحة OnPage SEO

هذا العامل من العوامل التي تهتم بتسهيل عملية الزحف لعناكب جوجل، وهي عملية تنظيم المقالة او الصفحة بما يتوافق مع تحسين محركات البحث.

وتشمل تحسين الصور واستخدام الترويسات H1 H2 H3 لضمان الترتيب وتناسق المقال بحيث يسهل على عناكب البحث معرفة محتوى الموقع.

كذلك تشمل طريقة ادراج الكلمات المفتاحية في المقالة وكثافتها والحرص على الابتعاد عن الحشو الزائد ومحاولة وضع الكلمات المفتاحية بطريقة طبيعية وفي سياق المقالة.

5- روابط مواقع التواصل الاجتماعي Social Signals

كما تعلم فإن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت أساسية في حياتنا في هذا العصر، لا يمر يوم من الأيام دون الدخول الى احد هذه المنصات، لذلك أصبحت هذه المنصات من المصادر الرئيسية للزيارات بعد محركات البحث.

يعتبر محركات البحث ومنها جوجل هذه الروابط او الإشارات من مواقع التواصل الاجتماعي دليل على قوة الموقع، واهم هذه المواقع للحصول على إشارات، يأتي الفيس بوك في المركز الأول ثم تويتر ف بنترست.

وتشمل الإشارات، معدلات التفاعل من المستخدمين كعدد اللايكات والتعليقات على المنشور في الفيس بوك وعدد الاعجابات واعادات التغريد والتعليقات على تويتر، 

باختصار هي جميع أنواع التفاعل التي من الممكن الحصول عليها لمنشورك الخاص بالمدونة سواء الذي يحتوي على رابط او من الحساب الخاص بالمدونة في منصات التواصل الاجتماعي.

6- تجربة المستخدم User Experience

تجربة المستخدم من العوامل المهمة التي تساعد جوجل على تحديد النتائج الاجدر بالظهور في الصفحة الأولى، وتشمل التفاعل وما يسمى معدل الارتداد.

كمالك موقع لابد ان تحرص على جذب التفاعل من زوار مدونتك سواءً عن طريق تعليقاتهم على المدونة او عن طريق جعلهم يشاركون المقالة مع اصدقائهم او عن طريق رفع معدل تنقل الزوار داخل مدونتك من موضوع لآخر.

كذلك هناك مصطلح يسمى Bounce Rate أو معدل الارتداد، ولشرحه إليك هذا المثال:

فلنقل ان هناك موقع يتصدر نتيجة البحث للكلمة المفتاحية "صيد السمك" وعندما يدخل الزوار الى الموقع سرعان ما يغادرونه ويدخلون الموقع صاحب الترتيب الثاني ويبقون فيه مدة أطول من الموقع الأول،

هذا يعطي إشارة لجوجل ان معدل الارتداد للموقع الأول مرتفع، ومنخفض للموقع الثاني، وبالتالي تقوم جوجل يرفع النتيجة الثانية لتتصدر نتائج البحث عن هذه الكلمة المفتاحية.

معدل الارتداد هو العامل الرئيسي لتحديد تجربة المستخدم فكلما طال بقاء الزائر على موقعك كلما كان افضل، ولتطيل بقاء الزائر على موقعك يجب عليك تقديم محتوى ذو جودة وترتيب المقالة مما يسهل على الزائر قراءة المقالة.

7- سرعة الموقع وتتضمن سرعته على الهواتف المحمولة Page Speed 

جوجل تحب المواقع الخفيفة وذات السرعة العالية حيث ان الموقع البطيء يؤثر سلبا على تجربة المستخدم. لذلك يجب عليك كمالك موقع ان تقوم بالاشتراك في استضافة سريعة اذا كنت تستخدم منصة وورد بريس حيث ان الاستضافات الخاصة بوورد بريس متفاوتة بشكل كبير من حيث الجودة والسرعة.
 وافضل هذه الاستضافات هي BlueHost و SiteGround.

كذلك يجب عليك ان تشتري قالب مدفوع حيث ان القوالب المجانية قد تكون بطيئة.
القوالب المجانية يكون لها في الغالب نسخة مدفوعة ولا تحتوي على كافة مميزات القالب المدفوع، وتكون مجرد خطة تسويقية لجعل المستخدم يقوم بشراء النسخة المدفوعة.

من وجهة نظري القوالب المدفوعة من اهم الأمور لتحسين سرعة الموقع.


كذلك من الأمور التي تسهم بإبطاء موقعك هي الإضافات الغير ضرورية على وورد بريس ولابد من الاكتفاء بالإضافات المهمة.

أما ان كنت من مستخدمي منصة بلوجر فكل ما عليك الاهتمام به شراء قالب احترافي مدفوع والتأكد من جودته وستتكفل بلوجر بتقديم الاستضافة المجانية.

ويمكنك قياس سرعة موقعك عن طريق مقياس جوجل، وهو يحدد لك سرعة موقعك على مقياس من 1 الى مئة ويقيس لك سرعة الموقع على حواسيب سطح المكتب وعلى الهواتف النقالة، وكلما كانت النتيجة اعلى او قريبة من الرقم 90 كلما اخذت محركات البحث إشارة جيدة عن سرعة موقعك. 
ماهو SEO وكيفية تصدر نتائج البحث جوجل دليل المبتدئين

8- مقدار الاثوروتي Domain Age and Authority

على الرغم من عمر الدومين مأخوذ في الاعتبار من قبل جوجل، لكن ذلك لا يعني ذلك الدومينات الجديدة لا تستطيع أن تتصدر ولكن الامر كله يعتمد على مقدار الاثوروتي للدومين.

الأوثورتي هو مقياس طورته شركة Moz  بناءً على خوارزميات جوجل التي تحدد النتائج التي تظهر في الصفحات الأولى وهو رقم بين 0 و 100 وكلما كان رقم الأوثوروتي اعلى كلما كان فرصة التصدر اعلى.

والأوثوروتي يعتمد بشكل أساسي على جودة المحتوى الموجود في موقعك الذي سيجذب المزيد من الروابط الخلفية ذات الجودة العالية ومن مواقع ذات أوثورتي عالي وكلما زادت هذه الروابط كلما ارتفع الأوثورتي.

بالتأكيد المواقع ذات الأوثورتي العالي لا يوجد لديها ما يمنع من الإشارة الى موقع  بأوثورتي منخفض ولكن العامل المهم سينظرون اليه هو جودة المحتوى المقدم فقط.

بالتأكيد ان مستوى الأوثورتي للموقع لا يرتفع بين ليلة وضحاها بل يأخذ وقتا لكي يرتفع ولكي يجذب المزيد من الروابط الخلفية ذات الجودة العالية.

ولكي ترفع من مستوى الأوثرتي لموقعك عليك بالتركيز جذب المزيد من روابط DoFollow ذات الجودة العالية والحصول على إشارات منصات التواصل الاجتماعي واستخدام الروابط الداخلية لمواضيع أخرى على مدونتك، والاهم من ذلك كله هو جودة المحتوى.

فبدون جودة المحتوى لا يمكن ان تحصل على النقاط التي ذكرناها.

9- التجاوب مع الهواتف النقالة  Mobile Responsivness

 على الرغم من ان جوجل تقوم بأرشفة صفحات الموقع حتى لو لم تكن متجاوبة مع الهواتف النقالة، الا ان جوجل قد صرحت ان الأولوية حاليا هي إظهار النتائج المتجاوبة مع الهواتف النقالة.

هناك تنبؤ يقول ان 72% من متصفحي الانترنت سيستخدمون الهواتف النقالة بحلول 2025 وهو ما يشكل ضرورة لك كمالك موقع لتحسين موقعك للتجاوب مع الهواتف النقالة وعدم خسارة زوارك والوصول الى اكبر قدر من مستخدمي الهواتف النقالة.

على الرغم من الأهمية الكبيرة لهذا العامل لتصدر نتائج البحث فإن تطبيق هذا الشرط في غاية السهولة لكل المواقع، 

كل ما عليك هو الحصول على قالب متجاوب واغلب القوالب مدفوعة في هذا الوقت تدعم هذه الخاصية، كذلك هناك بعض القوالب المجانية المتجاوبة ولكن الأفضل هو القالب المدفوع.

في عام 2017 تم نشر دراسة من قبل Digital Marketing Community عن معدل استخدام الانترنت البالغ 5 ساعات يوميا في العالم العربي، وان عدد مستخدمي الانترنت سيتخطى حاجز ال 208 مليون مستخدم في 2020، وان 70% من مستخدمي الانترنت في العالم العربي يستخدمون هواتفهم النقالة.

اعتقد ان أهمية تفعيل هذه الخاصية على الموقع قد باتت واضحة الان، لذلك يجب الا تهمل هذه الخاصية خاصة ان كنت من أصحاب المتاجر الالكترونية.

في مقالة تم نشرها على صحيفة Entrepreneur Middle East ذكرت أن 56% من المتسوقين في العالم العربي يستخدمون هواتفهم النقالة للقيام بعمليات التسوق.


كما تعرفنا فإن كل عامل مرتبط بعامل اخر، وكلما قمت بتطبيق عامل معين بنجاح فأنت نجحت بتطبيق العامل الاخر المرتبط به وهكذا دواليك.

واساس النجاح هنا هو تقديم محتوى ذو جودة ومحتوى حصري يقدم حلول لزوارك، حيث ان المحتوى هو السر لنجاحك في تصدر نتائج البحث.

طريقة عمل السيو SEO لموقع جديد

قد يكون تسلل الإحباط اليك عند معرفتك بهذه العوامل، وهذا ما حصل معي عند بدايتي في مجال التدوين ولكن اليك اهم خطوات السيو SEO التي يجب عليك القيام بها كصاحب موقع او مدونة جديدة

1- كن متخصصا

التخصص مضاد للشمولية في مجال السيو SEO فجوجل لا تحبذ المواقع الشمولية وتفضل المواقع ذات التخصص المعين لأنها تعطي إشارة عن الخبرة والمعرفة في هذا المجال.

بالإضافة ان التخصص يبعدك عن المنافسة، فالمواقع الجديدة من الإفضل ان تحدد نيتش وتبحث عن الكلمات المفتاحية ذات المنافسة الاسهل في هذا المجال، وهذا ما يصعب تطبيقه عند اختيار الشمولية بدلا من التخصص.

التخصص هو ما سنسميه النيتش في هذا الموضوع، والنيتش هو المجال الذي تريد ان تبدأ به موقعك، هناك اشتراطات يجب توافرها عندما تقرر العمل بنيتش محدد، ومنها مقدار خبرتك ومعرفتك بهذا المجال ومقدار حبك له.

لا يمكنك ان تبدأ موقعا يتحدث عن تعليم اللغة الإنجليزية وانت في الأساس لا تجيدها لهذا يجب عليك البحث عن النيتشات التي لك خبرة ومعرفة فيها حتى تتمكن من تقديم محتوى جيد لزوارك.

اذا لم تستطع إيجاد نيتش لك فيه خبرة ومعرفة كافية فلا بأس يمكنك التعلم والبحث والاطلاع في أي مجال تريده ثم بدأ مدونتك الخاصة.

كذلك لابد ان يكون هناك اقبال للنيتش الذي اخترته حتى تتمكن من الربح منه، ولابد ان تتعلم طريقة إيجاد النيتش المربح وذو الاقبال، 
(وسأخصص موضوعا اتحدث فيه بتفصيل أكثر) دليل كيفية اختيار النيتش المربح

2- استهداف الكلمات المفتاحية ذات المنافسة الاسهل

الكلمات المفتاحية هي كلمات وجمل توضع في عنوان الصفحة او المنشور في موقعك لكي تعرف محركات البحث وتعرف المستخدم على محتوى هذه الصفحة.

اختيار الكلمات المفتاحية هي مهارة يجب تعلمها، وتعلم كيفية إدخالها بطريقة طبيعية في محتوى صفحتك وان تبتعد عن الحشو الزائد للمقالة.

وتنقسم الى قسمين: كلمات مفتاحية قصيرة (Short Tail Keyword) وتتكون من 3 كلمات او اقل، وتمتاز بالمنافسة العالية وسيكون من الصعب لموقع جديد تصدر نتائج البحث لهذا النوع من الكلمات.

النوع الثاني وهو: الكلمات المفتاحية الطويلة (Long Tail Keywords) وتتكون من 4 كلمات او اكثر ويتميز هذا النوع بالمنافسة المنخفضة، ويمكن لأي موقع جديد تصدر نتائج البحث لهذا النوع من الكلمات.

قد تجد كلمات مفتاحية قصيرة بمنافسة اقل ولكن الاغلب تكون لها منافسة عالية.

فبعد ان تختار النيتش يجب عليك البحث عن الكلمات المفتاحية ذات المنافسة الاسهل وتجنب المنافسة الأعلى حتى لو كانت من ضمن النيتش الذي قمت باختياره.

اختيار الكلمات المفتاحية وتحليلها من المهارات المهمة التي يجب عليك اكتسابها لكي ينجح موقعك او مدونتك.

(سأخصص موضوعا اتحدث فيه عن طريقة استهداف وتحليل الكلمات المفتاحية)

3- ابذل كل ما تستطيع للخروج بالمحتوى المميز

كما تعلمنا ان المحتوى هو الملك عندما يأتي الأمر للسيو SEO وتصدر نتائج البحث، فالمحتوى المميز هو ما سيجعلك تفرض محتواك على الأرض يجب ان تبذل كل ما تستطيع من وقت وجهد حتى تخرج بمحتوى يفيد الزوار.

المحتوى المتميز هو الذي يدفع القارئ للتفاعل معه، كذلك يجب ان يكون المحتوى حصري ومن بنات افكارك تجنب النسخ واللصق تماما.

كذلك يجب ان تكون دقيقا في المسائل العلمية والإحصاءات وتقديم المراجع التي اعتمدت عليها لكتابة المحتوى، أجب على أسألة الزائر وتوقعها حتى قبل ان يقوم الزائر بطرح السؤال.

حاول ان تنشر المواضيع بشكل متجدد حيث ان جوجل ومحركات البحث تحب المحتوى المتجدد، هناك من يقول ان نشر محتوى يومي افضل وهناك من يقول ان نشر موضوعين أسبوعيا افضل. 

في الحقيقة العدد لا يهم فإن كنت تستطيع النشر بشكل يومي فعليك بذلك وانم لم تستطع فلا مشكلة، المهم هو الاستمرارية بالنشر مادامت الجودة حاضرة في محتواك. 

كتابة المحتوى للموقع ليس صعبا بحد ذاته ولكن الصعوبة تكمن في ضمان جودة المحتوى، وتقديم محتوى يقدم الفائدة والقيمة المضافة للزائر، الوقت هو كل ما يتطلبه تقديم محتوى مميز وما دمت تمتلك الوقت فعليك ان تبذله للخروج بنتيجة جيدة.

4- احصل على إشارات من مواقع التواصل الاجتماعي

من اهم الخطوات بعد انشاء الموقع الإكتروني وهي اشهار موقعك على حسابات وصفحات خاصة بالموقع في منصات التواصل الاجتماعي، ومن أهمها الفيس بوك والتويتر والبنترست.
في حال رغبتك بإنشاء محتوى مرئي خاص بمدونتك يمكنك استخدام اليوتيوب كذلك.

ولا بأس كذلك من نشر اخر مواضيعك على المجموعات والصفحات التي تسمح بذلك خاصة في الفيس بوك، وهو الأفضل خاصة في البدايات حتى تحصل صفحات المدونة الخاصة على قاعدة من المعجبين والمشتركين، 

الذين سيقومون بالتعليق والنشر ما إن تقوم بنشر محتوى جديد وبالتالي حصولك على المزيد من إشارات مواقع التواصل الاجتماعي.

كذلك الحصول على متابعين ومهتمين بمحتواك الذي تقدمه وقد يتحولون لزوار لموقعك، وهو ما ينعكس على إيرادات الموقع خصوصا من إعلانات ادسنس

اشهار موقعك على منصات التواصل الاجتماعي سيعطي محركات البحث فكرة عن جودة محتواك ويساعدهم على تحديد معدل الارتداد وبالتالي الحصول على دفعة للارتقاء في نتائج البحث.

5- قم بتسريع موقعك

تسريع الموقع من الأمور التي قد تحمل شيئا من التعقيد خصوصا لمستخدمي وورد بريس أصحاب الاستضافات السيئة، والتي يدفعون ثمنها في النزول من الصفحات الأولى لنتائج البحث، فالموقع البطيء يؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم وهي احد العوامل التي يعتمد عليها جوجل لتحديد النتائج التي ستظهر في الصفحات الأولى.

اليك بعض النصائح لتسريع موقع الوورد بريس:

  • قم بالاشتراك بخدمات الاستضافة المعروفة وذا الجودة والسرعة، 
  • قم بتركيب قالب مدفوع في حالة ان القالب المجاني بطيء او غير متجاوب، 
  • قم بتصغير ملفات CSS و Javascript باستخدام إضافات وورد بريس الخاصة بالتسريع مثل إضافة W3 Total Cache المجانية، 
  • استخدم غضافات ضغط الصور واستخدم الصور ذات الصيغ JPG أو JPEG فقط، 
  • إزالة الإضافات الغير ضرورية، 
  • قم بتقليل طلبات Http وذلك باستخدام إضافة W3 Total Cache أيضا، 
  • قم بتفعيل خاصية تأخير تحميل الصور LazyLoad ويوجد العديد من الإضافات للقيام بذلك، 
  • قم بتحسين قاعدة البيانات الخاصة بالموقع عن طريق إضافة WP-DBManager

في الحقيقة، عملية التسريع في الوورد بريس اصعب من المنصات الأخرى كمنصة بلوجر، اذا استخدمت منصة بلوجر يكفي ان تحصل على قالب نظيف وسريع بالإضافة الى استضافة مجانية ولكنه قد يكون فيه بعض التعقيد عند تصميم وتخطيط القالب والتعامل مع الأكواد.

كل منصة لها مالها من المميزات والعيوب وورد بريس هو الأكثر استخداما في مواقع الويب قم بالبحث واختر المنصة الأنسب لك.

6- قم بتحسين التجاوب مع الهواتف النقالة

يمكنك القيام بتحسين التجاوب للهواتف النقالة بالحصول على قالب يدعم الهواتف النقالة ويدعم أنواع الشاشات المختلفة وهي ميزة متوفرة في اغلب القوالب المدفوعة ومتوفرة أيضا للقوالب المجانية ولكن قم بالبحث لتحديد ايهم افضل وانسب لك.

7- تسجيل موقعك في أدوات مشرفي المواقع Google search Console وقم بتسليم خريطة الموقع Sitemap

وهذه من اهم الخطوات للسماح  لعناكب جوجل بالزحف الى موقعك وبالتالي الحصول على ارشفة لموقعك ويجب تسليم ملفات sitemap لأدوات مشرفي من دونها لن يتمكن جوجل مت ارشفة موقعك وارشفة المواضيع الجديدة. 

ستجد رابطا عن طريقة ارشفة موقعك في في قائمة الروابط التالية.

وفي الختام اليك اهم الروابط التي ذكرت في هذا الموضوع

مع الاخذ باعتبار ان جوجل دائما ماتحدث خوارزمياتها الخاصة بالسيو SEO فإن هذا الموضوع قابل للتجديد، واتمنى ان اكون قد وفقت في شرح وتبسيط هذا المجال.....
هل أعجبط الموضوع

تعليقات