كيفية الربح من الانترنت - أفضل 33 طريقة لربح الآلاف - طرق ستغير حياتك

الربح من الانترنت - كيفية ربح المال من الانترنت - كيف تربح من الانترنت - طرق الربح من الانترنت

الربح من الانترنت - أفضل 34 طريقة لربح الآلاف - طرق ستغير حياتك 

من المؤكد عزيزي القارئ أنك سبق أن سمعت عن الربح من الانترنت، ومن المؤكد كذلك أنك سبق أن سمعت عن سهولة الأمر وإمكانية جني آلاف الدولارات فقط من خلال القيام ببعض النقرات على المتصفح.

حسنا دعني اختصر الأمر عليك وأقول لك أن هذا الأمر مجرد هراء، لا أعني الربح من الانترنت ولكن ما أقصده هو هذا الكم من الادعاءات الخاطئة التي تقول أن الربح من الانترنت هو أمر سهل ولا يحتاج إلا إلى جهاز كمبيوتر أو هاتف واتصال بشكة الانترنت.

لذلك إن كنت من الأشخاص الذي يبحثون عن طرق للربح من الانترنت بون بذل المجهود الكافي فهذا الموضوع ليس، هذا الموضوع هو للأشخاص الذين على أتم الاستعداد للعمل والتعلم على أكمل وجه يتطلٌَبه الربح من الانترنت.

آلاف الدولارات ومئات آلاف الدولارات بشكل شهري من الانترنت هو أمر ممكن، ومن الطبيعي أن تجد أشخاصا آخرين يحققون هذه المبالغ، ولا يوجد أي أدنى شك في ذلك.

ولكن من الجانب الآخر هناك وقت طويل وتكاليف ومجهودات تم دفعها قبل الوصول لمثل هذه النتائج، قد تختلف هذه المقاييس من شخص لآخر، ولكن بشكل عام فإن مدة عامين من العمل والتعلم وبذل الجهد على الانترنت كافية بأن تغير حياتك.

بعض طرق الربح من الانترنت بدون رأس مال ولكنها تحتاج إلى المهارة والجهد، وبعضها لا تتطلب أي جهد وأي مهارة ولكنها تحتاج إلى المال، وهكذا دواليك.
الربح من الانترنت هو من الأمور التي تم تشويهها بشكل كبير، نظرا لاستخدام الإدعاءات التسويقية الواهية أملا في جذب انتباه أكبر

كيف تنجح في الربح من الانترنت

عندما تقرر الخوض في مجال الربح من الانترنت، هناك بعض الأمور التي يجب أن تتحلى بها، حيث أنها تشكل الخلطة السرية للنجاح في في هذا المجال، في الحقيقة هذه الأمور تشكل الخلطة للنجاح في أغلب نواحي الحياة وليس فقط الربح من الانترنت. وهي:

1- المهارة: وجود مهارة تتمتع بها سيساعدك على الوصول للنجاح وجني المال، مثلا التسويق الالكتروني هو مهارة يمكنك تعلمها من خلال الانترنت، والبرمجة كذلك هي مهارة متميزة ومتقدمة يمكن عرضها على العملاء وجني المال.

2- الرغبة بالتعلم: قد تكون مبتدأ ولا تملك مهارة معينة يمكنك استخدامها لجني المال على الانترنت، هنا يجب عليك ان تختار مجالا يناسبك وتبدأ بالتعلم فيه حتى تتقنه، ووصولك لمرحلة الاتقان ليس نهاية التعلم بل على العكس يجب عليك ان تستمر في البحث في مجال عملك وتطويره حتى تتمكن من الحفاظ على المستوى الذي وصلت اليه.

3- التركيز على مجال واحد: يجب عليك ان تركز على مجال واحد وابذل جهدك ووقتك حتى تتقنه وتجنب إضاعة الوقت في التنقل من مجال الى مجال اخر.

4- التجربة ثم التجربة ثم التجربة: انتبه من الوقوع فريسة في دوامة التعلم ومشاهدة الفيديوهات التعليمية وعليك بالتجربة كوسيلة أساسية للتعلم، فالتجربة هي افضل طريقة لاكتساب الخبرة، وتذكر ان كل مشكلة تواجهك هي فرصة للتطور واكتساب خبرات جديدة.

5- الصبر والمثابرة: اذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن الربح بين يوم وليلة فلا انصحك بمجال الانترنت والأفضل هو ان تبحث عن وظيفة اعتيادية براتب شهري فهي الأفضل والاسرع لك،

أفكار خاطئة عن الربح من الانترنت

  • ان الربح من الانترنت هو شيء بسيط وسهل ومعدل الأرباح فيه طائل
  •  ان هناك سر يجب عليك اكتشافه حتى تتمكن من ربح الأموال الطائلة
  •  إمكانية ربح الأموال الطائلة من خلال العمل لمدة ساعة او ساعتين يوميا
  •  وجوب التمتع بذكاء عالي وعبقرية منقطعة النظير للنجاح
  •  لكي تربح يجب عليك خداع الاخرين والنصب عليهم

أفكار صحيحة عن الربح من الانترنت

  • الربح من الانترنت هو مجال عمر من الممكن ان يكون مصدر دخل رئيسي
  • العمل على الانترنت هو وسيلة للتعلم وتطوير الذات
  • إمكانية جعل نظام العمل الخاص بك يعمل بشكل اوتوماتيكي بشكل شبه كامل
  • الربح من الانترنت يتطلب الوقت والجهد 
  • عند بذلك الوقت والجهد المطلوبين يمكنك ان تربح المال فقط بالعمل لمدة ساعة او ساعتين

اقرأ ايضا:

طرق الربح من الانترنت

هناك العديد من الطرق التي يمكنك العمل من خلالها لتتمكن من الربح من الانترنت، جميع الطرق التي سنتعرف عليها تاليا، هي طرق فعالة جدا لكي تتمكن من تحسين مداخيلك المادية.

وبشكل عام جميع أساليب الربح من تندرج تحت أحد أربعة مجالات، وهي التسويق، البيع والتجارة، تقديم الخدمات والاستشارات، الاستثمار.

وتحت هذه الأساليب الأربعة نجد طرق متعددة ومتنوعة بنحو كبير، يمكن العمل من خلالها لربح آلاف الدولار من الانترنت، ولكل طريقة كيفيتها في التعامل والإعداد والإنشاء وما إلى ذلك.

سيتم شرح كل طريقة من هذه الطرق بشكل وافي وكافي، ماعدا الطرق التي تستوجب الكتابة عنها بشكل منفصل ستجد روابط مرفقة لكل طريقة تحتاج لشرح إضافي تستطيع قراءته بالتفصيل، هذه الشروحات مهمة للغاية حتى تتمكن من التعرف على الطريقة بالشكل الكافي.

وأهم طرق الربح من الانترنت هي: 

1- إنشاء متجر إلكتروني

في الآونة الأخيرة انتشرت مواقع التجارة الالكترونية مثل سوق دوت كوم و جوميا وبالتأكيد الغني عن التعريف موقع امازون.

فكرة التجارة التجارة الالكترونية تقوم على جلب السوق الى العميل بدلا من ذهاب العميل الى السوق كما هي الطريقة التقليدية.

من البديهي معرفة ان هذه المواقع تقوم بتلبية الاف وربما ملايين الطلبات لعملائها بشكل يومي وبالتالي وجود مخازن ضخمة خاصة بهذه الشركات لتخزين البضائع.

فهذه المواقع تقوم بعرض البضائع التي تمتلكها مسبقا في مخازنها وتقوم بتسويقها عن طريق الانترنت.

ولكن هناك نماذج عمل مختلفة يمكنك الاختيار من بينها عند اتخاذك قرار إنشاء متجر الكتروني، وأهم نموذج هو نموذج الدروب شيبنج.

وهذا النموذج يعتمد على طريقة شراء المنتج من المورد بعد أن تتم عملية الدفع من قبَل العميل من خلال متجرك،  والذي بدوره يوفر عليك تكاليف شراء المنتجات وتخزينها.

وهذه النموذج هو أحد أكثر النماذج انتشارا في الوقت الحالي وهو أكثر نموذج عمل مناسب للمبتدئين الراغبين في دخول مجال الربح من الانترنت من خلال بوابة إنشاء متجر الكتروني.

طريقة عملك ستكون من خلال إنشاء متجر الكتروني، ثم التواصل مع الموردين والذين عادة مايكونون من الصين ثم الاتفاق معهم، ثم التركيز على الحصول على عمليات بيع من خلال المتجر وإرسال الطلبات وعناوين الشحن للمورد والذي بدوره سيقوم بإرسال الشحنة إلى المشتري.

وتحصل أنت على هامش الربح الذي قمت بتحديده مسبقا.

2- بيع الكتب على الانترنت

الربح من الانترنت من خلال بيع الكتب على الانترنت هو من الأمور الشائعة عند الكثيرين، خصوصا كبار السن الذين يحبذون قضاء أوقاتهم في الكتابة.

حتى إذا لم تكن كاتبا محترفا يمكنك البدئ في هذا المجال من خلال تأليف كتب رقمية مصغرة لا يتجاوز عدد صفحاتها 100 صفحة وأحيانا ما تكون أقل من ذلك أيضا.

هذه الطريقة ليست صعبة بحد ذاتها، ولكن الصعوبة الحقيقية تكمن في موضوع الكتاب الي سوف تقوم بالكتابة عنه، حيث يجب أن تكون ضليعا بالمجال الذي ستكتبه، عد وجود معرفة وخبرة بموضوع الكتاب سوف يحتم عليه بالفشل وعدم التمكن من الحصول على عمليات بيع في أي منصة تقوم بعرصه عليها.

هناك منصات متعددة لبيع الكتب الرقمية مثل أمازون Kindle أو PayHip وبطبيعة الحال أغلب مبيعات الكتب الرقمية تحصل للكتب المكتوبة باللغة الإنجليزية، للأسف السوق العربي في هذا المجال مازال ضعيفا بعض الشيء ولكنه مازال في طور النمو.

ولكن إذا قررت أن تكتب كتابك باللغة العربية يجب أن تأخذ بالحسبان الجانب التسويقي الذي يجب عليك أن تهتم به، على عكس الكتابة باللغة الإنجليزية فالتسويق فيها غير ضروري نوعا ما بسبب أن أكثر مرتادي متجر Kindle هم من الأجانب والذين يبحثون بدورهم عن كتب باللغة الانجليزية.

أحد أفضل الطرق لتسويق كتابك العربي هو من خلال امتلاك موقع به زوار بأعداد جيدة، أما من ناحية النشر فهذه المواقع لا تركز على لغة الكتاب حيث أنها تقوم بقبول الكتب من جميع اللغات مثل موقع أمازون Kindle.
اقرأ ايضا:

3- التطبيقات

الربح من التطبيقات هو احد المجالات التقنية المتقدمة التي تحتاج منك إلى مهارات تقنية بحتة مثل البرمجة، ولكن إذا كنت تمتلك المال يمكنك التعامل مع بعض المواقع والشركات التي تقوم ببرمجة التطبيق من أجلك بدون الحاجة إلى أن تكون مبرمجا، فقط قم بتزويدهم بالفكرة وتصورك لشكل التطبيق وسوف يقومون ببرمجته.

يجب عليك أن تتوقع دفع مبلغ مالي محترم لكي تتمكن من إنشاء تطبيقك على أحد هذه المواقع مثل موقع Unity أو GameMaker وهما أكثر المواقع شهرة في برمجة الألعاب.

وتختلف طرق الربح من الألعاب والتطبيقات حيث يمكنك عرض الإعلانات والحصول على مردودات من خلالها، أو يمكنك أن تقوم بتفعيل خاصية الدفع داخل التطبيق وتستطيع منح الجواهر أو العملات داخل اللعبة بمقابل مالي.

اختيار لهذه الطريقة كذلك سوف يحتم عليك أن تركز على وضع مبلغ مالي خاص بتسويق التطبيق حيث أنه من الصعب أو شبه المستحيل أن تنتشر لعبة أو تطبيق بدون وجود خطة تسويقية جيدة.

4- بيع الأعمال الفنية واليدوية على الانترنت

هل لديك مهارة صناعة المشغولات اليدوية، حسنا أنا لا أمتلك هذه المهارة ولكن والدتي تجيد صناعة مثل هذه الأمور، من المرجح أن نسبة كبيرة من الفتيات لديهن ميل طبيعي لتعلم مثل هذه المهارة.

فإذا كنت/كنتي تمتلك هذه المهارة فدعني أخبرك أنك تستطيع الربح من الانترنت من خلالها، هناك مواقع متخصصة في تجارة مثل هذه الأمور، ولا يقتصر الأمر على الأمور اليدوية الخاصة بالنساء، ولكن يصل الأمر إلى الأشخاص الذين يمتهون مهنة الصياغة وتصميم المجوهرات.

حيث يمكنك عرض وبيع أعمالهم على هذه المواقع أملا في بيعها، ولعل أحد أهم مميزات التعامل مع هذه المواقع أو الوصول العالمي الذي تحظى به، وتنوع الزوار من كافة دول العالم.
 
إذا كنت رساما أو مصمم جواهر أو حتى مصمم جرافيك يمكنك الولوج إلى موقع Etsy والقيام باستكشاف الموقع والمنتجات المعروضة عليه.

موقع Etsy هو الموقع الأهم والوحيد في هذا المجال الذي يختص بالأمور اليدوية والفنية ولا يوجد موقع ينافسه على حد علمي في الوصول العالمي لكافة دول العالم خصوصا العالم الغربي.

5- بيع الكورسات

اذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون خبرة ومهارة في أي مجال مطلوب مثل: 
تعليم اللغة الإنجليزية أو البرمجة للمبتدئين أو كيفية تصميم الألعاب فأنا احثك على إنشاء دورة تدريبية وبيعها.

تذكر ان كلما كنت ملما بشكل اعمق بمجال الدورة اللتي تقدمها كلما كانت فرصة الربح اكبر، والربح في هذا المجال لا يتطلب من العمل سوى مرة واحدة وإنشاء دورتك وعرضها في المواقع المختصة مثل موقع udemy.com وهو الأفضل بلا منازع لعرض دوراتك التدريبية.

من الأمثلة على النجاح في هذه الطريقة للربح من الانترنت هو ان احد الأشخاص قام بإنشاء دورة عن كيفية طبخ الطاجن المغربي وكان سعر الدورة 9.99 دولارات على يوديمي،

ونجح صديقنا المغربي ببيع دورته لطبخ الطاجن لأكثر من 3000 مهتم بالطبخ وربح اكثر من 30 الف دولار امريكي لمجرد وصفة طبخ قام بتجهيزها على شكل فيديو يشرح فيه طريقة الإعداد.

هذا المجال من الممكن ان تربح منه الكثير من المال ولا يتطلب منك وقتا طويلا فقط قم بتجهيز دورتك التدريبية واعرضها. 

موقع يوديمي لديه منصة خاصة تساعدك على إنشاء دورتك دون الحاجة الى برامج او مواقع أخرى، ويمكنك تسويق هذه الدورة على منصات التواصل الاجتماعي.

تذكر ان تقوم بإنشاء الدورة عن مجال لديك خبرة فيه.

اقرأ ايضا:

6- كن مؤثرا

عندما تصبح مؤثرا على أحد منصات التواصل الاجتماعي فإنك سوف تتمكن من الدخول إلى عالم الربح من الانترنت من أوسع أبوابه.

أن تكون مشهورا هو أحد الطرق الفرعية لكي تكون مؤثرا ولكنها تختلف عن الطرق الأخرى في أنك سوف تكون ظاهرا في المشهد، هذا الأمر له ما له من العيوب والمزايا.

الشهرة قد تكون هدفا للكثيرين من الأشخاص، ولكنها تكون على النقيض تماما بالنسبة لبعض الأشخاص، حيث لا يحبذون الظهور بالشكل الذي يتطلبه من كونك مشهورا.

ولكن يمكنك أن تصبح مؤثرا بطرق أخرى متعددة مثل امتلاك موقع الكتروني مشهور متخصص بمجال ما، أو امتلاك صفحة على الانستقرام بها العديد من المتابعين، نعم هذه طرق متخلفة لكي تصبح مؤثرا.

كونك مؤثرا يحتم بالضرورة امتلاكك لمزايا وإمكانيات تسويقية هائلة، وهنا مربط الفرس عند الحديث عن الربح من الانترنت من خلال التأثير، حيث تستطيع أن تبث رسائلك التسويقية بطرق متعددة ومختلفة تصب جميعها في صالح حصولك على مقابل مادي.

هذا إن قررت أن تعمل لمصلحتك الخاصة، ولكن هناك طريقة أخرى شائعة وهي الإعلان، حيث أن شهرتك وتأثيرك سوف تجذب لك عروض إعلانية مهولة لتسليط الضوء على المنتجات والخدمات الخاصة بالمعلنين.

لا تقلق إذا كنت من الأشخاص الذين لا يبحون الظهور الإعلامي، يوجد ليدنا في هذا الموضوع طرق متنوعة ومختلفة لكي تصبح مؤثرا، وهذه الفقرة هي مخصصة للتأثير عن طريق الشهرة.
أن تصبح مؤثرا لا يعني فقط أن تصبح مشهورا، بل هناك طرق وأساليب أخرى يمكنها جعلك مؤثرا مثل امتلاك موقع أو صفحة على الانستقرام في تخصص ما.

7- العمل الحر

الكثير من المواقع توفر لك إمكانية عرض خدماتك كعامل حر، مثل المواقع المواقع المشابهة لخمسات او fiverr التي تقوم فكرتها على عرض الخدمات المصغرة للمشترين الراغبين بالاستفادة منها.

تشمل هذه المواقع العديد والعديد من أنواع الخدمات المصغرة التي لا حصر لها مثل: الترجمة، تصميم الشعارات، كتابة المقالات، البرمجة، انشاء المواقع الالكترونية الخ،

وفي الغالب تبدأ أسعار هذه الخدمات من 5 دولار لكل خدمة، وترتفع لتصل إلى مئات الدولارات خصوصا في المواقع الأجنبية.

موقع خمسات هو افضل موقع للبدء بالربح خصوصا للمبتدئين العرب بسبب ان الخدمات المعروضة فيه لا تتطلب أي نوع من المهارات المتقدمة مثال على ذلك تقديم خدمة التعليق الصوتي مثلما نرى في العديد من مقاطع اليوتيوب،


الميزة في هذه المواقع انك قد لا تحتاج الى تسويق خدمتك في أي من وسائل التواصل الاجتماع كل ما عليك فعله هو انشاء حساب فيها وانشاء خدمة جديدة والانتظار حتى يأتيك طلب لتقوم بتنفيذه، قد تعتقد ان ما قرأته يبدو بسيطا لكن الحقيقة انك كمبتدئ سوف تواجه منافسة شرسة ويجب عليك القبول بأقل الاثمان في البداية حتى تكتسب نوعا من السمعة الجيدة في الموقع، ويفضل كذلك أن تقوم بعرض أكثر من خدمة واحدة.

موقع آخر هو موقع مستقل الذي يقوم على العكس من موقع خمسات حيث ان أصحاب المشاريع هم من يقومون بعرض مشاريعهم على الموقع ويتلقون العروض لتنفيذ هذا المشروع، 

من المؤكد أن المنافسة ستكون شرسة ولكن ان كنت تمتلك الخبرة السابقة في نفس مجال مشروع فحظوظك ستكون اكبر لكي يتم اختيارك لتنفيذ هذا المشروع، الجدير بالذكر ان معدل الأجور في مستقل مرتفع جدا عن خمسات وقد تحصل على عقد عمل يتطلب من الالتزام لمدة طويلة و ليس مجرد تنفيذ خدمة.

لذلك ان كانت لك خبرة في مجال انصحك بشدة بالتسجيل في موقع مستقل.

ولكن بشكل عام العمل الحر ليس كما نسمع عنه بأنه جنة وانك تستطيع ان تعمل وقتما تشاء، من وجهة نظري ان العمل الحر لا يمكن ان يتحول كمصدر دخل رئيسي الا اذا كنت تمتلك مهارات متقدمة.

8- تعلم إدارة الحملات التسويقية المدفوعة

عند قيامك بأي نشاط تسويقي في سبيل الربح من الانترنت من المؤكد أنك سوف تصادف مصطلح الإعلانات المدفوعة، وهذا المصطلح كما هو واضح من اسمه يتخصص في إنشاء وإدارة الحملات التسويقية المدفوعة في مختلف المنصات.

مهارة الإدارة لهذه الحملات من المهارات التي يسهل تعلمها في الحقيقة ولكنها في مقابل ذلك تحتاج منك مبالغ مالية وتكون على أتم الاستعداد لإنفاقها بدون توقع أي مردود من خلالها.

وجود رأس المال المطلوب والمهارة المطلوبة من الممكن أن يغنيك عن الطرق المختلفة من الربح الانترنت، حيث تستطيع القيام بحملات إعلانية مدفوعة لروابط التسويق بالعمولة بدون الحاجة لوجود موقع أو قناة مشهورة على اليوتيوب.

تختلف وتتنوع طرق إدارة الحملات التسويقية فبعضها يكون مختصرا من خلال إنشاء إعلان يوجه الزائر إلى صفحة معينة في موقع شركة ما، أو من خلال إرسال زائر إلى صفحة هبوط بها مقالة تحل مشكلته ثم رابط التسويق بالعمولة في نهاية المقالة.

صفحات الهبوط من الممكن أن تحتوي على مقالات أو فيديوهات أو على الأثنين سوياًٌ.

ويوجد بعض الحملات التي تستهدف الحصول على أرقام الهواتف أو العناوين البريدية للزوار وبالتالي إضافتهم إلى القاعدة التسويقية.

امتلاكك لهذه المهارة سوف يمكنك من جذب الشركات المختلفة للعمل فيها على إدارة الحملات مقابل مبالغ مالية يتم إرسالها لحسابك البنكي، ناهيك عن إمكانية تقديم الخدمات لعدة شركات في نفس الوقت مما يعني دخل أكبر ومن مصادر متنوعة.

عالم الإعلانات المدفوعة هو عالم كبير ومجال عميق يجب الحرص على تعلمه، وتعلم كيفية الاستهداف والتحليل للحصول على أفضل المردودات.

فعلى سبيل المثال يستطيع أحد الأشخاص ان يحصل على مردودات جيدة على الرغم من أنه لم يدفع إلا مبلغا بسيطا من المال، والسبب هو وجود المهارة، وعلى العكس من ذلك تجد بعض الأشخاص قام بدفع آلاف الدولارات ولكنه لم يحصل على حتى نتيجة قريبة مما كان يتأمله.

كل هذا من الوارد أن يحصل وليس مثالا عابرا. 

9- قم بإتقان مهارات السيو SEO

مهارة السيو وهي احد المهارات المهمة في حال الرغبة في الربح من الانترنت، اتقان مهارة السيو سوف يتيح لك إمكانية التسويق بشتى الطرق المختلفة مثل إنشاء المواقع والتدوين واليوتيوب.

ناهيك عن المتاجر الالكترونية ومواقع الاخبار والرياضة وجميع أنواع المواقع المختلفة، كل نوع من أنواع هذه المواقع سوف يحتاج منك إلى تطبيق معايير السيو عليه.

تطبيق معايير السيو هو السبيل الوحيد للنجاح في هذه المشاريع خصوصا إن لم تكن تمتلك رأس المال الكافي للتسويق من خلال الإعلانات المدفوعة.

السيو هو وسيلة تسويقية مجانية تتلخص في المنافسة بينك وبين المواقع الأخرى في احتلال نتائج البحث الأولى، على الرغم من البطء النسبي وتأخر ظهور النتائج التي تتحلى به هذه الطريقة إلى أنها أكثر طريقة تسويقية يتم استخدامها على الانترنت في الوقت الحالي.

اتقان مهارات السيو لن يمكنك من التسويق لمواقعك وخدماتك ومنتجاتك فقط، بل هذا جانب واحد فقط لا غير، الجانب الثاني هو الطلب الكبير التي يحظى به أصحاب هذه المهارة من قبَل الشركات التي تستخدم التسويق الإلكتروني في جلب المبيعات.

مهارة السيو بجانب مهارة كتابة المحتوى هي من أهم إن لم تكن أهم مهارات التسويق الإلكتروني.

اقرأ ايضا:

10- بيع وشراء الدومينات

قد تعتقد عزيزي القارء أن تجارة الدومينات هي شيء تحتاج فيه إلى الحظ كي تربح منها أموالا جيدة، ولكن دعني اخبرك أن تجارة الدومينات قد يعلب الحظ فيها دورا كبيرا، كما حصل مع صاحب دومين Google الذي قامت الشركة الشهيرة بشراءه منه بمبلغ 200 ألف دولار أمريكي عند إنشاء الشركة.

ولكن بغض النظر عن هذا الأمر فإن هذا الرجل كان محظوظا للغاية، ولكن كشخص عادي يريد الدخول إلى هذا المجال يجب عليه أن يأخذ في الحسبان عدة أمور.
  • شراء الدومين هو أمر سهل ولكن الأمر الأصعب هو إيجاد العميل الذي يريد شراءه.
  •  قد تقوم بإنفاق مبالغ مالية في شراء عدة دومينات ولكنك لن تتمكن من بيعها جميعها.
  • الدومين كلما كان أقدم كلما ازداد سعره
  • قم بشراء الدومينات المنتهية التي لم يقم أصحابها بتجديدها
  • ابحث عن الدومينات التي لديها روابط خلفية
  • احذر من شراء دومين بدون التأكد من عقوبات جوجل 
  • قم بوضع الدومينات في مواقع المزادات مثل GoDaddy و Flippa
  • قم باختيار الدومينات الرنانة التي تحمل معنى 
بعض الأشخاص يعملون في هذا المجال كأحد المجالات الرئيسية التي يتبعونها في الربح من الانترنت، ولكن كمبتدأ اح\ر من اتخاذ خطوات غير مدروسة.

11- تعلم التصميم

إذا كنت تجيد مهارة التصميم فدعني أخبرك أن أبواب الربح من الانترنت قد أصبحت مفتوحة على مصراعيها لك، ليس فقط الانترنت ولكن حتى في أرض الواقع، فحتى الشركات بشتى نشاطاتها تحتاج إلى خدمات المصممين بشكل أو بآخر، بشكل مستمر او بين الفينة والأخرى.

التصميم هو من المهارات التي مازال الطلب يزداد عليها مع الوقت، وكلما ازدادت أعداد المصممين كلما وجدت أن الطلب عليهم مازال في ازدياد، إذا كنت تمتلك الوقت الكافي ولديك الحس الإبداعي الكافي، فإني أنصحك بان تقوم بتعلم التصميم في أسرع وقت.

12- التدوين

التدوين أو كتابة المحتوى هو أحد اهم الطرق التي ستساعدك على الربح من الانترنت، من خلال إنشاء مدونة نشر المحتوى عليها سوف تتمكن من جلب الزوار من خلال محركات البحث أو منصات التواصل الإجتماعي.

نجاحك في جلب الزوار يعني بالضرورة نجاحك في تحقيق الربح الانترنت من خلال مدونتك، ولكن لا أريدك أن تظن أن هذا الامر هو من الامور السهلة التي يمكن القيام بها من قبَل أي شخص.

لا بل على العكس فإن التدوين هو للأشخاص الذين لديهم إلمام ببعض المجالات التي تلقى إقبالا من الجمهور وليدها معدلات بحث شهرية.

قبل أن تقرر اتخاذ طريقة التدوين للربح من الانترنت يجب عليك أن تسأل نفسك ما هو الامر الذي تجيده أو على أقل تقدير لديك ميول له وعلى استعداد تام لتعلمه.

بعد أن تجد التخصص الذي تجيده يجب عليك أن تقوم بدراسة الكلمات المفتاحية التي يمكنك المنافسة على الظهور نتائجها الأولى.

بعد أن تتمكن من الوصول إلى قائمة من 20-30 كلمة مفتاحية سهلة المنافسة حينها يمكنك المضي قدما في التدوين في هذا التخصص.

ويجب عليك أن تقوم بكتابة محتوى حصري وجيد ومفيد ويقدم قيمة مضافة للزائر، وبدون هذه الأمور فإن مصير مدونتك هو الفشل.

اقرأ ايضا:

13- قدم استشاراتك على الانترنت

امتلاكك لخبرة في مجال معين سوف يتيح لك ليس فقط كتابة الكتب وبيعها على الانترنت أو التدوين عن هذا المجال وما إلى ذلك، بل يمكنك تقديم استشاراتك المدفوعة عبر الانترنت.

وعلى سبيل المثال إذا كنت تجيد مهارة السيو، حينها تستطيع تقديم استشارات لعملائك سواءً كانوا شركات أو أفراد عاديين، يمكنك وضع التسعيرة حسب الوقت أو حسب الطلب.

14- الربح من بيع حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

تنمية وتكبير أعداد متابعي الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي من أجل بيعها في وقت لاحق هو أمر مربح وفعال للغاية، ولكنه يحتاج إلى بعض الوقت لإتمام الامر.

وعلى سبيل المثال صفحة في الانستقرام بها 50 ألف متابع أمريكي تم بيعها بأكثر من 1200 دولار لأحد الشركات والتي استمرت في الاستثمار فيها حتى وصلت أعداد المتابعين إلى الملايين.

في الحقيقة 50 ألف متابع في الانستقرام هو من الأمور السهلة نسبيا والتي يمكن الوصول لها في أقل من ستة أشهر بشرط اتباع استراتيجية جيدة ومجربة وفعالة.

ناهيك عن أن تنمية حسابات منصات التواصل هي مهارة مطلوبة للعديد من الشركات والمؤثرين حول العالم، لذلك نجاحك في هذه الطريقة في الربح من الانترنت سوف يتيح لك أبواب أوسع للربح. اقرأ المواضيع التالية فهي في غاية الأهمية

15- السفر حول العالم

إذا كنت تمتلك المال فإن السفر حول العالم برفقة الكاميرا الخاصة بك وتسجيل رحلتك سوف يجلب لك مصادر دخل خرافية، حيث سيكون أغلب المعلنين لديك هم شركات الطيران وسلاسل الفنادق.

وكما نرى في اليوتيوب فأن أغلب من يتجولون حول العالم والذين تمكنوا من بناء قاعدة جماهيرية لهم أصبحوا يحصلون على تذاكر السفر بشكل شبه رمزي من خلال الرعاة والشركات التي تود أن تظهر في فيديوهات السفر الخاص بهم.

بطبيعة الحال وفي بداية الامر يجب توفير مبلغ مالي ليس بقليل وعلى الأقل حتى تتمكن من الوصول إلى أعداد متابعين كبيرة ومجدية للشركات للإعلان من خلالك.

16- مشاركة مهاراتك على اليوتيوب

هناك اسطورة تقول ان الربح من اليوتيوب سهل جدا وكل ما عليك فعله هو انشاء قناة ورفع الفيديوهات على اليوتيوب، ولكن هذا التبسيط يخل كثيرا بهذا الامر.

على الرغم من ان اليوتيوب قد يكون من افضل مصادر الدخل على الانترنت والذي يمكن تحويله الى مصدر دخل رئيسي عند العمل عليه،



ولكن اليوتيوب ليس بتلك السهولة التي قد يتم الإيحاء بها لك في مواقع الانترنت، الحقيقة ان اليوتيوب ليس مجرد رفع فيديوهات على الموقع وانتظار الدخل،

والسبب هو ان المحتوى المرئي قد يصعب على البعض بسبب المعدات التي تحتاجها لإنشاء محتوى يجذب المشاهدات، مثل معدات التصوير وأماكن التصوير وعملية المونتاج.


لذلك باعتقادي ان انشاء المحتوى المرئي والربح من اليوتيوب ليس متاحا لجميع المبتدئين، ولكن الامر كله يعتمد على فكرة القناة.

هناك أفكار لا تتطلب منك معدات متقدمة لإنشاء محتوى خاص باليوتيوب، مثل فكرة انشاء قناة خاصة بالطبخ او قناة تعليمية خاصة بالربح من الانترنت.

ولكن هذا النوع من المحتوى في اعتقادي ليس مناسب لليوتيوب، بسبب ان اليوتيوب هو موقع لعرض الفيديوهات وهذه الأفكار من الأفضل انشائها على شكل محتوى كتابي.

ولكن ان كنت ترغب فلنقل بتصوير يومياتك او عمل تغطيات للمباريات الرياضية فبالتأكيد اليوتيوب هوا أفضل مكان لعرض المحتوى الخاص بك

لا تقلق اليوتيوب ليس الطريقة الوحيدة للربح من الانترنت.

اقرأ ايضا:

17- الكتابة والتأليف

إذا كنت تمتلك موهبة الكتابة والتأليف حينها تستطيع كتابة الكتب والمقالات لحسابك الخاص، أو يمكن أن تقوم بعرض خدماتك للآخرين، فالكتابة هي من الخدمات المطلوبة للغاية في هذا الوقت خصوصا مع انتشار المدونات والمواقع التي تحتاج إلى محتوى حصري لنشره من خلالها.

وخلاف ذلك فإن موهبة الكتابة مطلوبة من قبَل الأشخاص الذين يريدون نشر الكتب بأسمائهم الخاص ويقومون بالتعاقد من (كاتب شبح)
وهو الذين يتكفل بكتابة الكتاب لهم بمقابل مالي يصل لآلاف الدولار لكتاب من 100 صفحة.

بطبيعة الحال هذا التوجه ليس منتشرا في العالم العربي، حيث أن أغلب من يريد نشر الكتب يقوم بتأليفه بنفسه على عكس العالم الغربي والذي تجد فيه الكثير من الأشخاص الذين يتعاونون مع كتاب لإخراج سيرتهم الذاتية أو قصة حياتهم أو قصة خيالية قاموا بتأليفها.

كونك صاحب الفكرة لا يعني إمكانية قيامك بوضعها وكتابتها في كتاب من 100 صفحة أو حتى 50 صفحة، ومن هنا يأتي الطلب على خدمات الكتابة والتأليف.

اقرأ ايضا:

18- العمل كمساعد افتراضي

هناك العديد من رواد الاعمال والمشاهير الذين يعانون من تراكم الاعمال الشاقة عليهم وعدم قدرتهم على الايفاء بها في الوقت المناسب.

هنا يأتي دورك كمساعد افتراضي للقيام بهذه الاعمال والحصول على اجر مقابل ذلك،

على الرغم من ان المساعد الافتراضي يعمل من المنزل ولا يذهب الى مكان عمل او ما شابه الا ان العمل في هذا المجال لا يعتبر الا كوظيفة وليس مثل العمل في التسويق بالعمولة او التدوين،

التي تعتبر كمشروع شخصي حيث تتحكم انت بكمية الوقت والجهد المبذول لذلك.

فاذا كنت من الناس الذين يعتادون العمل المكتبي بسرعة وتحمل الروتين اليومي، يمكنك البحث عن مثل هذه الوظيفة في المواقع المختصة بالوظائف على شبكة الانترنت.

هذه الوظيفة من الممكن ان تدر عليك مبالغ جيدة جدا شهريا ولكن عليك البحث بشكل كافي.

19- الترجمة

الترجمة وهي الطريقة التي جنيت من خلالها أولى أرباحي من الانترنت، تمكنت من خلالها من جمع رأس المال المطلوب لبناء عدة مشاريع ومواقع، بطبيعة الحال لم استمر فيها لأنني لم اكن أريد هذا المجال، ولكنه مجال مجدي وفعال للربح من الانترنت.

إذا كنت تجيد لغة أخرى غير اللغة العربية، فأنت قد تكون مؤهلا للعمل والربح من الانترنت من خلال الترجمة، يمكنك العمل من خلال خمسات وترجمة المقالات البسيطة أو من خلال مستقل للحصول على مشاريع أكبر.

20- المونتاج

في ظل هذا النشاط الذي تشهده منصات مشاهدة الفيديو على الانترنت مثل اليوتيوب، حيث أن هناك آلاف الفيديوهات يتم رفعها على المنصة بشكل يومي، ودعني اخبرك أن أغلب هذه مقاطع قد مرت بمرحلة المونتاج وتعديل الفيديو.

هذه المرحلة مهمة وضرورية لكل شخص يحتاج إلى النجاح في عالم اليوتيوب أو في عالم صناعة المحتوى المرئي، وإجادتك لمهارة المونتاج هو أمر من شأنه أن يجعلك تربح آلاف الدولارات من الانترنت، فقط من خلال تقديم خدماتك للعملاء.

ناهيك عن إمكانية قيامك بإنتاج وإنشاء فيديوهاتك الخاصة التي يمكنك نشرها في قناتك على اليوتيوب، وإذا كنت تمتلك مهارة التصميم والمونتاج فأنت هنا قدم جمعت بين ما يمكن تسميته بأهم حرفتين في العصر الحديث.

اقرأ ايضا:

21- تعلم البرمجة

البرمجة وما أدراك ما البرمجة، وهي إمكانية غنشاء التطبيقات والبرامج على مختلف المنصات والأجهزة، ويمكن القيام بالبرمجة بعد لغات مختلفة ولعل أهمها هو لغة Java أو ++C واللتان يتم استخدامها على نطاق واسع في الوقت الحالي.

هناك العديد من اللغات التي يمكن استخدامها للبرمجة مثل لغة html التي يتم استخدامها في تصميم وإنشاء المواقع الالكترونية، هذه اللغة تعد أحد أقدم اللغات وأوسعها انتشارا.

اتقانك لأحد هذه اللغات سوف يتيح فرص كبيرة لدخول عالم الربح من الانترنت من أوسع أبوابه، ولكن اتقان هذه المهارة لا يأتي بسهولة، فالبرمجة هي أحد أهم مهارات العصر الحديث وهي من المهارات المتقدمة.

البرمجة هي أحد الامور التي تتطلب وجود حب وشغف بها حتى تتمكن من اتقانها، فإذا كنت تشعر أنك مجبر على العمل والتمرن لانك تريد اتقانها فدعني أخبرك أن البرمجة ليست مناسبة لك.

إذا كنت من محبي الرياضيات والخوارزميات فإنني أنصحك في تعلم هذه المهارة في أسرع وقت.

عندما تقرر تعلم البرمجة تذكر أن تعلم البرمجة للمرة الأولى سوف يتطلب بعض الوقت، ولكن عندما تتقن لغتك الأولى فإن اللغات الأخرى سوف تكون أسهل بالنسبة لك.

ولكي تختار ما هي لغة البرمجة التي تريدها عليك تحديد المجار الذي تريد العمل في بعد اتقانك للبرمج، فعلى سبيل المثال إذا أردت تصميم مواقع الانترنت فلغة Html هي الأنسب أما إذا كنت تريد تصميم التطبيقات فلغة Java هي الأنسب.

تذكر أن كل لغة لها مميزاتها وعيوبها وبعضها مناسب للمتدئين وبعضها غير مناسب إلا للمحترفين.

هناك الكثير من المواقع التي توفر دروس البرمجة بالمجان مثل Code Academy و موقع coursera و Khan Academy

22- بيع الصور

بعض هوا التصوير يتمكنون من جني مبالغ مالية ممتازة من الانترنت، فقط من خلال التقاط صور حصرية وتحتوي على جماليات من خلال كاميراتهم التي عادة ماتكون شبه احترافية.

وبعد التعديل عليها بواسطة برامج الفوتوشوب يقومون برفعها على مواقع بيع الصور ويحصلون على أرباح مقابل كل استخدام يتم لهذه الصور.

التقاط صورة واحد يستغرق ثانية واحدة، كم صورة يمكنك التقاطها في اسبوع وكم واحدة يمكنك إضافتها على هذه المواقع؟، حسنا ما أقوله هو أن التقاط الصورة هو أمر غير مكلف ومن الممكن أن يكون مربحا للغاية في حالة كانت الصور جميلة.
اقرأ ايضا:

23- بيع وشراء المواقع

بيع وشراء المواقع هو أحد أكثر الاستثمارات انتشارا على الانترنت، حيث يمكن شراء موقع الكتروني والانتظار حتى يتصدر نتائج البحث للحصول على الأرباح.

ولكن يجب عليك أن تتفحص المواقع التي أنت بصدد شرائها فهذه المواقع عادة ماتكلف مبالغ طائلة قد تصل لمئات آلاف الدولارات، وهناك مواقع تقوم على العمل في هذه الصناعة وتوفر فرص جيدة لشراء وبيع المواقع، مثل Flippa و Motion Invest.

الموقع الذي ذكرته لك يتطلب أن تكون خبيرا بهذا المجال ويجب عليك أن تعرف ما هو الموقع الجيد وما هو الموقع الغير جيد، ويجب عليك أن تتفاوض مع بائع الموقع حتى تصل إلى سعر مناسب، لدى هذا الموةقع تشكيلة كبيرة من المواقع والممتلكات الرقمية مثل التطبيقات التي يمكنك شرائها.

الموقع الآخر وهذا الموقع يسهل عليك الأمر من خلال قيامه بعرض مواقع جاهزة وفعالة ولديها زوار وأرباح بالفعل، ولكن بشكل عام يجب عليك أن تكون ضليعا في مجال إدارة المواقع وإدارة المحتوىن وهذا المجال غير مناسب لمن يبحث عن استثمار وهو لا يجيد شيئا بخصوص المواقع وطريقة عملها وتحسين محركات البحث.

قد تتمكن من شراء موقع واعد وممتاز ولكن طريقة إدارتك له قد تسبب له الفشل بطريقة غير متوقعة، لذلك قبل أن تقدم على هذه الخطوة قم بعمل البحث الكافي بهذا الخصوص، ولكن بشكل عام هذا المجال هو المجلات التي من الممكن أن تجلب لك ملايين ولا آلاف الدولارات.

24- الفوركس

نعم يا عزيزي مجال الفوركس المشبوه الذي دائما ما نسمع عنه انه مجال للنصب لا أكثر،

هذا الاعتقاد خاطئ بنسبة 100% لا أعني بذلك عدم وجود شركات نصابة بل على العكس هناك الكثير من الشركات التي تتصيد العملاء سواءً من خلال أوهام الثراء السريع او من خلال جعله يخسر صفقاته لكي يكسبوا هم بالمقابل،

جميع شركات الفوركس تستفيد من المستثمرين الذين يقومون بفتح صفقات من خلالهم وحتى في حالة الربح فإنهم يستفيدون من العمولة التي ستدفعها لهم وفي غالب الاحيان تكون نسبة العمولة مناسبة ومقبولة.

ولكن للأسف هناك العديد من الشركات التي تضع الفخاخ للمستثمرين حتى يضعوا أموالا اكثر في نظام التداول الخاص بالشركة ومن ثم يحاولون الإيقاع به من خلال تحريضه على فتح صفقات تكون نسبة الخسارة فيها اكثر من الربح.

الم تسمع من قبل عن مصطلح مسئول الحساب او مشرف المحفظة الاستثمارية الذي يظهر بمظهر المساعد لك، بعض الشركات تستخدم مشرفين الحسابات للإيقاع بالضحايا وجعلهم يقومون بفتح صفقات خاسرة لكي يتمكنوا من الاستيلاء على رأس المال الذي كان بالمحفظة.

ومن طرق النصب أيضا استغلال شروط سحب الأرباح من النظام الشركة وغالبا تكون الذريعة هي التحقق من شخصية مستخدم الحساب، واحد اهم الشروط التي دائما ما يقع الأشخاص ضحيتها هي شرط سحب الأرباح على نفس البطاقة التي تم الإيداع من خلالها،

وفيه حالة انتهاء مدة صلاحية هذه البطاقة يطلبون منك ان تقوم بأرفاقها مع تفاصيل البطاقة الجديدة حتى تسحب الأرباح، لا مشكلة في ذلك ولكن المشكلة تحدث عندما يقوم المستثمر بالتخلص من بطاقته المنتهية ثم يحاول يحب الأرباح ولا يتمكن من ذلك فيشعر بأنه تم النصب عليه.

وبشكل عام هناك العديد من الشركات الموثوقة ويمكنك ايجادها بالبحث على الانترنت ولكن يجب ان تتأكد من شروطهم ومتطلباتهم حتى تتمكن من الاستثمار كما تريد،

كذلك حاول تجنب الشركات التي تقوم بطلب ارقام الهواتف ثم تقوم تقوم بالاتصال عليك لكي تحاول اقناعك بالاستثمار معهم في اعتقادي ان هذه الشركات تقوم بتصيٌُد المبتدئين ولا تبحث عن الأشخاص المدركين لكواليس الفوركس.

وبعد ان تعرفنا على مجالات الربح من الانترنت قد يعتقد بعض الأشخاص ان هناك مجالا اسهل من الاخر او ان هناك مجالا اكثر ربحا من المجالات الأخرى،

وهذا خطأ يجب عليك اجتنابه ويجب عليك ان تبحث عن المجال الأنسب لك والذي لديك إمكانية لتعلمه وممارسته بدون أي خسائر أو تكاليف قد تكون غير ضرورية، فمجال مثل الفوركس يتطلب منك مبلغا للاستثمار ودراية كافية بكيفية تحليل الأسواق ومتابعة الترند، بالإضافة الى فرصة الخسارة الكبيرة التي يجب عليك ان تدركها قبل ان تقع فريسة لفخ الثراء السريع.

25- أطلق بودكاست

إذا كنت تمتلك موهبة الإلقاء والحوار وفصاحة اللسان فإن إنشاء بودكاست من الممكن أن يكون مصدر دخل ممتاز لك، حيث تستطيع عرض الفرص للمعلنين ليحصلوا على إشارة أو إعلان من خلال إحدى حلقات البودكاست الخاص بك.

26- بيع التصاميم

أحد أهم المجالات المتميز والتي يمكن من خلالها الربح من الانترنت بكل سهولة وبدون أي مشاكل وتعقيدات، وعلى الأغلب تتطلب هذه الطريقة اتقان مهارة التصميم.

وهناك مواقع كثيرة ومتميزة تهتم بهذا المجال وتبيع التصاميم على عملائها وتقوم بإعطاء المصمم نصيبه في كل بيعة تصحل لتصاميمه.

اقرأ هذه المواضيع ففيها سوف تجد المعلومات الكافية لك لكي تنجح في الربح من الانترنت من خلال بيع التصاميم:

27- صيد الثغرات الأمنية

إذا كنت تجيد البرمجة فدعني أخبرك أن هناك مبرمجين محترفين يحاولون اختراق الشركات الكبيرة بشكل دائم، وإذا نجحوا في ذلك فإنهم لا يقومون بسرقة أو تخريب الملفات أو قواعد البيانات، وهذا مايسمى بالاختراق الأخلاقي.

بل يقومون بالتواصل مع الشركة وإخبارها بأمر الثغرة التي وجدوها في نظام الحماية الخاص بها، ثم تقوم الشركة بمراجعة هذه الثغرة وإذا وجدت أنها صحيحة تقوم بإصلاحها ومكافأة المخترف الاخلاقي بمبالغ قد تصل إلى ملايين الدولارات حسب الثغرة وأهميتها.

هذه الطريقة يمكن الاعتماد عليها كمصدر دخل رئيسي ولكنها تتطلب قدرا كبيرا من المهارة والاحترافية في البرمجة.

28- العملات الرقمية

العملات الرقمية تشكل طريقة أخرى للربح من الانترنت، ولكنها في الوقت الحالي تتطلب قدرا من المال الذي يمكنك استثماره في شراء بعض العملات الرقمية.

هذه الطريقة يمكنك إما أن تقوم بشراء العملات وتخزينها، أو يمكنك المضاربة فيها من خلال شركات الفوركس، والطريقة الثانية هي التي تتسم بمخاطرة أكبر من الطريقة الأولى.

قد تكون محظوظا في يوم ما وتجد أن العملة التي قمت بتخزينها قد ارتفعت ارتفاعا صاروخيا، مثل ماحدث مع البتكوين، فمن منا يصدق أن البتكوين الواحد كان سعره 3 أجزاء من الألف من الدولار.

29- الربح من التسويق في منصات التواصل الاجتماعي

منصات التواصل الاجتماعي والتي ذكرتها لك في فقرة سابقة لك ليست فقط منصات لمشاركة الصور واليوميات من خلالها، بل يمكن اعتبارها كمنصات تسويقية متاحة للاستخدام من قبَل الأفراد العاديين.

في الحقيقة أن هذه المنصات من الممكن التركيز عليها والبناء عليها بدون الحاجة إلى إنشاء موقع أو مدونة أو قناة على اليوتيوب، حيث أنه من الممكن أن تجد مردودات مادية جيدة من خلالها.

كما نرى في وقتنا الحالي هناك أشخاص بل شركات إعلانية تهتم في بناء صفحات الانستقرام فقط من أجل الاستحواذ على أكبر قدر من التأثير في هذه المنصة، ثم تقوم ببيع الإعلانات المدفوعة على من أراد الإعلان من خلالهم.

هذه الشركات من المرجح أنها تمتلك العديد من الصفحات وليس فقط صفحة واحدة وبها آلاف وملايين المتابعين، يمكنك البدئ في تنمية وتكبير هذه المنصات واستخدامها في التسويق فهي طريقة فعالة ومجدية للغاية.

اقرأ المواضيع التالية وستجد فيها كيفية القيام بالربح من منصات التواصل الاجتماعي:

30- استخرج أوراق القبول الجامعي

هل لديك حاسوب واتصال دائم بالإنترنت، حسنا إذا كانت إجابتك بنعم فدعني اخبرك أن تقديم لخدمة استخراج أوراق القبول من الجامعات العالمية هي طريقة مربحة للغاية، ولكن يجب عليك أن تمتلك شبكة علاقات واسعة والتي من خلالها سوف تتمكن من جلب العملاء والطلاب الذين يريدون الحصول على أوراق القبول.

وتتفاوت أسعار هذه الخدمة حسب الجماعة وحسب رسوم التسجيل والقبول، ولكن في مدينتي فإن هذه الخدمة تكلف ما يقارب 300-600 دولار للطالب الواحد. فقط احرص على استلام مبلغ مالي مقدما حتى لا تضطر لدفع رسوم التسجيل من حسابك الخاص.

يجب ان تعلم أن أغلب الجامعات العالمية توفر هذه الخدمة من خلال الانترنت، ولكن بعضها يستوجب من الطالب أن يسجل من خلال تقديم الأوراق في مكتب إدارة الجامعة. 

31- التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو المجال المحبب الي هذا المجال عند احترافه واستهداف السوق الغربي من الممكن ان يقلب حياتك رأسا على عقب من وجهة نظري هذا المجال هو الأفضل والأكثر ربحا بلا منازع.

لكي تربح ربحا وفيرا في هذا المجال عليك أولا ان تجيد السيو SEO  حيث ان هذا المجال يعتمد على الزوار الذين توجههم لمدونتك او لرابط الأفلييت الخاص بك.

ومن ثم تحصيل العمولة عندما يقومون بعملية شراء للمنتجات عن طريق رابطك.

هناك في الحقيقة مجالات فرعية للتسويق بالعمولة 

تسويق المنتجات الملموسة 

المنتجات الملموسة هي المنتجات التي تباع على مواقع التجارة الالكترونية مثل امازون وسوق دوت كوم وغيرهم.

حيث ان كل موقع مختص بالتجارة الالكترونية له برنامج افلييت خاص به وتتفاوت نسبة العمولة على حسب المنتجات التي تروج لها واللي قد تصل الى 25% بالمئة والتي تشكل نسبة جدا معقولة،

وكلما ارتفع سعر المنتج الذي تروج له كلما ارتفعت العمولة التي تحصل عليها.

هناك الكثير من المواقع التي أصبحت تعمل بهذا المجال والتي انتهى بها المطاف لأن تصبح شركة خاصة بالتسويق بالعمولة مثل موقع rtings.com الكندي الذي يعتمد بشكل كلي على برنامج الأفلييت الخاص بأمازون.

الربح من الانترنت - كيفية ربح المال من الانترنت - كيف تربح من الانترنت - طرق الربح من الانترنت
مقر الشركة

هذا الموقع مختص بعمل مراجعات لسماعات الرأس الاحترافية والشاشات التلفزيونية ومنتجات الكترونية أخرى وانتهى به المطاف لأن يصبح شركة مستقلة تعمل في مجال التسويق بالعمولة.

يقدر عدد زوار الموقع بما يقارب 1200000 زائر شهري واذا اعتبرنا ان معدل التحويل CTR للموقع هوا 1% اترك لك الحسبة لتعرف كم عدد المنتجات التي يتم بيعها عن طريق روابط الافلييت الخاصة بهذا الموقع.

- تسويق المنتجات الرقمية

تسويق المنتجات الرقمية هو الفرع الرئيسي الاخر للتسويق بالعمولة، ويتشابه الى حد كبير مع تسويق المنتجات الملموسة وبنفس الطرق والأساليب فيما عدى أنك سوف تسوق منتجات رقمية.

المنتجات الرقمية تشمل الخدمات مثل خدمات الانترنت وخدمات التلفاز وتشمل أيضا الكتب الرقمية وبرامج مكافحة الفيروسات وبرامج الVPN وخدمات استضافة المواقع. 

اكبر مثال على برامج تسويق المنتجات الرقمية هو الموقع الشهير clickbank.com
هذا الموقع يبيع جميع المنتجات الرقمية الخاصة بكتب خسارة الوزن وكتب الربح من الانترنت وبرامج الحماية وبرامج السيو الخ.

الجدير بالذكر أن المنتجات الرقمية تمنح نسبة عمولة مرتفعة قد تصل الى 90% والتي قد لا نجدها من المنتجات الملموسة.

اقرأ أيضا:

- ترويج عروض ال CPA

ترويج عروض السي بي أي هوا المجال الاسهل والاقل ربحا من مجالات التسويق بالعمولة.

هو الاسهل بسبب ان هذه العروض لا تتطلب منك جهدا بتوجيه زوار مستهدفين اليها حيث متطلبات احتساب العمولة لا تكلف الزائر الكثير من المال ولا تطلب القيام بعملية شراء.

من امثلة ما يطلب من الزائر: الاشتراك في خدمة ادعية ترسل له عن طريق رسائل SMS او تسجيل رقم هاتفه او عنوان البريد الالكتروني الخاص به او تحميل تطبيق ما.

كما ترى فإن هذه الأهداف المطلوبة تعتبر سهلة نسبيا وبالتالي يكون معدل العمولة يكون منخفضا حيث تتراوح ما بين بضعة سنتات الى 10 دولارات لكل عملية تسجيل او تحميل ناجحة.

على الرغم من ان مجال التسويق بالعمولة من المجالات التي تتطلب وجود مصدر للزوار وكما تعلم فإن بناء مصدر للزوار من خلال موقع الكتروني او قناة يوتيوب قد يحتاج بعضا من الجهد والوقت الا ان هذا المجال ممتع وشيق ويستحق كل ثانية تخصصها لتعلمه.

اقرأ ايضا:

32- الربح من أمازون

أمازون هو أحد العمالقة التي تتيح للأفراد الربح من خلالها، من خلال توفير أكثر من طريقة للربح من المنصة، وللتفصيل أكثر أنصحك بقراءة الموضوع الخاص بالربح من الانترنت من خلال أمازون

33- الربح من تقديم المراجعات

هل تعلم أن هناك ميزانيات سنوية كبيرة تصرف من أجل الحصول على مراجعات، الشركات الكبيرة والتي تحرص على تطوير منتجاتها و وخدماتها هي من تقوم بصرف هذه الأموال كمكافآت للأشخاص الذين يساعدونهم على تحسين المنتج والخدمة.

ويمكنك انت كفرد أن تساعد هذه الشركات من خلال الإدلاء برأيك عن هذا المنتج، والذي قد يكون تطبيق للهاتف أو موفع الكتروني يقدم خدمة معينة.

ستقوم أنت بتجربة هذا الموقع أو التطبيق ثم ستقوم بالإدلاء بآرائك وانطباعاتك عن هذا المنتج، هذه الأمور سوف تساعد الشركة على التحسين المستمر لخدماتها حتى تتمكن من الحصول على المزيد من الحصص السوقية.

المكافآت عادة ما تكون مجزية للغاية للأفراد الذين تركوا أراء شاملة وانطباعات كافية، ولكن للأسف هذا الامر غير متوافر في السوق العربي وسوف تحتاج إلى إجادة اللغة الإنجليزية على أقل تقدير لكي تتمكن من استخدام هذه الطريق في الربح من الانترنت.

فإذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية يمكنك التسجيل في مواقع متعددة وتقديم آرائك وتقييمك للشركات، وأهم هذه المواقع هي: UserTesting و TesterWork و TestingTime.

وفي الختام أتمنى أن تكون قد استفدت من هذا الموضوع وأتمنى أن لا تبخل علي في نشر الموضوع مع أصدقائك لتعم الفائدة للجميع.
google-playkhamsatmostaqltradent