القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

الدروب شيبنج وكيف يمكنك البدأ فيه + قائمة بأفضل مواقع الدروب شيبينج

شرح الدروب شيبنج وكيف يمكنك البدأ فيه + قائمة بأفضل مواقع الدروب شيبينج

شرح الدروب شيبنج وكيف يمكنك البدئ فيه + قائمة بأفضل مواقع الدروب شيبينج   

هل سمعت عن مجال الدروب شيبنج DropShipping ولكن لا تعلم ما هو وعلى ماذا يرتكز، حسنا لتبسيط التعريف بهذا المجال يمكننا القول أن مجال يتيح لك تسويق منتجات الأشخاص الآخرين عن طريق متجرك الخاص.

وباختصار فأنت تقوم ببيع منتجات ليست لك، وتربح من هامش الربح الذي تضعه كما تريد، ولكن وقبل كل شيء فإن العملية ليست بهذه البساطة ولكنها تحتاج إلى بعض الخبرة والتطبيق، خصوصا من الجانب التسويقي ففي نهاية الأمر أنت ستقوم بالتسويق لحساب صاحب المنتج أو المورد والذي غالبا ما يكون من الصين.

مفهوم الربح من الانترنت قد يعتبره البعض مجرد طريقة لربح المال السهل، ولكن هذا المفهوم خاطئ تماما الربح من الانترنت هو مشروع ربحي يحتاج للعمل والوقت ولبذل الجهد لإنجاحه وذلك التعلم عن المجال الذي تنوي العمل به.

قد يكون من الأفضل تغيير التسمية الى العمل على الانترنت وهي الأفضل والأدق وصفا. في هذا الموضوع سوف نقوم بالتعريف بمجال الدروب شيبنج  DropShipping وكيفية البدئ فيه.

يعتبر مجال الربح من الدروب شيبنج DropShipping من اهم المجالات في وقتنا الحال، في ظل نمو سوق التجارة الالكترونية العالمي، فهذا المجال قد فتح باب التجارة الالكترونية على مصراعيه للمبتدئين.

كما رأينا في ظل جائحة كورونا التي عصفت بالعالم فإن مجال التجارة الإلكترونية قد شهد ازدهارا كبيرا في فترة الجائحة، وحتى في وقت ما قبل الجائحة كانت التجارة الإلكترونية مزدهرة مسبقا، وكثير من الخبراء يرجحون أن يكون المستقبل مزدهرا بخصوص التجارة الإلكترونية.

والدروب شيبنج هو احد أشكال التجارة الإلكترونية الحديثة والتي مازالت في طور النمو حاليا وحتى في المستقبل، ومن الأفضل لكل راغب في دخول هذا المجال أن يبدأ من الآن وأن يحاول أن لا يضيع أي وقت إضافي.

على الرغم من ان هامش الربح في هذا المجال ليس بالكبير ولكن هناك عدة ميزات مرضية في هذا المجال تكفي لكي تغض النظر عن نقطة انخفاض هامش الربح.

على الرغم من ان هامش الربح لكل عملية بيع ليس بالكبير، فهذا لا يعني انك لا تستطيع الربح من هذا المجال في الحقيقة يمكنك ربح الاف الدولارات شهريا من الدروب شيبنج DropShipping  ولكن ذلك يعتمد على المجال الذي تعمل به، ويعتمد بشكل اكبر على خطتك التسويقية.

للنجاح في مجال الدروب شيبنج DropShipping يجب عليك التعاطي معه كمشروع حقيقي وكوظيفة مستقبلية لك وبذل الجهد والوقت اللازم للنجاح.

ما هو الدروب شيبنج DropShipping?

شرح الدروب شيبنج وكيف يمكنك البدأ فيه + قائمة بأفضل مواقع الدروب شيبينج

الدروب شيبنج هو عملية تنظيمية وادارية بين المشتري والمورد فتكون انت الوسيط بينهما، وهو احد فروع التجارة الالكترونية والتي لا تحتاج منك الى رأس مال كبير للبدء فيه كل ما تحتاجه بشكل أساسي هو متجر وزوار.

ولكن لماذا لا احتاج الى رأس مال؟

عند العمل في مجال الدروب شيبنج انت لا تحتاج الى مخزون خاص بك من البضائع ولا تحتاج الى مخزن لتخزين هذه البضائع، كما ذكرت لك كل ما تحتاجه هو المعرض او المتجر الإكتروني الخاص بك وبعض المنتجات المعروضة وبعض الزوار.

من اين اجلب هذه المنتجات.

في الحقيقة انت لا تحتاج حتى الى جلب هذه البضائع، انت فقط تقوم بعرضها على متجرك وتنتظر العميل ليقوم بعملية شراء فتحصل انت على المال.
وتقوم بشراء المنتج الذي طلبه عميلك من المورد وتزود المورد بعنوان هذا المشتري ليقوم المورد بإرسال المنتج اليه.

بالطبع هذا المورد الذي تتعامل معه يقوم بعرض المنتج بسعر معين، فتقوم انت عند عرضك للمنتج في متجرك بوضع هامش ربح خاص بك بعص حساب كافة التكاليف من قيمة المنتج الى قيمة الشحن والتوصيل.

هامش الربح هذا قد يكون بضعة عشرات من الدولارات ولكن كلما زادت المبيعات كلما زادت الأرباح وكلما توسعت في مشروعك.
لذلك يجب عليك اعداد خطة تسويقية قبل العمل لكي تضمن المزيد من الأرباح.

يجب عليك القيام بحساب التكاليف بدقة كافية حتى تحصل على المزيد من الأرباح، كل دولار له ثمن. ولكن بالنسبة لك كمبتدأ يجب عليك الاهتمام بالحصول على البيعة الأولى ثم الاهتمام بأمور الحسابات لاحقا.

مميزات العمل في مجال الدروب شيبنج

لكل مجال من مجالات الربح من الانترنت هناك ميزات خاصة وتتفاوت هذه المميزات من مجال لآخر واهم مميزات هذا المجال:

عدم الحاجة لرأس مال كبير للبدئ بالدروب شيبنج

كعامل في مجال الدروب شيبنج انت لا تحتاج الى رأس مال كبير، كما ذكرت كلما تحتاج اليه هو متجر الكتروني وخطة تسويقية لجلب الزوار.
اما بخصوص البضائع والتخزين فيتكفل بها المورد الذي يكون عادة من الصين، ليترك لك أمور التسويق والبيع ويتكفل هو بأمور التصنيع والتخزين.

تكافلية علاقة العمل هذه توفر عليك رأس المال الذي قد تحتاجه في حالة كنت تريد الدخول الى مجال التجارة الالكترونية،
وكذلك توفر على المورد عملية التسويق خاصة ان اغلب المسوقين من الصين وبالتالي توجد حواجز قائمة بالنسبة لهم للقيام بعملية التسويق للسوق العالمي، كما تعلم ان الاقتصاد الصيني يعتمد على التصنيع والتصدير.

واهم حاجز هو التسويق للأسواق العالمية والتعامل مع لغة كل سوق عالمي، ولهذا يقوم المورد بالتعامل مع العاملين بهذا المجال لتوفير تكاليف الترويج على انفسهم.

بالتأكيد الموردين لديهم طرقهم الخاصة للتسويق ولكن اذا كان الدروب شيبنج يوفر لهم وصول الى أسواق إضافية وبالتالي دخل إضافي فلا يوجد مانع للاستمرار في العمل في الدروب شيبنج كموردين للبضائع.

يمكنك البدئ بالدروب شيبنج بدون إنشاء متجر

هذه احد المميزات الهامة للمبتدئين في الدروب شيبنج حيث انك لا تحتاج الى انشاء متجر الكتروني على الفور يمكنك البدأ بالبيع على عدة منصات وأسواق الكترونية.
فتقوم بتوفير قيمة انشاء المتجر المتجر الالكتروني لوقت لاحق، الى ان تتثبت من هذا المجال وتنوي الاستمرار به.

على سبيل المثال: يمكنك الترويج عن طريق منصة الإنستقرام وهي طريقة ناجحة وفعالة لبيع منتجاتك ويوجد العديد من قصص النجاح في التسويق عن طريق الإنستقرام.

وهذه قصة لقريبة احد الأصدقاء وقفت عليها شخصيا وهي: عن متجر حقائب نسائية وفساتين بدأ من الصفر برأس مال لا يتجاوز قيمة فستان واحد من الصين ونجح نجاحا باهرا، 

حيث كانت تعرض منتجات على حسابها وعندما تقوم بعملية بيع تقوم بشراء المنتج من الصين عن طريق الانترنت وتعطي المورد عنوان المشتري ليقوم بإرساله.

استمر المتجر مدة سنتين في التسويق الالكتروني. حتى استطاعت صاحبته افتتاح متجر على ارض الواقع بالإضافة الى متجر الإنستقرام الذي تجاوز متابعيه المئة الالف.

الدروب شيبنج أتاح الفرصة للدخول الى مجال التجارة الالكترونية

مجال الدروب شيبنج فتح باب التجارة الالكترونية على مصراعيه ووفر فرصة العمل للعديد من الأشخاص، وازال العديد من الحواجز للراغبين بالدخول لهذا المجال.

لعل اهم حاجز تمت ازالته هو حاجز رأس المال، تخيل مبلغ رأس المال الذي تحتاجه لتصنيع واستيراد بضاعة وتخزينها وتسويقها لجني الربح. 

الدروب شيبنج يوفر عليك 3 عناصر وترك لك العنصر الأخير للعمل به وهو التسويق، وهو العنصر الذي قد يكون الأقل تكلفة وربما جل ما تحتاجه هو بذل الجهد والوقت للنجاح في تسويق البضائع.

سلبيات العمل في مجال الدروب شيبنج

بالتأكيد لكل مجال عمل هناك سلبيات يجب وجود دراية عنها لكي تتفادى ما استطعت من سلبيات وعيوب وتضمن اكبر فرصة للنجاح.

الاسترجاع والاستبدال

بالطبع كمتجر الكتروني يجب عليك تفعيل هذه السياسة حتى حتى تبني نوعوا من المصداقية لعلامتك التجارية، حيث ان بعض المنتجات قد تصل تالفة، او ان العميل لم يعد يرغب بهذه البضاعة.

فسياسة الاسترجاع والاستبدال أساسية لكل متجر ناجح.

ولحل هذه الإشكالية يجب عليك التنسيق مع مورد والاتفاق مع على هذه الامر وتبيان جميع الأمور بينكما حتى لا تحصل مثل هذه الأخطاء. في الحقيقة جميع الموردين يفعلون هذه السياسة حتى لا يخسرون مصداقيتهم عند أصحاب المتاجر.

توفر المخزون من عدمه

يجب عليك كصاحب متجر ان تتأكد من توافر المخزون، حتى لا تخسر المشتري وتقوم بتحديث المنتجات المعروضة بشكل دوري بناءً على توافرها لدى المورد. 

الحل لهذه الإشكالية بسيط حيث ان الموردين من اغلب المواقع الالكترونية يعرضون المنتجات وما اذا كانت متاحة. 
هذه اذا كان للمورد موقع الكتروني وهو الغالب.

يجب عليك تفقد المخزون بشكل دوري حتى تحدث منتجاتك المعروضة هناك إضافات تقوم بهذا نيابة عنك ولكنها إضافات مدفوعة.

خطوات البدئ في مجال الدروب شيبنج Drop Shipping

1- تحديد المجال  (النيتش)

تحديد النيتش الذي تريد العمل به هو اول خطوة واهمها حيث ان النجاح قد يعتمد على الخطوة. من النادر ان ينجح متجر دروب شيبنج جديد وهو ليس متخصصا بمنتجات معينة الا اذا قام بحملة تسويق قوية.

قبل مدة عندما كنت اتصفح موقع مستقل وجدت منشورا عن صاحب عمل يريد ان يوظف شخصا ليقوم بإدخال المنتجات الى متجره الالكتروني، كمية المنتجات كانت 6000 منتج، مما يشير الى متجره الجديد يشمل العديد من المنتجات من كافة النيتشات.

لا ادري ان كان قد نجح هذا المتجر او لم ينجح ولكن استطيع ان أؤكد ان هذا المتجر ان كان متجر دروب شيبنج فهناك فرصة كبيرة لفشله مالم يكن قد قام بحملة تسويقية لكل المجالات ولكل الاهتمامات وهو ما يكلف الكثير من المال.

يكفيك ان تبدأ ب 20 الى 50 منتجا وهو كافي للغاية.
التخصص بدل الشمولية هو دائما الأفضل والانسب لأصحاب المتاجر الجديدة.

اقرأ أيضا:
دليل تفصيلي عن طريقة اختيار النيتش

2- دراسة السوق

بعد اختيار التخصص يجب عليك دراسته وتحديد مدى الربحية ، لا يمكنك الربح من تخصص لا يوجد عليه اقبال.

الغرض من دراسة السوق هو تحديد مدى الاقبال عليه وتحديد مدى المنافسة، فالمنافسة يجب ان تكون مناسبة لك كمبتدأ حتى تضع قدما في السوق.

بدون دراسة السوق من الصعب النجاح لمتجر جديد.

ومن طرق دراسة هو استخدام اداة جوجل اد ووردس وهي من الأدوات المجانية والمهمة للبحث عن الكلمات المفتاحية ولتحديد مدى الاقبال والمنافسة.

يمكنك الحصول على تصور عن مدى الاقبال على النيتش عن طريق البحث باستخدام كلماتك المفتاحية الرئيسية في منصات التواصل الاجتماعي. 

منصات التواصل الاجتماعي هي المصدر الأول للزوار للكثير من المتاجر وبالتالي يمكنك قياس مدى الاقبال عن طريقها.

3- البحث عن الموردين لمتجرك

بعد تحديد النيتش ودراسته يأتي الدور على الموردين والبحث عنهم، كمبتدأ انصحك بالبحث عن الموردين من خلال مواقع التجارة الالكترونية الصينية وهي الطريقة الأنسب لكل مبتدأ. 

وتأكد من توافر سياسة الارجاع والاستبدال في هذه المواقع وتأكد من طرق الشحن للمنتجات، حيث انها من المعلومات المهمة التي يجب عليك معرفتها وتوفيرها لعملائك.

ومن اشهر مواقع الموردين: 
موقع Bnaggood
موقع aliexpress
موقع T mart
موقع Dhate

هذه من المواقع المجانية حيث ان بعض المواقع تطلب منك خطة مدفوعة للعمل معهم كصاحب متجر. هناك الكثير من مواقع الموردين كل ما عليك هو البحث.

(يمكنك الاطلاع على قائمة اكبر من الموردين من هنا)

بعد ان تصبح خبيرا في هذا الدروب شيبنج ستكون قد طورت علاقاتك مع الموردين وتحصل على اخر المنتجات وبأسعار اقل من المعتاد.

4- تجهيز الخطة التسويقية

كمبتدأ في هذا المجال يجب عليك تجهيز خطة تسويقية لمنتجاتك حتى تستطيع جذب العملاء للشراء منك، هذه الخطوة من اهم الامور التي يجب عليك عملها.

يجب عليك تحديد هل ستقوم بتسويق مجاني او عن طريق حملات إعلانية. يجب عليك معرفة أي منطقة للاستهداف واي فئة عمرية عند القيام بحملة إعلانية مدفوعة، حتى تأخذ تصور عن طريقة الشحن ومدته عند البيع لهذه المنطقة،

وبالتالي تستطيع قياس تكاليف هذه الأمور عند التوسع لمناطق أخرى.

بشكل عام اذا قمت بإنشاء متجر الكتروني فالأفضل هو القيام بعمل حملة إعلانية مدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي وتحديد فئة ومنطقة الاستهداف.

في الحقيقة الكثير من متاجر تعتمد على الإعلانات المدفوعة كمصدر رئيسي للزوار حيث انهم تمكنوا من عملية إدارة حملة إعلانية للمتجر.

5- إنشاء المتجر أو الموقع الإكتروني

يجب الحصول على اسم دومين خاص وبه شهادة SSL  للأمان حتى تتمكن من استقبال الطلبات واتمام عمليات الدفع.
يمكن انشاء المتجر اما عم طريق خدمات انشاء المتاجر مثل Shopify او ExpanCart وهي خدمات مخصصة لإنشاء المتاجر الإكترونية.

أو يمكنك انشاء موقع وورد بريس عادي وتركيب إضافة WooComerce وهي إضافة خاصة لمن يريدون انشاء متجر الكتروني عن طريق وورد بريس.

6- ضبط طرق الدفع للمشترين

Shopify و ExpandCart توفران طريقة الدفع عند انشاء المتاجر الالكترونية على منصتيهما.
بالنسبة ل woocomerce فيجب ضبط اعدادات الدفع من خلال الإضافة نفسها. ويجب كذلك توفر شهادة الأمان SSL.
لضمان سرية معلومات العملاء عند قيامهم بعملية شراء.

كذلك يجب ان يكون حساب بنكي وحساب بايبال مفعلا، يمكنك الحصول على حساب بنكي عن طريق موقع Payoneer الذي يوفر لك حسابات بنكية لكل عملة تحتاجها.

بعض طرق التسويق لمتجرك

من المهم قبل اطلاق متجرك القيام بخطة تسويقية، من المستحيل النجاح لأي مشروع تجاري النجاح بدون تسويق وهذه اهم طرق التسويق:

الإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة وهي اهم طرق التسويق لمتاجر الدروب شيبنج وهناك الكثير من المتاجر تعتمد بشكل كلي على الإعلانات المدفوعة.

كمبتدأ من الأفضل تخصيص مبلغ بسيط لعمل لاختبار الحملات الاعلانية واكتشاف المناطق التي تأتي بالمبيعات، لكن من الأفضل التركيز بشكل رئيسي على طرق التسويق المجانية.

السيو SEO

تحسين المتجر لمحركات البحث من الطرق التسويقية المجانية والتي قد تأخذ بعض الوقت لجلب النتائج ولكنها من الطرق التي ما إن تتمكن منها فستغنيك عن أي طريقة أخرى للتسويق.

تحسين محركات البحث مهارة من الضروري تعلمها لكل راغب في الربح من الانترنت، حيث انها مهمة لكل المجالات ويجب عليك إعطائها الأولوية الكاملة.

منصات التواصل الاجتماعي

من الضروري انشاء صفحات وحسابات خاصة لمتجرك على جميع منصات التواصل الاجتماعي ومن ضمنها بنترست Pinterest واستخدامها لعرض المنتجات وتوجيه الزوار الى المتجر.

بنترست من منصات التواصل الاجتماعي المهمة وفيه ميزة هامة لمساعدتك على الترويج لمتجرك، حيث ان محرك البحث جوجل لا يقوم بأرشفة المنشورات من فيس بوك او تويتر.

ولكن مع بنترست المنصة التي تعتمد على منشورات صورية يقوم جوجل بأرشفتها واظهارها في نتائج البحث الخاصة بالصور وهذا شيء مهم يجب التركيز عليه.

طرق العمل في الدروب شيبنج Drop Shipping بدون إنشاء متجر إلكتروني

يمكن كذلك البدئ بمجال الدروب شيبنج بدون انشاء متجر الكتروني وهناك عدة منصات تمنحك القدرة على ذلك ومنها:

البيع عبر موقع Etsy

موقع إتسي يزوره ما يقارب المليون زائر يوميا ويمنحك هذا الموقع القدرة على انشاء متجر خاص بك وعرض منتجاتك، ولكن ليست جميع المنتجات مناسبة للبيع على إتسي فهذا الموقع مناسب للمنتجات التي تتم صناعتها يدويا، كالسلاسل والخواتم والمنتجات والمجوهرات.

هناك أيضا سوق كبير لبيع القمصان والملابس ذات التصاميم التي تقوم بها، فإذا كنت مصمما او تمتلك بعض التصاميم فمتجر Etsy يعطيك الفرصة لعرض منتجاتك.

اما بالنسبة لطباعة القمصان بالتصاميم فهناك عدة مواقع يمكنك ربطها مباشرة بمتجرك مباشرة، وعندما تتلقى بيعة من إتسي يقوم الموقع بتلقي الطلب وطباعته وارساله للعميل من دون اي تدخل منك.

القمصان التي توفرها هذه المواقع متفاوتة في النوع والسعر ومن افضلهم هما موقعا Printful و Prinify.

بيع القمصان على إتسي هو الأفضل للمصممين بشكل خاص وتتراوح أسعار القمصان من 5 دولارات الى 13 دولار ويمكنك الحصول على هامش ربح جيد جدا عند بيع تصاميمك على إتسي.

البيع عبر إيباي

وهي كانت من اشهر الطرق في مجال الدروب شيبنج واقلها تكلفة على الاطلاق، كما تعلم فإن إيباي Ebay وكان العاملون في هذا المجال يقومون باستيراد منتجاتهم من امازون ويبيعوها على إيباي.

ولكن منذ بداية عام 2019 وبسبب كثرة الشكاوي من عملاء ايباي أصبحت هناك سياسة جديدة للبيع على ايباي، وتم منع بيع المنتجات من امازون Aliexpress.

وتم اشتراط جودة المنتجات ووجود تعاقد مع المورد الذي تتعامل معه، هذه الاشتراطات حدت بشكل كبير من المنتجات الرديئة وكذلك من الأسعار المبالغ بيها التي كانت مشكلة كبيرة على ايباي.

ومع ذلك يمكنك بيع المنتجات عبر ايباي ولكن بالسياسة الجديدة (اطلع على سياسة ايباي الجديدة الخاصة بالدروب شيبنج) التي تم اعتمادها لضمان جودة الخدمة للمشترين وهوا ما يجب عليك ضمانه اذا اردت النجاح في الدروب شيبنج.

أفضل مواقع الدروب شيبنج وأهمها


ومن اهم مواقع الدروب شيبنج الذي تحتاجها للقيام بتوريد البضائع لمتجرك:

1- موقع AliExpress
2- موقع SaleHoo
3- موقع Doba
4- موقع WholeSale2B
5- موقع WorldWide Brands
6- موقع WholeSale Central
7- موقع Sunrise WholeSale
8- موقع Mega Goods
9- موقع Inventory Source
10- موقع National Dropshippers
11- موقع Dropshipper

بعض هذه المواقع مجانية وبعضها مدفوعة، وهناك ميزات مختلفة لكل موقع ، مثل موقع inventory source الذي تقوم مهمته بربطك مع الالاف من الموردين والمصانع، وهي ميزة مهمة لابد منها عند التعمق بهذا المجال.

إليك قائمة بأسعار الاشتراك لهذه المواقع:
شرح الدروب شيبنج وكيف يمكنك البدأ فيه + قائمة بأفضل مواقع الدروب شيبينج

بالإضافة موقع Aliexpress المجاني، إليك بعض المواقع والدلائل المجانية التي ستمكنك من إيجاد المنتجات الموردين:

1- موقع ChinaBrands
2- دليل الموردين ThomasNet
3- موقع BangGood
4- موقع Dhate
5- دليل DropShip News

هذه قائمة لأفضل الموردين الحاليين ويمكنك البدئ بهذا المجال.

نصائح ختامية
1- قم بالتأكد من جودة المنتجات التي تبيعها واطلب من المورد ارسال عينة لك للتأكد حتى لو كانت بسعر رمزي، لا يجب ان يرفض المورد هذا الامر
2- قم بتجهيز رأس مال يكفي للقيام بعملية الشراء للمنتجات من المورد
3- لا تقم بالتعامل مع مورد واحد حيث يمكنك التعامل مع عدة موردين في حال عدم توفر المنتج لدى المورد الأول
4- قم بتفقد المنتجات بشكل دوري وتأكد من توافرها لدى المورد حتى لا تخسر عملائك
5- استطلاع اراء العملاء للتأكد من رضاهم على خدمتك ومنتجاتك وضمان ولائهم لك
اشكركم على القراءة ولا تبخل علي بالتعليق وابداء رأيك ونشر الموضوع مع اصدقائك
=
هل أعجبط الموضوع

تعليقات